ب
سم الله الرحمن الرحيم وهذه هى الأسئله : 1-ماهو أسم سيدنا داود كاملا
سيدنا داود هويهوذا بن يعقوب
هو من الرسل الذين أرسلهم الله إلى بني إسرائيل، وقد آتاه الله الملك
والنبوة، وهو من سِبط /يهوذا بن يعقوب/، وقد ذكره الله في عداد مجموعة الرسل
عليهم السلام، وقال: {وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ
وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} [الإسراء: 55نسب داود عليه السلام:
هو داود بن ايشا
بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عويناذب بن ارم بن حصرون بن فارص بن
يهوذا بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عبد الله ونبيه، وخليفته في ارض بيت
المقدس. .
2- ماهو تاريخ تولى الملك عبدالله بن حسين للمملكه7/2/1999
الثاني من شباط لعام الف وتسعمائه وتسعه وتسعون
3- من الذى بنى مدينة القيروان وأين تقعتقع
القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمة القيروان كلمة
فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة
وموضع اجتماع الناس في الحرب
)قام بإنشاء القيروان عقبة بن نافع رضي الله عنه عام 50هـ،
وتعد من اقدم واهم واوائل المدن الاسلاميه في منطقة المغرب
4- أيهما أفضل...الأنقطاع إلى العلم ...أوالأنقطاع إلى العمل ؟؟؟هدا السؤوال راي شخصي مو هيك
انا من راي الاثنين لا يمكن الاستغناء عنهما العلم والعمل متصلان مع بعضهم
فلولا العلم ما وجد العمل ولولا العمل ما وجد العلم
وكما نعلم في العمل تكمن العباده وفي العلم تكمن العباده ايضا
لذلك لا افضل الانقطاع عن احدهما ولا افضل احدهم على الاخر
والعلم ايضا لا يقف عند الشهادات الدراسيه فقط انما العلم في كل شيء
من امور الحياة حتى العامل في المصنع اذا لم بكن يعلم كيف تعمل الالات
فلن يستطيع العمل ولا يستطيع التاجر ان يقوم بتجارته ان لم يكن عنده علم
عن كيفية التجارة وووو...........الخ
5- كم عدد الجنان وما نوعهماهي اربع جنان مع انه كان في اختلاف في تحديد عدد الجنان
ودرجاتها
أن الجنة ليست جنة واحدة وإنما هي جنان، ذكر الله عز
وجل في القرآن أربع جنان، وقيل: إنها ثمان، قال الله عز وجل:
وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً [الإسراء:21] كما
أن في الجنة من التفاضل في المنازل ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم فيما
رواه الترمذي بسند صحيح عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: قال صلى الله
عليه وسلم: (في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجة ودرجة كما بين السماء
والأرض، والفردوس أعلى درجة في الجنة ومنه تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها
العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس الأعلى) اللهم إنا نسألك الفردوس
من الجنة. ويروي البخاري و مسلم عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف كما
تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق). فأهل الجنة وهم في الجنة يرون أهل
الغرف العالية مثلما نرى نحن النجوم التي في أعلى السماء، وذلك من تفاوت ما
بينهم في الدرجات، وأعلى الجنان الفردوس1- الفردوس وهي اعلى الدرجات
2-جنة عدن
3- جنة الخلد
4- جنة المأوى
وهذه هي الجنان الأربع قد بينها الله عز وجل في سورة الرحمن، يقول الله تبارك وتعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الرحمن:46] ووصف ما فيهما من الأنهار فقال بعدما وصفها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ذَوَاتَا
أَفْنَانٍ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا
عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*
فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ *فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ
وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا
جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ
الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الرحمن:48-58
وفى الصحيحين من حديث أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه ، عن النبي قال : ((
إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلاً ، فيها
أهلون ( يعنى زوجات ) يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً )) (3)
وقد ورد احاديث كثيره وايات ذكر فيها الجنان ونعيمها من حلي وجواهر وزينه
ومكارم من الله سبحانه وتعالى
اعلموا علم اليقين إن نعيم الجنة الحقيقي ليس في لبنها ولا في خمرها ولا في
حريرها ولا في عسلها ولا في بناءها ولا في قصورها ولا في صورها ولكن نعيم
الجنة الحقيقي في رؤية وجه ربها وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى
رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (القيامة:22-23
اللهم اجعلنا من أهل الجنـــــــــــــــــة 6- ماهى الطبائع الأربع التى نحيا بهاالحر(النار) والبرد (الهواء ) والرطوبة وتعبر عنها (الماء ) والجفاف ويعبر عنه ( التراب) والله اعلم
7- كم تقدر المسافه التى يقطعها الجمل دون شرب الماء 400 كيلومتر.
8- ماهو الرضوان
هورضوان الله تعالى عنا ومغفرته لنا
وله افعال كثيره ودلائل في عبده الله عز وجل وطاعة رسوله الكريم
ومن علامات رضى الله على عباده : أن يوفقه لفعل الخيرات ، واجتناب المحرمات.
مصداق لقول الله عز وجل : ( والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم )
وقوله تعالى( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )
أما إذا خُذل العبد عن فعل الطاعات واجتناب المحرمات - والعياذ بالله -
فإن ذلك دليل على عدم رضا الله عن العبد وقد بيَّن الله في كتابه أيضاً أن
علامة رضا الله عن العبد وعلامة هدايته أن يشرح صدره للهدى والإيمان الصحيح
، وعلامة الضلال والبعد عن صراط المستقيم الضيق والحرج في الصدر قال الله
تعالى : { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلامومن يرد أن يضله يجعل
صدره ضيِّقاً حرجاً كأنما يصعَّد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين
لا يؤمنون } الأنعام / 125
قال ابن عباس في تفسير قوله تعالى:{فمن يرد الله أن يهديه "يوسع قلبه للتوحيد والإيمان به''
أيضاً من علامة محبة الله للعبد ورضاه عنه أن يحببه إلى عباده عن أبي
هريرة أن'' النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أحب الله العبد نادى جبريل
أن الله يحب فلاناً فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء أن الله
يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض'' روى
البخاري ( 3209 ) ومسلم ( 2637 )قال النووي ثم يوضع له القبول في الأرض أي :
الحب في قلوب الناس ور ضاهم عنه ، فتميل إليه القلوب وترضى عنه ، وقد جاء
في رواية فتوضع له المحبة
* الحميــه عن الدنيــا: عن أبي
سعيد الخدري رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله
تعالى ليحمي عبده المؤمن من الدنيا و هو يحبه كما تحمون مريضكم الطعام و
الشراب تخافون عليه). صحيح الألباني.فيحفظه من متاع الدنيا ويحول بينه وبين
نعيمها وشهواتها ، ويقيه أن يتلوث بزهرتها لئلا يمرض قلبه بها وبمحبتها
وممارستها. فالله عز وجل إنما يحميهم لعاقبة محموده وأحوال سديده مسعوده
.وقلّ أن يقع إعطــاء الدنيا وتوسعتها إلا إستدراجاً من الله ، لا إكراماً
ومحبه لمن أعطاه ، عن عقبه بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: ( إذا رأيت الله تعالى يعطي العبد من الدنيا ما يحب ، و هو
مقيم على معاصيه ؛ فإنما ذلك منه استدراج ). صحيح الجامع.
*
حســن التدبيـر له: فيربيه من الطفوله على أحسن نظام ، و يكتب الإيمان في
قلبه ، و ينور له عقله فيجتبيه لمحبته و يستخلصه لعبادته ، و يشغل لسانه
بذكره و جوارحه بخدمته ، فيتبع كل ما يقربه ، و ينفر عن كل ما يبعده عنه
،ثم يتولاه بتيسير أموره ، من غير ذل للخلق ، و يسدد ظاهره و باطنه .
* الرفــق: والمراد به لين الجانب واللطف والأخذ بالأسهل وحسن الصنيع عن
جابر رضي الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله إذا أحب أهل
بيت أدخل عليهم الرفق).
* الإبتــلاء:عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم: ( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، و إن الله إذا أحب قوماً إبتلاهم ،
فمن رضي فله الرضا ، و من سخط فله السخط).فيبتليهم بأنواع البلاء حتى
يمحصهم من الذنوب و يفرغ قلوبهم من الشغل بالدنيا غيرة منه عليهم أن يقعوا
فيما يضرهم في الآخره ، وما يبتليهم به من ضنك المعيشه وكدر الدنيا وتسليط
أهلها ليشهد صدقهم معه في المجاهده .
* الموت على عمل صالح: عن
عمرو بن الحمق الخزاعي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم ( إذا أحب الله عبداً عسّله ، فقيل : و ما عسّله ؟ قال : يوفق له عملاً
صالحاً بين يدي أجله ، حتى يرضى عنه جيرانه – أو قال – من حوله).
رضوان الله
إنّ أعظم ما يناله أهل الجنّة من النعم المعنويّة، رضوان الله عزّ وجلّ ولقاء الله الذي هو غاية ما يريدونه من نعيم تلك الجنّة.
(
وَعَدَ اللهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي
جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ)2
9- أكتب مالا يقل عن ستة أسطر...تعبر فيها عن رأيك الشخصى فى الثورات العربيةبصراحه انا لا مع ولا ضد الثورات العربيه منذ بدايتها
وكان لي وجهة نظر مخالفه بالنسبه للحاكم والشعب كذلك
من حق الشعب ان يثور وان يطالب بالحرية ومن واجب الحاكم ان يقوم
بواجباته على اكمل وجه وان يكون عادلا في شعبه
لكن ما راينا الان من جراء تلك الثورات وتمسك الشعب بارائهم
وتمسك الحكام بكراسيهم مما سبب قتلى وجرحى وسرقات ونهب وغيره
مما جعلنا نقف وناخذ نفسا عميقا ونتسائل ماذا بعد ؟
هل ستبقى الدول دون حماية ودون امن وامان دون مأوى لاهل تلك البلاد
الان بعد كل ما حصل ويحصل من جراء تلك الثورات وتاثيرها على الدول
فمن راي انه كان هناك خطأ في تقدير من قام ومن شجع على تلك الثورات الغير مدروسه
وما الحظه انها باتت مثل العدوا التي اصابة الدول دولة تلو الاخرى دون ان
يلتفتوا الى الوراء ويروا ما يحدث وحدث في الدول السابقه
وكم اتمنى ان يتيقظ من تبقى من الدول الاخرى وممن سيقومون بثورات
قادمه وماحدث فيماسبق
الحديث هنا يطول وهذا راي في الايام الاخيرة اني ضد تلك الثورات
.......... بيكفى صاروا اكتر من ستة اسطر ما هههههه
10- كم عدد الدول الأسلامية57
1/ جمهورية أذربيجان2 / المملكة الأردنية الهاشمية3 / دولة أفغانستان الإسلامية 4 / جمهورية ألبانيا5 / دولة الإمارات العربية المتحدة 6 / جمهورية إندونيسيا7 / جمهورية أوزبكستان 8 / جمهورية أوغندا 9 / الجمهورية الإسلامية الإيرانية 10 / جمهورية باكستان الإسلامية 11 / مملكة البحرين 12 / بروناي دار السلام 13 / جمهورية بنغلاديش الشعبية 14 / جمهورية بنين 15 / بوركينا فاسو(فولتا العليا سابقا) 16 / جمهورية طاجكستان 17 / الجمهورية التركية 18 / تركمنستان 19 / جمهورية تشاد 20 / جمهورية توغو 21 / الجمهورية التونسية 22 / الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية 23 / جمهورية جيبوتي 24 / المملكة العربية السعودية 25 / جمهورية السنغال 26 / جمهورية السودان 27 / الجمهورية العربية السورية 28 / جمهورية سورينام 29 / جمهورية سيراليون 30 / جمهورية الصومال 31 / جمهورية العراق 32 / سلطنة عمان 33 / جمهورية الغابون 34 / جمهورية غامبيا 35 / جمهورية غويانا36 / جمهورية غينيا 37 / جمهورية غينيا بيساو 38 / دولة فلسطين 39 / جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية 40 / جمهورية قيرقيزيا 41 / دولة قطر 42 / جمهورية كازاخستان 43 / جمهورية الكاميرون 44 / دولة الكويت 45 / الجمهورية اللبنانية 46 / الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية 47 / جمهورية المالديف48 / جمهورية مالي 49 / ماليزيا 50 / جمهورية مصر العربية 51 / المملكة المغربية 52 / الجمهورية الإسلامية الموريتانية 53 / جمهورية موزمبيق 54 / جمهورية النيجر 55 / جمهورية نيجيريا الاتحادية 56 / الجمهورية اليمنية 57 / كوت دي فوار ولكل مجتهد نصيبشكرا لك السيد حسن ان شاءالله الاجابات صحيحه
بالتوفيق للجميع[/quote]