دولة عربية تقع في المشرق العربي في جنوب غرب آسيا حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية. لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، الضفة الغربية - فلسطين المحتلة وإسرائيل [3] من الغرب، العراق من الشرق والسعودية من الجنوب والجنوب الشرقي. كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.
الأردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات وعادات وحتى لهجات كل من بلاد الشام والجزيرة العربية بشكل لافت. ولا تفصل أي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي.
وللاردن تاريخ طويل تقف عنده الشواهد الأثرية جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع وحصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي.
في عام 1946 نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها عن بريطانيا، وكان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك عليها بعد أن كان أمير على شرق الأردن منذ 1921. النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيليه. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، الذي في الوقت نفسه، هو مسؤول امام مجلس النواب المنتخب جنبا إلى جنب مع وجهاء بيت (مجلس الأعيان)، يشكلان السلطة التشريعية للدولة. بالإضافة إلى السلطة القضائية المستقلة عن الحكومة التي تمثل السلطة التنفيذية
زائر زائر
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة السبت يناير 01, 2011 6:40 pm
موضوع رائع وانتقاء اروع كفا وما اجمل ان يقدم الانسان معلومات وصور لبلده الذي ولد فيه واحتضنه بعبائته وظله الحنون
لك مودتي وتحياتي
كلارك الاسد القلم البرونزي
المشاركات : 9846 نقاط المساهمات : 23371 الشعبيه : 25 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 العمر : 44
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة السبت يناير 01, 2011 6:43 pm
استوطنت في الأردن العديد من الشعوب وأقامت على أرضه حضاراتها، وتاريخالأردن يحفل بكثير منها حيث كانت هناك ممالك العمونيون والادوميينوالمؤابيون ومن ثم العربالأنباط في الجنوب، كما احتل الهكسوس والمصريون والآشوريون واليونان والفرسوالرومان هذه الأرض إلى أن جاء الفتح الإسلامي في منتصف القرن السابعللميلاد، وتقف الشواهد الأثرية في الأردن جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع وحصون وأبراج ومسارح وقصور ومقامات أنبياء وأضرحة لصحابة شهداء قضوا فيمعارك الفتح الإسلامي شاهدا على تاريخ هذه الأرض.
الثورة العربية الكبرى
اما بالنسبة للتاريخ المعاصر، فقد دخل الأردن قواتالثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادةالشريف الحسين بن علي مكة وبصحبته الزعيم الوطنيعودة أبو تايه وفي عام1921 قام الأميرعبد الله الأول بن الحسين بتأسيسإمارة شرق الأردن، وفي أعقابالحرب العالمية الثانية في25 مايو 1946 اعترفتبريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الإبقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردنوبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الاستقلال. ضمت إليها الضفةالغربية بعد احتلالفلسطين عام1948 وتم إعلان الوحدة رسميا بين الضفتين في 24 أبريل 1950م تحت اسم الأردن. وفي عام 1988 أعلن الملكالحسين بن طلال فك الارتباط بالضفة الغربية وتم استبعاد النواب عن الضفة الغربية من مجلس النواب.
الاستقلال
منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد أمضى الأردن معظم وقته تحت حكمالملك الحسين بن طلال حفيد الملك عبد الله الأول ووالد الملك الحاليعبد الله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكم الملك حسين 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أوالثامنة عشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى
المشاركات : 15521 نقاط المساهمات : 35494 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 الموقع : اسرة القلم المزاج : هاديـــــــــــه
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة السبت يناير 01, 2011 9:21 pm
الاردن عبر العصور التاريخ
كان الأردن عاقبت عليه حضارات متعددة من أدومية ومؤابية وعمونية وآرامية وأشورية ويونانية وفارسية ورومانية وبيزنطية وعربية إسلامية. ومن أبرز السمات المميزة للأردن موقعه المتوسط، الذي جعله أحد محاور الحركة الحضارية التي شهدتها المنطقة في عهود السلم والحرب. وأسست التي حقق ملكها (ميشع)، إنجازات حضارية، خلدها في نصب تذكاري عرف فيما بعد بمسلة الملك ميشع، وقد تم اكتشاف هذه المسلة عام 1868م. شهدت أرض الأردن قيام كيان عربي عليها امتد لثلاثة قرون ابتداء من القرن الرابع قبل الميلاد، وهذا الكيان هو مملكة الأنباط الذي اتخذ من البتراء عاصمة ومركزاً له وبسط سيادته على المنطقة الممتدة من بصري الشام شمالاً إلى مدائن صالح جنوباً وبهذا سيطر الأنباط على طرق التجارة البرية، وما تزال آثارهم كالعمارة والفنون ونظام الري المتطور باقية حتى الآن. وقد عاصر ازدهار مملكة الأنباط قيام تحالف المدن العشر التي انبثقت عن الفترة اليونانية، وكانت هذه المدن حجر الأساس في طريق تراجان الجديد، الذي ربط شمال الأردن بجنوبه. كما شهدت المنطقة ازدهاراً اقتصادياً، وتوسعاً عمرانياً نتيجة لاستتباب الأمن الذي ساد الأردن في فترة الحكم الروماني. لنشر الإسلام، فشهدت الأرض الأردنية معركة مؤتة عام 8هـ / 630م وكان انتصار المسلمين في اليرموك عام 15هـ / 636م منعطفاً حاسماً في تاريخ البلاد، إذ أنهت سبعة قرون كاملة من حكم الرومان. وانتعشت المنطقة، حيث شيدت القصور والقلاع الصحراوية في البادية الأردنية (المشتى، عمرة، الخرانة، القسطل..). وجرى على أرضه في "أذرح"، التحكيم بين الطرفين المتنازعين على الخلافة الإسلامية. فعلى جبل الأشعري وقف أبو موسى الأشعري مندوباً عن علي بن أبي طالب، وعمرو بن العاص مندوباً عن معاوية بن أبي سفيان، ليفصلا في الخلاف بين الطرفين.
الخزنة في البتراء إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة شهدت الأرض الأردنية صراعاً بين المسلمين والفرنجة (الصليبيين)، بلغت ذروته بإنشاء مملكة بيت المقدس عام 1099م. فقد أدرك الفرنجة أهمية الأردن كونه حلقة وصل بين الشام ومصر والحجاز، وأن احتلاله يقطع الطريق على قيام اتحاد سياسي بين دمشق والقاهرة، فضلاً عن قطع الطريق التجاري الواصل بين شبه الجزيرة العربية وساحل بلاد الشام. وكان للأردن دور مهم في إعداد القوات الإسلامية وتجهيزها في أثناء تصديها للفرنجة، مما مكن القوات الإسلامية من الانتصار على الفرنجة في معركة حطين عام 765/ 1187م، وعلى أثرها تمت استعادة بيت المقدس وطرد الفرنجة من الكرك. وتحول شرق الأردن إلى خط قلاع، أشهرها قلعتا الكرك عوف في الشمال. كما كان للأردن دور في أثناء هذه الفترة في مقاومة بقايا الوجود الفرنجي في فلسطين، وكان له شرف استعادة بيت المقدس من الفرنجة مرة ثانية عام 636هـ/ 1238م على يد أمير الكرك الأيوبي الناصر داوود. وفي الفترة العثمانية استمرت أهمية الأردن، لأنه يشكل ممراً لقوافل الحج الشامي المنطلقة من دمشق الذي كان يخترق الأراضي الأردنية من الشمال إلى الجنوب. وفي بداية القرن العشرين مدَّ الأتراك خطاً حديدياً من دمشق يربط الحجاز ببلاد الشام يمر عبر الأراضي الأردنية وكانت الغاية من هذا الخط ربط الأجزاء الجنوبية بالعاصمة العثمانية (إستانبول) وتكثيف وجودها السياسي والعسكري:::
موضوع قيم كفى يسلموووووووو للمجهود و التمييز دمتِ بكل حب و نحن نتابع معك ِ بشوق...............
