كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:04 pm | |
| شو رايكم اهديكم كتاب لوليم شكسبير ترويض الشرسةمن روائع الأدب العالمي، ومن أعمال شكسبير الخالدة ينتقي نظير عبود مسرحية ترويض الشرسة. وقد عكست-كما هو-واقع الأدب المسرحي الشكسبيري، نمط حياة فئة من فئات المجتمع الأوروبي الارستقراطي. تدور أحداث هذه المسرحية تارة في بادوا، وطوراً في بيت ريفي يخص بتروسيد الذي يمثل واحداً من أعيان فيرونا، وعاشق كاترينا... التي هي مدار الحديث والتي عناها شكسبير في ترويض الشرسة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:56 pm | |
| - حسين الغريب كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احبتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.............................
اكيد لديكم سؤال شو مكتبة المقهى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] احبتي جوابي لكم هو
كلنا نحتاج الى بعضنا البعض
ليس فقط عن طريق الشات او الرسائل كي نساعد بعضنا البعض
وانما هناك طريقه جميله وممتعه وعمليه وظريفه
انو الي يدخل مكتبة المقهى عليه ان يترك اسم كتاب يعجبه
او يرسل اسم كتاب الى احدى الاعضاء في المنتدى
او يكتب اسم كاتب او قاص او اسم شاعر
وفي مختلف المجالات
التاريخ الشعر الطب الفلسفه
علم النفس الابراج
قصص
او اي شي اخر مثل
قصه او روايه عالميه جميله تركت اثرها في نفس قارئها
او مسرحيه من المسرحيات العالميه
او اي شي يخطر في بالكم احبتي
وهكذا نكون قد ساعدنا بعضنا البعض
ومن ناحيه اخرى سوف نجعل للمنتدى مكتبه خاصه تنفرد بكل ماهو جميل وتكون موسوعه تشمل كل الكتابات العالميه
وراح نطلق عليها ( مكتبة المقهى )
احبتي اتمنى انو الفكره وصلت لكم
ويمنع وضع روبط للمنتديات
فقط روابط الكاتاب او الكتب
تحياتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظه........... حاول ان تكتب تعليق بسيط عن الشي الي عجبك مثلا نزلت اسم قصه عالميه اكتب ملخص او تعليق
عنها وهكذا تعم الفائده على الجميع وراح نستفاد اكثر واكثر من خلال تواصلنا................
ومن الله التوفيق..................
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ma7kom عضو سوبر
المشاركات : 1773 نقاط المساهمات : 3557 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:19 pm | |
| شيء جميل ان نجد هنا مكتبه للعلم والمعرفه
| |
|
| |
ma7kom عضو سوبر
المشاركات : 1773 نقاط المساهمات : 3557 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:27 pm | |
| | |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 4:06 am | |
| سلمت الأنامل طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك | |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 4:06 am | |
| | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 8:56 am | |
| - ma7kom كتب:
- شيء جميل ان نجد هنا مكتبه للعلم والمعرفه
الجميل حضورك يسلمووووووو | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 8:59 am | |
| - امرؤ القيس كتب:
- سلمت الأنامل
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك يسلمووووووووو امرؤ القيس لا تحرمنا من عطائك انت | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 9:02 am | |
| - امرؤ القيس كتب:
- راجع لكم
ونحن في انتظار .... وانتظار طلتك الجميل ................ | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 9:05 am | |
| هناك قصص اقراها لكن لا اعلم عن مؤلفيها شئ | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أغسطس 30, 2012 9:12 am | |
| - راشد الكاسر كتب:
- هناك قصص اقراها
لكن لا اعلم عن مؤلفيها شئ اخوك تحت امرك اعطيني القصص وراح اعطيك معلومات عن اسم المؤلف وحياته يدلللللللووووووووووو | |
|
| |
معتصم بكر عضو مشارك
المشاركات : 70 نقاط المساهمات : 170 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 13/10/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الجمعة أغسطس 31, 2012 3:17 pm | |
| شكرا حسين وانشاء الله بنشارك فيه
وفكرة جميلة جدا | |
|
| |
معاذ ابو صيام عضو مجتهد
المشاركات : 345 نقاط المساهمات : 797 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 13/10/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الجمعة أغسطس 31, 2012 3:31 pm | |
| انا بحب القصص القصيرة
وكشرا لكم للموضوع
بستنى القصص | |
|
| |
حمزة مرزوق عضو نشيط
المشاركات : 252 نقاط المساهمات : 482 الشعبيه : 1 تاريخ التسجيل : 13/10/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الجمعة أغسطس 31, 2012 3:46 pm | |
| يا ريت يكون في قصص وروايات
ويعطيكم الف الف عافية | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الجمعة أغسطس 31, 2012 5:31 pm | |
| - معتصم بكر كتب:
- شكرا حسين وانشاء الله بنشارك فيه
وفكرة جميلة جدا هلا والله معتصم نورتنا............... كلنا شوق لمشاركاتك | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... السبت سبتمبر 01, 2012 1:17 pm | |
| - معاذ ابو صيام كتب:
- انا بحب القصص القصيرة
وكشرا لكم للموضوع
بستنى القصص هلا والله معاذ.....سيدي الكريم فكرة الموضوع بنزل اسماء الكتب والقصص وكمان نعطي روابط التحميل وفيه قسم خاص مختص في كتابة القصص واذا كان قصدك ان تحب تشوف قصه معينه انت بتحبها يا سيدي اناتحت امرك اعطيني اسم القصه الي تحبها وانا بنزلها هون كرمان لعيونك ..................... تحياتي واسعدني مرورك | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... السبت سبتمبر 01, 2012 1:27 pm | |
| - حمزة مرزوق كتب:
- يا ريت يكون في قصص وروايات
ويعطيكم الف الف عافية ومافي اجمل من القصص والروايات ..... واصل فكرة الموضوع هو ارجاع الفرد واقصد المجتمع العربي الذي ابتعد عن حمل القصص والروايات واستبدلها بحمل اجهزة الموبيل ..............وغيرها .....راح تكون هناك قصص جميله وبكتاب عرب يفتقدها الكثير منكم تحياتي | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس سبتمبر 06, 2012 3:31 pm | |
| احبتي حتى لا ننسئ اطفالنا الحلوين راح انزل لكم قصص اطفال وكمان قصص مصوره
وراح يكون موضوع مستقل لوحده لن اطفالنا يستحقكو هدا الشئ يستحكقو اهتمامنا
وراح يكون تحت عنوان ( قصص وحكايات )
تحياتي.................. | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس سبتمبر 13, 2012 4:21 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشيخ والبحر The Old Man And The Sea
المؤلف آرنست همنغواي
ernest Hemingway
هذه قصة فلسفية رمزيه فهي رواية قصيرة جدا تتحدث عن عجوز صياد
يقضي مدة الرواية كلها في عرض البحر حيث يقوم الكاتب بالدور الفلسفي في هذه الفترة وهذه الرواية ستبدو ساذجه إذا قرأناها قرائه عاديه
و غامضه وقد منح كاتبها أشهر الجوائز العالمية عليها
فلا تفوت القصه انها رائعه بحق..............
تحياتي..............
| |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الأحد سبتمبر 16, 2012 1:29 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السجينة
رواية عربية فرنسية
من تأليف المؤلفان
مليكة أوفقير و ميشيل فيتوسي
تجمع بين الواقع والحلم الجميل................
هذه القصه تتحدث عن سيرة مليكه أوفقير، وعائلتها من طفولتها
حيث أمضت أمضت أحد عشر عاماخلف أسوار القصور ثم عشر سنوات خلف أسوار السجون
إلى هروبها إلى فرنسا من شتى أنواع لإعتقال روايه رائعة وواقعية تحدث في المملكة المغربية العربية .
واعتبر هذه الروايه مظلومه كونها لم تاخذ مكانها مثل باقي الروايات
| |
|
| |
عماد الصالح المدير العام
المشاركات : 16517 نقاط المساهمات : 26589 الشعبيه : 435 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 48 الموقع : قلوب الحبايب العمل/الترفيه : اسرة القلم المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 9:17 pm | |
| انا ما بدي نزل شي
بس بدي اشكركم على المكتبه وعلى الفكرة المميزة
ويا ريت تتحفونا بقصيدة ارق على ارق | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الأربعاء أكتوبر 03, 2012 12:56 am | |
| شرح قصيدة المتنبي أرق علي أرق ومثلي يأرق للواحدي =====ضاءة على النص قال المتنبي هذه القصيدة يمدح أبا شجاع محمد بن أوس بن معن ابن الرضا الأزدي . سبب شهرة شعر المتنبي وتناقل الناس له؛ لأن شعره: أ – مجبول على الحكمة والمعرفة الدقيقة بالنفس البشرية. ب- ينبئ عن عبقرية حقيقة وعقل مفكر. أهم ما اشتملت عليه القصيدة من خصائص شعر المتنبي : 1- اشتملت على الحكمة والغزل والمدح 2- الإطلالة على ذات الشاعر . ما السمة التي تميز بها المتنبي عن شعراء عصره؟ الإطلالة على ذات الشاعر، إذ لم تغفل ذكر نفسه في القصيدة مهما كان شأن الممدوح أو مكانته .محاور القصيدة: 1- الأبيات من (1- 6) يبرز فيها النسيب وهو: تعبير عن العواطف نحو المرأة. 2- الأبيات من (7- 15) الحكمة وأخذ العِبَر 3- الأبيات من (16 - 22) المديح أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَجَوًى يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ منهُمْ ما لَقُوا أبَني أبِينَا نَحْنُ أهْلُ مَنَازِلٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنْعَقُ نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى لَكِدْتُ بمَاءِ جَفني أشرَقُ أمّا بَنُو أوْسِ بنِ مَعْنِ بنِ الرّضَى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأعزُّ مَنْ تُحْدَى إليهِ الأيْنُقُ كَبّرْتُ حَوْلَ دِيارِهِمْ لمّا بَدَتْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]منها الشُّموسُ وَليسَ فيها المَشرِقُ وعَجِبتُ من أرْضٍ سَحابُ أكفّهمْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من فَوْقِها وَصُخورِها لا تُورِقُ وَتَفُوحُ من طِيبِ الثّنَاءِ رَوَائِحٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَهُمُ بكُلّ مكانَةٍ تُسْتَنشَقُ مِسْكِيّةُ النّفَحاتِ إلاّ أنّهَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَحْشِيّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعْبَقُ أمُريدَ مِثْلِ مُحَمّدٍ في عَصْرِنَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لا تَبْلُنَا بِطِلابِ ما لا يُلْحَقُ لم يَخْلُقِ الرّحْمنُ مثلَ مُحَمّدٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أحَداً وَظَنّي أنّهُ لا يَخْلُقُ يا ذا الذي يَهَبُ الكَثيرَ وَعِنْدَهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أنّي عَلَيْهِ بأخْذِهِ أتَصَدّقُ أمْطِرْ عَليّ سَحَابَ جُودِكَ ثَرّةً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَانظُرْ إليّ برَحْمَةٍ لا أغْرَقُ كَذَبَ ابنُ فاعِلَةٍ يَقُولُ بجَهْلِهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ماتَ الكِرامُ وَأنْتَ حَيٌّ تُرْزَقُ (والآن نواصل معا شرح الأبيات )أرقٌ على أرقٍ ومثلي يأرقُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وجوى يزيدُ وعبرةٌ تترقرقُ يقول لي سهادٌ بعد سهاد وعلى أثر سهاد، ومثلي ممن كان عاشقا يسهد لامتناع النوم عليه وحزن يزيد كلَّ يومٍ عليه ، ودمع يسيل ويقال رقرقت الماء فترقرق مثل أسلته فسال جهدُ الصبابة أن تكون كما أرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عينٌ مسهدةٌ وقلبٌ يخـفـقُ الجهد المشقة والجهد الطاقة ، والصبابة رقة الشوق يقول غاية الشوق أن تكون كما أرى عين أجهدها السهر وقلب يخفق حنينا وشوقا ما لاحَ بَرقٌ أو ترنمَ طائرٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إلا انثنيتُ ولي فؤادٌ شيقُ الشيق يجوز أن يكون بمعنى فاعل من شاق يشوق كالجيد والهين ومعناه أن قلبي يشوقني إلى أحبتي ووزنه فيعل وهو كثيرٌ مثل الصيب والسيد ويجوز أن يكون على وزن فعيل بمعنى مفعول ولمعان البرق يهيج العاشق ويحرك شوقه إلى أحبته لأنه يتذكر به ارتحالهم وفراقهم ولأن البرق ربما لمع من الجانب الذي هم به وكذلك ترنم الطائر وذكرهما بهذا المعنى كثيرٌ في اشعارهم جربتُ من نارِ الهوى ما تنطفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نارُ الغضا وتكلُّ عما تحـرقُ يقول جربت من نار الهوى نارا تكل نار الغضا عما تحرقه تلك النار وتنطفىء عنه ولا تحرقه يريد أن نار الهوى أشدّ إحراقاً من نار الغضا وهو شجرٌ معروفٌ يستوقد به فتكون ناره أبقى وعذلتُ أهلَ العشقِ حتّى ذُقْـتُـهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فعجبتُ كيف يموتُ من لا يعشقُ وهو يعظم أمر العشق ويجعله غاية في الشدة يقول كيف يكون موت من غير عشق أي من لم يعشق يجب أن لا يموت لأنه لم يقاس ما يوجب الموت وإنما يوجبه العشق وقال بعض من فسر هذا البيت لما كان المتقرر في النفوس أن الموت في اعلا مراتب الشدة قال لما ذقت العشق وعرفت شدته عجبت كيف يكون للموت سبب غير العشق وعذرتهم وعرفتُ ذنبي أنني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عيرتهم فلقيتُ فيه ما لقوا يقول لما ذقت مرارة العشق وما فيه من ضروب البلاء عذرت العشاق في وقوعهم في العشق وفي جزعهم وعرفت أني أذنبت بتعييرهم بالعشق فابتليت بما ابتلوا به ولقيت في العشق من الشدائد ما لقواأبنى أبينا نحن أهل منـازلٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أبداً غرابُ البينِ فينا ينعقُ يجوز أن يكون هذا نداءً لجميع الناس لأن الناس كلهم بنوآدم ويجوز أن يريد قوما مخصوصا إورهطه وقبيلته يقول نحن نازلون في منازلٍ يتفرق عنها أهلها بالموت وإنما ذكر غراب البين لأن العرب تتشاءم بصياح الغراب يقولون إذا صاح الغراب في دارٍ تفرق أهلها وهو كثيرٌ في اشعارهم . وقد انتقل أبو الطيب من النسيب إلى الوعظ وذكر الموت ومثل هذا يستحسن في المراثي لا في المدائح نبكي على الدنيا وما من معشرٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جمعتهمُ الدنيا فلم يتفـرقـوا يقول نبكي على فراق الدنيا ولا بد لنا منه لأنه لم يجتمع قوم في الدنيا إلا تفرقوا لأن عادة الدنيا الجمع والتفريق أين الأكاسرة الجبابـرةُ الأولـى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كنزوا الكنوزَ فما بقينَ ولا بقوا الاكاسرة جمع كسرى على غير قياس وهو لقب لملوك العجم والجبابرة جمع جبار أي هم الذين جمعوا الأموال لم يبقوا هم ولا أموالهم من كلِّ من ضاقَ الفضاءُ بجيشهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى ثوى فحواهُ لحدٌ ضـيقُ من في أول البيت للتفسير يقول الائك الذين ذكرناهم من كل ملك كثرت جنوده حتى ضاق بهم الفضاء وثوى في قبره فجمعه لحد ضيق يعني انضم عليه اللحد بعد أن كان الفضاء يضيق عنه خرسٌ إذا نودوا كأن لم يعلموا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أن الكلام لهم حلالٌ مطلقُ يريد أنهم موتى لايجيبون من ناداهم كأنهم يظنون أن الكلام محرم عليهم لا يحل لهم أن يتكلموا ولو قال خرس إذا نودوا لعجزهم عن الكلام وعدم القدرة على النطق كان أولى وأحسن مما قال لأن الميت لا يوصف بما ذكره فالموت آتٍ والنفوسُ نفائسٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والمستغر بما لديهِ الأحمقُ يقول الموت يأتي على الناس فيهلكهم وإن كانت نفوسهم نفيسة عزيزة والنفيس الشيء الذي ينفس به أي يبخل به والمستغر المغرور يعني أن الكيس لا يغتر بما جمعه من الدنيا لعلمه أنه لا يبقى ولا يدفع عنه شيئاً ومن لم يعلم هذا فهو أحمق وروى عليّ بن حمزة والمستعزّ أي الذي يطلب العز بماله فهو الأحمقوالمرءُ يأملُ والحياةُ شهـيةٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والشيبُ أوقرُ والشبيبةُ أنزقُ يقول المرء يرجو الحياة لطيب الحياة عنده والشهية المشتهاة الطيبة من شهى يشهى وشها يشهو إذا اشتهى الشيء فهي فعيلة بمعنى مفعولة والشيب أكثر وقارا والشبيبة وهي اسمٌ بمعنى الشباب انزقُ أخفّ وأطيش ويريد صاحب الشيب أوقر وصاحب الشبيبة انزق والإشارة في هذا إلى أن الإنسان يكره الشيب وهو خير له لأنه يفيده الحلم والوقار ويحبّ الشباب وهو شرّ له لأنّه يحمله على الطيش والخفّة ولقد بكيتُ على الشبابِ ولمتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مسودةٌ ولماءِ وجهي رونـقُ حذراً عليه قبلَ يومِ فـراقـهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى لكدتُ بماءِ جفني أشرقُ أي لكثرة دموعي كاد يشرق بها جفني أي يضيق عنها يقال شرق بالماء كما يقال غصَّ بالطعام وإذا شرق جفنه فقد شرق هو ولذلك قال اشرق ويجوز أن يغلبه البُكاء فلا يبلع ريقه ويكون التقدير بسبب ماء جفني اشرق بريقي أما بنو أوسِ بن معنِ بن الرضا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأعز من تحدى إليه الأينـقُ أما لا تستعمل مفردةً لأن ما بعدها يكون تفصيلا فيقال أما كذا فكذا وأما كذا فكذا كقوله تعالى أما السفينة فكانت لمساكين ثم قال وأما الغلامُ وأما الجدارُ وقد استعمله مفردا وهو قليل والأينق جمع على غير قياسٍ وقياسه الانوق إلا أنهم ابدلوا الواو ياءً وقدموها على النون يقول هؤلاء أعز من يقصدهم الناس كبرتُ حولَ ديارهمُ لـمـا بـدت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منها الشموس وليس فيها المشرقُ جعلهم كالشموس في علو ذكرهم واشتهارهم أو في حسن وجوههم والمعنى كبرت الله تعالى تعجبا من قدرته حين اطلع شموسا لا من المشرق وكأن منازل الممدوحين في جانب المغرب وعجبتُ من أرضٍ سحابُ أكفهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من فوقها وصخورها لا تورقُ أي إذا كانوا يسقونها بندى أيديهم فلم لا تورق صخورها لفضل ندى أيديهم على ندى السحاب أي كان من حقها أن تلين حتى تنبت الورق وقد مسها كيف لاتورقُ وتَفــوحُ مـن طيـب الثًّنـاءِ رَوائِـح....لَهُـــمُ بكــل مكانَــةٍ تُستَنْشَــقُ مكانة : مكان الاستنشاق:طلب الرائحة بالشم المعنى: يقول: ذكُرهم قد عمّ البلاد، وانتشر بالثناء عليهم، والثناء يوصف بطيب الرائحة، لأن طيب أخبار الثناء في الآذان مسموعة، كطيب الرائحة في الأنوف مشمومة. والمقصود : أن ذكرهم يسمع بكلّ مكان، لكثرة من يثني عليهم مســـكيةُ النفَحـــاتِ إلا أَنهـــا....وَحشـــية بســـواهُمُ لا تعبَـــقُ النفحات: الرَّوائح وتعبق: تفوح مسكية : لها رائحة المسك المعنى: يقول: هم طيبو الرائحة بالثناء عليهم، فلها طيب رائحة المسك، وهي به وحشية من غيرهم، فلا تعبق إلا بهم. والمعنى: لا يثني عليهم بما يثني على غيرهم. أمُريــدَ مِثْـلِ محَـمًّدٍ فـي عَصْرِنـا....لا تبلُنــا بِطِــلابِ مــا لا يُلْحَـقُ لا تَبْلُنا: أي لا تُجرّبنا , لا توقعنا بالبلوى المعنى:يا طالب مثل مثل محمد في هذا الزّمان، لا تطلب ما لا يدرك، فإنه لا يوجد له نظير، لأنه فرد في زمانه،يعني أنه لا نظير له، فطلب مثله أمر محال يــا ذا الـذي يَهـبُ الكثـيرَ وَعِنـدَه....أَنـــي عَلَيــهِ بِــأخْذِهِ أَتصَــدَّقُ أتصدّق: أعطيه الصدقة وأهبها له. والتصدّق: إعطاء الصدقة. والمتصدّق: المعطِي، والمُصَّدِّق: الذي يأخذ صَدَقات الإبل والغنم. المعنى : يا من هو يعطي العطاء الجزيل ويرى أن متصدق عليه بأخذي منه وذلك لسروره بما يُعْطيهِ لي.ما المعنى المستفاد من الزيادة في الفعل (أتصدق) ؟ المعنى المستفاد هو : التكلف أَمْطِــر عَـلَيً سـحابَ جـودِكَ ثَـرةً....وانظُــر إلــيّ بِرَحْمــة لا أَغـرَقُ الثَّرة: الكثيرة الماء المعنى: اجعل سحاب جودك ماطرا علي مطرًا غزيرًا ثم ارحمني بأن تحفظني من الغرق كيلا أغرق في كثرة مطركإلام خرج الأمرفي قول الشاعر(وانظُــر إلــيّ بِرَحْمــة لا أَغـرَقُ) ؟ خرج (الدعاء) انتهت بحمد الله | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أكتوبر 04, 2012 4:02 am | |
| شكرا اختي ندى للمتابعه
بارك الله فيك ولا حرمنا من تواصلك الجميل
تحياتي اختي الفاضله
وكمان الخط واضح عندي بس في جمل صغيره جدا
شكرا تحياتي مره تانيه
| |
|
| |
سندريلا(الملكة الام) القلم الماسي
المشاركات : 40266 نقاط المساهمات : 141151 الشعبيه : 60 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 51 الموقع : منتدى اسرة القلم العمل/الترفيه : ربة بيت المزاج : رايق
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الخميس أكتوبر 04, 2012 4:27 am | |
| | |
|
| |
حسين الغريب عضو رائع
المشاركات : 2295 نقاط المساهمات : 3904 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: مكتبة المقهى.... الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:36 pm | |
| رائعة بيت الارواح
تدور بداية أحداث الرواية في نهاية القرن التاسع عشر, في مدينة بلا اسم, في أمريكا الجنوبية وهي تروي مجريات عائلة (ترويبا), غرامياتهم وطموحاتهم والتماساتهم الروحية, علاقاتهم ببعضهم البعض, ودورهم في مجريات زمنهم وتاريخهم، ذلك التاريخ الذي أصبح قدراً تجاوزهم جميعاً. كلارا ديل فالي: البنت الطيبة القلب المفرطة الحساسية. وقد تميزت كلارا في سن مبكرة بقواها وقدراتها التخاطرية, وقراءتها للطالع, وتحريك الأشياء كأنما لديها حياة بداخلها, وتنبؤها بالمستقبل, وفي أعقاب موت شقيقتها الأسطورة روزا الجميلة أصبحت كلارا بكماء لتسع سنوات, مقاومة كل محاولات تحفيزها على الكلام, وعندما أنهت صمتها كان ذلك لكي تُعلن للجميع أنها ستتزوج قريباً. استيبان ترويبا : زوج كلارا المنتظر ،رجل صارم قوي الشكيمة, مشهور بسورات غضبه, ومسكون بوحدة عميقة, في الخامسة والثلاثين من عمره, رجع استيبان إلى العاصمة من املاكه الريفية لزيارة أمه المحتضرة وللبحث عن زوجة (كان خطيب روزا, وقد أثر فيه موتها بعمق, كما فعل بكلارا) وهو الرجل الذي تنبأت كلارا -واستدعته - ليكون زوجها, والذي بدوره سيتنامى بداخله عشق لكلارا سيستمر معه لبقية حياته الطويلة. بلانكا: الابنة العملية, المهزوزة الذات, والتي إمعاناً في إغاظة والدها تكوّن حلفاً حياتياً من ابن رئيس أعماله. التوأمين جيمي ونيكولاس :الأول ولد متوحداً يصبح طبيباً يكرسِّ طبه لمعالجة الفقراء والمنكوبين, والآخر فتى لعوب, منغمس في الديانات الشرقية والطرق الصوفية . الطفلة آلبا:ابنة بلانكا(لم تعترف العائلة بوالدها لسنوات بسبب غضب اسيبان) وهي طفلة مدللة ومنعمة وموجهة من جميعهم.
بدأت الكاتبة في تأليف هذه الرواية عندما بلغها أخبار عن مرض جدها التسعيني و اقتراب وفاته ، فكان أن كتبت له رسائل سرعان ما تحولت إلى النسخ الأولى من هذه الرواية
في البداية عارضت أكثر من دار نشر أسبانية نشر الرواية ، و لكن دار النشر الوحيدة التي قبلت بها في برشلونة أصدرت الطبعة الأولى عام 1982م ، ومنذ نشرها اكتسحت الأسواق و حققت أعلى المبيعات . بل أن هذه القصة هي التي أوصلت مؤلفتها إلى النجومية . حازت الكاتبة على هذه الرواية جائزة الأدب البانورامي ، كما أنها ترجمت إلى ما يقارب الثلاثين لغة ! . يعتقد بعض النقاد أن هذه الرواية لها أبعاد اجتماعية وسياسية ، كما يرى البعض أنها تروي وقائع حقيقية مع شيء من الخيال .
حولت هذه الرواية إلى فيلم سنة 1993 م من بطولة الممثلة الأمريكية ميريل ستريب. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
| مكتبة المقهى.... | |
|