منتدى اسرة القلم
[الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 150 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 150 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

اذهب الى الأسفل 
+3
ساره
الامبراطور
قمر الزمان
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1السبت فبراير 12, 2011 12:47 am



الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بدأ بأخذ العهد لنفسه على أرواح جميع بني آدم
في عالم الذَّرِّ وأشهدهم على أنفُسهم واقرَّهم على اعتقاد
الربوبية المطلقة له فقال جلّ من قائل: ( وَإِذْ أَخَذَ
رَبُّكَ مِن بَنِي ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِِّّيَّاتِهمِْْ
وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ) ، وثَنَّى بأخذ الميثاق لنبيّنا
محمّد صلى الله عليه وسلم على جميع الأنبياء الذين هم صفوة
خلقه فقال جلّ من قائل: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ
النَّبِيِّينَ لَمَا ءَاتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثمّ
جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ
بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ َءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ
عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُــو, أَقْرَرْنَا قَالَ
فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ )
وصلى الله على سيدنا النبي وسلم عليه وعلى اصحابه وآل بيته تسليماً كثيراً
وبعد,

أعلم رحمنى الله وإياك أن المولد النبوي مشروع وعليه الأدلة من
الكتاب
والسنة وإجماع الأمة الإسلامية التي لم ولن تجتمع على ضلالة.
وصدق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القائل عن ابن عمر-رضي
الله
عنه-:
"إن الله لا يجمع هذه الأمة على ضلالة أبداً، وإن يد الله مع
الجماعة، فاتبعوا
السواد الأعظم، فإن من شذ في النار"
رواه الترمذي (٢٠٩٣)، والحاكم (١/١٩٩-٢٠٠)، وأبو نعيم في
الحلية
(٣/٣٧)وابن مندة،من طريق الضياء عن ابن عمر والحديث صحيح
بمجموع
طرقه
والسواد الأعظم من جل علماء المسلمين دونوا آرائهم الواضحة
وطفحت كتبهم بما ينص على جواز الإحتفال بالمولد النبوي
الشريف وهذا ما جمعناه بعد أن طفح الجهل من بعض أدعياء العلم
في هذا الزمان فكرسوا وقتهم وجهدهم لمحاربة جل علماء الأمة
الإسلامية فرموا كل من
احتفل او اجازه بالمبتدع والفاسق والاجر بل زاد بعض الجهال ان
هذا من أبواب الشرك والعياذ بالله.
وما جاء في أثر ابن مسعود رضي الله عنهSadما رآه المسلمون حسناً
فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح).
كشف الأستار عن زوائد البزار" ‏(1/81)، و "مجمع الزوائد"
‏(1/177)


قال
ابن كثير: "وهذا الأثر فيه حكايةُ إجماعٍ عن الصحابة في تقديم
الصديق، والأمر كما قاله ابن مسعودٍ".
وقال الشاطبي في "الاعتصام" (2/655)Sadإن ظاهره يدل على أن ما
رآه المسلمون بجملتهم حسناً؛ فهو حسنٌ، والأمة لا تجتمع على
باطلٍ، فاجتماعهم على حسن شيءٍ يدل على حسنه شرعاً؛ لأن
الإجماع يتضمن دليلاً شرعياً")

وممن اجازه وراه حسناً جمهور الإمة افسلامية وجل علمائها مثل الإمام السيوطي وحافظ الدنيا في الحديث ابن حجر
العسقلاني والإمام النووي والإمام ابن كثير و إمام
القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري الحافظ شمس الدين بن
ناصر الدين الدمشقي الحافظ العراقي الحافظ السخاوي
والكمال الأدفوي و الحافظ ابن حجر الهيثمي والحافظ المجتهد
الامام ملا علي قاري و الحافظ ابن الدبيع وابن طغربك
وغيرهم الكثير والكثير وسنورد اسماء الائمة في الموضوع وما سنورده
هو على سبيل المثال لان حصر الائمة والعلماء
يصعب على الباحث
و القوم يتبعون قول الإمام الفكهاني رحمه الله وهو من قال بالتوسل والتبرك
تبعاً لاجماع الامة الإسلامية وغيرها فينكرون عليه هذه
وياخذون بقوله الذي شذ فيه عن الإجماع قاتل الله الهوى.
وتراهم يعرضون كلام شيوخهم ابن باز وابن عثيمين والالباني
وكأن هؤلاء هم السلف والخلف فعبدوا مشايخهم وقدسوهم ورفعوا
أقوالهم فوق أي قول فهل هذا يعقل أخي الكريم انتبع ابن حجر
والنووي والعراقي وابو شامة والجزري وغيرهم ام نتبع
الالباني وابن باز وابن عثيمين
نترك لك الحكم.
فالعلماء المعاصرين جلهم وجمهورهم اباحوا الإحتفال بالمواد ولم
يشذ غير فرقة شتت شمل الأمة ورمت علمائها بالشرك والبدع.
فهل يعقل أن نترك إجماع الأمة ونأخذ بأقوال من
شذ؟؟
وهذا البحث الصغير جمعناه من كتب ومواضيع مشايخنا لوجه الله
تعالى ولاحياء هذه الذكرى
بالدفاع عن جمهور العلماء وإجماع الأمة..
ولتعلم أخي أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو الاحتفال
بالإسلام عينه ذلك لأن
النبي صلى الله عليه وسلم هو رمز الإسلام.
يقول الإمام متولي الشعراوي في كتابه
"مائدة الفكر الإسلامي" ص 295،
إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك
المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل
الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده، فلماذا تمنعونا
من الفرح بمولده.)
يا أهل الإسلام، يا أمة النبي صلى الله عليه وسلم ، احتفلوا
بنبيكم بكل فخر وفرح ويا أهل الفتن
لا تمنعوا أحداً من الاحتفال واتركوا الناس تفعل ما تمليه
قلوبها.
إجماع جمهور العلماء وإجماع
الأمة على الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وكذلك من أقوال الرحالة
والمؤرخين وعمل سلاطين المسلمين.

1- ابن جبير الرحالة وذكره
إلإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وإجماع اهل مكة
المكرمة
من
أقدم المصادر التي ذكر فيها إقامة احتفال عام لذكرى
المولد هي كتاب رحال
(ص. 114 115) لابن جبير (ولد عام 540 هجرية):
قال (يفتح هذا المكان المبارك أي منزل النبي صلى الله عليه
وسلم ويدخله جميع الرجال للتبرّك به في كل يوم اثنين من شهر
ربيع الأول ففي هذا اليوم وذاك الشهر ولد النبي صلى الله عليه
وسلم.)

فكان الإحتفال في شهر ربيع الأول في يوم مولد المصطفى صلى الله
عليه وسلم هو عمل المسلمين قبل قدوم ابن جبير إلى مكة
والمدينة و كان يحتفل به أهل السنة في أرض الله المكرمة وما ذكر عن صاحب إربل
الملك المظفر كان أول من اظهر الاحتفال بالمولد وتوسع فيه
وقد دخل ابن جبير مكة في عام 16 شوال 579هـ ومكث أكثر من
ثمانية أشهر وغادرها الخميس الثاني والعشرون من ذي الحجة 579هـ
متوجهاً إلى المدينة المنورة كما هو مذكور في رحلته و مكث ابن جبير
خمسة أيام فقط بالمدينة المنورة وغادرها ضحى يوم السبت الثامن
من محرم 580هـ .

2- الشخ الصالح عمر الملا (المتوفى سنة
570 ) وقاهر الصليبين السلطان نور الدين زنكي والاحتفال
بالمولد النبوي الشريف
ومن أوائل من احتفل به من علماء أهل السنة من أهل المشرق
الشيخُ الصالحُ عمر المَلاَّ الموصلي المتوفى سنة 570 مع
صاحب الموصل وكان السلطان نور الدين من اخص محبيه
ذكر الحافظ أبو شامة في حوادث سنة 566 من كتاب الروضتين في أخبار الدولتين
(فصل
قال العماد: وكان بالموصل رجل صالح يعرف بعمر الملاَّ،
سمى بذلك لأنه كان يملأ تنانير الجص بأجرة يتقوَّت بها، وكل ما
عليه من قميص ورداء، وكسوة وكساء، قد ملكه سواه واستعاره، فلا
يملك ثوبه ولا إزاره. وكن له شئ فوهبه لأحد مريديه، وهو يتجر
لنفسه فيه، فإذا جاءه ضيف قراه ذلك المريد. وكان ذا معرفة
بأحكام القرآن والأحاديث النبوية.
كان العلماء والفقهاء، والملوك والأمراء، يزورونه في زاويته،
ويتبركون بهمته، ويتيمنَّون ببركته. وله كل سنة دعوة يحتفل بها
في أيام مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضره فيها صاحب
الموصل، ويحضر الشعراء وينشدون مدح رسول الله صلى الله عليه
وسلم في المحفل.
وكان نور الدين من أخص محبيه يستشيرونه في حضوره، ويكاتبه في
مصالح أموره.) انتهى
وكذا ذكره وكذا ابنُ كثير في حوادث نفس السنة من تاريخه
والشيخ الصالح عمر الملا الموصلى قال
فيه الذهبي
وقد كتب الشيخ الزاهد عمر الملاّ الموصلي كتاباً إلى
ابن الصابوني هذا يطلب منه الدعاء.
تاريخ الإسلام للذهبي الجزء الحادي والأربعون الصفحة 130

وكان ذلك تحت إمرة الملك العادل السُّنِّيِّ نور الدين محمود زنْكِي الذي
أجمع المؤرخون على ديانته وحسن سيرته، وهو الذي أباد الفاطميين
بمصر واستأصلهم وقهر الدولة الرافضية بها وأظهر السنة وبني
المدارس بحلب وحمص ودمشق وبعلبك وبنى المساجد والجوامع ودار
الحديث، كما نصّ على ذلك الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 20 ص
532- 535.

وقد ذكر ابن كثير في تاريخه عن السلطان
نور الدين
(: أنّه كان يقوم في أحكامه بالمَعدلَةِ الحسنة وإتّباع
الشرع المطهّر وأنّه أظهر ببلاده السنّة وأمات البدعة وأنّه
كان كثير المطالعة للكتب الدينية متّبعًا للآثار النبوية صحيح
الاعتقاد قمع المناكير وأهلها ورفع العلم والشرع.)
ابن كثير في تاريخه ج12 ص 278

وقال عنه ابن الأثير في تاريخه ج9 ص125:
طالعت سِيَرَ الملوك المتقدمين فلم أر فيها بعد
الخلفاء الراشدين وعمر بن عبد العزيز أحسن من سيرته, قال: وكان
يعظم الشريعة ويقف عند أحكامها.)انتهى
فاي كلام بعد ذلك أخي المسلم انظر وتأمل
وذلك يعني أن أول من احتفل به من الملوك السُّنِّيينَ واحتفل
به في مكة والمدينةة والموصل واربل وغيرها بعيداً عن الفاطميين
فذلك مسلَّمٌ له وإن كان يعني بذلك أول من أحتفل به مطلقا أو
من احتفل به من علماء المسلمين فقد ورد في فتاوي الأزهر ج8 ص
255: عن المفتي الشيخ عطية صقر: أنّه كان يُحتفَل به بمصر فيما
قبل سنة 488 .
وتقدم أيضا أنّ الشيخ عمر المَلاَّ كان يحتفل به بالموصل قبل وفاته في سنة
570,
وتقدم إحتفال أهل مكة قبل دخول ابن جبير
وكُوكْبُرِي هذا إنما كان يحتفل به في مدينة إرْبَلْ بعد أن ولاَّه عليها
صلاح الدين الأيوبي سنة 586 أي بعد وفاة الشيخ عمرا لمَلاَّ
بستة عشر سنة.


3-
الملك الصالح السني المظفر

أبو
سعيد كوكبري والإحتفال بالمولد النبوي الشريف (549هـ- 630هـ)

قال ابن كثير في البداية والنهاية
الملك المظفر أبو سعيد كوكبري
(ابن زين الدين علي بن تبكتكين أحد الاجواد والسادات
الكبراء والملوك الامجاد له آثار حسنة وقد عمر الجامع المظفري
بسفح قاسيون وكان قدهم بسياقه الماء إليه من ماء بذيرة فمنعه
المعظم من ذلك واعتل بأنه قد يمر على مقابر المسلمين بالسفوح
وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الاول ويحتفل به احتفالا
هائلا وكان مع ذلك شهما شجاعا فاتكا بطلا عاقلا عالما عادلا
رحمه الله وأكرم مثواه وقد صنف الشيخ أبو الخطاب ابن دحية له
مجلدا في المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير
فأجازه على ذلك بألف دينار وقد طالت مدته في الملك في زمان
الدولة الصلاحية وقد كان محاصر عكا وإلى هذه السنة محمود
السيرة والسريرة قال السبط حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض
الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف راس مشوى وعشرة آلاف
دجاجة ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى .) انتهى
البداية والنهاية (13\136)



وقال في عدله وصلاحه وعلمه الإمام
الذهبي
(صَاحِبُ إِرْبِلَ، كُوْكْبُرِي بنُ عَلِيٍّ
التُّرُكْمَانِيُّ السُّلْطَانُ الدَّيِّنُ، المَلِك
المُعَظَّمُ، مُظَفَّر الدِّيْنِ، أَبُو سَعِيْدٍ كُوْكْبُرِي
بن عَلِيِّ بن بكتكين بن مُحَمَّدٍ التُّرُكْمَانِيّ ...
وَكَانَ مُحِبّاً لِلصَّدقَة، لَهُ كُلّ يَوْم قنَاطير خُبْز
يُفرِّقهَا، وَيَكسو فِي العَامِ خلقاً وَيُعْطِيهُم
دِيْنَاراً وَدِيْنَارَيْنِ، وَبَنَى أَرْبَع خَوَانك
لِلزَّمْنَى وَالأَضرَّاء، وَكَانَ يَأْتيهِم كُلّ اثْنَيْنِ
وَخَمِيْس، وَيَسْأَل كُلّ وَاحِد عَنْ حَالِه، وَيَتفقَّده،
وَيُبَاسِطه، وَيَمزح مَعَهُ... وَكَانَ مُتَوَاضِعاً،
خَيِّراً، سُنِّيّاً، يُحبّ الفُقَهَاء وَالمُحَدِّثِيْنَ،
وَرُبَّمَا أَعْطَى الشُّعَرَاء، وَمَا نُقِلَ أَنَّهُ
انْهَزَم فِي حرب).
سير أعلام النبلاء (22\336)




فانظر أخي مالك عادل صالح سني عالم ولم يذكر ما يذكره المعارض
من مبتدع زنديق وغيرها فتأمل وتتبع أقوال الائمة وأترك أقوال
الادعياء تسلم من الزلل.



بل
المظفر أبو سعيد الكوكبري من قواد جيوش صلاح الدين
الايوبي في معركة حطين
وزوج شقيقته ربيعة...



4- الإمام أبو الخطاب ابن دحية (544هـ-
633هـ)
ألف للملك المظفر ابو سعيد الكوكبري في
المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير فأجازه على
ذلك بألف دينار.
البداية والنهاية (13\136)
سير أعلام النبلاء (22\336)
وفيات الأعيان | ج 1 | ص 437 و 381
ورسالة حسن المقصد للسيوطي | ص 75 و 77 و 80 السيرة
الحلبية | ج 1 : ص 83 | 84
" وأبو الخطاب ابن دحية هو الذي قال
الإمام الذهبي في ترجمته:
(الشَّيْخُ، العَلاَّمَةُ، المُحَدِّثُ،
الرَّحَّالُ المُتَفَنِّنُ ... رَوَى عَنْهُ: ابْنُ
الدُّبَيْثِيِّ. فَقَالَ: كَانَ لَهُ مَعْرِفَةٌ حَسَنَةٌ
بِالنَّحْوِ وَاللُّغَةِ، وَأَنَسَةٌ بِالحَدِيْثِ، فَقِيْهاً
عَلَى مَذْهَبِ مَالِكٍ).
وقال ابن خَلِّكان في ترجمة الحافظ أبي
الخطاب بن دِحية:
(كان أبو الخطاب المذكور من أعيان العلماء
ومشاهير الفضلاء، متقناً لعلم الحديث النبوي وما
يتعلق به، عارفاً بالنحو واللغة وأيام العرب وأشعارها، واشتغل
بطلب الحديث في أكثر بلاد الأندلس الإسلامية، ولقي بها
علماءها ومشايخها).



5- الإمام أبي شامة (599 ـ 665 هـ)
وهو شيخ الإمام الحافظ النووي
قال في كتابه (الباعث على إنكار البدع والحوادث_ص23) ما
نصه:
(( ومن احسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى
الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة
والسرور, فإن ذلك مشعر بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم
وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكرا لله تعالى على ما من به من
إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين))



6- الإمام الحافظ ابن الجوزي
المتوفّى سنة 597
حيث قال في المولد الشريفSad إنه أمان في ذلك العام،
وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام.)
المواهب اللدنية | ج 1 ص 27 ، وتاريخ الخميس | ج 1 ص 223 و روح البيان
في تفسير القرءان ج 9 ص 2 و السيرة الحلبية لعلي بن برهان
الدين الحلبي (1/83 - 84)
وذكر أن له مولد ومختلف فيه بين صحة نسبه إليه أو لغيره ويهمنا
قوله السابق والمولد المنسوب بأسم مولد باسم العروس، وقد طبع في مصر



7- الإمام العلامة صدر الدين
موهوب بن عمر الجزري الشافعي 559هـ-665.
قال: (هذه بدعة لا بأس بها، ولا تكره البدع إلا إذا
راغمت السنة، وأما إذا
لم تراغمها فلا تكره، ويثاب الإنسان بحسب قصده)
صدر الدين موهوب
وهو العلامة موهوب بن عمر بن موهوب بن إبراهيم الجزري، الشافعي
( صدر الدين): من قضاة مصر. مولده بالجزيرة (بوطان) سنة
(559هـ). قدم الشام وتفقه. وكان فقيها بارعا أصولياً أديباً.
تفقه وبرع في المذاهب والأصول والنحو، ودرس وأفتى وتخرج به
جماعة، وكان من الفضلاء الزمان. قدم الديار المصرية وولى بها
القضاء دون القاهرة. وولي نيابة الحكم عن الشيخ عز الدين بن
عبد السلام فلما عزل نفسه استقل بها.
شذرات الذهب: 5/320-321 ، مشاهير الكرد:2/210

8- من علماء المغرب الفقيهان العالمان
الأميران أبو العباس ( مات سنة 633) وابنه أبو القاسم (مات سنة
677.) العزفيان السَّبْتِيان

وهما من الأئمة كما قال صاحب المعيار ج11 ص379. فأما الأول فقد قال عنه ابن
حجر في تبصير المنتبه ج1 ص253: كان زاهدًا إمامًا مفنّنًا
مُفْتِيًّا ألَّفَ كتاب المولد وجوّده مات سنة 633.

وأمّا الثاني فقد قال عنه الزركلي في الأعلام ج5 ص223: كان
فقيها فاضلا, له نظم أكمل الدر المنظم , في مولد النبي المعظّم
من تأليف أبيه أبى العباس بن أحمد. مات سنة 677.



ومما جاء في كتابهم في كتاب الدر
المنظم والذي لم ير سبيله إلى النشر:
(
كان الحجاج الأتقياء والمسافرون البارزون يشهدون أنه
في يوم المولد في مكة لا يتم بيع ولا شراء كما تنعدم النشاطات
ما خلا وفادة الناس إلى هذا الموضع الشريف. وفي هذا اليوم
أيضاً تفتح الكعبة وتزار.)



9-الحافظ محمد بن ابي بكر بن عبدالله
القيسي الشافعي المعروف بالحافظ ابن
ناصر الدين الدمشقي المولود سنة (777هـ) والمتوفى سنة (842هـ)
قد صنف في المولد النبوي الشريف أجزاء عديدة ذكرها صاحب
كشف الظنون ص (319)
ومنها جامع الآثار في مولد النبي المختار ومنها اللفظ الرائق
في مولد خير الخلائق.
قال عنه الحافظ ابن فهد في لحظ الألحاظ ذيل تذكرة الحفاظ: هو
إمام مؤرخ له
الذهن الصافي السليم تولى مشيخة اهل دار الحديث بالأشرفية
بدمشق)

وألف في ذلك ايضاً ( مورد الصادي في مولد الهادي )
ويقول في ذلك الحافظ شمس الدين محمد
الدمشقي :
إذا كان هذا الكافـــــر جـــاء ذمه
بتبـت يداه في الجحيم مخلــدا
أتى أنه في يوم الاثنيـــن دائمــــاً
يخفف عنه للســرور بأحمــدا
فما الظن بالعبد الذي كان عمره
بأحمد مسرورا ومات موحدا



10- الحافظ ابن كثير (700 هـ- 774هـ)
الحافظ ابن كثير: وهو عماد الدين إسماعيل بن عمر بن
كثير صاحب التفسير
صنف الإمام ابن كثير مولدا نبويا طبع أخيرا بتحقيق
الدكتور صلاح الدين المنجد.



11- الإمام محمد بن أبي إسحق بن عباد النفزي (733هـ- 805هـ)
، ففي كتاب "المعيار المعرب والجامع المغرب عن
فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب (11/278) ما نصه:
(وسئل الولي العارف بالطريقة والحقيقة أبو عبد الله بن عباد
رحمه الله ونفع به عما يقع في مولد النبي صلى الله عليه
وسلم من وقود الشمع وغير ذلك لأجل الفرح والسرور بمولده
عليه السلام.
فأجاب: الذي يظهر أنه عيد من
أعياد المسلمين، وموسمٌ من مواسمهم، وكل ما يقتضيه الفرح
والسرور بذلك المولد المبارك، من إيقاد الشمع وإمتاع
البصر، وتنزه السمع والنظر، والتزين بما حسن من الثياب، وركوب
فاره الدواب؛ أمر مباح لا ينكر قياساً على غيره من أوقات
الفرح، والحكم بأن هذه الأشياء لا تسلم من بدعة في هذا الوقت
الذي ظهر فيه سر الوجود، وارتفع فيه علم العهود، وتقشع بسببه
ظلام الكفر والجحود، يُنْكَر على قائله، لأنه مَقْتٌ وجحود.
وادعاء أن هذا الزمان ليس من المواسم المشروعة لأهل الإيمان،
ومقارنة ذلك بالنيروز والمهرجان، أمر مستثقل تشمئز منه النفوس
السليمة، وترده الآراء المستقيمة).



12- شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني
(724 هـ - 805 هـ)
قال العلامة المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" ج3
ص167
فلما كانت أيام الظاهر برقوق عمل المولد النبويّ بهذا الحوض في
أوّل ليلة جمعة من شهر ربيع الأول في كلّ عام فإذا كان وقت ذلك
ضربت خيمة عظيمة بهذا الحوض وجلس السلطان وعن يمينه شيخ
الإسلام سراج الدين عمر بن رسلان بن نصر البلقيني ويليه الشيخ
المعتقد إبراهيم برهان الدين بن محمد بن بهادر بن أحمد بن
رفاعة المغربيّ ويليه ولد شيخ الإسلام ومن دونه وعن يسار
السلطان الشيخ أبو عبد الله محمد بن سلامة التوزريّ المغربيّ
ويليه قضاة القضاة الأربعة وشيوخ العلم ويجلس الأمراء على بعد
من السلطان فإذا فرغ القراء من قراءة القرآن الكريم قام
المنشدون واحدًا بعد واحد وهم يزيدون على عشرين منشدًا فيدفع
لكل واحد منهم صرّة فيها أربعمائة درهم فضة ومن كلّ أمير من
أمراء الدولة شقة حرير فإذا انقضت صلاة المغرب مدّت أسمطة
الأطعمة الفائقة فأكلت وحمل ما فيها ثم مدّت أسمطة الحلوى
السكرية من الجواراشات والعقائد ونحوها فتُؤكل وتخطفها الفقهاء
ثم يكون تكميل إنشاد المنشدين ووعظهم إلى نحو ثلث الليل فإذا
فرغ المنشدون قام القضاة وانصرفوا وأقيم السماع بقية الليل
واستمرّ ذلك مدّة أيامه ثم أيام ابنه الملك الناصر فرج‏.‏ )
وقريب منه في انباء الغمر الجزء 2 صفحة
562 للحافظ ابن حجر العسقلاني
( وعمل المولد السلطاني (المولد النبوي الشريف على
العادة في اليوم الخامس عشر، فحضره البلقيني والتفهني وهما
معزولان، وجلس القضاة المسفزون على اليمين وجلسنا على اليسار
والمشايخ دونهم، واتفق أن السلطان كان صائما، فلما مد السماط
جلس على العادة مع الناس إلى إن فرغوا، فلما دخل وقت المغرب
صلوا ثم أحضرت سفرة لطيفة، فاكل هو ومن كان صائما من القضاة
وغيرهم.)



13- علماء القرون السابع والثامن
للمذاهب الاربعة والسلاطين والملوك في هذا الوقت
كان الخلفاء المسلمون يقيمون الاحتفال بالمولد النبوي، ومعهم
قضاة المذاهب الأربعة، ومشاهير العلماء.
قال العلامة المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" ج3
ص167
فلما كانت أيام الظاهر برقوق عمل المولد النبويّ بهذا الحوض في
أوّل ليلة جمعة من شهر ربيع الأول في كلّ عام فإذا كان وقت ذلك
ضربت خيمة عظيمة بهذا الحوض وجلس السلطان وعن يمينه شيخ
الإسلام سراج الدين عمر بن رسلان بن نصر البلقيني ويليه الشيخ
المعتقد إبراهيم برهان الدين بن محمد بن بهادر بن أحمد بن
رفاعة المغربيّ ويليه ولد شيخ الإسلام ومن دونه وعن يسار
السلطان الشيخ أبو عبد الله محمد بن سلامة التوزريّ المغربيّ
ويليه قضاة القضاة الأربعة وشيوخ العلم ويجلس الأمراء على بعد
من السلطان فإذا فرغ القراء من قراءة القرآن الكريم قام
المنشدون واحدًا بعد واحد وهم يزيدون على عشرين منشدًا فيدفع
لكل واحد منهم صرّة فيها أربعمائة درهم فضة ومن كلّ أمير من
أمراء الدولة شقة حرير فإذا انقضت صلاة المغرب مدّت أسمطة
الأطعمة الفائقة فأكلت وحمل ما فيها ثم مدّت أسمطة الحلوى
السكرية من الجواراشات والعقائد ونحوها فتُؤكل وتخطفها الفقهاء
ثم يكون تكميل إنشاد المنشدين ووعظهم إلى نحو ثلث الليل فإذا
فرغ المنشدون قام القضاة وانصرفوا وأقيم السماع بقية الليل
واستمرّ ذلك مدّة أيامه ثم أيام ابنه الملك الناصر فرج‏.‏ )
وكذلك مثله ذكره جمال الدين أبو المحاسن يوسفي بن تَغْرِيْ
بَرْدِيْ في (( النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة)) جـ12ص
72-74


وفي
السلوك
(وفي ليلة الجمعة سابعه: عمل المولد السلطاني على العادة، في
كل سنة وحضر الأمراء وقضاة القضاة الأربع ومشايخ العلم وجمع
كبير من القراء والمنشدين، فاستدعى قاضي القضاة ولي الدين أحمد
بن العراقي ليحضر، فامتنع من الحضور، فتكرر استدعاؤه حتى جاء
فأجلس عن يسار السلطان حيث كان قاضي القضاة زين الدين التفهني
جالساً، وقام التفهني فجلس عن يمين السلطان، فيما يلي قاضي
القضاة علم الدين صالح ابن البلقيني.)



14-
الحافظ العراقي (وهو شيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني) (725هـ-
808 هـ)
له
مولد باسم المورد الهني في المولد السني ذكره ضمن مؤلفاته



قال
الحافظ العراقي رحمه الله تعالى :

إن اتخاذ الوليمة
وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح
والسرور بظهور نور النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الشهر
الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة
بل قد تكون واجبة)
شرح المواهب اللدنية للزرقاني.



15- شيخ الإسلام وإمام الشراح ومحدث
الدنيا الحافظ ابن حجر العسقلاني:
قال (
أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من
القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن
تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة)) انتهى
كلامه رحمه الله.
الفتاوى الكبرى (1/196). وحسن المقصد في عمل المولد للإمام
السيوطي



16- الإمام العالم العلامة شيخ القراء و
المحدثين قاضي القضاة شمس الدين محمد أبو الخير بن محمد بن
محمد الجزرى (ت 833هـ)
له كتاب ( عرف التعريف بالمولد الشريف).
ونقل عنه الحافظ القسطلاني
قال القسطلاني : « قال ابن الجزري : فإذا كان هذا أبولهب
الكافر الذي زل القرآن بذمه ، جوزي في النار بفرحه ليلة مولد
النبي ( ص ) به ، فما حال المسلم الموحّد من أمته عليه السلام
، الذي يسر بمولده ، ويبذل ما تصل اليه قدرته في محبته ؟ لعمري
، إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله العميم جنات
النعيم)
المواهب اللدنية ج 1 ص 27 ، ورسالة حسن المقصد
للسيوطي المطبوعة مع النعمة الكبرى على العالم ص 90 ـ 91
، وتاريخ الخميس ج 1 ص 222



17- الإمام الحجة الحافظ السيوطي:
عقد الإمام الحافظ السيوطي في كتابه (( الحاوي
للفتاوى))بابا أسماه (حسن المقصد في عمل المولد) ص189



18-
في عهد الظاهر سيف الدين جقمق وقايت باي وبحضور الائمة
والعلماء والقضاة من المذاهب الاربعة وإحتفال الناس
قال السخاوي

( وفي هذا الشهر ( ربيع الأول 845 ه في عهد السلطان جقمق)
كان المولد السلطاني ( المولد النبوي الشريف) على العادة..
ثم قال ولا زال أهل الإسلام يحتفلون بيوم مولده صلى الله عليه
وسلم ويعملون الولائم لذلك ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات
ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده
الكريم ويظهر عليهم من بركاته فضل عميم....
قال ابن الجوزي ومما جرب من خواضه :أمان في ذلك العام وبرشى
عاجلة بنيل البغية والمرام
.
ثم قال
السخاوي ( ولم يكن في ذلك إلا إرغام الشيطان وسرور أهل
الإيمان لكفى )
السيرة الحلبيةج 1 ص 83 ـ 84 وراجع تاريخ الخميس ج 1 ص
223



وقال ابن حجر (وفي ليلة الإثنين حادي عشره كان المولد النبوي
بالحوش على العادة وتغيظ السلطان فيه على القاضي الحنفي بسبب
تأخيره
انباء الغمر الجزء 1 صفحة 708 – حوادث سنة 849هــ



وذكر عند ابن اياس إعتياد سلاطين المماليك الاحتفال به بين
الاول والثاني عشر من شهر ربيع الاول وذلك في خيمة تضرب في حوش
قلعة القاهرة بحضور الفقهاء والقضاة الاربعة والشعراء ويقدم
لكل من الواعظين كمية من الدراهم ثم تمد أسمطة الحلوى. ومما
حدث في مولد سنة 885هـ/ 1480م حضور كاتب السر ومعه ستة طواشية
يحملون ستة أطباق فيها ستون ألف دينار ذهب عين تبرع بها
السلطان لشراء أماكن توقف لإطعام فقراء المدينة المنورة، وكانت
الخيمة من قماش بلغ مصروفها ثلاثة وثلاثين ألف دينار من أيام
السلطان قايتباي.
راجع في ذلك ابن اياس ( بدائع الزهور في وقائع الدهور )


19-
الإمام الحافظ السخاوي.(ولد 831

هـ)
له مولد باسم الفخر العلوي في المولد النبوي
قال رحمه الله في فتاويه: (عمل المولد الشريف لم ينقل
عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث
بعد، ثم لا زال أهل الإسلام في سائر الأقطار والمدن الكبار
يحتفلون في شهر مولده صلى الله عليه وسلم بعمل الولائم
البديعة، المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون في
لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات،
ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل
عميم).
‏"المورد الروي في المولد النبوي" لملا علي قارى (ص12) و
السيرة الحلبيةج 1 ص 83 ـ 84 وراجع تاريخ الخميس ج 1 ص
223
وقال في ترجمة أحد تلاميذه: (سمع
مني تأليفي في المولد النبوي بمحله وفي السنة قبلها تأليف
العراقي فيه أيضاً).
وقال صاحب كشف الظنون : للحافظ السخاوي جزء في المولد الشريف.
وذكرنا بعض أقواله في التراجم



20-العلاَّمة
الشّيخ محمد بن عمر بحرق الحضرمي الشافعي (ت:930 هـ)
قال في
كتابه (حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار)
طبعة دار المنهاج ص(53-58): (فحقيقٌ بيومٍ
كانَ فيه وجودُ المصطفى صلى الله عليه وسلم أَنْ يُتَّخذَ
عيدًا، وخَليقٌ بوقتٍ أَسفرتْ فيه غُرَّتُهُ أن يُعقَد طالِعًا
سعيدًا، فاتَّقوا اللهَ عبادَ الله، واحذروا عواقبَ الذُّنوب،
وتقرَّبوا إلى الله تعالى بتعظيمِ شأن هذا النَّبيِّ المحبوب،
واعرِفوا حُرمتَهُ عندَ علاّم الغيوب، "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ
شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ
تَقْوَى الْقُلُوبِ").



21- العلامة الحافظ ابن حجر الهيتمى (ت
975)
وهو . شهاب الدين مفتي الحجاز أبو الفضل أحمد بن محمد
بدر الدين بن حجر السعدي الهيتمي
له كتاب « النعمة الكبرى على العالم ، في مولد سيد ولد آدم »

وقد قال ابن حجر الهيثمي رحمه الله تعالى: والحاصل أن البدعة
الحسنة متفق
على ندبها وعمل المولد واجتماع الناس له كذلك أي بدعة حسنة.)



وكذلك في فى كتابه "الفتاوى الحديثية"صـ 202





22- الأمام الشهاب أحمد القسطلاني (شارح
البخاري):
حيث قال في كتابه: (المواهب اللدنية- 1-148-طبعة المكتب
الإسلامي)
ما نصه: « ... ولازال أهل الاسلام يحتفلون بشهر مولده عليه
السلام ، ويعملون الولائم ، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات
، ويظهرون السرر ويزيدون في المبرّات ويعتنون بقراءة مولده
الكريم ، ويظهر عليهم من بركاته كلّ فضل عميم » .
ثم قال
((فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون
أشد علة على
من في قلبه مرض وإعياء داء)) أه.





23-الإمام خاتمة المحدثين "الزرقانى"
فى شرحه على
"المواهب اللدنية" سبق سرد بعض النقول من كتبه



24-الإمام الحافظ وجيه الدين بن علي بن الديبع الشيباني الزبيدي (866هـ 944هـ)
له مولد مشهور مولد ابن الديبع الشيباني طبع وعلق عليه
محدث الحرمين الحجاز محمد بن علوي المالكي



25- الحافظ ملا علي القاري بن سلطان بن
محمد الهروي: المتوفى سنة (1014هـ)
صاحب شرح المشكاة ترجم له الشوكاني في (البدر
الطالع) وقال: أحد مشاهير الأعلام ومشاهير أولي الحفظ والإفهام
وقد صنف في مولد الرسول{ صلى الله عليه وآله وسلم }كتابا قال
صاحب اكشف الظنون اسمه (المورد الروي في المولد النبوي).



26- الامام ابن عابدين «صاحب القول
المعتمد في المذهب الحنفي»
قال واصفا المولد بأنه «من اعظم القربات»
قال ابن عابدين في شرحه على مولد ابن حجر : اعلم أن من البدع
المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه رسول الله
صلى الله عليه وسلم .)
وقال (فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات
وأكمل التحيات أعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة
الصلوات)



27- ابن القيم في كتابه مدارج
السالكين:
« والاستماع إلى صوت حسن في احتفالات المولد
النبوي أو أية مناسبة دينية أخرى في تاريخنا لهو مما يدخل
الطمأنينة إلى القلوب ويعطي السامع نوراً من النبي - صلى الله
عليه وسلم - إلى قلبه ويسقيه مزيداً من العين المحمدية »
مدارج السالكين ص 498

28- الإمام الحافظ "عبد الرؤوف المناوى"
له مؤلف في المولد مشهور مطبوع متداول "بمولد المناوى"
"انظر كتاب البراهين الجلية"صـ36



29- الامام محمد عليش المالكي

قال«ويكره صوم يوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحاقا له بالعيد في الجملة» منح الجليل شرح مختصر خليل باب
الصيام 123\2

ومن مصنفاته: القول
المنجي على مولد البرزنجي.



30- وقال ابن بطوطة
(703 - 779هـ) في احتفال سدنة
الكعبة وفتح باب الكعبة في يوم المولد
النبوي الشريف (الجزء الأول ص. 309 - 347)
ذكر مدينة مكة المعظمة
ويفتح في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم ورسمهم في فتحة
أنم يضعوا كرسيا شبه المنبر، له درج وقوائم خشب، لها أربع
بكرات يجري الكرسي عليها، ويلصقونه إلى جدار الكعبة الشريفة،
فيكون درجه الأعلى متصلا بالعتبة الكريمة، ثم يصعد كبير
الشيبين وبيده المفتاح الكريم ومعه السدنة، فيمسكون الستر
المسبل على باب الكعبة المسمى بالبرقع، بخلال ما يفتح رئيسهم
الباب، فإذا فتحه قبل العتبة الشريفة، ودخل البيت وحده، وسد
الباب، وأقام قدر ما يركع ركعتين، ثم يدخل سائر الشيبين،
ويسدون الباب أيضا، ويركعون، ثم يفتح الباب، ويبادر الناس
بالدخول ,
انتهى



31- ويروي ابن بطوطة
(703 - 779هـ)
في رحلته
(الجزء الأول ص. 309 - 347) :
أنه بعد كل صلاة جمعة وفي يوم مولد النبي صلى
الله عليه وسلم يفتح باب الكعبة بواسطة كبير بني شيبة، وهم
حجّاب الكعبة، وأنه في يوم المولد يوزع القاضي الشافعي وهو
قاضي مكة الأكبر نجم الدين محمد ابن الإمام محيي الدين الطبري
الطعام على الأشراف وسائر الناس في مكة.





32- رحلة ابن بطوطة
(703 - 779هـ)
قال في ذكر سلطان
تونس
(
قال ابن جزي: اخترع مولانا أيده الله في الكرم
والصدقات أموراً لم تخطر في الأوهام، ولا اهتدت إلأيها
السلاطين. فمنها إجراء الصدقات على المساكين بكل بلد من بلاده
علىالدوام. ومنها تعيين الصدقة الوافرة للمسجونين في جميع
البلاد أيضاً، ومنها كون تلك الصدقات خبزاً مخبوزاً متيسراً
للانتفاع به، ومنها كسوة المساكين والضعفاء والعجائز والمشايخ
والملازمين للمساجد بجميع بلاده، ومنها تعيين الضحايا لهؤلاء
الأصناف في عيد الأضحى، ومنها التصدق بما يجتمع في مجابي أبواب
بلاده يوم سبعة وعشرين من رمضان إكراماً لذلك اليوم الكريم
وقياماً بحقه، ومنها إطعام الناس في جميع البلاد ليلة المولد
الكريم، واجتماعهم لإقامة رسمه)





33-وقال صلاح الدين الصفدي في اعيان
العصر واعوان العصر
في ترجمة
عبد الله بن الصنيعة المصري
الصاحب شمس الدين غبريال
(وكان يسمع البخاري في ليالي رمضان، وليلة ختمه يحتفل بذلك،
ويعمل في كل سنة مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ويحضره
الأكابر والأمراء والقضاة والعلماء ووجوه الكتاب، ويظهر تجملاً
زائداً ويخلع على الذي يقرأ المولد، ويعمل بعد ذلك سماعاً
للأمراء المحتشمين.)



34- وفي الاحاطة بأخبار غرناطة لـ لسان
الدين ابن الخطيب
التلمساني
إبراهيم بن أبي بكر الأصاري إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن
موسى الأنصاري تلمساني وقرشي الأصل، نزل بسبتة، يكنى أبا إسحاق
ويعرف
بالتلمساني.
تواليفه من ذلك الأرجوزة الشهيرة في الفرائض، لم يصنف في فنها
أحسن منها. ومنظوماته في السير، وأمداح النبي، صلى الله عليه
وسلم، من ذلك المعشرات على أوزان العرب، وقصيدة في المولد
الكريم، وله مقالة في علم العروض الدوبيتي.انتهى



35- وفي الكواكب السائرة بأعيان المائة
العاشرة
محمد الجعيدي
محمد الرئيس، شمس الدين الجعيدي الدمشقي الشافعي المنشد
الزاجل، رئيس دمشق في عمل المولد كان من محاسن دمشق التي
انفردت بها، توفي في سنة خمس وستين وتسعمائة تقريباً.

36- وفي الكواكب السائرة
بديع بن الضياء
بديع بن الضياء، قاضي مكة المشرفة وشيخ الحرم الشريف بها قال
ابن طولون: كان من أهل الفضل والرئاسة، قدم دمشق، ثم
سافر إلى مصر فبلغه تولية قضاء مكة للشيخ زين الدين عبد اللطيف
ابن أبي كثير، وأنه أخرج عنه قضاء جدة، فرجع إلى دمشق وأقام
بها مدة، ثم سافر إلى الروم، فخرج من دمشق يوم السبت منتصف
ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وتسعمائة، بعد
أن حضر ليلة الجمعة التي قبل التاريخ المذكورة عند الشيخ علي
الكيزواني، تجاه مسجد العفيف بالصالحية، وسمع المولد وشرب هو
والشيخ علي وجماعته القهوة المتخذة من البن.) انتهى



37-وقال ابن
الحاج رحمه الله تعالى:
(
فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في
ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من
هذه النعم
العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله
وسلم(1)[22])
المدخل (1/361)
وقال ابن الحاج رحمه الله تعالى: ومن تعظيمه صلى الله عليه
وآله وسلم
الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد).
الدرر السنية ص (190).



وابن الحاج المالكي لم يذم أصل المولد ، بل ذم المولد الذي
اشتمل على
المحرمات والمنكرات ، وقد بين السيوطي ذلك فقال :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1السبت فبراير 12, 2011 2:38 pm

يسلمو اديك
وجزاك الاجر
وبارك الله بك
مجهود روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور
القلم الفضي
القلم الفضي
الامبراطور


ذكر الجدي القط
المشاركات : 11913
نقاط المساهمات : 22241
الشعبيه : 10
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 36
الموقع : العراق الحبيب
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : راقي

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1السبت فبراير 12, 2011 4:49 pm

جزاك الله خيرااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
عضو متألق
عضو متألق
ساره


انثى الجوزاء الخنزير
المشاركات : 4058
نقاط المساهمات : 8192
الشعبيه : 18
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 40
الموقع : الحنين

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1السبت فبراير 12, 2011 6:00 pm

يسلمووو قمر بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_murad
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
dr_murad


ذكر الدلو التِنِّين
المشاركات : 62314
نقاط المساهمات : 162815
الشعبيه : 89
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 48
الموقع : http://maysoonah.com
العمل/الترفيه : طبيب اسنان
المزاج : رومانسي

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1السبت فبراير 12, 2011 7:10 pm

يسلمو اختي قمر

بارك الله فيكي

وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maysoonah.com
شوق
عضو سوبر
عضو سوبر
شوق


انثى الثور الديك
المشاركات : 1642
نقاط المساهمات : 2452
الشعبيه : 5
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 43

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1السبت فبراير 12, 2011 10:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بارك الله فيك

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 3:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بارك الله فيكي قمرنا العسوله

وما اجمل من مولد رسولنا للاحتفال به


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 3:54 pm

عصام خمسين كتب:
يسلمو اديك
وجزاك الاجر
وبارك الله بك
مجهود روعه

يسلمو عالحضور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلارك الاسد
القلم البرونزي
القلم البرونزي
كلارك الاسد


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 9846
نقاط المساهمات : 23371
الشعبيه : 25
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 44

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 6:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 8:14 pm

الامبراطور كتب:
جزاك الله خيرااااا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 8:14 pm

ساره كتب:
يسلمووو قمر بارك الله فيك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 8:15 pm

dr_murad كتب:
يسلمو اختي قمر

بارك الله فيكي

وجعلها في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 8:15 pm

شوق كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بارك الله فيك

الف شكر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 8:15 pm

HAMSALHB كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بارك الله فيكي قمرنا العسوله

وما اجمل من مولد رسولنا للاحتفال به




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأحد فبراير 13, 2011 8:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور
القلم الفضي
القلم الفضي
الامبراطور


ذكر الجدي القط
المشاركات : 11913
نقاط المساهمات : 22241
الشعبيه : 10
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 36
الموقع : العراق الحبيب
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : راقي

الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف   الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitime1الأربعاء فبراير 16, 2011 5:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى اسرة القلم يهنئكم بذكرى المولد النبوي الشريف
» أهداء بمناسبة المولد النبوي الشريف
» قصيدتي في ذكرى المولد النبوي الشريف ... بقلمي
» في ذكرى المولد النبوي الشريف - قصيدة من تاليفي
» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف كل عام وانتم بالف خير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: ادارة المنتدى :: الارشيف & سلة المحذوفات المفتوحه-
انتقل الى: