منتدى اسرة القلم
[الزوجه الثانيه 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[الزوجه الثانيه 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 الزوجه الثانيه

اذهب الى الأسفل 
+7
امرؤ القيس
HAMSALHB
غريب الروح
ﺃﻣﻴﺮﺓ ﺑـــــــ ﻫﺪﻭﺋﻲ ..
فلسطينية
كارمن
راشد الكاسر
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:53 pm

الاحظ ان اغلب الرجال اصبح يبحث عن زوجه تاثنيه

بي الرغم ان زوجته قد انجبت له اطفال

اخي العزيز اختي العزيزه هل انت مع الزواج الثاني

وماهي الاسباب التي تجعل الرجل يفكر بي زوجة ثانيه

ارجو تفاعلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارمن
المستشارة
المستشارة
كارمن


انثى المشاركات : 22471
نقاط المساهمات : 47962
الشعبيه : 265
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
المزاج : رومانس

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الجمعة أغسطس 10, 2012 6:30 pm

شكلك بدك تتزوج كمان مره راشد


بالنسبه للزواج هو سر مقدس وما فينا نخترق قوانينه من اجل متعتنا
كتير حلوة العيله المترابطه يلي هي ثمرة زواج بين شخصين
وكتير بشع التفكك الاسري يلي بينتج عن الزواج الثاتني وتقصير الاب باحدى الزوجات

الزواج الثاني له شروط
متل موت الاولى

واما اه يكون بدون سبب ومن اجل راحتنا ومتعتنا فكتير شي مو مناسب اببدا
حتى ابناءنا رح ينظرو لنا بنظره مختلفه

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية
عضو هام
عضو هام
فلسطينية


انثى العذراء الماعز
المشاركات : 1141
نقاط المساهمات : 2259
الشعبيه : 30
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 32

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2012 5:25 pm

اهلا أخي راشد ..أنا ضد فكرة الزواج الثاني إذا لم يكن هناكـ سبب يدعو لذلك

أما اذا كآن هناكـ سبب مقنع فلا مانع من ذلك ..لكن برأيي اهم شئ موافقة الزوجة

الأولي علي هذا الزواج ..بعدين الله يعينه علي اللي بدو يصير فيه ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﺃﻣﻴﺮﺓ ﺑـــــــ ﻫﺪﻭﺋﻲ ..
القلم الذهبي
القلم الذهبي
ﺃﻣﻴﺮﺓ ﺑـــــــ ﻫﺪﻭﺋﻲ ..


انثى المشاركات : 15521
نقاط المساهمات : 35494
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
الموقع : اسرة القلم
المزاج : هاديـــــــــــه

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 9:31 am


طبعاا لا و قطا لا!!

و الحمدلله ما يشملني الموضوع

و لكن الله خلق من ضلع لادم فقط امراة واحدة

و هذا معناه
رجل واحد و امرأة واحدة فقط يكملان بعض

و تحت اي سبب ليس من الانسانية ان يترك الاولى و يتزوج الثانية

الا لسبب الموت و لا سمح الله الزنى

اما ان كانت تخلف او لا تخلف
هذه مشيئة الرب فيهماا
و عليهما الرضاا
و في حال المرض ايضاا
هم اقسموا ان يعيشوا في السراء و الضراء و المرض و كل شيء
فعليهم ان يوفوا بالوعد
و ان لا يترك بعضهم بعضااا بحجة المرض
بالعكس عليه ان يواسيهاا و يحب بيهاا لاخر يوم بعمرهما معاا

امممممممممممم
اسفة للاطالة
و لكنه موضوع مؤلم جداا للمرأة المسلمة
ربي يعينهاا .
شكراا للطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 2:41 pm

الله يقول في كتابه

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي
الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى
وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ)



الحق
سبحانه وتعالى حينما يشرع الحكم يشرعه مرة إيجاباً ومرة يشرعه إباحة ، فلم
يوجب ذلك الأمر على الرجل ، ولكنه أباح للرجل ذلك ، وفيه فرق واضح بين
الإيجاب وبين الإباحة . والزواج نفسه حتى من واحدة مباح . إذن ففيه فرق بين
أن يلزمك الله أن تفعل وان يبيح لك أن تفعل . وحين يبيح الله لك أن تفعل ،
ما المرجح في فعلك ؟ إنه مجرد رغبتك .

ولكن إذا أخذت الحكم ، فخذ
الحكم من كل جوانبه ، فلا تأخذ الحكم ، وبإباحة التعدد ثم تكف عن الحكم
بالعدالة ، وإلا سينشأ الفساد في الأرض ، وأول هذا الفساد أن يتشكك الناس
في حكم الله . لماذا ؟ لأنك إن أخذت التعدد ، وامتنعت عن العدالة فأنت تكون
قد أخذت شقاً من الحكم ، ولم تأخذ الشق الآخر وهو العدل ، فالناس تجنح
أمام التعدد وتبتعد وتميل عنه لماذا ؟ لأن الناس شقوا كثيراً بالتعدد أخذاً
لحكم الله في التعدد وتركاً لحكم الله في العدالة .

والمنهج الإلهي
يجب أن يؤخذ كله ، فلماذا تكره الزوجة التعدد ؟ لأنها وجدت أن الزوج إذا
ما تزوج واحدة عليها ألتفت بكليته وبخيره وببسمته وحنانه إلى الزوجة
الجديدة ، لذلك فلابد مرأة أن تكره زواج الرجل عليها بامرأة أخرى .

إن
الذين يأخذون حكم الله في إباحة التعدد يجب أن يلزموا أنفسهم بحكم الله
أيضاً في العدالة ، فإن لم يفعلوا فهم يسيعون التمرد على حكم الله ، وسيجد
الناس حيثيات لهذا الترد ، وسيقال : انظر ، إن فلان تزوج بأخرى وأهمل
الأولى ، أو ترك أولاده دون رعاية واتجه إلى الزوجة الجديدة .

فكيف
تأخذ إباحة الله في شيء ولا تأخذ إلزامه في شيء آخر ، إن من يفعل ذلك يشكك
الناس في حكم الله ، ويجعل الناس تتمرد على حكم الله ـ والسطحيون في الفهم
يقولون : إنهم معذورون وهذا منطق لا يتأتى .

إن آفة الأحكام أن تؤخذ حكم جزئي دون مراعاة الظروف كلها ، والذي يأخذ حكماً عن الله لابد أن يأخذ كل منهج الله ز

هات
إنساناً عدل في العِشْرة وفي النفقة وفي البيتوتة وفي مكان الزمان ولم
يرجح واحدة على أخرى ، فالزوجة الأولى إن فعلت شيئاً فهي لن تجد حيثية لها
أمام الناس . أما عندما يكون الأمر غير ذلك فإنها سوف تجد الحيثية للأعتراض
، والصراخ الذي نسمعه هذه الأيام إنما نشأ من أن بعضاً قد أخذ حكم الله في
إباحة التعدد ولم يأخذ حكم الله في عدالة التعدد . والعدالة تكون في المور
التي للرجل فيها خيار . أما الأمور التي لا خيار للرجل فيها فلم يطالبه
الله بها .

ومن السطحيين من يقول : إن الله قال : اعدلوا ، ثم حكم أننا لا نستطيع أن نعدل .

نقول لهم : بالله أهذا تشريع ؟ ، أيعطي الله باليمين ويسحب بالشمال ؟ ألم يشرع الحق على عدم الاستطاعة فقال :
{{وَلَن
تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ
تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن
تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا}}

ومادام
قد شرع على عدم الاستطاعة في العدل المطلق فهو قد أبقى الحكم ولم يلغه ،
وعلى المؤمن ألا يجعل منهج الله له في حركة حياته عضين بمعنى أنه يأخذ
حكماً في صالحه ويترك حكماً إن كان عليه .

فالمنهج من الله يؤخذ
جملة واحدة من كل الناس ، لأن أي انحراف في فرد من أفراد الأمة الإسلامية
يصيب المجموع بضرر . فكل حق لك هو واجب عند غيرك ، فإن أردت أن تأخذ حقك
فأدّ واجبك .

والذين يأخذون حكم الله في إباحة التعدد يجب أن يأخذوا
حكم الله أيضاً في العدل ، وإلا أعطوا خصوم دين الله حججا قوية في إبطال
شرع الله ، وتغيير ما شرع الله بحجة ما يرونه من آثار أخذ حكم وإهمال حكم
آخر .

والعدل المراد في التعدد هو القسمة بالسوية في المكان ، أي أن
لكل واحدة من تالمتعددات مكاناً يساوي مكان الأخرين ، وفي الزمان ، وفي
متاع المكان ، وفيما يخص الرجل من متاع نفسه ، فليس له أن يجعل شيئاً له
قيمة عند واحدة ، وشيئاً لا قيمة له عند واحدة أخرى ، يأتي مثلا بيجامة
((منامه)) صُوف ويضعها عند واحدة ، ويأتي بأخرى من قماش أقل جودة ويضعها عن
واحدة ، لا

لابد من المساواة ، لا في متاعها فقط ، بل متاعك أنت
الذي تتمتع به عندها ، حتى أن بعض المسلمين الأوائل كان يساوي بينهن في
النعال التي يلبسها في بيته ، فيأتي بها من لون واحد وشسكل واحد وصنف واحد ،
وذلك حتى لا تَدِلُّ واحدة منهن على الأخرى قائلة : إن زوجي يكون عندي
أحسن هنداماً منه عندك .

والعدالة المطلوبة ـ أيضاً ـ هي العدالة
فيما يدخل في اختيارك ، لأن العدالة التي تدخل في اختيارك لا يكلف الله بها
، فأنت عدلت في المكان ، وفي الزمان ، وفي المتاع لكل واحدة ، وفي المتاع
لك عند كل واحدة ، ولكن لا يطلب الله منك أن تعدل بميل قلبك وحب نفسك ؛ لأن
ذلك ليس في مكنتك .

والرسول صلى الله عليه وسلم يعطينا هنا القول :
عن عائشة رضى الله عنها قالت : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم
ويعد ويقول : ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك )
يعني القلب } رواه الإمام احمد وأبو داود والدارمي .

إذن فهذا معنى قول الحق :
{ وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ ... النساء129}

لأن
هناك أشياء لا تدخل في قدرتك ، ولا تدخل في اختيارك ، كأن ترتاح نفسياً
عند واحدة ولا ترتاح نفسياً عند أخرى ، أو ترتاح جنسيا عند واحدة ولا ترتاح
عند أخرى ، ولكن الأمر الظاهر للكل يجب أن يكون فيه القسمة بالسوية حتى لا
تَدِلُّ واحد على واحدة .

وإذا كان هذا في النساء المتعددات ـ وهن
عوارض ـ حيث من الممكن أن يخرج الرجل عن أي امرأة ـ بطلاق أو فراق فما بالك
بأولادها منه ؟ لابد أيضاً من العدالة .

والذي يفسد جو الحكم
المنهجي لله أن أناساً يجدون رجلا عدّد ، فأخذ بإباحة الله في التعدد ، ثم
لم يعدل ، فوجدوا أبناءه من واحدة مهملين مشردين ، فيأخذون من ذلك حجة على
الإسلام . والذين يحاولوا أن يفعلوا ما فعلوا في قوانين الأحوال الشخصية
إنما نظروا إلى ذلك التباين الشديد الذي يحدثه بعض الأباء الحمقى نتيجة
تفضيل أبناء واحدة على الأخرى في المأكل والملبس والتعليم !

إذن
فالمسلم هو الذي يهجر دينه ويعرضه للنقد والنيل من أعدائه له . فكل إنسان
مسلم على ثغرة من ثغرات دين الله تعالى فعليه أن يصون أقواله وأفعاله
وحركاته وسكناته من أي انحراف أو شطط ؛ لأن كل مسلم بحركته وبتصرفه يقف على
ثغرة من منهج الله ، ولا تظنوا أن الثغرات فقط هي الشيء الذي يدخل منه
أعداء الله على الأرض كالثغور ، لا ..... الثغرة هي الفجوة حتى في القيم
يدخل منها خصم الإسلام لينال من الإسلام .

إنك إذا ما تصرفت تصرفاً
لا يليق فأنت فتحت ثغرة لخصوم الله . فسد كل ثغرة من هذه الثغات ، وإذا كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد توسع في العدل بين الزوجات توسعاً لم يقف
به عند قدرته ، وإن وقف به عند اختياره ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم
حين مرض كان من الممكن أن يعذره المرض فيستقر في بيت واحدة من نسائه ،
ولكنه كان يأمر بأن يحمله بعض الصحابه ليطوف على بقية نسائه في أيامهن فأخذ
قدرة الغير . وكان إذا سافر يقرع بينهن ، هذه هي العدالة .

وحين
توجد مثل هذه العدالة يشيع في الناس أن الله لا يشرع إلا الحق ، ولا يشرع
إلا صدقاً ، ولا يشرع إلا خيراً ، ويسد الباب على كل خصم من خصوم دين الله ،
حتى لا يجد ثغرة ينفذ منها إلى ما حرم دين الله ، وإن لم يستطع المسلم هذه
الاستطاعة فليلزم نفسه بواحدة . ومع ذلك حين يلزم المسلم نفسه بزوجة واحدة
، هل انتفت العدالة مع النفس الواحدة ؟ لا
فلا يصح ولا يستقم ولا يحل
أن يهمل الرجل زوجته . ولذلك حينما شكت امرأة عمر بن الخطاب رضى الله عنه
أن زوجها لا يأتي إليها وهي واحدة وليس لها ضرائر ، فكان عنده احد الصحابة ،
فقال له : أفتها ( أي أعطها الفتوى )
قال الصحابي : لك أن يبيت عندك الليلة الرابعة بعد كل ثلاث ليال .

ذلك أن الصحابي فرض أن لها شريكات ثلاثا ، فهي تستحق الليلة الرابعة .

وسُر عمر بن الخطاب رضى الله عنه من الصحابي ؛ لأنه عرف كيف يفتي حتى في أمر المرأة الواحدة .

إذن
قوله الحق سبحانه وتعالى : {{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ
النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ }}
النساء129
أي لا تظنوا أن المطلوب منكم تكليفاً هو العدالة حتى في ميل القلب وحبه ، لا .

إنما
العدالة في الأمر الاختياري ، ومادام الأمر قد خرج عن طاقة النفس وقدرتها
فقد قال ـ سبحانه ـ (( فلا تميلوا كل الميل )) . ويأخذ السطحيون الذين
يريدون أن يبرروا الخروج عن منهج الله فيقولوا : إن المطلوب هو العدل وقد
حكم الله أننا لا نستطيع العدل .

ولهؤلاء نقول : هل يعطي ربنا
باليمين ويأخذ بالشمال ؟ فكأنه يقول : أعدلوا وأنا أعلم أنكم لن تعدلوا ؟
فكيف يأتي لكم مثل هذا الفهم ؟ إن الحق حين قال : { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ
أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ .. النساء129} أى لا
يتعدى العدل ما لا تملكون من الهوى والميل ؛ لأن ذلك ليس في إمكانكم ،
ولذلك قال : { فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ }} النساء129
نقول ذلك
للذين يريدون أن يطلقوا الحكم غير واعين ولا فاهمين عن الله ، ونقوله كذلك
للفاهمين الذين يريدون أن يدلسوا على منهج الله ، وهذه المسألة من المسائل
التي تتعرض للأسرة ، وربها الرجل .فهب أن رجلا ليس له ميل إلى زوجته ،
فماذا يكون الموقف ؟ أمن الأحسن أن يطلقها ويسرحها ، أم تظل عنده ويأتي
بامرأة تستطيع نفسه أن ترتاح معها ؟ أو يطلق غرائزه في أعراض الناس ؟

إن الحق حينما شرع ، إنما يشرع ديناً متكاملاً ، لا تأخذ حكماً منه لتترك حكماً آخر .

والأحداث
التي أرهقت المجتمعات غير المسلمة ألجأتهم إلى كثير من قضايا الإسلام ،
ولعدم الإطالة هناك بعض الدول تكلمت عن إباحة التعدد لا لأن الإسلام قال به
، ولكن لأن ظروفهم الاجتماعية حكمت عليهم أن لا يحل مشاكلهم إلا هذا ، حتى
ينهوا مسألة الخليلات . والخليلات هن اللائي يذهب إليهن الرجال ليهتكوا
أعراضهن ويأتوا منهن بلقطاء ليس لهم أب .

إن من الخير أن تكون
المرأة الثانية ، امرأة واضحة في المجتمع . ومسألة زواج الرجل منها معروفة
للجميع ، ويتحمل هو عبء الأسرة كلها . ويمكن لمن يريد أن يستوضح كثيراً من
أمر هؤلاء الناس أن يرجع إلى كتاب تفسير في هذا الموضوع للدكتور محمد خفاجة
حيث أورد قائمة بالدول وقرارتها في إباحة التعدد عند هذه الآية .

وهنا
يجب أن ننتبه إلى حقيقفى وهي : أن التعدد لم يأمر الله به ، وإنما أباحه ،
فالذيتلرهقه هذه الحكاية لا يعدد ، فالله لم يأمر بالتعدد ولكنه أباح
للمؤمن أن يعدد . والمباح أمر يكونالمؤمن حراً فيه يستخدم رخصة الإباحة أو
لا يستعملها ، ثم لنبحث بحثاً آخر . إذا كان هناك تعدد في طرف من طرفين فإن
كان الطرفان متساويين في العدد ، فإن التعدد في واحدة لا يتأتى ، والمثل
هو الآتي :

إذا دخل عشرة أشخاص حجرة وكان بالحجرة عشرة كراسي فكل
واحد يجلس على كرسي ، ولا يمكن بطبيعة الحال أن يأخذ واحد كرسياً للجلوس
وكرسياً آخر لمد عليه ساقه ، ولكن إذا كان هناك أحد عشر كرسياً ، فواحد من
الناس ياخذ كرسياً للجلوس وآخر لستند عليه ، إذن فتعدد طرف في طرف لا ينشأ
إلا من فائض . فإذا لم يكن هناك فائض ، فالتعدد ـ واقعاً ـ يمتنع ، لأن كل
رجل سيتزوج امرأة واحدة وتنتهي المسألة ، ولو أراد أن يعدد الزواج فلن يجد .
إذن
فإباحة التعدد تعطينا أن الله قد أباحه وهو يعلم أنه ممكن لأن هناك فائضاً
. والفائض كما قلنا معلوم ، لأن عدد ذكور كل نوع من الأنواع أقل من عدد
الإناث .

وضربنا المثل من قبل في البيض عندما يتم تفريخه ؛ فإننا
نجد عدداً قليلاً من الدجيوك والبقية إناث . إذن فالإناث في النبات وفي
الحيوان وفي كل شيء أكثر من الذكور .

وإذا كانت الإناث أكثر من الذكور ، ثم أخذ كل ذكر مقابله فما مصير الأعداد التي تفيض وتزيد من الإناث ؟
إما
أن تعف الزائدة فتكبت غرائزها وتحبط ، وتنفس في كثير من تصرفتها بالنسبة
للرجل وللمحيط بالرجل ، وإما أن تنطلق ، تنطلق مع من ؟ إنها تنطلق مع متزوج
. وإن حدث ذلك فالعلاقات الاجتماعية تفسد .

ولكن الله حين أباح
التعدد أراد أن يجعل منه مندوحة لامتصاص الفائض من النساء ؛ ولكن بشرط
العدالة . وحين يقول الحق : { فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ
فَوَاحِدَةً } النساء 3 .. أي إن لم تستطع العدل الاختياري فليلزم الإنسان
واحدة .

وبعد ذلك يقول الحق : { أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ } النساء 3

وهناك
من يقف عند ((مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)) ويتجادل ، ونطمئن هؤلاء الذين
يقفون عند هذا القول ونقول : لم يعد هناك مصدر الآن لملك اليمين ؛ لأن
المسلمين الآن في خنوع ، وقد اجترأ عليهم الكفار ، وصاروا يقتطعون دولاً من
دولهم . وما هبّ المسلمون ليقفوا لحماية أرض إسلامية . ولم تعد هناك حرب
بين المسلمين وكفار ، بحيث يكون فيه أسرى و (( ملك اليمين)) .

ولكنا
ندافع عنه أيام كان هناك ملك يمين . ولنر المعنى الناضج حين يبيح الله
متعة السيد بما ملكت يمينه ، انظر إلى المعنى ، فالإسلام قد جاء ومن بين
أهدافه أن يصفي الرق ، ولم يأت ليجئ بالرق .

وبعد أن كان لتصفية
الرق سبب واحد هو إدارة السيد . عدَّدَ الإسلام مصاريف تصفية الرق ؛
فارتكاب ذنب ما يقال للمذنب : اعتق رقبة كفارة اليمين . وكفارة ظهار فيؤمر
رجل ظاهر من زوجته بأن يعتق رقبة وكفارة فطر في صيام ، وكفارة قتل ... إلخ
.... إذن الإسلام يوسع مصارف العتق .

ومن يوسع مصاريف العتق أيريد أن يبقى على الرق ، أم يريد أن يصفيه ويمحوه ؟
لنفترض أن مؤمناً لم يذنب ، ولم يفعل ما يستحق أن يعتق من أجله رقبة ، وعنده جوار ، هنا يضع الإسلام القواعد لمعاملة الجواري :

ـ
إن لم يكن عندك ما يستحق التكفير ، فعليك أن تطعم الجارية مما تأكا
وتلبسها ما يلبس أهل بيتك ، لا تكلفها ما لا تطيق ، فإن كلفتها فأعنها ، أي
فضل هذا ، يدها بيد سيدها وسيدتها ، فما الذي ينقصها ؟ إن الذي ينقصها
إرواء إلحاح الغريزة ، وخاصة أنها تكون في بيت رجل فيه امرأة ، وتراها حين
تتزين لزوجها ، وتراها حين تخرج في الصباح لتستحم ، والنساء عندهن حساسية
لهذا الأمر ، فتصوروا أن واحدة مما ملكت يمين السيد بهذه المواقف ؟ ألا
تهاج في الغرائز؟

حين يبيح الله للسيد أن يستمتع بها وأن تستمتع به ،
فإنه يرحمها من هذه الناحية ويعلمها أنها لا تقل عن سيدتها امرأة الرجل
فتتمتع مثلها . ويريد الحق أيضاً أن يعمق تصفية الرق ، لأنه إن زوجها من
رجل رقيق فإنها تظل جارية أمة ، والذي تلده يكون رقيقاً ، لكن عندما تتمتع
مع سيدها وتأتي منه بولد ، فإنها تكون قد حررت نفسها وحررت ولدها ، وفي ذلك
زيادة في تصفية الرق ، وفي ذلك إكرام لغريزتها . ولكن الحمقى يريدون أن
يؤاخذوا الإسلام على هذا !!
يقول الحق : ((فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ
تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى
أَلاَّ تَعُولُواْ )) فالعدل أو الأكتفاء بواحدة أو ما ملكت اليمين ، ذلك
أقرب ألا تجوروا .

وبعض الناس يقول : ((أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ
)) أي ألا تكثر ذريتهم وعيالهم . ونقول لهم : إن كان كذلك فالحق أباح ما
ملكت اليمين ، وبذلك يكون السبب في وجود العيال قد اتسع أكثر ، وقوه :
((ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )) أي أقرب ألا تظلموا وتجوروا ، لأن
العول فيه معنى الميل ، والعول في الميراثأن تزيد أسهم الأنصاب على الأصل ،
وهذا معنى عالت المسألة ، وإذا ما زاد العدد فإن النصيب في التوزيع ينقص .
وبعد ذلك قال الحق : النساء 4

وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا

اللهم تقبل منا صالح الأعمال
من خواطر الإمام / محمد متولي الشعراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 2:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:27 am

؟؟؟؟؟؟ اين المتابعة راشد

القسم للنقاش والحوار

اما عن راي فاذا قدروا الرجال يتزوجوا اصلا في الايام هاي

كتر خيرهم حتى يتزوجوا الثانية ولووو

تبقى قاعده لها اسبابها ولها قوانين يستند عليها من اراد الزواج

فان استطاع العدل وكانت الاسباب موجودة فلا مانع من ذلك

ولكل منا وحهة نظره ولكل منا ظروفه الخاصة يعني صعب الخوض

بالقضية وتقرير عشوائي للموضوع

الله يهدي الجميع

ارجووووووووووووو المتابعه وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:38 am

توضيح بس الله سبحانه وتعالى قصد بعدم القدرة على العدل في الجانب القلبي وهي المحبة
وهذا لايستطيع أي أنسان أن يعدل فيه حتى النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب عائشة أكثر من باقي نساءه
وهذا النوع من العدالة غير مطلوب من الانسان
المطلوب منه العدالة في المعاشرة والنفقة فقط
كما قلت النبي كان يحب عائشة أكثر من غيرها إلا أنه لم يكن يميز بينهن في المعاملة أو النفقة أو المعاشرة وكان يقول ( اللهم هذا قدري فيما أملك فلا تآخذني فيما لا أملك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 19, 2013 10:34 pm

اخ راشد ربنا احل مثنى وثلاث ورباع بس بزمنا لحاله الواحد يادوب قادر يعيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2013 11:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
راشد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2013 4:18 am

راشد الكاسر كتب:
الاحظ ان اغلب الرجال اصبح يبحث عن زوجه تاثنيه

بي الرغم ان زوجته قد انجبت له اطفال

اخي العزيز اختي العزيزه  هل انت مع الزواج الثاني

وماهي الاسباب التي تجعل الرجل يفكر بي زوجة ثانيه

ارجو تفاعلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأحد يونيو 08, 2014 7:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الجمعة يونيو 20, 2014 10:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الزوجه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوجه الثانيه   الزوجه الثانيه Icon_minitime1الأربعاء يونيو 25, 2014 1:08 am

تم النقل لمرجع القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزوجه الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ مســـاحه عــــامه¤])÷¤— :: مراجع المساحه العامة-
انتقل الى: