منتدى اسرة القلم
[تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 82 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 82 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر

اذهب الى الأسفل 
+4
راشد الكاسر
ندى العمر
زينه
غريب الروح
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين يناير 28, 2013 3:50 pm


عن
ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لو
يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي
واليمين على من أنكر". (حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا، وبعضه في
الصحيحين)

شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم ((البينة على المدعي واليمين على من أنكر))
إنما كانت البينة على المدعي لأنه يدعي خلاف الظاهر والأصل براءة الذمة ،
وإنما كانت اليمين في جانب المدعى عليه لأنه يدعي ما وافق الأصل وهو
براءة الذمة .

ويستثنى
مسائل ، فيقبل المدعي بلا بينة فيما لا يعلم إلا من جهته كدعوى الأب
حاجة إلى الإعفاف ، ودعوى السفيه التوقان إلى النكاح مع القرينة، ودعوى
الخنثى الأنوثة والذكورة ، ودعوى الطفل البلوغ بالاحتلام ،ودعوى القريب
عدم المال ليأخذ النفقة ، ودعوى المدين الإعسار في دين لزمه بلا مقابل ،
كصداق الزوجة ،و الضمان ،وقيمة المتلف ،و دعوى المرأة انقضاء العدة
بالإقراء ، أو بوضع الحمل ، ودعواها أنها استحلت وطلقت ،ودعوى المودع تلف
الوديعة أو ضياعها بسرقة ونحوها .

ويستثنى
أيضاً: القسامة فإن الإيمان يكون في جانب المدعي مع اللوث ، واللِعان
فإن الزوج يقذف ويلاعن ويسقط عنه الحدود ،و دعوى الوطء في مدة اللعنة ،
فإن المرأة اذا أنكرته يصدق الزوج بدعواه ، إلا أن تكون الزوجة بكراً ،
وكذا لو ادعى أنه وطىء في مدة الإيلاء ،وتارك الصلاة إذا قال : صليت في
البيت ،ومانع الزكاة إذا قال : أخرجتها إلا أن ينكر الفقراء وهم محصورون
فعليه البينة ، وكذا لو ادعى الفقر وطلب الزكاة أعطي ولا يحلف ، بخلاف ما
إذا ادعى العيال فإنه يحتاج إلى البينة ، ولو أكل في يوم الثلاثين من
رمضان وادعى أنه رأى الهلال لم يقبل منه إن ادعى ذلك بعد الأكل ، فإنه
ينفي عن نفسه التعزير، وإذا ادعى ذلك قبل الأكل قبل ولم يعزر، وينبغي أن
يأكل سراً لأن شهادته وحده لا تقبل.

قوله صلى الله عليه وسلم Sad( واليمين على من أنكر))
هذه اليمين تسمى يمين الصبر، وتسمى الغموس ، وسميت يمين الصبر لأنها
تحبس صاحب الحق عن حقه والحبس : الصبر ، ومنه قيل للقتيل والمحبوس عن
الدفن مصبر ، قال صلى الله عليه وسلم Sad( من حلفعلى يمين صبر يقتطع به مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي وهو عليه غضبان)) وهذه اليمين لا تكون إلا على الماضي، ووقعت في القرآن العظيم في مواضع كثيرة : منها قوله تعالى :{يحِلُفون بالله ما قالوا} [التوبة:74]، ومنها قوله تعالى إخباراً عن الكفرة : {ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا : والله ربّنا ما كُنَّا مُشرِكين}[الأنعام:23]. ومنها قوله تعالى:{إنَّ
الذين يشترون بعهدِ الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لاخلاق لهم في
الآخرة ولا يُكلمُهُم اللهُ ولا ينظرُ إليهم يوم القيامةِ ولا يُزكيهمْ
ولُهمْ عذابِّ أليم}[آل عمران:77].

ويستحب للحاكم أن يقرأ هذه الآية عن تحليفه للخصم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينه
عضو لامع
عضو لامع
زينه


انثى القوس التِنِّين
المشاركات : 2619
نقاط المساهمات : 3663
الشعبيه : 11
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 35
المزاج : رايقه

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين يناير 28, 2013 7:29 pm

بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الجمعة فبراير 01, 2013 12:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين فبراير 11, 2013 2:48 am

زينه كتب:
بارك الله بك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين فبراير 11, 2013 2:48 am

ندى العمر كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 10:44 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 19, 2013 10:37 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:59 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عدل سابقا من قبل غريب الروح في الجمعة يوليو 05, 2013 2:03 am عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 11:05 pm

جزاك الله كل خير وسلمت يمناك


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الجمعة يوليو 05, 2013 2:02 am عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد مارس 17, 2013 12:15 am

جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2013 2:04 am

راشد الكاسر كتب:
جزاك الله كل خير

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2013 2:05 am

شمس المنتدى كتب:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2013 2:06 am

ابو النور الصالح كتب:
جزاك الله كل خير وسلمت يمناك

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2013 2:07 am

HAMSALHB كتب:
جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الخميس يوليو 18, 2013 12:41 pm

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين يوليو 29, 2013 10:58 pm

قمر الزمان كتب:
يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأحد نوفمبر 10, 2013 5:06 am

غريب الروح كتب:

عن
ابن عباس  رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لو  
يعطى الناس  بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي
واليمين   على من أنكر". (حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا، وبعضه في
الصحيحين)

شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله  عليه وسلم ((البينة  على المدعي واليمين على من أنكر))
 إنما كانت البينة على  المدعي لأنه يدعي خلاف الظاهر والأصل براءة الذمة ،
 وإنما كانت اليمين في جانب  المدعى عليه لأنه يدعي ما وافق الأصل وهو  
براءة الذمة .

ويستثنى
مسائل ،  فيقبل المدعي بلا  بينة فيما لا يعلم إلا من جهته كدعوى الأب
حاجة إلى الإعفاف ،  ودعوى  السفيه التوقان إلى النكاح مع القرينة، ودعوى
الخنثى الأنوثة والذكورة ،   ودعوى الطفل البلوغ بالاحتلام ،ودعوى القريب
عدم المال ليأخذ النفقة ،  ودعوى المدين  الإعسار في دين لزمه بلا مقابل ،
كصداق الزوجة ،و الضمان  ،وقيمة المتلف ،و دعوى  المرأة انقضاء العدة
بالإقراء ، أو بوضع الحمل ،  ودعواها أنها استحلت وطلقت ،ودعوى  المودع تلف
الوديعة أو ضياعها بسرقة  ونحوها .

ويستثنى
أيضاً:  القسامة فإن الإيمان  يكون في جانب المدعي مع اللوث ، واللِعان
فإن الزوج يقذف  ويلاعن ويسقط  عنه الحدود ،و دعوى الوطء في مدة اللعنة ،
فإن المرأة اذا أنكرته يصدق   الزوج بدعواه ، إلا أن تكون الزوجة بكراً ،
وكذا لو ادعى أنه وطىء في مدة  الإيلاء  ،وتارك الصلاة إذا قال : صليت في
البيت ،ومانع الزكاة إذا قال :  أخرجتها إلا أن  ينكر الفقراء وهم محصورون
فعليه البينة ، وكذا لو ادعى  الفقر وطلب الزكاة أعطي ولا  يحلف ، بخلاف ما
إذا ادعى العيال فإنه يحتاج  إلى البينة ، ولو أكل في يوم الثلاثين  من
رمضان وادعى أنه رأى الهلال لم  يقبل منه إن ادعى ذلك بعد الأكل ، فإنه
ينفي عن  نفسه التعزير، وإذا ادعى  ذلك قبل الأكل قبل ولم يعزر، وينبغي أن
يأكل سراً لأن  شهادته وحده لا  تقبل.

قوله صلى الله  عليه وسلم Sad( واليمين على من  أنكر))
 هذه اليمين تسمى يمين  الصبر، وتسمى الغموس ، وسميت يمين الصبر لأنها
تحبس  صاحب الحق عن حقه والحبس :  الصبر ، ومنه قيل للقتيل والمحبوس عن
الدفن  مصبر ، قال صلى الله عليه وسلم Sad( من حلفعلى يمين  صبر يقتطع به مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي وهو عليه غضبان)) وهذه اليمين  لا تكون إلا على الماضي، ووقعت في القرآن العظيم في مواضع كثيرة : منها قوله تعالى  :{يحِلُفون  بالله ما قالوا} [التوبة:74]،  ومنها قوله تعالى إخباراً عن الكفرة : {ثم  لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا : والله ربّنا ما كُنَّا مُشرِكين}[الأنعام:23].  ومنها قوله تعالى:{إنَّ
  الذين يشترون بعهدِ الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لاخلاق لهم في  
الآخرة ولا  يُكلمُهُم اللهُ ولا ينظرُ إليهم يوم القيامةِ ولا يُزكيهمْ  
ولُهمْ عذابِّ أليم}[آل عمران:77].

ويستحب للحاكم  أن يقرأ هذه الآية عن تحليفه للخصم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الإثنين يونيو 02, 2014 7:22 pm

قمر الزمان كتب:
غريب الروح كتب:

عن
ابن عباس  رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لو  
يعطى الناس  بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي
واليمين   على من أنكر". (حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا، وبعضه في
الصحيحين)

شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله  عليه وسلم ((البينة  على المدعي واليمين على من أنكر))
 إنما كانت البينة على  المدعي لأنه يدعي خلاف الظاهر والأصل براءة الذمة ،
 وإنما كانت اليمين في جانب  المدعى عليه لأنه يدعي ما وافق الأصل وهو  
براءة الذمة .

ويستثنى
مسائل ،  فيقبل المدعي بلا  بينة فيما لا يعلم إلا من جهته كدعوى الأب
حاجة إلى الإعفاف ،  ودعوى  السفيه التوقان إلى النكاح مع القرينة، ودعوى
الخنثى الأنوثة والذكورة ،   ودعوى الطفل البلوغ بالاحتلام ،ودعوى القريب
عدم المال ليأخذ النفقة ،  ودعوى المدين  الإعسار في دين لزمه بلا مقابل ،
كصداق الزوجة ،و الضمان  ،وقيمة المتلف ،و دعوى  المرأة انقضاء العدة
بالإقراء ، أو بوضع الحمل ،  ودعواها أنها استحلت وطلقت ،ودعوى  المودع تلف
الوديعة أو ضياعها بسرقة  ونحوها .

ويستثنى
أيضاً:  القسامة فإن الإيمان  يكون في جانب المدعي مع اللوث ، واللِعان
فإن الزوج يقذف  ويلاعن ويسقط  عنه الحدود ،و دعوى الوطء في مدة اللعنة ،
فإن المرأة اذا أنكرته يصدق   الزوج بدعواه ، إلا أن تكون الزوجة بكراً ،
وكذا لو ادعى أنه وطىء في مدة  الإيلاء  ،وتارك الصلاة إذا قال : صليت في
البيت ،ومانع الزكاة إذا قال :  أخرجتها إلا أن  ينكر الفقراء وهم محصورون
فعليه البينة ، وكذا لو ادعى  الفقر وطلب الزكاة أعطي ولا  يحلف ، بخلاف ما
إذا ادعى العيال فإنه يحتاج  إلى البينة ، ولو أكل في يوم الثلاثين  من
رمضان وادعى أنه رأى الهلال لم  يقبل منه إن ادعى ذلك بعد الأكل ، فإنه
ينفي عن  نفسه التعزير، وإذا ادعى  ذلك قبل الأكل قبل ولم يعزر، وينبغي أن
يأكل سراً لأن  شهادته وحده لا  تقبل.

قوله صلى الله  عليه وسلم Sad( واليمين على من  أنكر))
 هذه اليمين تسمى يمين  الصبر، وتسمى الغموس ، وسميت يمين الصبر لأنها
تحبس  صاحب الحق عن حقه والحبس :  الصبر ، ومنه قيل للقتيل والمحبوس عن
الدفن  مصبر ، قال صلى الله عليه وسلم Sad( من حلفعلى يمين  صبر يقتطع به مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي وهو عليه غضبان)) وهذه اليمين  لا تكون إلا على الماضي، ووقعت في القرآن العظيم في مواضع كثيرة : منها قوله تعالى  :{يحِلُفون  بالله ما قالوا} [التوبة:74]،  ومنها قوله تعالى إخباراً عن الكفرة : {ثم  لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا : والله ربّنا ما كُنَّا مُشرِكين}[الأنعام:23].  ومنها قوله تعالى:{إنَّ
  الذين يشترون بعهدِ الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لاخلاق لهم في  
الآخرة ولا  يُكلمُهُم اللهُ ولا ينظرُ إليهم يوم القيامةِ ولا يُزكيهمْ  
ولُهمْ عذابِّ أليم}[آل عمران:77].

ويستحب للحاكم  أن يقرأ هذه الآية عن تحليفه للخصم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر   تفسير حديث   البينة على المدعي واليمين على من أنكر Icon_minitime1الأربعاء يونيو 25, 2014 3:39 am

غريب الروح كتب:

عن
ابن عباس  رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لو  
يعطى الناس  بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي
واليمين   على من أنكر". (حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا، وبعضه في
الصحيحين)

شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله  عليه وسلم ((البينة  على المدعي واليمين على من أنكر))
 إنما كانت البينة على  المدعي لأنه يدعي خلاف الظاهر والأصل براءة الذمة ،
 وإنما كانت اليمين في جانب  المدعى عليه لأنه يدعي ما وافق الأصل وهو  
براءة الذمة .

ويستثنى
مسائل ،  فيقبل المدعي بلا  بينة فيما لا يعلم إلا من جهته كدعوى الأب
حاجة إلى الإعفاف ،  ودعوى  السفيه التوقان إلى النكاح مع القرينة، ودعوى
الخنثى الأنوثة والذكورة ،   ودعوى الطفل البلوغ بالاحتلام ،ودعوى القريب
عدم المال ليأخذ النفقة ،  ودعوى المدين  الإعسار في دين لزمه بلا مقابل ،
كصداق الزوجة ،و الضمان  ،وقيمة المتلف ،و دعوى  المرأة انقضاء العدة
بالإقراء ، أو بوضع الحمل ،  ودعواها أنها استحلت وطلقت ،ودعوى  المودع تلف
الوديعة أو ضياعها بسرقة  ونحوها .

ويستثنى
أيضاً:  القسامة فإن الإيمان  يكون في جانب المدعي مع اللوث ، واللِعان
فإن الزوج يقذف  ويلاعن ويسقط  عنه الحدود ،و دعوى الوطء في مدة اللعنة ،
فإن المرأة اذا أنكرته يصدق   الزوج بدعواه ، إلا أن تكون الزوجة بكراً ،
وكذا لو ادعى أنه وطىء في مدة  الإيلاء  ،وتارك الصلاة إذا قال : صليت في
البيت ،ومانع الزكاة إذا قال :  أخرجتها إلا أن  ينكر الفقراء وهم محصورون
فعليه البينة ، وكذا لو ادعى  الفقر وطلب الزكاة أعطي ولا  يحلف ، بخلاف ما
إذا ادعى العيال فإنه يحتاج  إلى البينة ، ولو أكل في يوم الثلاثين  من
رمضان وادعى أنه رأى الهلال لم  يقبل منه إن ادعى ذلك بعد الأكل ، فإنه
ينفي عن  نفسه التعزير، وإذا ادعى  ذلك قبل الأكل قبل ولم يعزر، وينبغي أن
يأكل سراً لأن  شهادته وحده لا  تقبل.

قوله صلى الله  عليه وسلم Sad( واليمين على من  أنكر))
 هذه اليمين تسمى يمين  الصبر، وتسمى الغموس ، وسميت يمين الصبر لأنها
تحبس  صاحب الحق عن حقه والحبس :  الصبر ، ومنه قيل للقتيل والمحبوس عن
الدفن  مصبر ، قال صلى الله عليه وسلم Sad( من حلفعلى يمين  صبر يقتطع به مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي وهو عليه غضبان)) وهذه اليمين  لا تكون إلا على الماضي، ووقعت في القرآن العظيم في مواضع كثيرة : منها قوله تعالى  :{يحِلُفون  بالله ما قالوا} [التوبة:74]،  ومنها قوله تعالى إخباراً عن الكفرة : {ثم  لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا : والله ربّنا ما كُنَّا مُشرِكين}[الأنعام:23].  ومنها قوله تعالى:{إنَّ
  الذين يشترون بعهدِ الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لاخلاق لهم في  
الآخرة ولا  يُكلمُهُم اللهُ ولا ينظرُ إليهم يوم القيامةِ ولا يُزكيهمْ  
ولُهمْ عذابِّ أليم}[آل عمران:77].

ويستحب للحاكم  أن يقرأ هذه الآية عن تحليفه للخصم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث البينة على المدعي واليمين على من أنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: العلوم الدينية :: الحديث-
انتقل الى: