منتدى اسرة القلم
[سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 103 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 103 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة

اذهب الى الأسفل 
+9
زينه
غريب الروح
شذى الاردن
قمر الزمان
ندى العمر
عماد الصالح
عامر العطيات
راشد الكاسر
اميرة الاحلام
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الاحلام
القلم الماسي
القلم الماسي
اميرة الاحلام


انثى القوس التِنِّين
المشاركات : 29990
نقاط المساهمات : 44217
الشعبيه : 47
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 35
الموقع : في عالم الاحلام

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 8:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة
الحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلامًا على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنواصل بإذن الله تعالى حديثنا عن المحكم والمتشابة في القرآن الكريم فنقول :

– ماذا أراد الله بإنزال المتشابه في القرآن؟

أجاب عنه ابن قتيبة في «تأويل مشكل القرآن»
فقال: إن القرآن نزل بألفاظ العرب ومعانيها، ومذاهبها في الإيجاز
والاختصار والإطالة والتوكيد، والإشارة إلى الشيء، وإغماض بعض المعاني حتى
لا يظهر عليه إلا اللَّقن (سريع الفهم)
وإظهار بعضها، وضرب الأمثال لما خَفِيَ ولو كان القرآن كله ظاهرًا مكشوفًا
حتى يستوي في معرفته العالم والجاهل، لَبَطَلَ التفاضُلُ بين الناس، وسقطت
المحنة، وماتت الخواطر ومع الحاجة تقع الفكرة والحيلة، ومع الكفاية يقع
العجز والبلادة.

وقالوا: عَيْبُ الغِنَى أنه يورث البَلَه، وفضيلة الفقر أنه يبعث الحيلة.وقال «أكثم بن صَيْفيّ»: ما يَسُرُّني أني مَكفِىٌّ كل أمر الدنيا. قيل له: ولم ؟ قال: أكره عادة العجز.

وكل باب من
أبواب العلم: من الفقه والحساب والفرائض والنحو، فمنه ما يَجِلُّ ومنه ما
يَدِقُّ، ليرتقي المتعلم فيه رُتبةً بعد رتبة، حتى يبلغ منتهاه، ويُدركَ
أقصاه، ولتكون للعالم فضيلةُ النظر، وحسنُ الاستخراج، ولتقع المثوبةُ من
الله على حسن العناية.

ولو كان كل
فن من العلوم شيئًا واحدًا: لم يكن عالم ولا متعلم، ولا خَفيٌّ ولا جَليٌّ
لأن فضائل الأشياء تُعرف بأضدادها، فالخيرُ يُعرف بالشر، والنفعُ بالضرّ،
والحلو بالمر، والقليلُ بالكثير، والصغيرُ بالكبير، والباطن بالظاهر. [تأويل مشكل القرآن ص86- 87].

قال
العلامة ابن عثيمين في الآية السابقة: «والاشتباه قد يكون اشتباهًا في
المعنى، بحيث يكون المعنى غير واضح، أو اشتباهًا في التعارض، بحيث يظن
الظان أن القرآن يعارض بعضه بعضًا، وهذا لا يمكن أن يكون، لأن الله عز وجل
قال: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا

[النساء: 82] ، والقرآن يصدق بعضه بعضًا».

والتعارض الذي يفهمه من قد يفهمه من الناس يكون للأسباب التالية:

1- إما لقصور في العلم.

2- أو قصور في الفهم.

3- أو تقصير في التدبر.

4- أو سوء في القصد ؛ بحيث يظن أن القرآن يتعارض، فإذا ظن هذا الظن لم يوفق

للجمع بين النصوص، فيحرم الخير لأنه ظن ما لا يليق بالقرآن.

قوله تعالى: ﴿مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ﴾.

«الآيات»:
جمع آية وهي العلامة، وكل آية في القرآن فهي علامة على مُنْزِلها لما فيها
من الإعجاز والتحدي، وقوله: «محكمات» أي: متقنات في الدلالة والحكم والخبر،
فأخبارها وأحكامها متقنة معلومة ليس فيها إشكال.

وقوله تعالى: ﴿وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ﴾.

يعني: أن
أحكامها غير معلومة، وأخبارها غير معلومة، فصار المحكم هو المتقن في
الدلالة سواء كان خبرًا أو حكمًا والمتشابه هو الذي دلالته غير واضحة سواء
كان خبرًا أو حكمًا.

ولهذا نجد
أن بعض الآيات لا تدل دلالة صريحة على الحكم الذي استُدلَّ بها عليه، وبعض
الآيات الخبرية أيضًا لا تدل دلالة صريحة على الخبر الذي استدل بها عليه.

قال تعالى: ﴿ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾:

قدَّم وصف
هذه المحكمات وبيان حالها ليتبادر إلى الذهن أول ما يتبادر أنه يرد
المتشابهات إلى المحكمات لأنها أمٌّ، وأمُّ الشيء مرجعه وأصله، كما قال
الله تعالى: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ[الرعد: 39]
أي المرجع وهو اللوح المحفوظ الذي ترجع الكتابات كلها إليه، ومنه سميت
الفاتحة أمَّ الكتاب، لأن مرجع القرآن إليها، فهذه المحكمات يجب أن ترد
إليها المتشابهات.

ينقسم الناس بالنسبة إلى هذه المتشابهات إلى قسمين:

1- قسم يتبعون المتشابه ويضعونه أمام الناس ويعرضونه عليهم فيقولون: كيف كذا وكيف كذا؟

2- وقسم آخر يقولون: آمنا به كل من عند ربنا، فإذا كان من عند ربنا فلا يمكن أن

يتناقض، ولا يمكن أن يتخالف، بل هو متحد متفق، فيرد المتشابه منه إلى المحكم، ويكون جميعه محكمًا.

وقوله: ﴿ ...الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ﴾: الزيغ: بمعنى الميل، من قولهم: زاغت الشمس إذا مالت عن كبد السماء (أي وسط السماء).

أي: في
قلوبهم ميل عن الحق، فهم لا يريدون الحق، وإنما يتبعون المتشابه، فتجدهم -
والعياذ بالله - يأخذون آيات القرآن التي فيها اشتباه حتى يضربوا بعضها
ببعض وما أكثر هؤلاء، ليصدوا عن سبيل الله ويشككوا الناس في كلام الله عز
وجل، وأما الذين ليس في قلوبهم زيغ وهم الراسخون في العلم الذين عندهم من
العلم ما يتمكنون به أن يجمعوا بين الآيات المتشابهة، وأن يعرفوا معناها،
فهؤلاء لا يكون عندهم هذا التشابه، بل يقولون: ﴿ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ﴾، فلا يرون في القرآن شيئًا متعارضًا متناقضًا.

وكل أهل
البدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة والجهمية وغيرهم كلهم اتبعوا ما تشابه
منه، لكن مستقل ومستكثر، فهؤلاء يتبعون ما تشابه لهذين الفرضين أو
لأحدهما:

1- «ابتغاء الفتنة» أي: صد الناس عن دين الله؛ لأن الفتنة بمعنى الصد عن دين الله، كما قال تعالى: ﴿ إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
[البروج: 10] ، فتنوهم: يعني صدوهم عن دين الله.

2- ﴿ وابتغاء تأويله ﴾، أي: طلب تأويله لما يُريدُون، فَهُم يُفسِّرونه على مرادهم لا على مراد الله.

قال أبو
بكر الأنباري: وقد كان الأئمة من السلف يعاقبون من يسأل عن تفسير الحروف
المشكلات في القرآن ؛ لأن السائل إن كان يبغي بسؤاله تخليد البدعة وإثارة
الفتنة فهو حقيق بالنكير وأعظم التعزير، وإن لم يكن ذلك مقصده فقد استحق
العتب بما اجترم من الذنب، إذ أوجد للمنافقين الملحدين في ذلك الوقت سبيلاً
إلى أن يقصدوا ضعفة المسلمين بالتشكيك والتضليل في تحريف القرآن عن مناهج
التنزيل وحقائق التأويل.

قال
القرطبي وهو ينقل كلام أبي بكر الأنباري: فمن ذلك ما ذكر عن سليمان بن يسار
أن صبيغ بن عسل قدم المدينة فجعل يسأل عن متشابه القرآن وعن أشياء، فبلغ
عمر - رضي الله عنه - فبعث إليه عمر
فأحضره وقد أعد له عراجين النخل، فلما حضر قال له عمر: من أنت ؟ قال: أنا
عبد الله صبيعْ، فقال عمر رضي الله عنه: وأنا عبد الله عمر، فقام إليه فضرب
رأسه بعرجون فشجه، ثم تابع ضربه حتى سال دمه على وجهه، فقال: حسبك يا أمير
المؤمنين، فقد والله ذهب ما كنت أجد في رأسي، ثم إن الله تعالى ألهمه
التوبة وقذفها في قلبه فتاب وحسنت توبته. وقد ذكر قصة صبيغ بن عسل القرطبي
في تفسير سورتي البقرة والذاريات، ونقل رحمه الله في الذاريات أن علي بن
أبي طالب رضي الله عنه سأله ابن الكواء فقال: يا أمير المؤمنين: ما ﴿ الذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ﴾، قال: ويلك، سل تفقُهًا ولا تسأل تعنتًا، «والذاريات: الرياح».



عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين ديسمبر 24, 2012 5:41 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 9:27 am

سلمت الانامل

جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
القلم الماسي
القلم الماسي
عامر العطيات


ذكر الحمل الحصان
المشاركات : 20852
نقاط المساهمات : 27494
الشعبيه : 46
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 46
الموقع : أسرة القلم
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : لا تعليق

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 3:11 pm

اميرة الاحلام
بارك الله فيكي
وجزاكي الله خير جزاء
على معلومات
وبنتطار كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الجمعة مايو 04, 2012 11:23 am

بارك الله فيك اميرة وجزيت خيرا

انا بستمتع في قراءة الامور الدينيه وخصوصا ما اجهله منها

لزياده الرصيد الفكري من المعلومات الدينيه فهي مفتاح وبابا للنجاة

شكرا اميرة ويعطيك كل الخير والسعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
القلم الماسي
القلم الماسي
عامر العطيات


ذكر الحمل الحصان
المشاركات : 20852
نقاط المساهمات : 27494
الشعبيه : 46
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 46
الموقع : أسرة القلم
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : لا تعليق

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1السبت يوليو 21, 2012 1:53 pm






جزاك الله خير
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
وسلمت اناملك





عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين ديسمبر 24, 2012 5:42 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 21, 2012 1:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الاردن
عضو هام
عضو هام
شذى الاردن


انثى الدلو الحصان
المشاركات : 1230
نقاط المساهمات : 4014
الشعبيه : 7
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 33

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 04, 2012 12:46 pm

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سلمت يمناك

دائما بالنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 24, 2012 6:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين مارس 11, 2013 2:33 pm عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينه
عضو لامع
عضو لامع
زينه


انثى القوس التِنِّين
المشاركات : 2619
نقاط المساهمات : 3663
الشعبيه : 11
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 35
المزاج : رايقه

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 24, 2012 6:32 pm

جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأربعاء مارس 06, 2013 11:53 pm

استمر الابداع ودائما بانتظار الجديد


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأحد يوليو 07, 2013 9:43 pm عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:44 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين مارس 11, 2013 2:35 pm عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2013 2:35 pm

اميرة الاحلام كتب:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة
الحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلامًا على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنواصل بإذن الله تعالى حديثنا عن المحكم والمتشابة في القرآن الكريم فنقول :

– ماذا أراد الله بإنزال المتشابه في القرآن؟

أجاب عنه ابن قتيبة في «تأويل مشكل القرآن»
فقال: إن القرآن نزل بألفاظ العرب ومعانيها، ومذاهبها في الإيجاز
والاختصار والإطالة والتوكيد، والإشارة إلى الشيء، وإغماض بعض المعاني حتى
لا يظهر عليه إلا اللَّقن (سريع الفهم)
وإظهار بعضها، وضرب الأمثال لما خَفِيَ ولو كان القرآن كله ظاهرًا مكشوفًا
حتى يستوي في معرفته العالم والجاهل، لَبَطَلَ التفاضُلُ بين الناس، وسقطت
المحنة، وماتت الخواطر ومع الحاجة تقع الفكرة والحيلة، ومع الكفاية يقع
العجز والبلادة.

وقالوا: عَيْبُ الغِنَى أنه يورث البَلَه، وفضيلة الفقر أنه يبعث الحيلة.وقال «أكثم بن صَيْفيّ»: ما يَسُرُّني أني مَكفِىٌّ كل أمر الدنيا. قيل له: ولم ؟ قال: أكره عادة العجز.

وكل باب من
أبواب العلم: من الفقه والحساب والفرائض والنحو، فمنه ما يَجِلُّ ومنه ما
يَدِقُّ، ليرتقي المتعلم فيه رُتبةً بعد رتبة، حتى يبلغ منتهاه، ويُدركَ
أقصاه، ولتكون للعالم فضيلةُ النظر، وحسنُ الاستخراج، ولتقع المثوبةُ من
الله على حسن العناية.

ولو كان كل
فن من العلوم شيئًا واحدًا: لم يكن عالم ولا متعلم، ولا خَفيٌّ ولا جَليٌّ
لأن فضائل الأشياء تُعرف بأضدادها، فالخيرُ يُعرف بالشر، والنفعُ بالضرّ،
والحلو بالمر، والقليلُ بالكثير، والصغيرُ بالكبير، والباطن بالظاهر. [تأويل مشكل القرآن ص86- 87].

قال
العلامة ابن عثيمين في الآية السابقة: «والاشتباه قد يكون اشتباهًا في
المعنى، بحيث يكون المعنى غير واضح، أو اشتباهًا في التعارض، بحيث يظن
الظان أن القرآن يعارض بعضه بعضًا، وهذا لا يمكن أن يكون، لأن الله عز وجل
قال: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا

[النساء: 82] ، والقرآن يصدق بعضه بعضًا».

والتعارض الذي يفهمه من قد يفهمه من الناس يكون للأسباب التالية:

1- إما لقصور في العلم.

2- أو قصور في الفهم.

3- أو تقصير في التدبر.

4- أو سوء في القصد ؛ بحيث يظن أن القرآن يتعارض، فإذا ظن هذا الظن لم يوفق

للجمع بين النصوص، فيحرم الخير لأنه ظن ما لا يليق بالقرآن.

قوله تعالى: ﴿مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ﴾.

«الآيات»:
جمع آية وهي العلامة، وكل آية في القرآن فهي علامة على مُنْزِلها لما فيها
من الإعجاز والتحدي، وقوله: «محكمات» أي: متقنات في الدلالة والحكم والخبر،
فأخبارها وأحكامها متقنة معلومة ليس فيها إشكال.

وقوله تعالى: ﴿وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ﴾.

يعني: أن
أحكامها غير معلومة، وأخبارها غير معلومة، فصار المحكم هو المتقن في
الدلالة سواء كان خبرًا أو حكمًا والمتشابه هو الذي دلالته غير واضحة سواء
كان خبرًا أو حكمًا.

ولهذا نجد
أن بعض الآيات لا تدل دلالة صريحة على الحكم الذي استُدلَّ بها عليه، وبعض
الآيات الخبرية أيضًا لا تدل دلالة صريحة على الخبر الذي استدل بها عليه.

قال تعالى: ﴿ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾:

قدَّم وصف
هذه المحكمات وبيان حالها ليتبادر إلى الذهن أول ما يتبادر أنه يرد
المتشابهات إلى المحكمات لأنها أمٌّ، وأمُّ الشيء مرجعه وأصله، كما قال
الله تعالى: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ[الرعد: 39]
أي المرجع وهو اللوح المحفوظ الذي ترجع الكتابات كلها إليه، ومنه سميت
الفاتحة أمَّ الكتاب، لأن مرجع القرآن إليها، فهذه المحكمات يجب أن ترد
إليها المتشابهات.

ينقسم الناس بالنسبة إلى هذه المتشابهات إلى قسمين:

1- قسم يتبعون المتشابه ويضعونه أمام الناس ويعرضونه عليهم فيقولون: كيف كذا وكيف كذا؟

2- وقسم آخر يقولون: آمنا به كل من عند ربنا، فإذا كان من عند ربنا فلا يمكن أن

يتناقض، ولا يمكن أن يتخالف، بل هو متحد متفق، فيرد المتشابه منه إلى المحكم، ويكون جميعه محكمًا.

وقوله: ﴿ ...الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ﴾: الزيغ: بمعنى الميل، من قولهم: زاغت الشمس إذا مالت عن كبد السماء (أي وسط السماء).

أي: في
قلوبهم ميل عن الحق، فهم لا يريدون الحق، وإنما يتبعون المتشابه، فتجدهم -
والعياذ بالله - يأخذون آيات القرآن التي فيها اشتباه حتى يضربوا بعضها
ببعض وما أكثر هؤلاء، ليصدوا عن سبيل الله ويشككوا الناس في كلام الله عز
وجل، وأما الذين ليس في قلوبهم زيغ وهم الراسخون في العلم الذين عندهم من
العلم ما يتمكنون به أن يجمعوا بين الآيات المتشابهة، وأن يعرفوا معناها،
فهؤلاء لا يكون عندهم هذا التشابه، بل يقولون: ﴿ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ﴾، فلا يرون في القرآن شيئًا متعارضًا متناقضًا.

وكل أهل
البدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة والجهمية وغيرهم كلهم اتبعوا ما تشابه
منه، لكن مستقل ومستكثر، فهؤلاء يتبعون ما تشابه لهذين الفرضين أو
لأحدهما:

1- «ابتغاء الفتنة» أي: صد الناس عن دين الله؛ لأن الفتنة بمعنى الصد عن دين الله، كما قال تعالى: ﴿ إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
[البروج: 10] ، فتنوهم: يعني صدوهم عن دين الله.

2- ﴿ وابتغاء تأويله ﴾، أي: طلب تأويله لما يُريدُون، فَهُم يُفسِّرونه على مرادهم لا على مراد الله.

قال أبو
بكر الأنباري: وقد كان الأئمة من السلف يعاقبون من يسأل عن تفسير الحروف
المشكلات في القرآن ؛ لأن السائل إن كان يبغي بسؤاله تخليد البدعة وإثارة
الفتنة فهو حقيق بالنكير وأعظم التعزير، وإن لم يكن ذلك مقصده فقد استحق
العتب بما اجترم من الذنب، إذ أوجد للمنافقين الملحدين في ذلك الوقت سبيلاً
إلى أن يقصدوا ضعفة المسلمين بالتشكيك والتضليل في تحريف القرآن عن مناهج
التنزيل وحقائق التأويل.

قال
القرطبي وهو ينقل كلام أبي بكر الأنباري: فمن ذلك ما ذكر عن سليمان بن يسار
أن صبيغ بن عسل قدم المدينة فجعل يسأل عن متشابه القرآن وعن أشياء، فبلغ
عمر - رضي الله عنه - فبعث إليه عمر
فأحضره وقد أعد له عراجين النخل، فلما حضر قال له عمر: من أنت ؟ قال: أنا
عبد الله صبيعْ، فقال عمر رضي الله عنه: وأنا عبد الله عمر، فقام إليه فضرب
رأسه بعرجون فشجه، ثم تابع ضربه حتى سال دمه على وجهه، فقال: حسبك يا أمير
المؤمنين، فقد والله ذهب ما كنت أجد في رأسي، ثم إن الله تعالى ألهمه
التوبة وقذفها في قلبه فتاب وحسنت توبته. وقد ذكر قصة صبيغ بن عسل القرطبي
في تفسير سورتي البقرة والذاريات، ونقل رحمه الله في الذاريات أن علي بن
أبي طالب رضي الله عنه سأله ابن الكواء فقال: يا أمير المؤمنين: ما ﴿ الذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ﴾، قال: ويلك، سل تفقُهًا ولا تسأل تعنتًا، «والذاريات: الرياح».

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الخميس مارس 14, 2013 2:24 am

جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2013 2:08 am

جهد مميز الله يعطيك العافيه


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأحد يوليو 07, 2013 9:44 pm عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد يوليو 07, 2013 9:45 pm


– ماذا أراد الله بإنزال المتشابه في القرآن؟

أجاب عنه ابن قتيبة في «تأويل مشكل القرآن»
فقال: إن القرآن نزل بألفاظ العرب ومعانيها، ومذاهبها في الإيجاز
والاختصار والإطالة والتوكيد، والإشارة إلى الشيء، وإغماض بعض المعاني حتى
لا يظهر عليه إلا اللَّقن (سريع الفهم)
وإظهار بعضها، وضرب الأمثال لما خَفِيَ ولو كان القرآن كله ظاهرًا مكشوفًا
حتى يستوي في معرفته العالم والجاهل، لَبَطَلَ التفاضُلُ بين الناس، وسقطت
المحنة، وماتت الخواطر ومع الحاجة تقع الفكرة والحيلة، ومع الكفاية يقع
العجز والبلادة.

وقالوا: عَيْبُ الغِنَى أنه يورث البَلَه، وفضيلة الفقر أنه يبعث الحيلة.وقال «أكثم بن صَيْفيّ»: ما يَسُرُّني أني مَكفِىٌّ كل أمر الدنيا. قيل له: ولم ؟ قال: أكره عادة العجز.

وكل باب من
أبواب العلم: من الفقه والحساب والفرائض والنحو، فمنه ما يَجِلُّ ومنه ما
يَدِقُّ، ليرتقي المتعلم فيه رُتبةً بعد رتبة، حتى يبلغ منتهاه، ويُدركَ
أقصاه، ولتكون للعالم فضيلةُ النظر، وحسنُ الاستخراج، ولتقع المثوبةُ من
الله على حسن العناية.

ولو كان كل
فن من العلوم شيئًا واحدًا: لم يكن عالم ولا متعلم، ولا خَفيٌّ ولا جَليٌّ
لأن فضائل الأشياء تُعرف بأضدادها، فالخيرُ يُعرف بالشر، والنفعُ بالضرّ،
والحلو بالمر، والقليلُ بالكثير، والصغيرُ بالكبير، والباطن بالظاهر. [تأويل مشكل القرآن ص86- 87].

قال
العلامة ابن عثيمين في الآية السابقة: «والاشتباه قد يكون اشتباهًا في
المعنى، بحيث يكون المعنى غير واضح، أو اشتباهًا في التعارض، بحيث يظن
الظان أن القرآن يعارض بعضه بعضًا، وهذا لا يمكن أن يكون، لأن الله عز وجل
قال: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا

[النساء: 82] ، والقرآن يصدق بعضه بعضًا».

والتعارض الذي يفهمه من قد يفهمه من الناس يكون للأسباب التالية:

1- إما لقصور في العلم.

2- أو قصور في الفهم.

3- أو تقصير في التدبر.

4- أو سوء في القصد ؛ بحيث يظن أن القرآن يتعارض، فإذا ظن هذا الظن لم يوفق

للجمع بين النصوص، فيحرم الخير لأنه ظن ما لا يليق بالقرآن.

قوله تعالى: ﴿مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ﴾.

«الآيات»:
جمع آية وهي العلامة، وكل آية في القرآن فهي علامة على مُنْزِلها لما فيها
من الإعجاز والتحدي، وقوله: «محكمات» أي: متقنات في الدلالة والحكم والخبر،
فأخبارها وأحكامها متقنة معلومة ليس فيها إشكال.

وقوله تعالى: ﴿وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ﴾.

يعني: أن
أحكامها غير معلومة، وأخبارها غير معلومة، فصار المحكم هو المتقن في
الدلالة سواء كان خبرًا أو حكمًا والمتشابه هو الذي دلالته غير واضحة سواء
كان خبرًا أو حكمًا.

ولهذا نجد
أن بعض الآيات لا تدل دلالة صريحة على الحكم الذي استُدلَّ بها عليه، وبعض
الآيات الخبرية أيضًا لا تدل دلالة صريحة على الخبر الذي استدل بها عليه.

قال تعالى: ﴿ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾:

قدَّم وصف
هذه المحكمات وبيان حالها ليتبادر إلى الذهن أول ما يتبادر أنه يرد
المتشابهات إلى المحكمات لأنها أمٌّ، وأمُّ الشيء مرجعه وأصله، كما قال
الله تعالى: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ[الرعد: 39]
أي المرجع وهو اللوح المحفوظ الذي ترجع الكتابات كلها إليه، ومنه سميت
الفاتحة أمَّ الكتاب، لأن مرجع القرآن إليها، فهذه المحكمات يجب أن ترد
إليها المتشابهات.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأربعاء يوليو 17, 2013 6:48 pm

بوح رائع وذوق ساطع استمر العطاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1السبت يوليو 27, 2013 12:09 am

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:10 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ش
كرا
بارك اللــه فيك
جزاك الله خير الجزاء
دمت برضى الله وفضله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 10, 2013 5:34 am

اميرة الاحلام كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة
الحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلامًا على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنواصل بإذن الله تعالى حديثنا عن المحكم والمتشابة في القرآن الكريم فنقول :

–   ماذا أراد الله بإنزال المتشابه في القرآن؟

أجاب عنه ابن قتيبة في «تأويل مشكل القرآن»
فقال: إن القرآن نزل بألفاظ العرب ومعانيها، ومذاهبها في الإيجاز
والاختصار والإطالة والتوكيد، والإشارة إلى الشيء، وإغماض بعض المعاني حتى
لا يظهر عليه إلا اللَّقن (سريع الفهم)
وإظهار بعضها، وضرب الأمثال لما خَفِيَ ولو كان القرآن كله ظاهرًا مكشوفًا
حتى يستوي في معرفته العالم والجاهل، لَبَطَلَ التفاضُلُ بين الناس، وسقطت
المحنة، وماتت الخواطر ومع الحاجة تقع الفكرة والحيلة، ومع الكفاية يقع
العجز والبلادة.

وقالوا: عَيْبُ الغِنَى أنه يورث البَلَه، وفضيلة الفقر أنه يبعث الحيلة.وقال «أكثم بن صَيْفيّ»: ما يَسُرُّني أني مَكفِىٌّ كل أمر الدنيا. قيل له: ولم ؟ قال: أكره عادة العجز.

وكل باب من
أبواب العلم: من الفقه والحساب والفرائض والنحو، فمنه ما يَجِلُّ ومنه ما
يَدِقُّ، ليرتقي المتعلم فيه رُتبةً بعد رتبة، حتى يبلغ منتهاه، ويُدركَ
أقصاه، ولتكون للعالم فضيلةُ النظر، وحسنُ الاستخراج، ولتقع المثوبةُ من
الله على حسن العناية.

ولو كان كل
فن من العلوم شيئًا واحدًا: لم يكن عالم ولا متعلم، ولا خَفيٌّ ولا جَليٌّ
لأن فضائل الأشياء تُعرف بأضدادها، فالخيرُ يُعرف بالشر، والنفعُ بالضرّ،
والحلو بالمر، والقليلُ بالكثير، والصغيرُ بالكبير، والباطن بالظاهر. [تأويل مشكل القرآن ص86- 87].

قال
العلامة ابن عثيمين في الآية السابقة: «والاشتباه قد يكون اشتباهًا في
المعنى، بحيث يكون المعنى غير واضح، أو اشتباهًا في التعارض، بحيث يظن
الظان أن القرآن يعارض بعضه بعضًا، وهذا لا يمكن أن يكون، لأن الله عز وجل
قال: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا

[النساء: 82] ، والقرآن يصدق بعضه بعضًا».

والتعارض الذي يفهمه من قد يفهمه من الناس يكون للأسباب التالية:

1- إما لقصور في العلم.

2- أو قصور في الفهم.

3- أو تقصير في التدبر.

4- أو سوء في القصد ؛ بحيث يظن أن القرآن يتعارض، فإذا ظن هذا الظن لم يوفق

للجمع بين النصوص، فيحرم الخير لأنه ظن ما لا يليق بالقرآن.

قوله تعالى: ﴿مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ﴾.

«الآيات»:
جمع آية وهي العلامة، وكل آية في القرآن فهي علامة على مُنْزِلها لما فيها
من الإعجاز والتحدي، وقوله: «محكمات» أي: متقنات في الدلالة والحكم والخبر،
فأخبارها وأحكامها متقنة معلومة ليس فيها إشكال.

وقوله تعالى: ﴿وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ﴾.

يعني: أن
أحكامها غير معلومة، وأخبارها غير معلومة، فصار المحكم هو المتقن في
الدلالة سواء كان خبرًا أو حكمًا والمتشابه هو الذي دلالته غير واضحة سواء
كان خبرًا أو حكمًا.

ولهذا نجد
أن بعض الآيات لا تدل دلالة صريحة على الحكم الذي استُدلَّ بها عليه، وبعض
الآيات الخبرية أيضًا لا تدل دلالة صريحة على الخبر الذي استدل بها عليه.

قال تعالى: ﴿ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾:

قدَّم وصف
هذه المحكمات وبيان حالها ليتبادر إلى الذهن أول ما يتبادر أنه يرد
المتشابهات إلى المحكمات لأنها أمٌّ، وأمُّ الشيء مرجعه وأصله، كما قال
الله تعالى: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾  [الرعد: 39]
 أي المرجع وهو اللوح المحفوظ الذي ترجع الكتابات كلها إليه، ومنه سميت
الفاتحة أمَّ الكتاب، لأن مرجع القرآن إليها، فهذه المحكمات يجب أن ترد
إليها المتشابهات.

ينقسم الناس بالنسبة إلى هذه المتشابهات إلى قسمين:

1- قسم يتبعون المتشابه ويضعونه أمام الناس ويعرضونه عليهم فيقولون: كيف كذا وكيف كذا؟

2- وقسم آخر يقولون: آمنا به كل من عند ربنا، فإذا كان من عند ربنا فلا يمكن أن

يتناقض، ولا يمكن أن يتخالف، بل هو متحد متفق، فيرد المتشابه منه إلى المحكم، ويكون جميعه محكمًا.

وقوله: ﴿ ...الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ﴾: الزيغ: بمعنى الميل، من قولهم: زاغت الشمس إذا مالت عن كبد السماء (أي وسط السماء).

أي: في
قلوبهم ميل عن الحق، فهم لا يريدون الحق، وإنما يتبعون المتشابه، فتجدهم -
والعياذ بالله - يأخذون آيات القرآن التي فيها اشتباه حتى يضربوا بعضها
ببعض وما أكثر هؤلاء، ليصدوا عن سبيل الله ويشككوا الناس في كلام الله عز
وجل، وأما الذين ليس في قلوبهم زيغ وهم الراسخون في العلم الذين عندهم من
العلم ما يتمكنون به أن يجمعوا بين الآيات المتشابهة، وأن يعرفوا معناها،
فهؤلاء لا يكون عندهم هذا التشابه، بل يقولون: ﴿ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ﴾، فلا يرون في القرآن شيئًا متعارضًا متناقضًا.

وكل أهل
البدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة والجهمية وغيرهم كلهم اتبعوا ما تشابه
منه، لكن مستقل ومستكثر، فهؤلاء يتبعون ما تشابه لهذين الفرضين أو
لأحدهما:

1- «ابتغاء الفتنة» أي: صد الناس عن دين الله؛ لأن الفتنة بمعنى الصد عن دين  الله، كما قال تعالى: ﴿ إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
﴾  [البروج: 10] ، فتنوهم: يعني صدوهم عن دين الله.

2- ﴿ وابتغاء تأويله ﴾، أي: طلب تأويله لما يُريدُون، فَهُم يُفسِّرونه على مرادهم لا على مراد الله.

قال أبو
بكر الأنباري: وقد كان الأئمة من السلف يعاقبون من يسأل عن تفسير الحروف
المشكلات في القرآن ؛ لأن السائل إن كان يبغي بسؤاله تخليد البدعة وإثارة
الفتنة فهو حقيق بالنكير وأعظم التعزير، وإن لم يكن ذلك مقصده فقد استحق
العتب بما اجترم من الذنب، إذ أوجد للمنافقين الملحدين في ذلك الوقت سبيلاً
إلى أن يقصدوا ضعفة المسلمين بالتشكيك والتضليل في تحريف القرآن عن مناهج
التنزيل وحقائق التأويل.

قال
القرطبي وهو ينقل كلام أبي بكر الأنباري: فمن ذلك ما ذكر عن سليمان بن يسار
أن صبيغ بن عسل قدم المدينة فجعل يسأل عن متشابه القرآن وعن أشياء، فبلغ
عمر -  رضي الله عنه - فبعث إليه عمر
فأحضره وقد أعد له عراجين النخل، فلما حضر قال له عمر: من أنت ؟ قال: أنا
عبد الله صبيعْ، فقال عمر رضي الله عنه: وأنا عبد الله عمر، فقام إليه فضرب
رأسه بعرجون فشجه، ثم تابع ضربه حتى سال دمه على وجهه، فقال: حسبك يا أمير
المؤمنين، فقد والله ذهب ما كنت أجد في رأسي، ثم إن الله تعالى ألهمه
التوبة وقذفها في قلبه فتاب وحسنت توبته. وقد ذكر قصة صبيغ بن عسل القرطبي
في تفسير سورتي البقرة والذاريات، ونقل رحمه الله في الذاريات أن علي بن
أبي طالب رضي الله عنه سأله ابن الكواء فقال: يا أمير المؤمنين: ما ﴿ الذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ﴾، قال: ويلك، سل تفقُهًا ولا تسأل تعنتًا، «والذاريات: الرياح».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة   سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة Icon_minitime1الأربعاء يونيو 25, 2014 2:52 am

تم النقل لمرجع  للمساحه الدينيه






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة آل عمران فضائل ولطائف المحكم والمتشابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: مراجع المساحه الدينيه-
انتقل الى: