منتدى اسرة القلم
[القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 65 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 65 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 القدس تاريخ و حضارة

اذهب الى الأسفل 
+8
اميرة الاحلام
الامبراطور
سماهر
HAMSALHB
شمس المنتدى
سندريلا(الملكة الام)
قمر الزمان
دمعة حب
12 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
دمعة حب
القلم الماسي
القلم الماسي
دمعة حب


انثى القوس النمر
المشاركات : 20919
نقاط المساهمات : 27486
الشعبيه : 8
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37
الموقع : في عيونك
المزاج : بمووت علييك

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين يونيو 14, 2010 9:18 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

لانها القدس مدينة
الانبياء و موقعة الشهداء و قبلتنا الأولى و معشوقة الأاوفياء ولان فيها
مسجدنا المبارك المسجد الاقصى فلا بد لنا من وقفة و المشاركة بمناسبة
القدس عاصمة للثقافة العربية و لكي نتذكر ولاننسى عروسنا المغتصبة اعادها
الله للمسلمين وخلصها من براثن الغاصبين .


سنطرح موضوع(( القدس تاريخ وحضارة ))


القدس تحت الحكم الصليبي:



القدس تحت الحكم الصليبي:
وعلى نقيض التسامح الإسلامي الذي
فرض السلام والأمن وحقق العدل والرعاية والحق لكل من وجدهم الإسلام في بيت
المقدس.. أجل.. على النقيض من ذلك ما إن دخل الصليبيون بيت المقدس حتى
عقدوا أول اجتماع لـ (ديوان المشورة العسكرية) قرروا فيه قتل كل مسلم بقى
حيا فيها ، ويستمر تنفيذ الإعدام الصليبي أسبوعا كاملا سجله المؤرخون
النصارى بقولهم : "إن الدماء وصلت في رواق المسجد حتى الركب".

ويقول مؤرخ نصراني آخر: "لم يوفر الصليبيون أحدا من سيوفهم لا من الرجال
ولا من النساء والعجزة ولا من الأطفال وظن المسلمون أن مسجد عمر يحميهم من
الموت ولكن ظنهم خاب إذ إن الصليبيين لحقوا بهم خيالة ومشاة ودخلوا المسجد
المذكور وأبادوا كل من وجدوه فيه بحد السيف".

ويقول كاتب نصراني آخر: "لم يميز النصارى في إبادتهم بين رجل وامرأة وبين
صغير وكبير وراحوا يتباهون بأنهم قتلوا سبعين ألفا من المسلمين وأنهم لم
يغمدوا سيوفهم قبل أن تخمد نار الانتقام المتأججة في قلوبهم".

والغريب أنه لما شاء الله أن تقهر هذه الغارة البربرية الصليبية وظهر صلاح
الدين الأيوبي. الذي أعاد القدس إلى الإسلام وكانت لديه الدوافع القوية
للانتقام بكل معنى الكلمة نظرا لما ارتكبه النصارى من جرائم لا تحصى ولا
تليق بإنسانية الإنسان طيلة الغزوة الصليبية.

الغريب أن صلاح الدين ـ باعتراف كل مؤرخي النصارى بلا استثناء ـ لم يحاول
أن يتشفى أو ينتقم.. بل استولى على القدس دون أن ينتهك حرمة كنيسة واحدة
ودون أن يقتل لاجئا واحدا إلى أية كنيسة ودون اعتداء على طفل أو شيخ أو
عجوز.

والأغرب من ذلك ما فعله صلاح الدين ـ خضوعا للتسامح الإسلامي الرفيع ـ حين
وقع الصليبيون بالقدس في يده أسرى.. ومع أن الذاكرة التاريخية لصلاح الدين
تعي ما حدث لدماء سبعين ألفا من المسلمين تباهي الصليبيون بأنه أخمدوا بها
نار الانتقام المتأججة في صدورهم ـ إلا أن صلاح الدين مع ذلك أبدى من ضروب
التسامح الإسلامي ما أبقى ذكره خالدا في التاريخ الإنساني كله باعتراف
النصارى قبل المسلمين.

يقول المؤرخ الصليبي "أرنولد" الذي كان حاضرا ذلك اليوم المشهود: "لقد تقدم
العادل إلى أخيه صلاح الدين يستوهبه ألفا من هؤلاء الأرقاء فأجابة السلطان
، ثم استوهبه بليسان (الأمير) والبطريرك مثل العادل فأجابهما ، وهنا التفت
صلاح الدين إلى الحاضرين وقال:

لقد أدى أخي صدقته وكذلك فعل الأمير والبطريرك والآن جاء دوري لتأدية صدقتي
أنا.. فأمر رجالا من حرسه أن ينطلقوا وينادوا في شوارع القدس : أن كل عاجز
عن دفع الفداء يستطيع أن يخرج وأنه حر لوجه الله.."

ويقول المؤرخ الإنجليزي "كوكس" لقد لاقى اللاتينيون من رحمة صلاح الدين
وتلطفه وإنعامه فوق ما انتظروا ومن المؤكد أن مثل هذه المعاهدة لو عقدت في
زمن "بطرس الناسك" و"جود فري" لخرقت ساعة النصر وانصب الويل على المغلوب.

إن هذه هي الحقيقة التي يعترف بها الإنجليزي "كوكس " لكن الذي لم يدركه
"كوكس" هو أن القضية ليست فرقا بين صلاح الدين وبطرس الناسك لكنها (الفرق
الكبير) بين تاريخ المسلمين وتاريخ غيرهم ، وبين معاملة المسلمين لمخالفيهم
ومعاملة غيرهم من الأمم ـ ولا سيما النصارى لمخالفيهم.

والحق أننا لا نقول شعارات متعصبة بل نقول حقائق تاريخية ثابتة فعبر أربعة
عشر قرنا من الزمان هي عمر الإسلام على الأرض لم يجد المسلمون فيها صورة من
صور التسامح من اليهود والنصارى عندما تتحقق لهم الفرصة التاريخية، إن
بينهم من الإحن والأحقاد الكثير الذي يختفي في مرحلتنا هذه تحت عباءة
المصلحة الطارئة في هذا المنعطف التاريخي الكلوح ... لكنهم ـ مجتمعين أو
منفردين ـ لم تسنح لهم فرصة لإبادة المسلمين إلا واهتبلوها.. هكذا فعلوا
بالمسلمين في الأندلس وهكذا فعلوا بهم في جزر البحر الأبيض. وهكذا فعلوا
بهم في الفلبين على يد الاستعماريين الأسبان والأمريكيين وهكذا يفعلون
اليوم بالمسلمين في البوسنة والهرسك وفلسطين وأوربا الشرقية وآسيا الوسطى
وفي غيرها من البلاد التي تمكنوا منها ،بل ويتعاونون حتى مع الوثنيين في
العالم كله ضد الإسلام.. دين الحب والرحمة والتسامح.

أما تاريخ الإسلام مع غير المسلمين من أهل الكتاب فهو أشرف صفحة في تاريخ
البشر لا يجادل فيها إلا كل موتور وجاهل أو مريض أو ظالم لا سبيل إلى أن
يبصر الحق.

إن تاريخ المسلمين مع أنفسهم أو مع مخالفيهم ليس تاريخ ملائكة معصومين،
لكنه ـ مع أنه تاريخ بشر يصيبون ويخطئون ـ هو أشرف وأزكى تاريخ عرفته
البشرية في اعترافه بالآخرين وفي حواره الحضاري وفي تقديره النبيل لحقوق
الإنسانية من زاوية إنسانيتها المجردة مهما كان عقيدتها أو لونها أو جنسها،
فالناس سواسية كأسنان المشط وكلهم لآدم وآدم من تراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 7:34 pm

تم نقل الموضوع لارشيف القسم

ارجوا المتابعه ولكم ارق تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد يناير 27, 2013 3:58 pm


شكرا للمجهود الرائع والمميز

عطاء وابداع جميل

ننتظر المزيد

تقبلو مروري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2013 11:58 pm

دمعة حب كتب:
واجب المسلمين
نحو القدس:



يصف القانوني الأستاذ هنري كتن الملابسات التي أصدرت وعد
بلفور في الثاني والعشرين من نوفمبر 1917 وهو الوعد الذي قطعته الحكومة
البريطانية على نفسها بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ـ ثم ما لحق هذا
التصريح من إصدار عصبة الأمم لصك انتداب بريطانيا على فلسطين في 24 يوليو
1922 حيث فوضت من قبل عصبة الأمم في تحقيق وعدها المشئوم.

يصف (هنري كتن) هذه الملابسات بقوله: "إن العرب قد خدعوا خدعة ترقى إلى
مرتبة الخيانة وإنه لمن الامتهان للحضارة الإنسانية المعاصرة وللقانون
الدولي أن تسيطر خدعة ترقى إلى مرتبة الخيانة حتى تؤتي ثمارها في شكل إبادة
كاملة لحق شعب يربو عدده عن خمسة ملايين وعن ضياع شبه كامل لأرض هذا الشعب
ولمدينة القدس التي تمثل بالنسبة له جزءا من دينه وتاريخه وحضارته ولقد
وصف "القانونيون ورجال السياسة في العالم وعد بلفور"بأنه وثيقة بمقتضاها
قطعت أمه وعدا رسميا لأمة أخرى بمنحها بلاد أمة ثالثة أنه عطاء من لا يملك
لمن لا يستحق".

وعند صدور وعد بلفور كان العرب يشكلون 90% من السكان ـ ومع ذلك فإن هذا
الوعد الغريب يسميهم "الطوائف غير اليهودية" وكأنهم أقلية وينص على أنه
يتعهد بأن يحمي حقوقهم المدنية والدينية وكأنهم أقلية.

ومع ذلك فإن أغلبية هؤلاء الـ 90% من التعساء يعيشون الآن لاجئين في الخيام
وقد ضاعت كل حقوقهم الدينية التي نص عليها الوعد الظالم وضاعت مدينتهم
المقدسة.

وفي تحليل سياسي للصحفي الإنجليزي "ميكل أدامز" نشرته الغارديان بتاريخ 3
نوفمبر سنة 1967 يتوجه فيه " أدامز إلى مواطنيه الإنجليز قائلا:

إن تصريح بلفور كان تصريحا ظاهرة البراءة وباطنه الخداع وهذا أمر ينبغي على
كل إنجليزي أن يتذكره عندما يتأمل الموقف الحالي في الشرق الأوسط.

فإذا كان هذا هو نصيب الشرعية التي يحظى بها "الأساس" الذي بموجبه اغتصبت
فلسطين والقدس ـ فإن ضمير العالم المتحضر ملزم ـ في ضوء فقهه المحايد لهذا
الأساس ولما لحقته من تطورات خلال أكثر من ستين سنة بأن يعيد النظر في هذا
الخطأ التاريخي والقانوني الكبير.

إن مبادئ الحق التي أزهقت وقواعد العدل التي هدمت يوشك أن تمتد آثارها إلى
العالم كله. وإنها قد امتدت الآن فأصبحت الشغل الشاغل لأكثر من عشرين دولة
عربية ولأكثر من خمسين دولة إسلامية وللقوى الكبرى في هذا العالم.

وإن بقاءها دون أن يتحرك ضمير الإنسان كله معيدا لحق والعدل إلى ميزانها
الدقيق ـ لكفيل بأن يصيب حضارة العصر بنزيف رهيب وأن يحدث خلخلة كبرى في
مقاييس الوجود والتحضر.

إن المؤرخ الإنجليزي الموسوعي الأستاذ "أرنولد توينبي" صاحب أكبر دراسة
للحضارات واحدث نظرية ظهرت في تفسير التاريخ قد تنبه إلى هذا الخطر الذي
يتجاهله الكثيرون في العالم والذي يوشك أن يهز البناء الإنساني كله.

وقد وجه في سنة 1955 (عبر مجلة فرونت بيج) نداء إلى الشعب اليهودي في
فلسطين المحتلة وإلى العالم كله يقول لهم: "لا تقترفوا أخطاء الصليبيين"
ويقول لهم فيه أيضا: "لقد كان التخلف والتفسخ والفوضى والفساد تجثم على
صدور العرب فصال الصليبيون وجالوا وانتصروا في عشرات المعارك وهددوا
واستفزوا ما شاء لهم زهوهم وخيلاؤهم معتقدين أنهم قادرون على طرد العرب
وطمس معالم العروبة (والإسلام) بحد السيف كما اعتقد حكام إسرائيل بعد كل
جولة منذ عام 1948 غير أن انكسارات العرب المتتالية في عهد الصليبيين قد
فتحت عيونهم على عيوبهم فعرفوا أن سر قوتهم في وحدتهم وتفانيهم وراء صلاح
الدين ساروا فقطفوا ثمار النصر يوم 3 تموز 1187م في حطين. وفي النهاية
يطالب "توينبي" الأقلية اليهودية أن تعيش كأقلية مع العرب والمسلمين في أمن
وسلام.

وفي اعتقاد "توينبي"وهو اعتقاد نخالفه فيه بقوة ـ أن الطريق لا زال مفتوحا
أمام أصحاب النفوس الكبيرة الرزينة في إسرائيل ـ للعمل بسرعة وتفان لتحقيق
المطالب التالية:

- إجلاء القوات الإسرائيلية عن المناطق التي احتلتها.

- تعويض حكومة إسرائيل للبلدان العربية عن جميع الخسائر المادية التي
تكبدتها.

- إعادة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

- التزام حكومة إسرائيل بحل القضية الفلسطينية.

والحق الذي يستأهل أن يضاف إلى ما ذكره توينبي ـ الذي سجل نداءه قبل أحداث
1967 ـ أن قمة المأساة في قضية فلسطين هي (مأساة القدس) فإن الأفراد
والجماعات على السواء هي مخلوقات عابرة وذات أجل وتنتهي مآسيها بزوالها عن
الحياة ولكن هذا الشيء لا ينطبق على المدن التاريخية والتي تشكل أبنيتها
وحجارتها وأزقتها وأماكنها المقدسة وذكرياتها والارتباط بها رمزا تاريخيا
وحضاريا ولا يمكن نسيانه.. إنها روح وجزء من دين وإنها حضارة وتاريخ ـ وهذا
هو حال الفلسطينيين والعرب والمسلمين مع القدس..

وهذا ـ أيضا ـ حال القدس الطاهرة التي كتب عليها أن تقاسي الآلام العظيمة
الموازية لمجدها العظيم ، إنها لمدينة جميلة حزينة وقورة ترك التاريخ معالم
عبئه الثقيل عليها وعلى شعبها الفلسطيني والمتمثل في كوارث الحاضر
الصهيوني والمجهول المرعب الذي ينتظر مستقبلها إذا لم يستيقظ ضمير
الإنسانية المخدر بالأكاذيب الإعلامية الصهيونية.

لقد كانت القدس مركز الدائرة في حروب صليبية استمرت قرابة قرنين من الزمان
وخلفت من الأحقاد والدماء بين الغرب والشرق ما لا يمكن علاجه في قرون
طويلة.

وإن القدس في أيدي الصهيونية العالمية وبمساعدة أوروبا وأمريكا قد عادت
فأصبحت محور الدائرة في صراع لا يدري أحد "كم سيظل قائما" وكيف سينتهي
وماذا سيخلف من نتائج؟ (وإن كنا نوقن بعاقبة هذا الصراع ونتائجه لصالح أهل
الحق وإن طال المدى).

إن الضمير والحديث والشرعية القانونية الدولية وما وصلت إليه الإنسانية من
حضارة في المجالات الإنسانية والأخلاقية.. ومواثيق حقوق الإنسان.

إن كل ذلك يجعلنا نهيب بالضمير العالمي حفاظا على ما وصلت إليه الإنسانية
المتحضرة ـ أن يعيد القدس إلى أصحابها الشرعيين لأنه لا سلام بدون القدس.

والمسلمون والعرب هم أول من ننبههم إلى واجبهم لأنهم أصحاب الحق ولأنهم
المسئولون مسئولية دينية وتاريخية عن عودة القدس.

ولا يشفع للمسلمين في تقصيرهم ما أخذ يتسلل إلى أحاسيسهم إزاء غفلة الضمير
العالمي والتواطؤ السياسي والعسكري مع الصهيونية من أن هناك اضطهادا عنصريا
ودينيا عالميا موجها ضدهم فإن حركة التاريخ التي تخضع لسنن الله في الحق
والعدل لن تظل سائرة في طريقها المنحرف ولابد أن تعود إلى طريقها الذي
ينسجم مع سنن الله ولسوف تنتهي هذه الفترة الاستثنائية الشاذة في التاريخ
عندما يوجد المسلمون الواعون بارتباطها بالقدس ارتباط عقيدة وعبادة ارتباط
إسراء ومعراج ارتباط قبلة أولى بأختها الثانية ، ارتباط المساجد الثلاث
التي تشد إليها الرحال وتضاعف فيها الحسنات وتستحق أن نبذل من أجلها دماءنا
وأموالنا ، إن هؤلاء المسلمين عندما يوجدون سوف تبدأ رحلة عودة القدس
وفلسطين.. وعودة الأمة الإسلامية إلى مكانتها الطبيعية.. خير أمة أخرجت ـ
بالحق والخير.. للناس كل الناس.

(إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)

(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2013 1:26 pm

جهود مشكوره يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ابو شركس
القلم الذهبي
القلم الذهبي
احمد ابو شركس


ذكر الجدي النمر
المشاركات : 17528
نقاط المساهمات : 24633
الشعبيه : 64
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 25
الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم
العمل/الترفيه : غير معروف
المزاج : رايق

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://my-family.watanearaby.com
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس تاريخ و حضارة   القدس تاريخ و حضارة - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 31, 2013 8:24 am

دمعة حب كتب:
لانها القدس مدينة
الانبياء و موقعة الشهداء و قبلتنا الأولى و معشوقة الأاوفياء ولان فيها
مسجدنا المبارك المسجد الاقصى  فلا بد لنا من وقفة و المشاركة بمناسبة  
القدس عاصمة للثقافة العربية و لكي نتذكر ولاننسى عروسنا المغتصبة اعادها
الله للمسلمين وخلصها من براثن الغاصبين .


سنطرح موضوع(( القدس تاريخ وحضارة ))


القدس تحت الحكم الصليبي:



القدس تحت الحكم الصليبي:
وعلى نقيض التسامح الإسلامي الذي
فرض السلام والأمن وحقق العدل والرعاية والحق لكل من وجدهم الإسلام في بيت
المقدس.. أجل.. على النقيض من ذلك ما إن دخل الصليبيون بيت المقدس حتى
عقدوا أول اجتماع لـ (ديوان المشورة العسكرية) قرروا فيه قتل كل مسلم بقى
حيا فيها ، ويستمر تنفيذ الإعدام الصليبي أسبوعا كاملا سجله المؤرخون
النصارى بقولهم : "إن الدماء وصلت في رواق المسجد حتى الركب".

ويقول مؤرخ نصراني آخر: "لم يوفر الصليبيون أحدا من سيوفهم لا من الرجال
ولا من النساء والعجزة ولا من الأطفال وظن المسلمون أن مسجد عمر يحميهم من
الموت ولكن ظنهم خاب إذ إن الصليبيين لحقوا بهم خيالة ومشاة ودخلوا المسجد
المذكور وأبادوا كل من وجدوه فيه بحد السيف".

ويقول كاتب نصراني آخر: "لم يميز النصارى في إبادتهم بين رجل وامرأة وبين
صغير وكبير وراحوا يتباهون بأنهم قتلوا سبعين ألفا من المسلمين وأنهم لم
يغمدوا سيوفهم قبل أن تخمد نار الانتقام المتأججة في قلوبهم".

والغريب أنه لما شاء الله أن تقهر هذه الغارة البربرية الصليبية وظهر صلاح
الدين الأيوبي. الذي أعاد القدس إلى الإسلام وكانت لديه الدوافع القوية
للانتقام بكل معنى الكلمة نظرا لما ارتكبه النصارى من جرائم لا تحصى ولا
تليق بإنسانية الإنسان طيلة الغزوة الصليبية.

الغريب أن صلاح الدين ـ باعتراف كل مؤرخي النصارى بلا استثناء ـ لم يحاول
أن يتشفى أو ينتقم.. بل استولى على القدس دون أن ينتهك حرمة كنيسة واحدة
ودون أن يقتل لاجئا واحدا إلى أية كنيسة ودون اعتداء على طفل أو شيخ أو
عجوز.

والأغرب من ذلك ما فعله صلاح الدين ـ خضوعا للتسامح الإسلامي الرفيع ـ حين
وقع الصليبيون بالقدس في يده أسرى.. ومع أن الذاكرة التاريخية لصلاح الدين
تعي ما حدث لدماء سبعين ألفا من المسلمين تباهي الصليبيون بأنه أخمدوا بها
نار الانتقام المتأججة في صدورهم ـ إلا أن صلاح الدين مع ذلك أبدى من ضروب
التسامح الإسلامي ما أبقى ذكره خالدا في التاريخ الإنساني كله باعتراف
النصارى قبل المسلمين.

يقول المؤرخ الصليبي "أرنولد" الذي كان حاضرا ذلك اليوم المشهود: "لقد تقدم
العادل إلى أخيه صلاح الدين يستوهبه ألفا من هؤلاء الأرقاء فأجابة السلطان
، ثم استوهبه بليسان (الأمير) والبطريرك مثل العادل فأجابهما ، وهنا التفت
صلاح الدين إلى الحاضرين وقال:

لقد أدى أخي صدقته وكذلك فعل الأمير والبطريرك والآن جاء دوري لتأدية صدقتي
أنا.. فأمر رجالا من حرسه أن ينطلقوا وينادوا في شوارع القدس : أن كل عاجز
عن دفع الفداء يستطيع أن يخرج وأنه حر لوجه الله.."

ويقول المؤرخ الإنجليزي "كوكس" لقد لاقى اللاتينيون من رحمة صلاح الدين
وتلطفه وإنعامه فوق ما انتظروا ومن المؤكد أن مثل هذه المعاهدة لو عقدت في
زمن "بطرس الناسك" و"جود فري" لخرقت ساعة النصر وانصب الويل على المغلوب.

إن هذه هي الحقيقة التي يعترف بها الإنجليزي "كوكس " لكن الذي لم يدركه
"كوكس" هو أن القضية ليست فرقا بين صلاح الدين وبطرس الناسك لكنها (الفرق
الكبير) بين تاريخ المسلمين وتاريخ غيرهم ، وبين معاملة المسلمين لمخالفيهم
ومعاملة غيرهم من الأمم ـ ولا سيما النصارى لمخالفيهم.

والحق أننا لا نقول شعارات متعصبة بل نقول حقائق تاريخية ثابتة فعبر أربعة
عشر قرنا من الزمان هي عمر الإسلام على الأرض لم يجد المسلمون فيها صورة من
صور التسامح من اليهود والنصارى عندما تتحقق لهم الفرصة التاريخية، إن
بينهم من الإحن والأحقاد الكثير الذي يختفي في مرحلتنا هذه تحت عباءة
المصلحة الطارئة في هذا المنعطف التاريخي الكلوح ... لكنهم ـ مجتمعين أو
منفردين ـ لم تسنح لهم فرصة لإبادة المسلمين إلا واهتبلوها.. هكذا فعلوا
بالمسلمين في الأندلس وهكذا فعلوا بهم في جزر البحر الأبيض. وهكذا فعلوا
بهم في الفلبين على يد الاستعماريين الأسبان والأمريكيين وهكذا يفعلون
اليوم بالمسلمين في البوسنة والهرسك وفلسطين وأوربا الشرقية وآسيا الوسطى
وفي غيرها من البلاد التي تمكنوا منها ،بل ويتعاونون حتى مع الوثنيين في
العالم كله ضد الإسلام.. دين الحب والرحمة والتسامح.

أما تاريخ الإسلام مع غير المسلمين من أهل الكتاب فهو أشرف صفحة في تاريخ
البشر لا يجادل فيها إلا كل موتور وجاهل أو مريض أو ظالم لا سبيل إلى أن
يبصر الحق.

إن تاريخ المسلمين مع أنفسهم أو مع مخالفيهم ليس تاريخ ملائكة معصومين،
لكنه ـ مع أنه تاريخ بشر يصيبون ويخطئون ـ هو أشرف وأزكى تاريخ عرفته
البشرية في اعترافه بالآخرين وفي حواره الحضاري وفي تقديره النبيل لحقوق
الإنسانية من زاوية إنسانيتها المجردة مهما كان عقيدتها أو لونها أو جنسها،
فالناس سواسية كأسنان المشط وكلهم لآدم وآدم من تراب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس تاريخ و حضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مدينة مأدبا ...تاريخ و حضارة...
»  الفيلم الوثائقى الرائع -( أسرار : تاريخ الألماس ) - تاريخ الماس وكيف يتم استخراجه وأكبر عملية سرقة للماس فى العالم - جودة عالية Rmvb - تحميل مباشر
» لمحة عن تاريخ المغرب
» الأردن تاريخ وحضارة
» نبذة عن تاريخ سوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ ملـتــقى ثــقـــافـــي ¤])÷¤— :: مراجع الاقسام الثقافية-
انتقل الى: