منتدى اسرة القلم
[مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى

اذهب الى الأسفل 
+5
غريب الروح
امرؤ القيس
قمر الزمان
راشد الكاسر
طارق فايز العجاوى
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق فايز العجاوى
عضو مشارك
عضو مشارك
طارق فايز العجاوى


ذكر السمك القط
المشاركات : 20
نقاط المساهمات : 206
الشعبيه : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 61

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد مايو 27, 2012 8:25 am

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل -
بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى
بداية المتفق عليه عند ارباب الفكر ان اللغة والمعتقد والتاريخ والتقليد والمنتجات بشقيها الذوقى والمعرفى تشكل السمات العامة لاى ثقافة فالاختلاف بين ثقافة واخرى تحددها هذه السمات وتشكل بمجملها ما يعرف بالظاهرة المحسوسة التى تميز هذه الثقافة عن تلك
بالضرورة مفردة الاختلاف شاع استخدامها واضحى لها مفهوما وذلك بفضل بعض العلماء وارباب الفكر واصبح لها دلالة معرفية ذات اهمية لا يتجاهلها الا غافل او تجاوزه قطار المعرفة وهؤلاء المفكرين لم يفعلوا ذلك دائما من خلال المفهوم ذاته او تحت مسمى الاختلاف فالدلالة التى اكتسبت بعدا اصطلاحيا شاع استخدامه وانتشر كان نتيجة لتلك الجهود لذلك اصبح على علاقة بمفاهيم رديفة تثريه بطريقة غير مباشرة نذكر منها التأصيل والتحيز اللذين كانا الشغل الشاغل للباحثين وعلى شتى مشاربهم ولكلا منظاره ورؤيته واساسه الثقافى بكل معطياته ولا شك ان هذا المفهوم على صلة وثيقة بمساقات بحثية شهدت رواجا فى الاعوام الاخيرة وشهدت تطورا ظاهرا مثل نظريات التلقى والدراسات والابحاث ما بعد الاستعمارية ........................ الخ
الى جانب علوم اصيلة عريقة كالدراسات الاجتماعية والنفسية بفروعها المعهودة وما افرزته من نظريات بابعادها وما نتج عنها من مصطلحات ومفاهيم وهذا كله ليس حكرا على ثقافة بعينها بل يشمل الثقافات الانسانية بقضها وقضيضها وبما انها فى المتعدد ثقافات ذلك يحتم ان لكل ثقافة مزايا وخصائص يجعلها مستقلة مختلفة بالضرورة عن الثقافات الاخرى اذن الامر منطقى بمعنى ان لكل ثقافة خصوصية واستقلالية وهذا يحتم ايضا اختلافها عن الاخرى من الثقافات اخذين بعين الاعتبار ان اختلاف الثقافات عن بعضها ليس بذات القدر وعلى العكس فقد يكون التجانس والتشابه والتقارب بين الثقافات ايضا ليس على نفس القدر والمسافة فدرجة التجانس بين الثقافة العربية والفارسية ليست كالدرجة ذاتها مع الثقافة الفرنسية
وعليه فالتباين بين الثقافات ضرورة لا بد منها ولكنه يضيق ويتسع نتيجة عوامل عديدة نذكر منها الثقافى والتاريخى والجغرافى اذن بالمجمل ان هذا التباين والتجانس ليس بثابتان بل متغيران نتيجة للعديد من العوامل والظروف
هذا الاختلاف اشبع بحثا ومن جوانب مختلفة وكانت نتيجة ذلك البحث المتعدد تراكما معرفيا وعلميا يشار له هنا (( ثقافة الاختلاف )) ويقابله (( الاختلاف الثقافى )) الذى يشكل موضوع تأمل ودراسة لثقافة الاختلاف او تلك الثقافة الناتجة عن دراسة الاختلاف وحقيقة ان هذه ممكن ان تكون علما قائما بذاته الا انه فى الوقت الحاضر له عواقب ومخاطر وهى ايضا مغامرة غير محسوبة النتائج الا انه غير مستبعد ان يصبح علما فى المستقبل تفرضه ضرورات المرحلة
على كل الاحوال ان استعمال كلمة ثقافة فى ثقافة الاختلاف ذو دلالة للثقافة غير تلك المستعملة فى الاختلاف الثقافى وضمن هذا الاطار اطلق عليه العلماء - ثقافة عالمة - وهى بالتالى حاصل معرفى ناتج عن التأمل والاستنتاج والبحث
اذن هى ثقافة تتأتى من الادراك المدقق والتعرف وبالمحصلة هى ثقافة ناقدة وهذا المعنى تحديدا نرمى اليه حين نصف احدا بانه مثقف وهى ليست ثقافة ناتجة عن نشاط انسانى جمعى وشعبى وجماهيرى كما هو احد المعانى الاساسية لمفهوم ثقافة المعنى المستعمل هنا فى عبارة الاختلاف الثقافى
الواقع ان وجود اختلاف ضرورة لانتاج ثقافة الاختلاف والمقصود هنا ليس الاختلاف بالمعنى الذى نعلمه جميعا او المعنى البديهى للكلمة كاختلاف لغة عن لغة او قوم عن قوم ولكن المقصود هنا هو ذلك الاختلاف الذى تعدى النواحى الواضحة الجلية وفيه ايضا تبرير لوجود قطائع ثقافية ومعرفية على صعد مختلفة وصور متعددة
فاذا كان من المسلمات الاختلاف الحاصل بين الثقافات كاختلاف الثقافة الانجليزية عن العربية مثلا فان قيام الشبه بين الثقافات هو ايضا حاصل لا محالة وذلك بحكم الانتماء للعائلة البشرية جمعاء كالثقافة العربية ومدى قربها من الثقافة الايرانية مثلا
على كل الاحوال البعد والتشابه بين الثقافات ليست محل نقاش وجدال ولكن ما هو محل النقاش والبحث والجدال هو القول ان اوجه الشبه او اوجه الاختلاف هى من الاهمية بحيث تعدل بالاوجه الاخرى المقابلة الى حد قولنا ان دراسة ثقافة من الثقافات ينبغى ان تنطلق من ما علمناه من الاختلاف او التشابه والعكس ليس صحيحا فان هناك من يراى ان اوجه الشبه بين الثقافات والمجتمعات البشرية هى اكثر من اوجه الاختلاف نظرا للجبلة البشرية وان ذلك يجب ان يكون المنطلق للبحث والمعرفة وللمشاريع الحضارية التى يجب ان تكون على هذا الاساس وهذا المبنى وعلينا ايضا ان لا نتردد فى تبادل تلك المنتجات الثقافية على اختلافها بحكم ارتفاع المعدل فى التشابه الانسانى
وبالمقابل هناك من يرى عكس ذلك تماما ويعتبر ان الثقافات الانسانية هى متباينة اكثر منها متقاربة وان هذا التباين ظاهرة صحية وليس اقل اهمية من التشابه وعليه فان التبادل الثقافى او الحضارى عليه ان يبنى على هذه القواعد والاسس وليس العكس
اذن فان المحاورة والسجال بين التيارين لم يكن مبنى على اساس معرفى او علمى بصورة خالصة وانما خالطه الكثير من النزعات والميول سواء كانت سياسية ام عقائدية وهذا حدى بهم الى الجنوح كلا مع هواه ومع ما يعتقد
الثابت والمثبت ان ثقافة الاختلاف تنتمى الى ذات البوتقة التى تحوى بمجملها مصطلحات ومفاهيم فى الثقافات المختلفة فعلماء الغرب بقيت تشغلهم قضية الاختلاف الثقافى على مر مراحلها المختلفة مما نالت من تطور حضارى ولم يكن ذلك محصورا بالعصور الوسطى --- كما يشير البعض ويعتقد --- فهى كانت على الدوام فى موضع المتلقى والمستقبل للمؤثرات الحضارية الاخرى اكثر من كونها المصدر لتلك المؤثرات وهذا يدركه كل قارىْ للتاريخ جيدا ويمكن الاشارة الى ذلك الاختلاف من باب التدليل لا اكثر
ففى العصر الحديث وهو ليس ببعيد عنا وهذا الشاهد يخص الفن وهو ما وقع من تباين بين النزعة التجريدية فى الفن الاسلامى والشرقى عموما والميل والنزوع الى المحاكاة فى الفنون الغربية وكذلك الاختلاف الاساسى بين ثقافتين كاليابانية والصينية من جانب والثقافات الغربية من جانب اخر والشواهد كثيرة لا يمكن اجمالها بمقال
اما شواهد الاختلاف فى الثقافة العربية الاسلامية ايضا كثيرة فقد عرفت حضارتنا الاختلاف وبرزت مصطلحات ومفاهيم كثيرة ولكن اشهرها ---- ادب الاختلاف --- و - فقه الاختلاف - وهناك علماء اجلاء تناولوا ذات الموضوع فى العصر الحديث نذكر منهم على سبيل المثال العلامة الدكتور يوسف القرضاوى فهو يضع فقه الاختلاف ضمن انواع خمسة من الفقه هى
**************** فقه المقاصد
*************** فقه السنن
************* فقه الاولويات ومراتب العمل
************ فقه الموازنة بين المصالح والمفاسد
وان الذين تناولوا هذا الموضوع فى اطار الطرح الاسلامى يقصدون بالاختلاف ما يحدث بين المسلمين من تباين فى وجهات النظر فيما يخص الدين اولا وفى موقفهم من الثقافات والاديان الاخرى ثانيا
فالاختلاف هنا هو اختلاف العلماء او اختلاف المذاهب والفرق الاسلامية تحديدا فى المسائل الفقهية وفى مسائل العقيدة وما يتصل بذلك من امور الدين والدنيا وعلمائنا اجمعوا على ان هذا الاختلاف على قسمين
الاول --- المذموم وهو ذلك الاختلاف المؤدى الى زرع الفرقة والتنازع ويشار عادة اليه بالخلاف دلالة على تمييزه عن الاختلاف
الثانى --- المحمود هو يصدر عن توافق فى الاصول ويرمى الى تحقيق ذات الاهداف ولقد تناوله ابن القيم رحمه الله فى كتابه اعلام الموقعين عن الاختلاف فقال ( وقوع الاختلاف بين الناس امر ضرورى لا بد منه لتفاوت اغراضهم وافهامهم وقوى ادراكهم ................. ولكن المذموم بغى بعضهم على بعض وعدوانه )
وعليه يدرك كل ممعن ومنعم للنظر ان شرعية الاختلاف - ما يخص حضارتنا العربية الاسلامية - عندما كانت فى اوجها باعتقادى كان الاختلاف مقبولا ولكن حين اصبحنا ضعفاء اضحى الاختلاف الداخلى غير مقبولا على الاطلاق وذلك لكى نقف صفا واحدا من المتربصين والاعداء
اما محاورة الاخر فضرورة وضرورة ملحة ولاسباب كثيرة يطول شرحها على اعتبار ان الاسلام فتح باب الحوار على مصرعيه وبارقى شروطه ومقوماته قال تعالى (((((((( وجادلهم بالتى هى احسن )))))))) على كل الاحوال ان موضوع الاختلاف الثقافى كان وما زال بصمة فى التاريخ الانسانى ويصعب التشكيك فيه وباهميته وهو فعلا بحاجة الى تقصى وتأمل وبحث وكافة الدراسات اجمعت على ذلك وسيبقى القضية الاشكالية بابعاده المختلفة وسيبقى بابه مفتوح على مصرعيه
والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد مايو 27, 2012 9:55 am

سلمت الانامل اخي كلام عملي ومدروس

وبنتظار كل ماهو جديبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأربعاء يونيو 06, 2012 2:18 am

اعجبني جدا هذا المقال اخي طارق

واسلوبك بالسرد والعطاء رائع

مجمل الحديث ان التباين في الثقافات والحضارات وارد وشيء طبيعي

وان الثقافات تتغير وليست ثابته تبع للعوامل والظروف المحيطه بنا

الاختلاف والتباين هو ما يوصلنا الى مسمى التكامل او التوافق

فالثقافات المتباينه تكمل بعضها البعض

التاصيل ان ناخذ باصول الشيء ونهتم به

كان نتاصل بالثقافه او بالدين

او بالعلم

ايا كان مارنريد التاصيل فيه

التاصيل بالدين

ان نعود للقران والسنه عندما نختلف بامور الاجماع والقياس

واعتقد ان ما يختلف فيه العلماء

هو حوار قابل للرفض او القبول

وقد يصرحه احد ويحرمه اخر تحت مسميات او ظروف

ولكن للعوده للتاصيل بالقران والسنه


موضوع كبير ومتشعب صراحه

فالتباين بالمنهج والسلوك بين الحاصر والسلف

وايضا التباين بالعادات والمعتقدات والتقاليد


بين مفترق الطرق في مجتمع يكتظبالعلم والحضاره وعالم متخلف لم يصل له اختراع التكنولوجيا والحضاره

ولكن لا شيء ثابت وكلها تتغير فحتى التباين يتغير والفروقات تتغير


فحتى ظروف البيئه والمستويات المعيشيه للثقافيه والعلميه للشعوب تتباين من دول تمارس ضغطا على مواردها المعيشيه

وبين شعوب متحرره اقتصاديا وسياسيا واقليميا


مما يؤثر بدرجه العطاء والابداع والانتاج والتقدم لدىهم


موضوع رائع


يسلمو استاذي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 28, 2012 7:01 pm

سلمت الأنامل
طرح جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الأحد أكتوبر 21, 2012 2:03 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تسلم دياتك على هذا المجهود

الملحوظ منك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:43 pm

شكرا لطرحك الرائع اخي

دمت بكل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك بريء
عضو لامع
عضو لامع
ملاك بريء


انثى الدلو القط
المشاركات : 2906
نقاط المساهمات : 7833
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 36

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الخميس يناير 10, 2013 6:01 pm


تسلم دياتك على هذا المجهود

موضوع رائع

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الجمعة فبراير 22, 2013 1:43 am

جميل ما كتبت والاروع ما خططت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الخميس يوليو 11, 2013 4:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2013 2:07 pm

طارق فايز العجاوى كتب:
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل -
بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى
بداية المتفق عليه عند ارباب الفكر ان اللغة والمعتقد والتاريخ والتقليد والمنتجات بشقيها الذوقى والمعرفى تشكل السمات العامة لاى ثقافة فالاختلاف بين ثقافة واخرى تحددها هذه السمات وتشكل بمجملها ما يعرف بالظاهرة المحسوسة التى تميز هذه الثقافة عن تلك
بالضرورة مفردة الاختلاف شاع استخدامها واضحى لها مفهوما وذلك بفضل بعض العلماء وارباب الفكر واصبح لها دلالة معرفية ذات اهمية لا يتجاهلها الا غافل او تجاوزه قطار المعرفة وهؤلاء المفكرين لم يفعلوا ذلك دائما من خلال المفهوم ذاته او تحت مسمى الاختلاف فالدلالة التى اكتسبت بعدا اصطلاحيا شاع استخدامه وانتشر كان نتيجة لتلك الجهود لذلك اصبح على علاقة بمفاهيم رديفة تثريه بطريقة غير مباشرة نذكر منها التأصيل والتحيز اللذين كانا الشغل الشاغل للباحثين وعلى شتى مشاربهم ولكلا منظاره ورؤيته واساسه الثقافى بكل معطياته ولا شك ان هذا المفهوم على صلة وثيقة بمساقات بحثية شهدت رواجا فى الاعوام الاخيرة وشهدت تطورا ظاهرا مثل نظريات التلقى والدراسات والابحاث ما بعد الاستعمارية ........................ الخ
الى جانب علوم اصيلة عريقة كالدراسات الاجتماعية والنفسية بفروعها المعهودة وما افرزته من نظريات بابعادها وما نتج عنها من مصطلحات ومفاهيم وهذا كله ليس حكرا على ثقافة بعينها بل يشمل الثقافات الانسانية بقضها وقضيضها وبما انها فى المتعدد ثقافات ذلك يحتم ان لكل ثقافة مزايا وخصائص يجعلها مستقلة مختلفة بالضرورة عن الثقافات الاخرى اذن الامر منطقى بمعنى ان لكل ثقافة خصوصية واستقلالية وهذا يحتم ايضا اختلافها عن الاخرى من الثقافات اخذين بعين الاعتبار ان اختلاف الثقافات عن بعضها ليس بذات القدر وعلى العكس فقد يكون التجانس والتشابه والتقارب بين الثقافات ايضا ليس على نفس القدر والمسافة فدرجة التجانس بين الثقافة العربية والفارسية ليست كالدرجة ذاتها مع الثقافة الفرنسية
وعليه فالتباين بين الثقافات ضرورة لا بد منها ولكنه يضيق ويتسع نتيجة عوامل عديدة نذكر منها الثقافى والتاريخى والجغرافى اذن بالمجمل ان هذا التباين والتجانس ليس بثابتان بل متغيران نتيجة للعديد من العوامل والظروف
هذا الاختلاف اشبع بحثا ومن جوانب مختلفة وكانت نتيجة ذلك البحث المتعدد تراكما معرفيا وعلميا يشار له هنا (( ثقافة الاختلاف )) ويقابله (( الاختلاف الثقافى )) الذى يشكل موضوع تأمل ودراسة لثقافة الاختلاف او تلك الثقافة الناتجة عن دراسة الاختلاف وحقيقة ان هذه ممكن ان تكون علما قائما بذاته الا انه فى الوقت الحاضر له عواقب ومخاطر وهى ايضا مغامرة غير محسوبة النتائج الا انه غير مستبعد ان يصبح علما فى المستقبل تفرضه ضرورات المرحلة
على كل الاحوال ان استعمال كلمة ثقافة فى ثقافة الاختلاف ذو دلالة للثقافة غير تلك المستعملة فى الاختلاف الثقافى وضمن هذا الاطار اطلق عليه العلماء - ثقافة عالمة - وهى بالتالى حاصل معرفى ناتج عن التأمل والاستنتاج والبحث
اذن هى ثقافة تتأتى من الادراك المدقق والتعرف وبالمحصلة هى ثقافة ناقدة وهذا المعنى تحديدا نرمى اليه حين نصف احدا بانه مثقف وهى ليست ثقافة ناتجة عن نشاط انسانى جمعى وشعبى وجماهيرى كما هو احد المعانى الاساسية لمفهوم ثقافة المعنى المستعمل هنا فى عبارة الاختلاف الثقافى
الواقع ان وجود اختلاف ضرورة لانتاج ثقافة الاختلاف والمقصود هنا ليس الاختلاف بالمعنى الذى نعلمه جميعا او المعنى البديهى للكلمة كاختلاف لغة عن لغة او قوم عن قوم ولكن المقصود هنا هو ذلك الاختلاف الذى تعدى النواحى الواضحة الجلية وفيه ايضا تبرير لوجود قطائع ثقافية ومعرفية على صعد مختلفة وصور متعددة
فاذا كان من المسلمات الاختلاف الحاصل بين الثقافات كاختلاف الثقافة الانجليزية عن العربية مثلا فان قيام الشبه بين الثقافات هو ايضا حاصل لا محالة وذلك بحكم الانتماء للعائلة البشرية جمعاء كالثقافة العربية ومدى قربها من الثقافة الايرانية مثلا
على كل الاحوال البعد والتشابه بين الثقافات ليست محل نقاش وجدال ولكن ما هو محل النقاش والبحث والجدال هو القول ان اوجه الشبه او اوجه الاختلاف هى من الاهمية بحيث تعدل بالاوجه الاخرى المقابلة الى حد قولنا ان دراسة ثقافة من الثقافات ينبغى ان تنطلق من ما علمناه من الاختلاف او التشابه والعكس ليس صحيحا فان هناك من يراى ان اوجه الشبه بين الثقافات والمجتمعات البشرية هى اكثر من اوجه الاختلاف نظرا للجبلة البشرية وان ذلك يجب ان يكون المنطلق للبحث والمعرفة وللمشاريع الحضارية التى يجب ان تكون على هذا الاساس وهذا المبنى وعلينا ايضا ان لا نتردد فى تبادل تلك المنتجات الثقافية على اختلافها بحكم ارتفاع المعدل فى التشابه الانسانى
وبالمقابل هناك من يرى عكس ذلك تماما ويعتبر ان الثقافات الانسانية هى متباينة اكثر منها متقاربة وان هذا التباين ظاهرة صحية وليس اقل اهمية من التشابه وعليه فان التبادل الثقافى او الحضارى عليه ان يبنى على هذه القواعد والاسس وليس العكس
اذن فان المحاورة والسجال بين التيارين لم يكن مبنى على اساس معرفى او علمى بصورة خالصة وانما خالطه الكثير من النزعات والميول سواء كانت سياسية ام عقائدية وهذا حدى بهم الى الجنوح كلا مع هواه ومع ما يعتقد
الثابت والمثبت ان ثقافة الاختلاف تنتمى الى ذات البوتقة التى تحوى بمجملها مصطلحات ومفاهيم فى الثقافات المختلفة فعلماء الغرب بقيت تشغلهم قضية الاختلاف الثقافى على مر مراحلها المختلفة مما نالت من تطور حضارى ولم يكن ذلك محصورا بالعصور الوسطى --- كما يشير البعض ويعتقد --- فهى كانت على الدوام فى موضع المتلقى والمستقبل للمؤثرات الحضارية الاخرى اكثر من كونها المصدر لتلك المؤثرات وهذا يدركه كل قارىْ للتاريخ جيدا ويمكن الاشارة الى ذلك الاختلاف من باب التدليل لا اكثر
ففى العصر الحديث وهو ليس ببعيد عنا وهذا الشاهد يخص الفن وهو ما وقع من تباين بين النزعة التجريدية فى الفن الاسلامى والشرقى عموما والميل والنزوع الى المحاكاة فى الفنون الغربية وكذلك الاختلاف الاساسى بين ثقافتين كاليابانية والصينية من جانب والثقافات الغربية من جانب اخر والشواهد كثيرة لا يمكن اجمالها بمقال
اما شواهد الاختلاف فى الثقافة العربية الاسلامية ايضا كثيرة فقد عرفت حضارتنا الاختلاف وبرزت مصطلحات ومفاهيم كثيرة ولكن اشهرها ---- ادب الاختلاف --- و - فقه الاختلاف - وهناك علماء اجلاء تناولوا ذات الموضوع فى العصر الحديث نذكر منهم على سبيل المثال العلامة الدكتور يوسف القرضاوى فهو يضع فقه الاختلاف ضمن انواع خمسة من الفقه هى
**************** فقه المقاصد
*************** فقه السنن
************* فقه الاولويات ومراتب العمل
************ فقه الموازنة بين المصالح والمفاسد
وان الذين تناولوا هذا الموضوع فى اطار الطرح الاسلامى يقصدون بالاختلاف ما يحدث بين المسلمين من تباين فى وجهات النظر فيما يخص الدين اولا وفى موقفهم من الثقافات والاديان الاخرى ثانيا
فالاختلاف هنا هو اختلاف العلماء او اختلاف المذاهب والفرق الاسلامية تحديدا فى المسائل الفقهية وفى مسائل العقيدة وما يتصل بذلك من امور الدين والدنيا وعلمائنا اجمعوا على ان هذا الاختلاف على قسمين
الاول --- المذموم وهو ذلك الاختلاف المؤدى الى زرع الفرقة والتنازع ويشار عادة اليه بالخلاف دلالة على تمييزه عن الاختلاف
الثانى --- المحمود هو يصدر عن توافق فى الاصول ويرمى الى تحقيق ذات الاهداف ولقد تناوله ابن القيم رحمه الله فى كتابه اعلام الموقعين عن الاختلاف فقال ( وقوع الاختلاف بين الناس امر ضرورى لا بد منه لتفاوت اغراضهم وافهامهم وقوى ادراكهم ................. ولكن المذموم بغى بعضهم على بعض وعدوانه )
وعليه يدرك كل ممعن ومنعم للنظر ان شرعية الاختلاف - ما يخص حضارتنا العربية الاسلامية - عندما كانت فى اوجها باعتقادى كان الاختلاف مقبولا ولكن حين اصبحنا ضعفاء اضحى الاختلاف الداخلى غير مقبولا على الاطلاق وذلك لكى نقف صفا واحدا من المتربصين والاعداء
اما محاورة الاخر فضرورة وضرورة ملحة ولاسباب كثيرة يطول شرحها على اعتبار ان الاسلام فتح باب الحوار على مصرعيه وبارقى شروطه ومقوماته قال تعالى (((((((( وجادلهم بالتى هى احسن )))))))) على كل الاحوال ان موضوع الاختلاف الثقافى كان وما زال بصمة فى التاريخ الانسانى ويصعب التشكيك فيه وباهميته وهو فعلا بحاجة الى تقصى وتأمل وبحث وكافة الدراسات اجمعت على ذلك وسيبقى القضية الاشكالية بابعاده المختلفة وسيبقى بابه مفتوح على مصرعيه
والله من وراء القصد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




اشكرك على قلمك الذي كتب وسطر لنا اغلى حروف

فلا تحرمونا منها ودائماً اجعل قلمك

اسعدني بأنني قرأت كلماتكم الذهبية والتي كتبت بماء العيون
شكراً جزيل الشكر وسلمت الأيادي
تحيــــــــــــــــــــــــــــاتي لكم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى   مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى Icon_minitime1الإثنين مايو 05, 2014 7:52 pm

تسلم دياتك على هذا المجهود

موضوع رائع

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من بيدر العمر - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى
» تقاسيم على وتر الحياة - بقلم / الكاتب طارق فايز العجاوى
» قطوف من روض العمر بقلم - الكاتب / طارق فايز العجاوى
» الاسلامية فى الادب - الكاتب // طارق فايز العجاوى
» المسلم واسلمته - الكاتب / طارق فايز العجاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: $$ الـــــــــبـــــــنــــــــك $$ :: مقال وحوار ساخن باللغة العربية-
انتقل الى: