منتدى اسرة القلم
[أنا أغنى الشركاء عن الشرك 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[أنا أغنى الشركاء عن الشرك 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 87 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 87 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 أنا أغنى الشركاء عن الشرك

اذهب الى الأسفل 
+8
adon
شذى الاردن
قمر الزمان
ندى العمر
عماد الصالح
عامر العطيات
راشد الكاسر
اميرة الاحلام
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الاحلام
القلم الماسي
القلم الماسي
اميرة الاحلام


انثى القوس التِنِّين
المشاركات : 29990
نقاط المساهمات : 44217
الشعبيه : 47
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 35
الموقع : في عالم الاحلام

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 8:50 am

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم ، وفي رواية ابن ماجه : ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .

معنى الحديث :

أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .

الترهيب من الرياء

جاءت نصوص الكتاب والسنة بالترهيب من أن يقصد الإنسان
بعبادته غير الله ، وعدَّت ذلك من عظائم الذنوب بل من الشرك بالله ، لأنه
ينافي الإخلاص الذي يقتضي أن يقصد المسلم بعمله الله وحده لا شريك له ، قال
سبحانه : {
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين }
(البينة: 5) ، والمرائي في الحقيقة جعل العبادات مطية لتحصيل أغراض نفسه
الدنيئة ، واستعمل العبادة فيما لم تشرع لأجله ، وهو تلاعب بالشريعة
واستهانة بمقام الألوهية ، ووضع للأمور في غير مواضعها .


وقد توعد الله صنفاً من الناس يراؤون في صلاتهم بالويل والهلاك فقال : { فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراءون * ويمنعون الماعون }
(الماعون: 4-7) ، وبين سبحانه أن الذي يريد بعمله عاجل الحياة الدنيا فإنه
يعجل له فيها ثوابه إذا شاء الله ، ومصيره في الآخرة العذاب الشديد
والعياذ بالله ، لأنه لم يخلص العمل لله فقال سبحانه : {
من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا } ( الإسراء: 18) ، وجعل مراءاة الناس بالأعمال من أخص صفات أهل النفاق فقال سبحانه : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس } (النساء:
142) ، وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث كثيرة خطورة الرياء
على دين العبد وعاقبة المرائين ، ومنها حديث الباب ، وحديث الثلاثة الذين
هم أول من يقضى عليهم يوم القيامة وهم شهيد ، وعالم ، ومنفق ، وغيرها من
الأحاديث .


تعريف الرياء

عرف العلماء الرياء بتعريفات مختلفة ، ومدار هذه
التعريفات على شيء واحد وهو : " أن يقوم العبد بالعبادة - التي يتقرب بها
إلى الله - لا يريد بها وجه الله عز وجل وحده بل يريد بها عرضاً دنيوياً
أياً كان هذا العرض " ، وفرقوا بين الرياء والسمعة بأن الرياء هو العمل
لرؤية الناس ، وأما السمعة فالعمل لأجل سماعهم ، فالرياء يتعلق بحاسة البصر
، والسمعة بحاسة السمع ، وفي الحديث
( من سمَّع سمَّع الله به ، ومن يرائي يرائي الله به ) رواه البخاري .

دواعي الرياء

أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه يخاف على أمته
من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم من المسيح الدجال ، فقال عليه الصلاة
والسلام :
( ألا أخبركم بما هو
أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفي ، أن
يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ) رواه
ابن ماجه بإسناد
صحيح ، وما ذاك إلا لأن الداعي إلى الرياء قوي في النفوس ، ومغروس في
الفطر ، فالنفوس مجبولة على حب الثناء والمنزلة في قلوب الخلق ، وتجنب الذم
واللوم ، كما قال القائل :


يهوى الثناء مبرِّز ومقصر حبُّ الثناء طبيعة الإنسان

ولذلك حصر بعضهم الأمور التي تدعو إلى الرياء في ثلاثة أشياء : " حب المحمدة ، وخوف المذمة ، والطمع فيما في أيدي الناس " .

مظاهر الرياء

تتنوع صور الرياء ومظاهره على حسب الأعمال والعبادات
التي يتقرب بها المرء ، فقد يرائي الإنسان مثلاً بإظهار بعض الأمور التي
تدل على مبالغته واجتهاده في العبادة ، فربما راءى بإظهار النحول والاصفرار
وذبول الشفتين ليستدل بذلك على الصيام ، وقد يحرص مثلاً على إبراز أثر
السجود في جبهته ، وقد يكون الرياء بالنطق واللسان ، فيتعمد إظهار العلم
والحفظ وإقامة الحجة عند المجادلة والخصام ليعرف الناس مدى علمه وقوة حجته ،
أو يجهر بذكره لله عز وجل ليعرف الناس أنه ذاكر ، وقد يرائي بعمله كأن
يطول في الصلاة ، ويزيد في الركوع و السجود إلى غير ذلك مما لا يقع تحت حصر
، كما قال الإمام
ابن القيم رحمه الله : " وأما الشرك فى الإرادات والنيات فذلك البحر الذى لا ساحل له وقل من ينجو منه " .

حكم العمل المراءى به

العمل لغير الله على أقسام كما ذكر ذلك الإمام ابن رجب الحنبلي ،
فإما أن يكون الرياء في أصل العبادة كأن يؤدي الإنسان العبادة بحيث يريد
بها غير الله ، أو يريد بها الله عز وجل مع غيره من المخلوقين ، فلا شك في
أن العمل يبطل حينئذ ، وصاحبه آثم معرض للعقوبة ، وهو الذي جاءت فيه النصوص
الصحيحة الصريحة ومنها حديث الباب ، وإما أن لا يكون الرياء في أصل
العبادة بل في وصفها كمن يريد بصلاته الله عز وجل ، فيدخل فيها وهو يريد أن
يقَصِّر القراءة فيها والركوع والسجود ، فيعرض له خاطر بإطالة الركوع
والسجود لما يرى من نظر الناس ورؤيتهم له ، فأصل العمل هنا كان لله ثم طرأت
عليه نية الرياء بعد ذلك ، فهذا إن كان خاطراً ودفعه فإنه لا يضره ، وأما
إن استرسل معه ، فقد اختلفت عبارات السلف هل يحبط به عمله أم لا يضره ذلك
ويجازى على أصل نيته ؟ والذي رجحه الإمام
أحمد
وغيره أن عمله لا يبطل بذلك ، وأنه يجازى بنيته الأولى ، إلا أنه ثوابه
على عمله هذا لا يكون تاماً ، بل ينقص بسبب ريائه ، ولا يبعد أن يكون على
خطر عظيم .


وأما إذا عمل العمل لله خالصاً، ثم ألقى الله له الثناء
الحسن في قلوب المؤمنين ، ففرح بذلك واستبشر ، فإن ذلك لا يضره ، وفي هذا
المعنى جاء حديث
أبي ذر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن الرجل يعمل من الخير ، ويحمده الناس عليه؟ فقال: ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) رواه مسلم .

ترك العمل خوف الرياء

وقد يعالج البعض الخطأ فيقع في خطأ مثله أو أشد منه ،
فإذا أراد أن يقوم بطاعة أو أي عمل من أعمال الخير وعرض له عارض الرياء ،
خشي من هذا الخاطر ، فيترك العمل خوف الرياء ، وهذا في الحقيقة هرب من شر
ليقع فيما هو مثله أو أشد ، وقد نبه العلماء على هذا المزلق الخطير وحذروا
منه فقال
الفضيل بن عياض : " ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما " .

علاج الرياء

وأخيراً فليس أمر الرياء بالأمر المستعصي عن العلاج ،
صحيح أنه يحتاج إلى مشقة ومجاهدة أفصحت عنها عبارات الصالحين من سلف الأمة ،
فقد قال الإمام
أحمد رحمه الله : " أمر النية شديد " ، وقال سفيان الثوري : " ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي " ، وقال يوسف بن الحسين :
" أعز شيء في الدنيا الإخلاص ، وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي " ،
ولكنه مع ذلك ليس بالأمر المستحيل ، إذ من المحال أن يكلفنا الله ما لا
نطيق ، ولذلك فإن من الأمور التي تعين العبد على علاج الرياء:


- الاستعانة بالله والتعوذ الدائم به وفي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم فقال : (
يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل ، فقال له من شاء
الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله : قال :
قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
) رواه
أحمد .

- ومنها معرفة حقيقة الرياء وأسبابه وقطعها من قلب العبد .

- ومنها النظر في عواقب الرياء الدنيوية والأخروية ،
والحرص على إخفاء العبادة وإسرارها ، وأن يكون للعبد خبيئة من عمل صالح لا
يطلع عليه إلا ربه ومولاه جل وعلا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 9:21 am

جزاك الله كل خير اميره


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الخميس مارس 07, 2013 7:49 am عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
القلم الماسي
القلم الماسي
عامر العطيات


ذكر الحمل الحصان
المشاركات : 20852
نقاط المساهمات : 27494
الشعبيه : 46
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 46
الموقع : أسرة القلم
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : لا تعليق

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 3:12 pm

اميرة الاحلام
بارك الله فيكي
وجزاكي الله خير جزاء
على معلومات  
وبنتطار كل جديدك  


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأربعاء أغسطس 07, 2013 4:57 am عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 4:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بالنتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:02 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 21, 2012 1:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الخميس مارس 07, 2013 7:49 am عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الاردن
عضو هام
عضو هام
شذى الاردن


انثى الدلو الحصان
المشاركات : 1230
نقاط المساهمات : 4014
الشعبيه : 7
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 33

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الخميس أكتوبر 04, 2012 12:29 pm

يعطيكي العافيه موضوع رائع

جعله الله في ميزان حسناتك

بانتظار جديدك


مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adon
عضو رائع
عضو رائع
adon


ذكر الثور القط
المشاركات : 2164
نقاط المساهمات : 3738
الشعبيه : 8
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 48
الموقع : www.adnanalhob@yahoo.com
العمل/الترفيه : ركوب الامواج
المزاج : بمزح

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 10, 2012 2:30 pm

جزاك الله كل خير


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الخميس مارس 07, 2013 7:50 am عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 7:51 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:55 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأربعاء أغسطس 07, 2013 5:01 am عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 11:20 pm

جزاك الله كل خير وسلمت يمناك


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأربعاء أغسطس 07, 2013 5:03 am عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد مارس 17, 2013 12:28 am

جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2013 3:31 pm

جهد مميز يعطيك العافيه


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأربعاء أغسطس 07, 2013 5:04 am عدل 2 مرات (السبب : تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 07, 2013 5:05 am

اميرة الاحلام كتب:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم ، وفي رواية ابن ماجه : ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .

معنى الحديث :

أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .

الترهيب من الرياء

جاءت نصوص الكتاب والسنة بالترهيب من أن يقصد الإنسان
بعبادته غير الله ، وعدَّت ذلك من عظائم الذنوب بل من الشرك بالله ، لأنه
ينافي الإخلاص الذي يقتضي أن يقصد المسلم بعمله الله وحده لا شريك له ، قال
سبحانه : {
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين }
(البينة: 5) ، والمرائي في الحقيقة جعل العبادات مطية لتحصيل أغراض نفسه
الدنيئة ، واستعمل العبادة فيما لم تشرع لأجله ، وهو تلاعب بالشريعة
واستهانة بمقام الألوهية ، ووضع للأمور في غير مواضعها .


وقد توعد الله صنفاً من الناس يراؤون في صلاتهم بالويل والهلاك فقال : { فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراءون * ويمنعون الماعون }
(الماعون: 4-7) ، وبين سبحانه أن الذي يريد بعمله عاجل الحياة الدنيا فإنه
يعجل له فيها ثوابه إذا شاء الله ، ومصيره في الآخرة العذاب الشديد
والعياذ بالله ، لأنه لم يخلص العمل لله فقال سبحانه : {
من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا } ( الإسراء: 18) ، وجعل مراءاة الناس بالأعمال من أخص صفات أهل النفاق فقال سبحانه : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس } (النساء:
142) ، وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث كثيرة خطورة الرياء
على دين العبد وعاقبة المرائين ، ومنها حديث الباب ، وحديث الثلاثة الذين
هم أول من يقضى عليهم يوم القيامة وهم شهيد ، وعالم ، ومنفق ، وغيرها من
الأحاديث .


تعريف الرياء

عرف العلماء الرياء بتعريفات مختلفة ، ومدار هذه
التعريفات على شيء واحد وهو : " أن يقوم العبد بالعبادة - التي يتقرب بها
إلى الله - لا يريد بها وجه الله عز وجل وحده بل يريد بها عرضاً دنيوياً
أياً كان هذا العرض " ، وفرقوا بين الرياء والسمعة بأن الرياء هو العمل
لرؤية الناس ، وأما السمعة فالعمل لأجل سماعهم ، فالرياء يتعلق بحاسة البصر
، والسمعة بحاسة السمع ، وفي الحديث
( من سمَّع سمَّع الله به ، ومن يرائي يرائي الله به ) رواه البخاري .

دواعي الرياء

أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه يخاف على أمته
من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم من المسيح الدجال ، فقال عليه الصلاة
والسلام :
( ألا أخبركم بما هو
أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفي ، أن
يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ) رواه
ابن ماجه بإسناد
صحيح ، وما ذاك إلا لأن الداعي إلى الرياء قوي في النفوس ، ومغروس في
الفطر ، فالنفوس مجبولة على حب الثناء والمنزلة في قلوب الخلق ، وتجنب الذم
واللوم ، كما قال القائل :


                  يهوى الثناء مبرِّز ومقصر      حبُّ الثناء طبيعة الإنسان

ولذلك حصر بعضهم الأمور التي تدعو إلى الرياء في ثلاثة أشياء : " حب المحمدة ، وخوف المذمة ، والطمع فيما في أيدي الناس " .

مظاهر الرياء

تتنوع صور الرياء ومظاهره على حسب الأعمال والعبادات
التي يتقرب بها المرء ، فقد يرائي الإنسان مثلاً بإظهار بعض الأمور التي
تدل على مبالغته واجتهاده في العبادة ، فربما راءى بإظهار النحول والاصفرار
وذبول الشفتين ليستدل بذلك على الصيام ، وقد يحرص مثلاً على إبراز أثر
السجود في جبهته ، وقد يكون الرياء بالنطق واللسان ، فيتعمد إظهار العلم
والحفظ وإقامة الحجة عند المجادلة والخصام ليعرف الناس مدى علمه وقوة حجته ،
أو يجهر بذكره لله عز وجل ليعرف الناس أنه ذاكر ، وقد يرائي بعمله كأن
يطول في الصلاة ، ويزيد في الركوع و السجود إلى غير ذلك مما لا يقع تحت حصر
، كما قال الإمام
ابن القيم رحمه الله : " وأما الشرك فى الإرادات والنيات فذلك البحر الذى لا ساحل له وقل من ينجو منه " .

حكم العمل المراءى به

العمل لغير الله على أقسام كما ذكر ذلك الإمام ابن رجب الحنبلي ،
فإما أن يكون الرياء في أصل العبادة كأن يؤدي الإنسان العبادة بحيث يريد
بها غير الله ، أو يريد بها الله عز وجل مع غيره من المخلوقين ، فلا شك في
أن العمل يبطل حينئذ ، وصاحبه آثم معرض للعقوبة ، وهو الذي جاءت فيه النصوص
الصحيحة الصريحة ومنها حديث الباب ، وإما أن لا يكون الرياء في أصل
العبادة بل في وصفها كمن يريد بصلاته الله عز وجل ، فيدخل فيها وهو يريد أن
يقَصِّر القراءة فيها والركوع والسجود ، فيعرض له خاطر بإطالة الركوع
والسجود لما يرى من نظر الناس ورؤيتهم له ، فأصل العمل هنا كان لله ثم طرأت
عليه نية الرياء بعد ذلك ، فهذا إن كان خاطراً ودفعه فإنه لا يضره ، وأما
إن استرسل معه ، فقد اختلفت عبارات السلف هل يحبط به عمله أم لا يضره ذلك
ويجازى على أصل نيته ؟ والذي رجحه الإمام
أحمد
وغيره أن عمله لا يبطل بذلك ، وأنه يجازى بنيته الأولى ، إلا أنه ثوابه
على عمله هذا لا يكون تاماً ، بل ينقص بسبب ريائه ، ولا يبعد أن يكون على
خطر عظيم .


وأما إذا عمل العمل لله خالصاً، ثم ألقى الله له الثناء
الحسن في قلوب المؤمنين ، ففرح بذلك واستبشر ، فإن ذلك لا يضره ، وفي هذا
المعنى جاء حديث
أبي ذر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن الرجل يعمل من الخير ، ويحمده الناس عليه؟ فقال: ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) رواه مسلم .

ترك العمل خوف الرياء

وقد يعالج البعض الخطأ فيقع في خطأ مثله أو أشد منه ،
فإذا أراد أن يقوم بطاعة أو أي عمل من أعمال الخير وعرض له عارض الرياء ،
خشي من هذا الخاطر ، فيترك العمل خوف الرياء ، وهذا في الحقيقة هرب من شر
ليقع فيما هو مثله أو أشد ، وقد نبه العلماء على هذا المزلق الخطير وحذروا
منه فقال
الفضيل بن عياض : " ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما " .

علاج الرياء

وأخيراً فليس أمر الرياء بالأمر المستعصي عن العلاج ،
صحيح أنه يحتاج إلى مشقة ومجاهدة أفصحت عنها عبارات الصالحين من سلف الأمة ،
فقد قال الإمام
أحمد رحمه الله : " أمر النية شديد " ، وقال سفيان الثوري : " ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي " ، وقال يوسف بن الحسين :
" أعز شيء في الدنيا الإخلاص ، وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي " ،
ولكنه مع ذلك ليس بالأمر المستحيل ، إذ من المحال أن يكلفنا الله ما لا
نطيق ، ولذلك فإن من الأمور التي تعين العبد على علاج الرياء:


- الاستعانة بالله والتعوذ الدائم به وفي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم فقال : (
يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل ، فقال له من شاء
الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله : قال :
قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
) رواه
أحمد .

- ومنها معرفة حقيقة الرياء وأسبابه وقطعها من قلب العبد .

- ومنها النظر في عواقب الرياء الدنيوية والأخروية ،
والحرص على إخفاء العبادة وإسرارها ، وأن يكون للعبد خبيئة من عمل صالح لا
يطلع عليه إلا ربه ومولاه جل وعلا .


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 21, 2013 9:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الأحد نوفمبر 10, 2013 4:57 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ش
كرا
بارك اللــه فيك
جزاك الله خير الجزاء
دمت برضى الله وفضله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitime1الخميس يونيو 26, 2014 4:06 am

أنا أغنى الشركاء عن الشرك 473507

نقل للمرجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا أغنى الشركاء عن الشرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: مراجع المساحه الدينيه-
انتقل الى: