منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25

اذهب الى الأسفل 
+3
ندى العمر
كارمن
امرؤ القيس
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 4:33 am

السؤال الأول:

من هو الفتى الذي برأة الله من الكذب وما هي قصته؟

السؤال الثاني:


قال تعالى: ( فكيف
إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا).
ما هو المقصود بهذه الآية؟.

السؤال الثالث:

عَنْ
عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو . قَالَ: ذُكِرَ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم رِجَالٌ
، يَجْتَهِدُونَ فِي الْعِبَادَةِ اجْتِهَادًا شَدِيدًا . فَقَالَ : تِلْكَ ضَرَاوَةُ
الإِسْلاَمِ وَشِرَّتُهُ ، وَلكُلِّ ضَرَاوَةٍ شِرَّةٌ ، وَلكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ
، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى اقْتِصَادٍ وَسُنَّةٍ ، فَلأُمٍّ مَا هُوَ، وَمَنْ
كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى الْمَعَاصِي ، فَذَلِكَ الْهَالِكُ
ما المقصود بهذا الحديث ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارمن
المستشارة
المستشارة
كارمن


انثى المشاركات : 22471
نقاط المساهمات : 47962
الشعبيه : 265
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
المزاج : رومانس

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 10:33 pm

بتمنى الاعضاء يشاركو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 15, 2012 2:55 am

1


هوعمير بن سعد بن عبيد الأنصاري --، الذي بايع الرسول وهو ما زال
غلامًا، وأبوه هو الصحابي الجليل سعد القارئ—الذي شهد بدرا مع رسول الله
والمشاهد بعدهاوظلّ أمينا على العهد حتى لقي الله شهيدا في موقعة القادسية.
ومنذ أسلم عمير وهو عابد لله سبحانه، تجده في الصف الأول في الصلاة
والجهاد، وما عدا ذلك فهو معتكف في بيته، لا يسمع عنه أحد، ولا يراه الناس
إلا قليلاً، اشتهر بالزهد والورع، كان صافي النفس، هادئ الطبع، حسن الصفات،
مشرق الطلعة، يحبه الصحابة ويأنسون بالجلوس معه. ومن المواقف على حبه
وغيرته على الإسلام وصدقه عندما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن زوج
والدته الجُلاس بن سويد عندما قال عن النبي صلى الله عليه وسلم (إن كان
محمدا صادقاً فيما يدعيه فنحن شرٌ حمير) فذهب عُمير واخبر عنه النبي صلى
الله عليه وسلم فبعث النبي على الجلاس فحلف الجلاس وكذب عُمير أمام الصحابة
والنبي عليه السلام وعندها جائه الوحي للرسول بالآيات
الكريمة:{يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ
الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ
يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ
مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا
يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا
لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} سورة التوبة. فإعترف
الجلاس وقال : بل أتوب يارسول الله .. بل أتوب .
وهنا توجه الرسول صلوات الله عليه إلى الفتى عٌمير فلإذا دموع الفرح تبلل
وجهه المشرق ، فمد الرسلو يده الشريفه إلى أذنه وقال : وفت أذنك- ياغلام-
ماسَمِعَت ، وصدَّقكَ ربُك .


2
كان سببًا للسؤال عن حال المبكتين في هذه الآيات إذ ذاك، فقال: {فكيف} أي
يكون حالهم وقد حملوا أمثال الجبال من مساوي الأعمال! [{إذا جئنا} على
عظمتنا {من كل أمة بشهيد} أي يشهد عليهم {وجئنا بك} وأنت أشرف خلقنا {على
هؤلاء} أي الذين أرسلناك إليهم وجعلناك شهيدًا عليهم {شهيدًا} وفي التفسير
من البخاري عن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله
عليه وسلم: «اقرأ عليّ» قلت: أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال «إني أحب أن أسمعه
من غيري» فقرأت عليه سورة النساء حتى بلغت {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد
وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا} قال: «أمسك» فإذا عيناه تذرفان ثم استأنف
الجواب عن ذلك بقوله: {يومئذ} أي تقوم الإشهاد {يود الذين كفروا} أي ستروا
ما تهدي إليه العقول من آياته وبين أنهم مخاطبون بالفروع في قوله: {وعصوا
الرسول} بعد ستر ما أظهر من بيناته [{لو تسوى بهم الأرض}
أي تكون مستوية معتدلة بهم، ولا تكون كذلك إلا وقد غيبتهم واستوت بهم، ولم
يبق فيها شيء من عوج ولا نتوّ بسبب أحد منهم ولا شيء من أجسامهم؛ وإنما
ودوا ذلك خوفًا مما يستقبلهم من الفضيحة بعتابهم ثم الإهانة بعقابهم.
ولما
كان التقدير: فلا تسوى بهم، عطف عليه قوله: {ولا يكتمون الله} أي الملك
الأعظم {حديثًا} أي شيئًا أحدثوه بل يفتضحون بسيئ أخبارهم، ويحملون جميع
أوزارهم، جزاء لما كانوا يكتمون من آياته وما نصب للناس من بيناته.
وجه النظم هو أنه تعالى بين أن في الآخرة لا يجري على أحد ظلم، وأنه تعالى
يجازي المحسن على إحسانه ويزيده على قدر حقه، فبين تعالى في هذه الآية أن
ذلك يجري بشهادة الرسل الذين جعلهم الله الحجة على الخلق، لتكون الحجة على
المسئ أبلغ، والتبكيت له أعظم وحسرته أشد، ويكون سرور من قبل ذلك من الرسول
وأظهر الطاعة أعظم، ويكون هذا وعيدًا للكفار الذين قال الله فيهم: {إِنَّ
الله لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} ووعدًا للمطيعين الذين قال الله
فيهم: {وَإِن تَكُ حَسَنَةً يضاعفها} [النساء: 40].


3


إذا
كان فتورك مع المحافظة على الفرائض والاقتصاد في النوافل فهو خير وينبغي
أن تدوم عليه ولا تجهد نفسك وتكلفيها ما لا تطيقه؛ كما قال صلى الله عليه
وسلم: إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق، ولا تبغض إلى نفسك عبادة ربك. أخرجه البيهقي.

فمتى تكلف العبد ما لا يطيقه من العمل لحقه الملل وأدركه الضعف والسآمة وانقطع عمله. وقليل دائم خير من كثير منقطع، كما في الحديث عند مسلم وغيره قوله صلى الله عليه وسلم: أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه ولو قل.

وأما
إن كان فتورك إلى المعاصي والإقبال على شهوات النفس وحظوظها والتكاسل عن
أداء الفرائض والواجبات فأدرك نفسك فذلك الهلاك؛ كما قال صلى الله عليه
وسلم: ومن كانت فترته إلى المعاصي فذلك الهالك.

فننصحكم بالمحافظة على الفرائض والواجبات على أكمل وجه وأتمه؛ لما في الحديث: ما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضته عليه. ثم انظروا في النوافل ما تستطيعيون المداومة عليه لتكمل ما قد يحصل من نقص في الفرائض، ولا تجهد نفسك، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم. متفق عليه واللفظ لمسلم .

هذا..
مع البعد عن المعاصي جميعها وأصحابها، فخير ما يعين المرء على الالتزام
بعد توفيق الله عزوجل الرفقة الصالحة والبعد عن أصحاب السوء؛ كما قال تعالى
لنبيه صلى الله عليه وسلم :
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ
وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ
زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ
عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا {الكهف: 28}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 15, 2012 12:50 pm

امرؤ القيس كتب:
السؤال الأول:

من هو الفتى الذي برأة الله من الكذب وما هي قصته؟

﴾عمير بن سعد
إنه عمير بن سعد بن عبيد الأنصاري -رضي الله عنه-، الذي بايع الرسول ( وهو ما زال غلامًا، وأبوه هو الصحابي الجليل سعد القارئ
-رضي الله عنه-.
ومنذ
أسلم عمير وهو عابد لله سبحانه، تجده في الصف الأول في الصلاة والجهاد،
وما عدا ذلك فهو معتكف في بيته، لا يسمع عنه أحد، ولا يراه الناس إلا
قليلاً، اشتهر بالزهد والورع، كان صافي النفس، هادئ الطبع، حسن الصفات،
مشرق الطلعة، يحبه الصحابة ويأنسون بالجلوس معه.
وذات يوم، سمع عمير زوج
أمه الجلاس بن سويد -وكان له كالأب ينفق عليه- وهو يقول: إن كان محمد
حقًّا لنحن شر من الحمير. فغضب الغلام غضبًا شديدًا، وامتلأ قلبه غيظًا
وحيرة ، ثم قال لجلاس: والله يا جلاس إنك لمن أحب الناس إليَّ وأحسنهم عندي
يدًا، وأعزهم عليَّ أن يصيبه شيء يكرهه، ولقد قلت الآن مقالة لو أذعتها
عنك لآذتك، ولو صَمَتُّ عليها ليهلكن ديني، وإن حقَّ الدين لأولى بالوفاء،
وإني مُبْلغٌ رسول الله ( ما قلت.
فقال الجلاس له: اكتمها عليَّ يا بني،
فقال الغلام: لا والله. ومضى إلى رسول الله ( وهو يقول: لأبلِّغنَّ رسول
الله ( قبل أن ينزل الوحي يُشْرِكني في إثمك.
فلما وصل الغلام إلى رسول
الله ( أخبره بما قاله جلاس، فأرسل الرسول ( في طلب الجلاس، فلما جاء
الجلاس ذكر له الرسول ( ما قاله الغلام، فأنكر وحلف بالله أنه ما قال ذلك.
فأنزل
الله قرآنًا يؤكد صدق الغلام، ويفضح الجلاس ويحفظ للغلام مكانته عند
الرسول (، فقال تعالى: {يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر
وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله
ورسوله من فضله فإن يتوبوا يك خيرًا لهم وإن يتولوا يعذبهم عذابًا أليمًا
في الدنيا والآخرة وما لهم في الأرض من ولي ولا نصير} [التوبة: 74].
فاعترف
الجلاس بما قاله الغلام، واعتذر عن خطيئته، وتاب إلى الله، وحسن إسلامه،
وما سمع الغلام من الجلاس شيئًا يكرهه بعدها، ثم أخذ النبي ( أذن الغلام،
وقال: (وفَتْ أُذُنُك يا غلام، وصدَّقَك ربك)






السؤال الثاني:


قال تعالى: ( فكيف
إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا).
ما هو المقصود بهذه الآية؟.

وقوله : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) يقول تعالى - مخبرا عن هول يوم القيامة وشدة أمره وشأنه : فكيف يكون الأمر والحال يوم القيامة وحين يجيء من كل أمة بشهيد - يعني الأنبياء عليهم السلام ؟ كما قال تعالى : ( وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء [ وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون ] ) [ الزمر : 69 ] وقال تعالى : ( ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من أنفسهم [ وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ] ) [ النحل : 89 ] .

قال البخاري : حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم " اقرأ علي " قلت : يا رسول الله ، أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال : " نعم ، إني أحب أن أسمعه من غيري " فقرأت سورة النساء ، حتى أتيت إلى هذه الآية : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) قال : " حسبك الآن " فإذا عيناه تذرفان .

ورواه هو ومسلم أيضا من حديث الأعمش ، به وقد روي من طرق متعددة عن ابن مسعود ، فهو مقطوع به عنه . ورواه أحمد من طريق أبي حيان ، وأبي رزين ، عنه .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، حدثنا الصلت بن مسعود الجحدري ، حدثنا فضيل بن سليمان ، حدثنا يونس بن محمد بن فضالة الأنصاري ، عن أبيه قال - وكان أبي ممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاهم في بني ظفر ، فجلس على الصخرة التي في بني ظفر اليوم ، ومعه ابن مسعود ومعاذ بن جبل وناس من أصحابه ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم قارئا فقرأ ، فأتى على هذه الآية : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى [ ص: 307 ] اضطرب لحياه وجنباه ، فقال : " يا رب هذا شهدت على من أنا بين ظهريه ، فكيف بمن لم أره ؟ " .

وقال ابن جرير : حدثني عبد الله بن محمد الزهري ، حدثنا سفيان ، عن المسعودي ، عن جعفر بن عمرو بن حريث عن أبيه عن عبد الله - هو ابن مسعود - ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شهيد عليهم ما دمت فيهم ، فإذا توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم " .

وأما ما ذكره أبو عبد الله القرطبي في " التذكرة " حيث قال : باب ما جاء في شهادة النبي صلى الله عليه وسلم على أمته : قال : أخبرنا ابن المبارك ، أخبرنا رجل من الأنصار ، عن المنهال بن عمرو ، حدثه أنه سمع سعيد بن المسيب يقول : ليس من يوم إلا تعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أمته غدوة وعشية ، فيعرفهم بأسمائهم وأعمالهم ، فلذلك يشهد عليهم ، يقول الله تعالى : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) فإنه أثر ، وفيه انقطاع ، فإن فيه رجلا مبهما لم يسم ، وهو من كلام سعيد بن المسيب لم يرفعه . وقد قبله القرطبي فقال بعد إيراده : [ قد تقدم ] أن الأعمال تعرض على الله كل يوم اثنين وخميس ، وعلى الأنبياء والآباء والأمهات يوم الجمعة . قال : ولا تعارض ، فإنه يحتمل أن يخص نبينا بما يعرض عليه كل يوم ، ويوم الجمعة مع الأنبياء ، عليهم السلام .

السؤال الثالث:

عَنْ
عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو . قَالَ: ذُكِرَ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم رِجَالٌ
، يَجْتَهِدُونَ فِي الْعِبَادَةِ اجْتِهَادًا شَدِيدًا . فَقَالَ : تِلْكَ ضَرَاوَةُ
الإِسْلاَمِ وَشِرَّتُهُ ، وَلكُلِّ ضَرَاوَةٍ شِرَّةٌ ، وَلكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ
، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى اقْتِصَادٍ وَسُنَّةٍ ، فَلأُمٍّ مَا هُوَ، وَمَنْ
كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى الْمَعَاصِي ، فَذَلِكَ الْهَالِكُ
ما المقصود بهذا الحديث ؟

يحذر من هذا التشدد الذي قد يفضي إلى الانقطاع فيقول: "لكل عمل شرّة، ولكل شرّة فترة فمن كانت شرته إلى سنتي فقد أفلح ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك" رواه أحمد.
وعن عبد الله بن عمرو قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجال يجتهدون في العبادة اجتهادا شديدا، فقال: "تلك ضراوة الإسلام وشرته، ولكل ضراوة شرة، ولكل شرة فترة، فمن كانت فترته إلى اقتصاد وسنة فلأم ما هو، ومن كانت فترته إلى المعاصي فذلك الهالك" رواه أحمد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الخميس أغسطس 16, 2012 4:09 am

اجابات صحيحة لكن أجابات قمر عن السؤال الثاني أدق من إجابة ندى تستحقون
نقطة
شكرا على المساهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ابو شركس
القلم الذهبي
القلم الذهبي
احمد ابو شركس


ذكر الجدي النمر
المشاركات : 17528
نقاط المساهمات : 24633
الشعبيه : 64
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 25
الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم
العمل/الترفيه : غير معروف
المزاج : رايق

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الخميس أغسطس 16, 2012 8:40 pm

هو قصدو 100 نقطة للفائزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://my-family.watanearaby.com
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الخميس أغسطس 16, 2012 9:50 pm

احسنت ميدو قصدي 100 نقطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 9:06 pm

شكرا للمجهود الرائع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بانتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25 Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 1:07 pm

تم اغلاق المسابقه لانتهائها


شكرا لجهودكم معنا


ناطرينكم بمسابقات تانيه اروع واجما


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 25
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 23
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 10
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: المسابقات الدينية والأسلامية-
انتقل الى: