| عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس | |
|
+6adon راشد الكاسر عماد الصالح قمر الزمان كارمن ندى العمر 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة سبتمبر 07, 2012 12:59 am | |
|
[center]
[size=25]لنعيش سويا ً في فن وطرآز العمارة في آصقاع المعمورة ..[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]عندما يعن للمرء الحديث عن أنواع وطرز العمارة في أصقاع المعمورة،يتبادر لذهنه على وجه السرعة صور عديدةلروائع عمارة المسلمين في الأندلس التي لبثوا فيهازهاء ثمانية قرون يشيدون فيها الصروح المعمارية،التي لا تزال من أكبر الشواهد على عظمة حضارتهم في قارة أوروبا.فعندما وصل المسلمون إلى شبه الجزيرة الأيبيرية،كانت تحفل بكثير من آثار العمارة التي تعود لحضارات مختلفةكالأيبيرية والرومانية، بعض هذه الآثار ذات وظيفة دينية كالمعابد،وبعضها ذات وظيفة دفاعية كالقلاع والحصون،ومنها ذات الوظيفة المدنية كالقصور والمسارح والقناطر ونحوها. [u[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]ولقد صبغ المسلمون مدنهم المفتوحة بطابع إسلامي مميز،وذلك بإقامة المساجد التي تعد نواة لعمارة المدن وتمددها، حيث أن المسجد يصبح بمرور الزمن مركز المدن والحواضر وقلبها النابض فمنه تتفرع الطرق الكبيرة المؤدية إلى أبواب المدينة،ثم تتفرع منها الشوارع والأزقة الموصلة للأحياء. وحول ساحة المسجد تقام الأسواق والحمامات والفنادق والقيساربات.وبداخل المسجد تعقد الاجتماعات السياسية،وتوزع ألوية الجيش، وتدرس العلوم الدينية والعلوم العامة.وهكذا نجد أن للجامع أثراً إيجابياً على حياة المجتمعالسياسية والاقتصادية والاجتماعية.ولقد كانت هذه الظاهرة تتبع في كثير من المدن التي يفتحهاأو يختطها المسلمون في شتى أصقاع المعمورة،فهذا هو حال دمشق والاسكندرية وقرطبة وأشبيلية وطليطلة وغيرها.ولقد كانت بلاد الأندلس بمآثرها المختلفة،العلمية والعمرانية والفنية،مركز إشعاع مستديم للحضارة الإسلامية منذ أن توطدت جذور الحكم الإسلامي فيها، ولا سيما في عهد عبدالرحمن الداخلذلك الأمير الذي كرس حياته لبناء الدولة الإسلامية في الأندلس.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]فبعهده بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في الأبنية الدينية والمدنية. ومازالت في الأندلس الى يومنا الحالي شواهد حية على صدق تلك الحركة الكبرى في البناء والتشييد.ذلك أن عناصره المعمارية والزخرفية تؤلف البذور الأولى للفن الأندلسي،حتى أخذت زخارفه تشع في المشرق والمغرب، بل أثرت في الزخرفة المسيحية المجاورة. ولا شك أن عهد الانطلاقة المعمارية هذا يشف عن مثلمن أروع أمثلة العمارة الإسلامية بل العالمية في العصر الوسيط.وبعد ذلك العصر أي عصر الإمارة،وذروته عهد الأمير الداخل تتابعت العهود على بلاد الأندلس ،وكلها كانت تولي اهتماما بالغا بالفن ومظاهر العمارة المختلفة المدنية والدينية والدفاعية. ومازالت قائمة منذ تلك العهود شواهد معمارية حيةتميز بين عهد وآخر،وعلى الرغم من قلة هذه الشواهد المعروفة المتكاملة البناءفي عصرنا الحاضر كجامع قرطبة وحمراء وغرناطة،ومنارة أشبيلية وبرج الذهب فيها،إلا أن هناك الكثير من الآثار الأندلسية المتناثرة في مدن وقرى إسبانيا.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]بل لا نبالغ إذا قلنا أن العمارة الإسبانية في معظم بلدانوسط وغرب وجنوب شبه الجزيرة الأيبيرية هي ذات طابع أندلسي يسهل تمييزهمن خلال بعض العناصر المعمارية والزخرفية ذات الأصل الإسلامي التي قدر لها أن تتطور في إسبانيا.ومما يؤسف له حقاً أنه عند التعرض لبلاد الأندلس في أي مجال من مجالات المعرفة فإن ضرب الأمثلة وطرح الشواهد ينصب على عدد محدود من المدن الإسلاميةفي إسبانيا، لكن الواقع خلاف ذلك تماماً.إذ يحلو للكثير الحديث في مجال العمارة مثلا عن حواضرومدن كبيرة وشهيرة كطليطلة ومالقة وقرطبة وغرناطة ونحوها، لكن هناك عشرات بل مئات من البلدان التي تحتوي على آثار إسلامية لا تقل أهمية عن آثار تلك الحواضر،سواء كانت مساجد أو منازل أو قلاعا أو أسوارا أو قناطر وغيرها.وينبغي أن نوجه العناية لتلك البلاد المنسية ونبرز آثارها الحضارية كلما سنحت الفرصة لتناول حضارة المسلمين في الأندلس. هذه البلدان التي تحتوي في الغالب على أنواع العمارة الأساسيةالثلاثة الدينية والمدنية والدفاعية، تزخر بكم هائل من طرز العمارة وعناصرهاالتي تميزت بها بلاد الأندلس.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]ولقد نبع وترعرع تميز عمارة هذه البلاد من جذور إسلاميةقد يراها المرء في معظم حواضر ومدن الأقاليم الإسلامية، لكن عمارة بلاد الأندلس تفردت بمميزات أملتها ظروف عديدة من أهمها نماذج الحضاراتوتتابعها في حقبة تاريخية غير طويلة،إلى جانب توافر العديد من الامكانات التي تساعد المعماروالفنان المسلم على الإبداع والتفوق من قبيل توفر المادة الخام من الأحجار والرخام والأخشاب، وكذا توفر الظروف الجغرافية المناسبة التي تدفع إلى الابتكار والتطوير.وقد يتمكن المعاين عند إلقاء نظرة سريعة فاحصة التعرف على أبرز مميزات العمارة الأندلسية وذلك على النحو التالي:1 المبالغة ببسط مساحات الجوامع والقصور عند تصميمها يرافق ذلك ارتفاع وسمك جدرانها، حتى ليخيل للمشاهد أن هذه الأبنية ليست قلاعا أو حصونا حربية.2 الاهتمام برفع أسقف المساجد وعمارتها على عقود وأعمدة رخامية جميلة،مع الاهتمام برواق القبلة والبلاطة الوسطى على وجه الخصوص،إلى جانب غرس صحن المسجد بأنواع الأشجار المثمرةوالاستفادة منها كظلل للمصليين.3 الاهتمام قدر الإمكان برفع منارات المساجد، وذلك حتى يصل صوت المؤذن إلى أقصى مسافة ممكنة،الى جانب اعتبارها معلما يهتدي بها الناس إلى البلدان.4 تصميم الدور الأندلسية انطلاقا من فناء مركزيتطل عليه وحدات المنزل السفلية والعلوية،بحيث يخدم الفناء كمتنفس للمنزلمع استخدامه لمزاولة العديدمن النشاطات العائلية.5 بناء المنازل على أزقة ضيقة كي تستجيب لأهداف اجتماعية وأمنية شتى كالاهتمام الأسري والتكاتف الاجتماعي والأمني.6 الاهتمام بالزخارف الداخلية الكتابية والنباتية والهندسية، مع الحرص على تغطية الأسقف والقباب بالقرميد.7 الحرص على استخدام المياه كعنصر جماليإلى جانب استخداماته الوظيفية.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]هذه لمحة عاجلة عن العمارة الإسلامية في الأندلسالتي كانت مركز الاتصال الدائم بين آسيا وأفريقيا من جهة وبين أوروبا من جهة أخرى. والتي كانت بمثابة الجسر الذي عبرت خلالهتأثيرات الحضارة الإسلامية إلى أوروبا |
[/center][/size]
عدل سابقا من قبل ندى العمر في الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:21 am عدل 1 مرات | |
|
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس السبت سبتمبر 15, 2012 6:21 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس السبت سبتمبر 15, 2012 10:44 pm | |
| | |
|
| |
عماد الصالح المدير العام
المشاركات : 16517 نقاط المساهمات : 26589 الشعبيه : 435 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 48 الموقع : قلوب الحبايب العمل/الترفيه : اسرة القلم المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الأحد سبتمبر 23, 2012 7:35 pm | |
| | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:24 am | |
| | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:25 am | |
| | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:27 am | |
| | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 50
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الإثنين ديسمبر 17, 2012 8:34 am | |
| | |
|
| |
adon عضو رائع
المشاركات : 2164 نقاط المساهمات : 3738 الشعبيه : 8 تاريخ التسجيل : 17/03/2010 العمر : 48 الموقع : www.adnanalhob@yahoo.com العمل/الترفيه : ركوب الامواج المزاج : بمزح
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الأربعاء ديسمبر 19, 2012 11:13 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس السبت ديسمبر 22, 2012 12:22 am | |
| | |
|
| |
مرام واقعه في الغرام عضو نشيط
المشاركات : 170 نقاط المساهمات : 404 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 22/10/2012 العمر : 33
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:19 pm | |
| موضوعك راااقي ويحكي حضارة عاشت قرون عديده ورسمت اجمل لوحات ابداعيه في تاريخ اوروبا وستبقى وشما لن يذهب ليتحدث عن حضارة العرب والمسلمين في اوروبا وبلاد المغرب العربي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
مرام واقعه في الغرام عضو نشيط
المشاركات : 170 نقاط المساهمات : 404 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 22/10/2012 العمر : 33
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:20 pm | |
| | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 50
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:29 pm | |
| سلمت الانامل شكرا للمشاركه وبنتظار جديدك
| |
|
| |
شمس المنتدى المديرة التنفيذية
المشاركات : 24337 نقاط المساهمات : 41147 الشعبيه : 124 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : منتدانا الغالي المزاج : اخر رواق
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الإثنين فبراير 25, 2013 5:58 pm | |
| شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ | |
|
| |
ابو النور الصالح عضو ملكي
المشاركات : 7445 نقاط المساهمات : 11413 الشعبيه : 22 تاريخ التسجيل : 27/08/2012 العمر : 51
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الإثنين مارس 11, 2013 1:32 am | |
| جميل ما خططت والاجمل ما كتبت سلمت يمينك | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الخميس سبتمبر 26, 2013 5:27 pm | |
| - ندى العمر كتب:
[size=25]لنعيش سويا ً في فن وطرآز العمارة في آصقاع المعمورة ..[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]عندما يعن للمرء الحديث عن أنواع وطرز العمارة في أصقاع المعمورة،يتبادر لذهنه على وجه السرعة صور عديدةلروائع عمارة المسلمين في الأندلس التي لبثوا فيهازهاء ثمانية قرون يشيدون فيها الصروح المعمارية،التي لا تزال من أكبر الشواهد على عظمة حضارتهم في قارة أوروبا.فعندما وصل المسلمون إلى شبه الجزيرة الأيبيرية،كانت تحفل بكثير من آثار العمارة التي تعود لحضارات مختلفةكالأيبيرية والرومانية، بعض هذه الآثار ذات وظيفة دينية كالمعابد،وبعضها ذات وظيفة دفاعية كالقلاع والحصون،ومنها ذات الوظيفة المدنية كالقصور والمسارح والقناطر ونحوها. [u[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]ولقد صبغ المسلمون مدنهم المفتوحة بطابع إسلامي مميز،وذلك بإقامة المساجد التي تعد نواة لعمارة المدن وتمددها، حيث أن المسجد يصبح بمرور الزمن مركز المدن والحواضر وقلبها النابض فمنه تتفرع الطرق الكبيرة المؤدية إلى أبواب المدينة،ثم تتفرع منها الشوارع والأزقة الموصلة للأحياء. وحول ساحة المسجد تقام الأسواق والحمامات والفنادق والقيساربات.وبداخل المسجد تعقد الاجتماعات السياسية،وتوزع ألوية الجيش، وتدرس العلوم الدينية والعلوم العامة.وهكذا نجد أن للجامع أثراً إيجابياً على حياة المجتمعالسياسية والاقتصادية والاجتماعية.ولقد كانت هذه الظاهرة تتبع في كثير من المدن التي يفتحهاأو يختطها المسلمون في شتى أصقاع المعمورة،فهذا هو حال دمشق والاسكندرية وقرطبة وأشبيلية وطليطلة وغيرها.ولقد كانت بلاد الأندلس بمآثرها المختلفة،العلمية والعمرانية والفنية،مركز إشعاع مستديم للحضارة الإسلامية منذ أن توطدت جذور الحكم الإسلامي فيها، ولا سيما في عهد عبدالرحمن الداخلذلك الأمير الذي كرس حياته لبناء الدولة الإسلامية في الأندلس.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]فبعهده بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في الأبنية الدينية والمدنية. ومازالت في الأندلس الى يومنا الحالي شواهد حية على صدق تلك الحركة الكبرى في البناء والتشييد.ذلك أن عناصره المعمارية والزخرفية تؤلف البذور الأولى للفن الأندلسي،حتى أخذت زخارفه تشع في المشرق والمغرب، بل أثرت في الزخرفة المسيحية المجاورة. ولا شك أن عهد الانطلاقة المعمارية هذا يشف عن مثلمن أروع أمثلة العمارة الإسلامية بل العالمية في العصر الوسيط.وبعد ذلك العصر أي عصر الإمارة،وذروته عهد الأمير الداخل تتابعت العهود على بلاد الأندلس ،وكلها كانت تولي اهتماما بالغا بالفن ومظاهر العمارة المختلفة المدنية والدينية والدفاعية. ومازالت قائمة منذ تلك العهود شواهد معمارية حيةتميز بين عهد وآخر،وعلى الرغم من قلة هذه الشواهد المعروفة المتكاملة البناءفي عصرنا الحاضر كجامع قرطبة وحمراء وغرناطة،ومنارة أشبيلية وبرج الذهب فيها،إلا أن هناك الكثير من الآثار الأندلسية المتناثرة في مدن وقرى إسبانيا.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]بل لا نبالغ إذا قلنا أن العمارة الإسبانية في معظم بلدانوسط وغرب وجنوب شبه الجزيرة الأيبيرية هي ذات طابع أندلسي يسهل تمييزهمن خلال بعض العناصر المعمارية والزخرفية ذات الأصل الإسلامي التي قدر لها أن تتطور في إسبانيا.ومما يؤسف له حقاً أنه عند التعرض لبلاد الأندلس في أي مجال من مجالات المعرفة فإن ضرب الأمثلة وطرح الشواهد ينصب على عدد محدود من المدن الإسلاميةفي إسبانيا، لكن الواقع خلاف ذلك تماماً.إذ يحلو للكثير الحديث في مجال العمارة مثلا عن حواضرومدن كبيرة وشهيرة كطليطلة ومالقة وقرطبة وغرناطة ونحوها، لكن هناك عشرات بل مئات من البلدان التي تحتوي على آثار إسلامية لا تقل أهمية عن آثار تلك الحواضر،سواء كانت مساجد أو منازل أو قلاعا أو أسوارا أو قناطر وغيرها.وينبغي أن نوجه العناية لتلك البلاد المنسية ونبرز آثارها الحضارية كلما سنحت الفرصة لتناول حضارة المسلمين في الأندلس. هذه البلدان التي تحتوي في الغالب على أنواع العمارة الأساسيةالثلاثة الدينية والمدنية والدفاعية، تزخر بكم هائل من طرز العمارة وعناصرهاالتي تميزت بها بلاد الأندلس.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]ولقد نبع وترعرع تميز عمارة هذه البلاد من جذور إسلاميةقد يراها المرء في معظم حواضر ومدن الأقاليم الإسلامية، لكن عمارة بلاد الأندلس تفردت بمميزات أملتها ظروف عديدة من أهمها نماذج الحضاراتوتتابعها في حقبة تاريخية غير طويلة،إلى جانب توافر العديد من الامكانات التي تساعد المعماروالفنان المسلم على الإبداع والتفوق من قبيل توفر المادة الخام من الأحجار والرخام والأخشاب، وكذا توفر الظروف الجغرافية المناسبة التي تدفع إلى الابتكار والتطوير.وقد يتمكن المعاين عند إلقاء نظرة سريعة فاحصة التعرف على أبرز مميزات العمارة الأندلسية وذلك على النحو التالي:1 المبالغة ببسط مساحات الجوامع والقصور عند تصميمها يرافق ذلك ارتفاع وسمك جدرانها، حتى ليخيل للمشاهد أن هذه الأبنية ليست قلاعا أو حصونا حربية.2 الاهتمام برفع أسقف المساجد وعمارتها على عقود وأعمدة رخامية جميلة،مع الاهتمام برواق القبلة والبلاطة الوسطى على وجه الخصوص،إلى جانب غرس صحن المسجد بأنواع الأشجار المثمرةوالاستفادة منها كظلل للمصليين.3 الاهتمام قدر الإمكان برفع منارات المساجد، وذلك حتى يصل صوت المؤذن إلى أقصى مسافة ممكنة،الى جانب اعتبارها معلما يهتدي بها الناس إلى البلدان.4 تصميم الدور الأندلسية انطلاقا من فناء مركزيتطل عليه وحدات المنزل السفلية والعلوية،بحيث يخدم الفناء كمتنفس للمنزلمع استخدامه لمزاولة العديدمن النشاطات العائلية.5 بناء المنازل على أزقة ضيقة كي تستجيب لأهداف اجتماعية وأمنية شتى كالاهتمام الأسري والتكاتف الاجتماعي والأمني.6 الاهتمام بالزخارف الداخلية الكتابية والنباتية والهندسية، مع الحرص على تغطية الأسقف والقباب بالقرميد.7 الحرص على استخدام المياه كعنصر جماليإلى جانب استخداماته الوظيفية.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]هذه لمحة عاجلة عن العمارة الإسلامية في الأندلسالتي كانت مركز الاتصال الدائم بين آسيا وأفريقيا من جهة وبين أوروبا من جهة أخرى. والتي كانت بمثابة الجسر الذي عبرت خلالهتأثيرات الحضارة الإسلامية إلى أوروبا |
[/size] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسلم دياتك على هذا المجهود الملحوظ منك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الأحد يناير 11, 2015 4:38 am | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس الأحد يناير 11, 2015 4:38 am | |
| - ندى العمر كتب:
لنعيش سويا ً في فن وطرآز العمارة في آصقاع المعمورة ..[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]عندما يعن للمرء الحديث عن أنواع وطرز العمارة في أصقاع المعمورة،يتبادر لذهنه على وجه السرعة صور عديدةلروائع عمارة المسلمين في الأندلس التي لبثوا فيهازهاء ثمانية قرون يشيدون فيها الصروح المعمارية،التي لا تزال من أكبر الشواهد على عظمة حضارتهم في قارة أوروبا.فعندما وصل المسلمون إلى شبه الجزيرة الأيبيرية،كانت تحفل بكثير من آثار العمارة التي تعود لحضارات مختلفةكالأيبيرية والرومانية، بعض هذه الآثار ذات وظيفة دينية كالمعابد،وبعضها ذات وظيفة دفاعية كالقلاع والحصون،ومنها ذات الوظيفة المدنية كالقصور والمسارح والقناطر ونحوها. [u[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]ولقد صبغ المسلمون مدنهم المفتوحة بطابع إسلامي مميز،وذلك بإقامة المساجد التي تعد نواة لعمارة المدن وتمددها، حيث أن المسجد يصبح بمرور الزمن مركز المدن والحواضر وقلبها النابض فمنه تتفرع الطرق الكبيرة المؤدية إلى أبواب المدينة،ثم تتفرع منها الشوارع والأزقة الموصلة للأحياء. وحول ساحة المسجد تقام الأسواق والحمامات والفنادق والقيساربات.وبداخل المسجد تعقد الاجتماعات السياسية،وتوزع ألوية الجيش، وتدرس العلوم الدينية والعلوم العامة.وهكذا نجد أن للجامع أثراً إيجابياً على حياة المجتمعالسياسية والاقتصادية والاجتماعية.ولقد كانت هذه الظاهرة تتبع في كثير من المدن التي يفتحهاأو يختطها المسلمون في شتى أصقاع المعمورة،فهذا هو حال دمشق والاسكندرية وقرطبة وأشبيلية وطليطلة وغيرها.ولقد كانت بلاد الأندلس بمآثرها المختلفة،العلمية والعمرانية والفنية،مركز إشعاع مستديم للحضارة الإسلامية منذ أن توطدت جذور الحكم الإسلامي فيها، ولا سيما في عهد عبدالرحمن الداخلذلك الأمير الذي كرس حياته لبناء الدولة الإسلامية في الأندلس.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]فبعهده بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في الأبنية الدينية والمدنية. ومازالت في الأندلس الى يومنا الحالي شواهد حية على صدق تلك الحركة الكبرى في البناء والتشييد.ذلك أن عناصره المعمارية والزخرفية تؤلف البذور الأولى للفن الأندلسي،حتى أخذت زخارفه تشع في المشرق والمغرب، بل أثرت في الزخرفة المسيحية المجاورة. ولا شك أن عهد الانطلاقة المعمارية هذا يشف عن مثلمن أروع أمثلة العمارة الإسلامية بل العالمية في العصر الوسيط.وبعد ذلك العصر أي عصر الإمارة،وذروته عهد الأمير الداخل تتابعت العهود على بلاد الأندلس ،وكلها كانت تولي اهتماما بالغا بالفن ومظاهر العمارة المختلفة المدنية والدينية والدفاعية. ومازالت قائمة منذ تلك العهود شواهد معمارية حيةتميز بين عهد وآخر،وعلى الرغم من قلة هذه الشواهد المعروفة المتكاملة البناءفي عصرنا الحاضر كجامع قرطبة وحمراء وغرناطة،ومنارة أشبيلية وبرج الذهب فيها،إلا أن هناك الكثير من الآثار الأندلسية المتناثرة في مدن وقرى إسبانيا.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]بل لا نبالغ إذا قلنا أن العمارة الإسبانية في معظم بلدانوسط وغرب وجنوب شبه الجزيرة الأيبيرية هي ذات طابع أندلسي يسهل تمييزهمن خلال بعض العناصر المعمارية والزخرفية ذات الأصل الإسلامي التي قدر لها أن تتطور في إسبانيا.ومما يؤسف له حقاً أنه عند التعرض لبلاد الأندلس في أي مجال من مجالات المعرفة فإن ضرب الأمثلة وطرح الشواهد ينصب على عدد محدود من المدن الإسلاميةفي إسبانيا، لكن الواقع خلاف ذلك تماماً.إذ يحلو للكثير الحديث في مجال العمارة مثلا عن حواضرومدن كبيرة وشهيرة كطليطلة ومالقة وقرطبة وغرناطة ونحوها، لكن هناك عشرات بل مئات من البلدان التي تحتوي على آثار إسلامية لا تقل أهمية عن آثار تلك الحواضر،سواء كانت مساجد أو منازل أو قلاعا أو أسوارا أو قناطر وغيرها.وينبغي أن نوجه العناية لتلك البلاد المنسية ونبرز آثارها الحضارية كلما سنحت الفرصة لتناول حضارة المسلمين في الأندلس. هذه البلدان التي تحتوي في الغالب على أنواع العمارة الأساسيةالثلاثة الدينية والمدنية والدفاعية، تزخر بكم هائل من طرز العمارة وعناصرهاالتي تميزت بها بلاد الأندلس.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]ولقد نبع وترعرع تميز عمارة هذه البلاد من جذور إسلاميةقد يراها المرء في معظم حواضر ومدن الأقاليم الإسلامية، لكن عمارة بلاد الأندلس تفردت بمميزات أملتها ظروف عديدة من أهمها نماذج الحضاراتوتتابعها في حقبة تاريخية غير طويلة،إلى جانب توافر العديد من الامكانات التي تساعد المعماروالفنان المسلم على الإبداع والتفوق من قبيل توفر المادة الخام من الأحجار والرخام والأخشاب، وكذا توفر الظروف الجغرافية المناسبة التي تدفع إلى الابتكار والتطوير.وقد يتمكن المعاين عند إلقاء نظرة سريعة فاحصة التعرف على أبرز مميزات العمارة الأندلسية وذلك على النحو التالي:1 المبالغة ببسط مساحات الجوامع والقصور عند تصميمها يرافق ذلك ارتفاع وسمك جدرانها، حتى ليخيل للمشاهد أن هذه الأبنية ليست قلاعا أو حصونا حربية.2 الاهتمام برفع أسقف المساجد وعمارتها على عقود وأعمدة رخامية جميلة،مع الاهتمام برواق القبلة والبلاطة الوسطى على وجه الخصوص،إلى جانب غرس صحن المسجد بأنواع الأشجار المثمرةوالاستفادة منها كظلل للمصليين.3 الاهتمام قدر الإمكان برفع منارات المساجد، وذلك حتى يصل صوت المؤذن إلى أقصى مسافة ممكنة،الى جانب اعتبارها معلما يهتدي بها الناس إلى البلدان.4 تصميم الدور الأندلسية انطلاقا من فناء مركزيتطل عليه وحدات المنزل السفلية والعلوية،بحيث يخدم الفناء كمتنفس للمنزلمع استخدامه لمزاولة العديدمن النشاطات العائلية.5 بناء المنازل على أزقة ضيقة كي تستجيب لأهداف اجتماعية وأمنية شتى كالاهتمام الأسري والتكاتف الاجتماعي والأمني.6 الاهتمام بالزخارف الداخلية الكتابية والنباتية والهندسية، مع الحرص على تغطية الأسقف والقباب بالقرميد.7 الحرص على استخدام المياه كعنصر جماليإلى جانب استخداماته الوظيفية.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]هذه لمحة عاجلة عن العمارة الإسلامية في الأندلسالتي كانت مركز الاتصال الدائم بين آسيا وأفريقيا من جهة وبين أوروبا من جهة أخرى. والتي كانت بمثابة الجسر الذي عبرت خلالهتأثيرات الحضارة الإسلامية إلى أوروبا |
| |
|
| |
| عَمَارَةُ الْمُسْلِمِينَ فِي الاندلس | |
|