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأحد يناير 02, 2011 8:29 am
شكرا حنان لاضافتك الجميله ناريتك كمان مرات وبمشاركات رائعه متلك
تابعونا
الامبراطور القلم الفضي
المشاركات : 11913 نقاط المساهمات : 22241 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 36 الموقع : العراق الحبيب العمل/الترفيه : مهندس المزاج : راقي
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأحد يناير 02, 2011 1:24 pm
موضوع رائع سلمت يمينك كفى
AdnanAllaame القلم الفضي
المشاركات : 13367 نقاط المساهمات : 22135 الشعبيه : 70 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 46
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأحد يناير 02, 2011 1:25 pm
خطوة رائعة وجميلة
أتمنى لها النجاح والمتابعة المدروسة
وللمملكة الأردنية الهاشمية الأزدهار والتطور
ودامت مملكتم وشعبها بكل الخير والسعادة
ودامت أمتنا العربية بكل الخير والسعادة
وكل عام وأنتم بألف خير
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأحد يناير 02, 2011 1:35 pm
اهلا حسين سعيده بمرورك
عدنان حابين ننزل شي كامل عن الوطن العربي وعم ندرج عن كل دولة لوحدها بتمنى من الجميع المتابعه والمشاركه باي دوله كانت
سوريا بلد عريق وكل دولنا العربيه ومنتدانا يستحق ان نزينه بهذه المعلومات وهذه الحضارات
شكرا لمرورك
AdnanAllaame القلم الفضي
المشاركات : 13367 نقاط المساهمات : 22135 الشعبيه : 70 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 46
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأحد يناير 02, 2011 1:45 pm
اذا اضافة عن الوطن العربي
خلينا ندرس الموضوع حتى نبتعد عن العشوائية
ونختار من كل بلد عضو وهو بدوره
يتحتدث بقلمه عن بلده
وبذلك نشكل محاورة جميلة ما بين البلدان
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأحد يناير 02, 2011 1:57 pm
اهلا برجعتك عدنان
هدف هاي المواضيع انه نكتب تاريخ وحضارة كل دوله وهذا التاريخ اعتقد ما فيه اي جدل بدنا نضيف معلومات وتارخ ممكن تكون مرجع لاي باحث
فكرة المحاوره والاجتهاد انه كل شخص يكتب بقلمه اظن بدها دراسه وتعمق اكتر وممكن لما نعمل القسم التاريخي يكون في مجال لهيك ابداعات افكارك جميله وناطرين تطبيقها ومساعدتك
كلارك الاسد القلم البرونزي
المشاركات : 9846 نقاط المساهمات : 23371 الشعبيه : 25 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 العمر : 44
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الإثنين يناير 03, 2011 9:08 pm
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الإثنين يناير 03, 2011 9:57 pm
شكرا محمود هذه الاغنيه للمبدعه نجاة الصغيره تتغنى بعان والاردن جدا اغنيه رائعه
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الإثنين يناير 03, 2011 10:01 pm
تقسم المملكة الأردنية الهاشمية طبيعيا إلى أربعة مناطق:
الصحراء في الشرق والشمال الشرقي (بادية الشام).
مرتفعات الضفة الشرقية (دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).
غور الأردن (حار ورطب صيفا ومعتدل شتاءا).
سهل حوران الشمال الغربي(ماطر شتاء معتدل صيفا).
المناخ
وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) فيالمناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويافي الصحراء إلى حوالي 580 ملم (22.8 إنش) في المرتفعات الشمالية تتساقطالثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوبالمملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان.
الانهار
ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من واديحوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء
في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما.
أخفض نقطة في العالم:
البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل أم الدامي، 1854 متر (5689 قدم). - حسب احصائية عدد السكان لعام 2008 يبلغ عدد سكان الأردن ستة ملايين و 200الف نسمة.
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الثلاثاء يناير 04, 2011 9:31 am
القهوه العربيه فى عادات وتقاليد الباديه ولا غنى عنها ابداً
تُسمى القهوه البدويه الساده المٌره ومشروب الأجاويدومفتاح السلام والبدء فى الكلام والقهوه احد المعالم العربيه الأصيلهلأنها سمه من سمات الضيافه والكرم العربى الأصيل ولها أهميه كبيره عندالعربان كما أن لها حرمه واحترام وتلعب دورا مهما فى حياة البدوالأجتماعيه فى حل مشاكلهم كما تعبر عن الكلام والفرح والحزن أيضا فإذا سمعالبدى بموت زعيم القبيله أو شيخ العشيره او أى صديق فإنه يعبر عن حزنه بأنيكب القهوه على الأرض ويترك ( الدله ) بشكل معكوس مده محدده دلاله علىالحداد ويقابل هذا الإيحاء عند الدول عملية تنكيس الأعلام والقهوة لهانظام خاص عند العشائر العربيه لايستطيع من كان يخلف هذا النظام خاصة عندالعشائر العربيه لأن القهوه تختلف عن الحليب واللبن والشاى والشراب بجميعأنواعه لأنها من شيم الرجال الكرام ومن علامات الشيمه ودليل الفروسيهوالزعامه فكمية القهوه القليله فى قعر الفنجان كفيله بأن تحل أكبر القضاياالمعقده حتى ولو كانت مستعصيه كمشلة العرض أو الدم وتقطيع الوجه لأن هذهاصعب المشاكل التى تواجه قضاة الباديه فالقهوه تدل على الكرم والشهامهوالرجوله والنخوه والحميه والعفو عند المقدرة . طريقة صب القهوة : على صباب القهوة مسك الدله بيدة اليسرىوالفناجين بيدةاليمنى وان يقف احتراما وتقديرا للضيف ويبدأ بصب القهوة وهو واقف ثم يمدالفنجان بيدة اليمنى وعلى الضيفأن يصحح جلسته ويتناول بيدة اليمنى أيضاوفناجين الضيف ثلاثه انواع هى فنجان الضيف - فنجان الكيف - فنجان السيفوتسبق هذه الفناجين فنجان الهيف واليك عزيزى القارىء تعريف عن كل فنجان : 1- فنجان الهيف :على المضيف أن يهف ( يشرب) الفنجان الأولمن دلة القهوه أمام الضيف ليطمأن بأن القهوة جيده ومن ثم يطمأن الضيفبأنها خاليه من الخديعه كالسم مثلا . 2- فنجان الضيف : يصب الفنجان للضيف ليشربه على أعتبار أنه ضيافه كما أنه بمثابة العيش والملح ( الممالحه ) 3- فنجان الكيف :ثم يصب فنجان آخر للضيف ليشربه وهذا خاصا بالكيف والسعادة والنشوه . 4- فنجان السيف : ثم يصب فنجان آخر للضيف وهو يعنى إذا جاءقوم غزاه على هذه العشيره فعلى الضيف أن يمشق الحسام ويدافع معهم لأنفنجان السيف بمثابة توقيعه على الدفاع المشترك وفنجان السيف يعنى القوةوالمنعه والعزه والشرف والكرم وإذا كان الضيوف أكثر من واحد أو أثنين أوثلاثه مثلاَ وكانوا كلهم شيوخ ومن مستوى واحد فعلى المضيف إحضار ثلاثةرجال ليصبوا القهوة لهم وفى آن واحد ومن ثم الى بقية المعازيم وإذا لميوجد ضيوف وكانو من العشيرة فتصب القهوه أولاَالى أكبرهم سناَ لأن العربيحترمون السن أو الى الشيخ أو الى أكرمهم ثم الى افرسهم لأن القهوة خص نصأما الشاى قص أى من اليمين الى اليسار . أحسن الشاعر البدوى عندما قال : عدى وصبة للى تدفق السمن يمناه طول الزمان ماردة مايضوح ثنى وصبه للى تكره الخيل ملقاه يرخص بعمره عند رأى الدوح وكثيراَ من الشعراء تغنوا وأنشدوا للقهوه ومن الأغانى الشهيره للقهوه بالله تصبوا ها القهوه وزيدوها هيل صبوها للناشاما ع ضهور الخيل قهوتنا للأجوادى اول بادى للى ناره وقادى فى ظلام الليل والقبائل العربيه فى الأردن وفلسطين وبلاد الشام وفىالجزيرة العربيه وفى بادية سيناء تعتبر القهوة من المشروبات الرئيسيه التىتقدم فى معظم المناسبات والأوقات وهناك أمثال كثيرة نشرحها عن شرب القهوة --- المثل البدوى القديم يقول الراس اللى بلا كيف حلال قطعها بالسيف . وفى مضايف عربان الشام يجعلون فناجين القهوه الثلاثه كالأتى : فنجان السيف - فنجان الضيف - فنجان الكيف . ويقول الرجل منعرب الجزيره لذة القهوة شرب ثلاث فناجين الفنجان الأول للراس والثانىللباس أى يذيدنى بأساَ والثالث يطير عماس والعماس هو الصداع واللبس واختلال الأمور أى أن الفنجان الثالث يصفى عقلى ويطرد منه الصداع والأختلال . أكتشاف القهوة : الراوية الشائعه والمتداوله عند الناس وفى الكتب تقول انراعى غنم ومعزى من اهل اليمن لاحظ ان قطيعه عندما أكل من ثمرة واوراق شجرةالبن( شجرة القهوه فيما بعد ) يصاب بحاله من النشاط والنشوه فجلب إنتباهههذا الأمر فقام راعى المواشى بقطف حبوب هذه الشجرة الخضراء ونقع هذهالحبوب فى الماء وشرب منقوعها وقيل أنه غلاها بالماء على النار ثم شرب هذاالماء المغلى فاحس بالنشوه والنشاط والأنتعاش ولا نستبعد أن يكون هذاالراعى اليمنى قد سحن اى (دق) هذه الحبوب وطحن مسحونها (دقيقها ) علىالنار بالماء وشرب هذا الماء المذاب منه القهوه فأحس بالنشوه والنشاطوالشىء الثابت والمؤكد أن العرب هم الذين أكتشفوا القهوه واستعملوها كشرابمنعش ومن ديارهم وعن طريقهم أنتشرت فى كل بقاع الأرض . القهوة فى اللغة العربيه: جاء فى القواميس والمعاجم العربيه أن القهوه سميت بهذاالأسم لأنها تقهى شاربها عن الطعام اى تقلل شهيته للطعام كان العرب قديمايطلقون على الخمرة أسم القهوه لأنها تقهى شاربها عن الطعام وبما أن شرابالبن هو ايضا يقهى شاربه عن الطعام لذلك أطلق العرب على شراب البن اسم ( القهوه ) وشجرة القهوه فى الأصل تسمى شجرة البن . أوانى القهوة كما يسميها أهل الباديه والحضر فى الجزيرة العربيه والبلاد العربيه المحماس ( المحماسه ) هو أناء من الحديد مدور له زراع يمسك بها وتوضع فيه حبوب القهوة لتحميصها على النار . يد المحماسه او المحماس وهى عتله من حديد طويله تحرك وتقلب بها حبوب القهوة عند وضعها فى المحماس لكى يتم تحميصها بصورة جيده . النجر هو الهون النحاس الذى تدق فيه حبوب القهوه (المُحمصه) عند معظم قبائل الجزيرة العربيه وفى بعض البلدان العربيه تدقالقهوة فى هون خشبى وبيد محماسه خشبيه - يد النجر او يد الهون : هى المطرقة النحاسيه التى تدق بهاحبوب القهوه داخل الهون ( النجر ) لصحنها وجعلها ناعمه كالدقيق عند قبائلجزيرة العرب وفى بعض البلدان العربيه وسيناء تكون يد الهون مدقه خشبيهوالهون هو ايضا خشبة متينه مجوفه . الملقط ( الماشه ) هى أداه مصنوعه من الحديد تستعمل لمسك الجمر وتجميعه داخل موقد النار (المنقد) أو الكانون كما يطلق عليه البعض . المنقد أو الكانون كما يطلق عليه بعض الدول . القمقم هى دله كبيره يحفظ بها مشروب القهوه مصنوعه من النحاس التلقامه دله نحاسيه أصغر من القمقم وبعضهم يسميها اللقمه المصافى الدلال النحاسيه الصغيرة التى تصفت فيها القهوه ويصب بها للضيوف الفناجين أو الفناجيل ولكن عربان الباديه والحاضرة فى جزيرة العرب يقلبون النون لاماَ فيقولون فنجال وجمعه فناجيل وهى لغة من لغات العرب ذكرتها القواميس والمعاجم وتصب فيها القهوة وتقدم للحاضرين.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الثلاثاء يناير 04, 2011 9:34 am
- شاعت الأغاني في موروثنا الشعبي التي تتغنى بالكوفية أو ما يعرف بالشماغالمهدب ,وطرق لبسه مثل ( العنقرة ,وطق اللصمة).لكن كثيرين لا يعرفون كيفتبدع الأنامل في تهديب الشماغ . و تحتاج مهنة تهديب الشماغ إلى مهارة خاصة و دقة متميزة ,و ذلك لان أي خطأفي إحد الخيوط سيؤثر بشكل كبير على المظهر الجمالي للشماغ . الستيني أبو خالد العضايلة يقول « عند ظهور الشماغ المهدب كان الشخص الذييحاول الحصول عليه كمن يحاول اللحاق «بالموضة» في عصرنا الحالي , ناهيك عناعتزاز العربي بشماغه و لكن الشماغ المهدب كان يمنح لابسه نوعا من التميزأكثر من الشماغ العادي». و يضيف أبو خالد أن فكرة تهديب الشماغ غير معروف أول من بدأ بها لكنه سمعأن فكرة تهديب الشماغ تعود لإحدى النساء البدويات التي كانت تعتاش من هذهالمهنة و إضافة الخيوط البيضاء كنوع من «الإكسسوار» على الشماغ حتى تعتاشهي وعائلتها. و عن طرق لبس الشماغ يقول أبو خالد « إن أكثر طريقة معروفة في مجتمعنا هي «طق اللصمة» و التي تلبس في حالات الحزن و الجنازات للتعبير عن الحزن , وفي الصحراء يتم لبسها لحماية الشخص من الغبار و الأتربة و خصوصا الفم والأنف و كان البدو يستخدمون الشماغ أيضا في شرب الماء من الابار و ذلكلتصفية الماء من الشوائب «. و يضيف « أما «العنقرة» و هي إمالة الشماغ لليمين أو لليسار بدرجة خفيفةفكانت تستعمل عندما يريد الشخص لفت انتباه إحدى السيدات و تعبيرا منه علىإعجابه بها « , مشيرا أن الشماغ يستخدم أيضا في حالات القتل و» الدخالات» حيث يقوم الدخيل بقلب شماغه و وضعه أسفل الوجه و يتم وضعه حول رقبةالمدخول عليه طلبا للامان. و يشير أبو خالد أن هناك طريقة أخرى من اجل الحصول على الأمان من شيخالعشيرة و تتمثل بعقد طرف شماغ الشيخ و لا يتم فكها حتى يحصل الدخيل علىمبتغاه. من جانبها قالت مديرة جمعية سيدات برقش الخيرية انتصار بني يونس و التيقامت بعقد دورة تدريبية لفتيات القرية لمعرفة كيفية تهديب الشماغ « أنالفكرة قمت بتبنيها منذ فترة طويلة و ذلك لوجود إحدى المسنات و تدعى (أمجميل) في منطقة كفر راكب و التي تتقن عملية التهديب و حفاظا على المهنة منالاندثار قمت بعمل دورة تدريبية لفتيات القرية لإتقان الحرفة و ليتمالتوسع في المشروع بشكل اكبر «. و تضيف بني يونس « لقد عملت مع (أم جميل) لفترة طويلة و قمنا بتصدير بعضالمنتوجات إلى دول الخليج العربي مثل السعودية و الإمارات و أحببت ان اعممالفكرة على جميع فتيات المنطقة لضمان توسع المشروع بشكل اكبر و خلق فرصعمل للفتيات العاطلات عن العمل حيث بلغ عدد الفتيات المتدربات (30) متدربة , و سنقوم بعمل دورة أخرى نظرا للإقبال الشديد من الفتيات على تعلم تلكالمهنة «. و عن الطريقة المتبعة في عملية التهديب تقول بني يونس « في البداية نقومبإحضار خيوط التهديب البيضاء و القطن , و يتم تركيب خيوط التهديب علىالقطعة القطنية و التي يبلغ طولها ثمانية اذرع و تكون كثافة الهدب حسب طلبالزبون فمنهم من يريد الهدب أن يكون طويلا أو متوسطا أو خفيفا «. و تضيف « ثم يتم تركيب اللواحات التي تتدلى من على أطراف الشماغ و التيتكون إما على شكل حبة اللوز أو بشكل دائري و التي تسمى (الطبة) و فيالنهاية يتم درز القطعة القطنية التي تم تشبيك خيوط الهدب عليها علىالشماغ «. و مؤخرا أصبح الشماغ نوعا من الموضة عند جيل الشباب و الشابات حيث يقومونبوضعه ك»شال» يزين أكتافهم و خصوصا في المناسبات الوطنية ليصبح «الشماغالمهدب» رمزا وطنيا لا يقتصر على الرجال المسنين بل انطلق ليكون جزءا من « الموضة الشبابية» تعبيرا منهم عن التقدير للشماغ الأردني الذي أصبح جزءالا يتجزأ من منظومة النسيج الوطني.
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الثلاثاء يناير 04, 2011 9:45 am
[size=21]نبذة بسيطة عن اللهجة الاردنية
اللهجة الأردنية هي خليط بين اللهجات الشامية والبدوية
في العهد العثماني يمكن تقسيم اللهجة في ذلك الوقت إلى ثلاثة أقسام
اللهجة المدنية: وهي مشابهة تماما للهجة أهالي دمشق ونابلس وكان يتحدث بها أهالي مدن عمّان من الشركس والشوام ومن عاش معهم كما يتحدث بها بعض اهالي جرش واربد ومعان والكرك، وكل ذلك نتيجة انعزالهم عن محيطهم البدوي او الفلاحي.. اللهجة الفلاحية او الريفية ويتحدث بها اهالي قرى إربد وعجلون وجرش، كما يتحدث بها فلاحو مأدبا وعمان والكرك والشوبك والطفيلة، مع وجود اختلافات في اسلوب النطق، ولكن يمكن اعتبار كل من يقول كنت بضم الكاف ولا يفتح آخر صيغة النسبة (السياسية الاقتصادية الاجتماعية) بمعنى يقول سياسيي اقتصاديي هو ينتسب لهذه اللهجة. المتحدثون بهذه اللهجة يلفظون القاف كالجيم المصرية وان كانت مفخمة في الشمال والوسط ومرققة في الجنوب، ويوجد بعض العائلات في الجنوب وفي الأزرق يطغى على لهجتها القاف بلفظها الأصلي، وهناك بعض الكلمات تقلب فيها الذال زايا، والظاء زاء.
اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة بني حميدة ولهجة بدو الكرك ولهجة الصخور ولهجة العدوان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الغور، و السلط ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها.. اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الاردنية كثيرا كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة..
في العهد الملكي استمرت الحال على ما هي عليه ولكن مع تزايد نسبة المتحدثين بالآل يعني اللهجة المدنية بسبب تزايد اعداد الشركس والشيشان والأتراك الذين لم يغادروا البلاد، اضافة إلى هجرة عدد متزايد من الشوام والنابلسين والخلايلة إلى الأردن، وما يميز فترة العشرينيات هي هجرة عائلات كبيرة من جبل الدروز إلى الأردن ما أوجد لأول مرة اللهجة الدرزية في الاردن.. في هذه المرحلة سيطر رجال القبائل البدوية على مفاصل الحكم من الجيش وغيره من مؤسسات الدولة، ما دفع بكثير من اهالي المدن والقرى والارياف إلى محاولة تقليد اللهجة البدوية فاختفت بشكل كلي اللهجة المدنية من معان والكرك وبقية بشكل قليل جداواربد/ وتكاثر تواجدها في عمان حيث استقبلت اعدادا جديدة من المتحدثين بهذه اللهجة من نابلس والشام والخليل ويافا، في حين تقاربت اللهجات الريفية والفلاحية مع البدوية واقتبست منها مصلحات واساليب حديث كثيرة
حرب فلسطين وهجرة الفلسطينيين في هذه المرحلة دخلت اللهجة الفلاحية الفلسطينية المميزة بالكاف وبعض المصطلحات إلى المجتمع الاردني ولكن سرعان ما احتوتها اللهجة البدوية التي احتوت ما قبلها، ولكن ظهرت إلى العيان لهجة بين اللهجتين، هي أقرب ما تكون إلى اللهجات التي يتحدث بها اهالي مدينة معان والشوبك واهالي مدينة غزة وقراها، بمعنى انها لهجة مشتركة ليست قاسية كاللهجة البدوية، وليس فيها لحنا وقلبا للأحرف كما في اللهجات المدنية والفلاحية الفلسطينية..
عقب حرب فلسطين الثانية وحرب الخليج ازداد عدد المهاجرين الفلسطينيين إلى الاردن، وجلب المهاجرون من الخليج لهجات ومصطلحات تعلموا اثناء عملهم في تلك البلاد، فامتزجت في اللهجة الاردنية وتقولبت معها، كما حافظت المخيمات الفلسطينية على لهجات القرى الفلسطينية الأصلية رغم ميول الشباب توحيد لهجة كل مخيم عبر الاختلاط ونخلص القول إلى ما يلي يوجد في الأردن عدة لهجات هي
اللهجة المدنية وهي التي يتحدث بها أهالي مدينة عمان الأصليون،إضافة إلى سكان عمان من الشوام والشركس والنابلسية والخليلية واليافاوية والحيفاوية والمقادسة، وغيرهم وأصبحت لعمان الغربية لهجة تميزها وهي اللهجة المدنية المختلطة بين جميع هذه اللهجات.. كما يتحدث اللهجة المدنية سكان مدن مثل الزرقاء وبالذات الأحياء الجديدة فيها، واربد والعقبة.. اللهجة الربداوية الفلاحية وهي لهجة الاصليين ولها امتداد في حوران ومناطق الشمال الأردني ككل وتمتاز بالتضخيم
اللهجة الكركية وهي مختلطة بين البدوية وبين اللهجة الكركية الأصلية ويرجع ذلك لقرب القبائل البدوية من الكرك وكثرة اختلاطهم بها
اللهجة الطفيلة قريبة إلى اللهجة الكركية لكنها تمتاز بالضخامة ونغمة الصوت المميزة
لهجات منطقة معان هناك ثلاث لهجات فيها لهجة اهالي القصبة والشوبك ووادي موسى.. وتتقارب لهجة الشوبكية والمعانية كثيرا على رغم رقة اللهجة الشوبكية مقارنة بالمعانية في حين تتمايز لهجة أهالي وادي موسى بالميل إلى البداوة واستخدام مصطلحاتها واساليبها، وتعتبر لهجة غزة وقراها مماثلة تماما للهجة أهالي الشوبك، واهالي الشوبك ومعان لا يقلبون أي حرف من العربية إلى حرف آخر باستثناء القاف إلى جيم مصرية رغم انتشار استخدام القاف الأصلية بكثرة، اما الكرك والطفيلة ومعظم الشمال والقبائل البدوية والفلاحين الفلسطينيين فيقولون عن الكاف تشاف....
اللهجة البدوية تمتاز بعدم استخدام حرف الباء في المضارع واستخدام كلمة ودي بدل من بدي وأدي، وفتح ما قبل الاخر، والتشاف ونغمة الصوت القوية، وعدم استخدام حرف الشين للنفي وهو المنتشر عند غيرهم من الاردنيين بعرفش بشوفش، وغيرها.
[/size]
ساره عضو متألق
المشاركات : 4058 نقاط المساهمات : 8192 الشعبيه : 18 تاريخ التسجيل : 29/01/2010 العمر : 40 الموقع : الحنين
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الثلاثاء يناير 04, 2011 10:39 am
السوسنة السوداء هي احدى انواع نبات السوسن المزهر المعروف والذي يعتقد الكثير انه زهرة ولكنه في الاصل نبات مزهر، فالسوسنة السوداء هي عبارة عن أحد انواع النباتات المزهرة النادرة في العالم التي تتخذ لونا اسود يميل إلى البنفسجي قليلا ، تتواجد في المملكة الأردنية الهاشمية أكثر منها في أي مكان آخر وتعتبر الزهرة الوطنية للملكة الاردنية الهاشمية وكان في اتخاذها رمزاً وطنياً في الأردن للتدليل على مكانة الحياة البرية والتنوع الحيوي الذي يمتاز به الأردن ، وتوجد في مواقع عديدة في الأردن منها زوبيا وجبال عجلون ومحمية اليرموك ومنطقة الكورة
[/size]
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأربعاء يناير 05, 2011 10:41 am
يشهد لنا التاريخ ويتحاشانا الزمن .. لان شعارنا الاردن ليس له ثمن . من هو اْردني يسمو ويفتخر ومن غيره يموت وينتحر .
ساره عضو متألق
المشاركات : 4058 نقاط المساهمات : 8192 الشعبيه : 18 تاريخ التسجيل : 29/01/2010 العمر : 40 الموقع : الحنين
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الأربعاء يناير 05, 2011 3:51 pm
ايا اردن ايا اردن يا وطني يا حبي واشجاني يا قلب احاكيه من اعماق وجداني اناجية اكلمه اغنية باحلى الحاني ايا اردن في شوق لك دائم شوق كحال ضمئاني كحال غائب مجبر عن ام من ازماني كحال تائه ضائع يعيش الحلم احزاني ايا اردن حماك الله من عابث ومن اشرار حقداني حماك الله كي تبقى لكل الكون عنواني حماك الله ياوطني وحمى عبدالله الثاني
اردن اشرق في الوجدان مرآكا وجنة الخلد أهدت بعض معناكا نسيج وحدك انت الحسن يا وطني هذا الجمال وهذا السحر تاجاكا هتفت باسمك تحنانا وتعلية فنور القلب من رؤيا محياكا كل الشقائق في بطحاء اردنا اكليل غار وحب خين نلقاكا
" إذا عطشتِ وكان الماء ممتنعـــــــا فلتشربي من دماء الزند يا بلدي وإذا سقطت على درب الفدا قطعا أوصيك أوصيك بالأردن يا بلدي "
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: الأردن تاريخ وحضارة الخميس يناير 06, 2011 8:34 am
الطبيعة
تقسم المملكة الأردنية الهاشمية طبيعيا إلى أربعة مناطق:
الصحراء في الشرق والشمال الشرقي (بادية الشام).
مرتفعات الضفة الشرقية (دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).
غور الأردن (حار ورطب صيفا ومعتدل شتاءا).
سهل حوران الشمال الغربي(ماطر شتاء معتدل صيفا).
المناخ
وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) فيالمناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويافي الصحراء إلى حوالي 580 ملم (22.8 إنش) في المرتفعات الشمالية تتساقطالثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوبالمملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان.
الانهار
ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من واديحوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء
في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما.
أخفض نقطة في العالم:
البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل أم الدامي، 1854 متر (5689 قدم). - حسب احصائية عدد السكان لعام 2008 يبلغ عدد سكان الأردن ستة ملايين و 200الف نسمة.