منتدى اسرة القلم
[ تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[ تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 135 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 135 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

  تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!

اذهب الى الأسفل 
+3
راشد الكاسر
كارمن
غريب الروح
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين فبراير 04, 2013 1:36 pm

عن
عمر (رضي الله عنه) أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله
عليه وسلم) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر،
لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله
عليه وسلم) ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا
محمّد أخبرني عن الإسلام؟! فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "الإسلام
أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي
الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت.
فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: "أن تؤمن بالله
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت.
قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه
فإنه يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من
السائل"، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى
الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت
ملياً، ثم قال: "يا عمر أ تدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال:
"فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". (رواه مسلم)


شرح وفوائد الحديث

قوله
صلى الله عليه وسلم : أخبرني عن الإيمان : الإيمان في اللغة : هو مطلق
التصديق ، وفي الشرع : عبارة عن تصديق خاص ، وهو التصديق بالله ،
وملائكته وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره . وأما
الإسلام فهو عبارة عن فعل الواجبات، وهو الانقياد إلى عمل الظاهر . قد
غاير الله تعالى بين الإيمان والإسلام كما في الحديث ، قال الله تعالى :{
قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤِْمُنوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا}
[الحجرات :14].وذلك أنَّ المنافقين كانوا يصلون ويصومون ويتصدقون ،
وبقلوبهم ينكرون، فلما ادَّعوا الإيمان كذَّبَهم الله تعالى في دعواهم
الإيمان لإنكارهم بالقلوب،وصدقهم في دعوى الإسلام لتعاطيهم إياه . وقال
الله تعالى: {
إِذا جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنكَ لَرَسُولُ اللهِ واللهُ يعلمُ إنَّك لرسولُهُ واللهُ يَشْهَدُ إنَّ المنافقينَ لكَاذبونَ}
[المنافقون :1]. أي في دعواهم الشهادة بالرسالة مع مخالفة قلوبهم ، لأن
ألسنتهم لم تواطىء قلوبهم ،وشرط الشهادة بالرسالة : أن يواطىء اللسان
القلب فلما كذبوا في دعواهم بَّين الله تعالى كذبهم ، ولما كان الإيمان
شرطاً في صحة الإسلام استثنى الله تعالى من المؤمنين المسلمين قال الله
تعالى : {
فأخرجْنا مَنْ كَانَ فيها مِنَ المؤمنينَ فما وَجَدْنَا فيها غير بَيْتٍ مِنَ المسِْلمِينَ} [الذاريات : 35- 36] فهذا استثناء متصل لما بين الشروط من الاتصال ولهذا سمى الله تعالى الصلاة : إيماناً :قال الله تعالى : { وََمَا كَانَ اللهُ ليضيع إيمانكم} [البقرة : 143]. وقال تعالى : {ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} [الشورى :52] أي الصلاة .

قوله صلى الله عليه وسلم : (( وتؤمن بالقدر خيره وشره))
بفتح الدال وسكونها لغتان ، ومذهب أهل الحق : إثبات القدر ، ومعناه أن
الله سبحانه وتعالى قدر الأشياء في القدم ، وعلم سبحانه وتعالى أنها ستقع
في أوقات معلومة عنده سبحانه وتعالى ، وفي أمكنة معلومة وهي تقع على حسب
ما قدره الله سبحانه وتعالى . واعلم أن التقادير أربعة :


(الأول) التقدير في العلم ولهذا قيل : العناية قبل الولاية ، والسعادة قبل الولادة ،واللواحق مبنية على السوابق ، قال الله تعالى {يؤفك عنه من أُفِكَ} [الذاريات :9] أي يصرف عن سماع القرآن وعن الإيمان به في الدنيا من صرف عنه في القدم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يهلك الله إلا هالكاً)) أي من كتب في علم الله تعالى أنه هالك .

(الثاني) التقدير في اللوح المحفوظ ، وهذا التقدير يمكن أن يتغير قال الله تعالى : {يمحو الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد :39] وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه كان يقول في دعائه : (( اللهم إن كنت كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً)).

(الثالث) التقدير في الرحم ، وذلك أن الملك يؤمر بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد .

(الرابع )
التقدير وهو سوق المقادير إلى المواقيت ، والله تعالى خلق الخير والشر
وقدر مجئيه إلى العبد في أوقات معلومة .و الدليل على أن الله تعالى خلق
الخير والشر قوله تعالى:{
إن المجرمين في ضلال وَسُعُرُ * يوم يُسحَبون في النار على وجوهِهمْ ذوقوا مَسَّ سَقَر * إنَّا كلَّ شي خلقناهُ بقَدَرِ} [القمر 47-49] نزلت هذه الأية في القدرية ، يقال لهم ذلك في جهنم، وقال تعالى { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق} [الفلق 1-2]. وهذا القسم إذا حصل اللطف بالعبد صرف عنه قبل أن يصل إليه .

وفي الحديث : (( إن الصدقة وصلة الرحم تدفع ميتة السوء وتقلبه سعادة )).

وفي الحديث ( إن الدعاء والبلاء بين السماء والأرض يقتتلان ، ويدفع الدعاء البلاء قبل أن ينزل)).

وزعمت
القدرية : أن الله تعالى لم يقدر الأشياء في القدم ، ولا سبق علمه بها ،
وأنها مستأنفة ، وأنه تعالى يعلمها بعد وقوعها ، وكذبوا على الله سبحانه
وتعالى جلَّ عن إقوالهم الكاذبة وتعالى علواً كبيراً ، وهؤلاء انقرضوا
وصارت القدرية في الأزمان المتأخرة يقولون : الخير من الله والشر من غيره
، تعالى الله عن قولهم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((
القدرية مجوس هذه الأمة))
. سماهم مجوساً لمضاهاة مذهبهم مذهب المجوس ، وزعمت الثنوية أن الخير من
فعل النور والشر من فعل الظلمة فصاروا ثنوية ، كذلك القدرية يضيفون
الخير إلى الله والشر إلى غيره وهو تعالى خالق الخير والشر .


قال إمام الحرمين في كتاب ((الإرشاد))
إن بعض القدرية تقول : لسنا بقدرية بل أنتم القدرية لاعتقادكم أخبار
القدر ،و رد على هؤلاء الجهلة بأنهم يضيفون القدر إلى أنفسهم ، ومن يدعي
الشر لنفسه ويضيفه إليها أولى بأن ينسب إليه ممن يضيفه لغيره وينفيه عن
نفسه .


قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الإحسان قال : (( الأحسان أن تعبد الله كأنك تراه
)) وهذا مقام المشاهدة لأن من قدر أن يشاهد الملك استحى أن يلتفت إلىغيره
في الصلاة وأن يشغل قلبه بغيره ومقام الإحسان مقام الصديقين وقد تقدم في
الحديث الأول الإشارة إلى ذلك .


قوله صلى الله عليه وسلم : ((فإنه يراك)) غافلاً إن غفلت في الصلاة وحدثت النفس فيها .

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الساعة فقال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل)) هذا الجواب على أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم متى الساعة؟ بل علم الساعة مما استأثر الله تعالى به ، قال الله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة} [لقمان:34]. وقال تعالى : {ثقلت في السماوات والأرض ، لا تأتيكم إلا بغتة} [الإعراف:187}.وقال تعالى :{ وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً}[الأحزاب:63].

ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعون ألف سنة وأنه بقي منها ثلاثة وستون ألف سنة فهو قول باطل حكاه الطوخي في ((أسباب التنزيل)) عن بعض المنجمين وأهل الحساب ، ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة فهذا يسوف على الغيب ولا يحل اعتقاده.

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن أماراتها قال : (( أن تلد الأمة ربتها))
الأمار والأمارة بإثبات التاء وحذفها لغتان ، وروي ربها وربتها ، قال
الأكثرون هذا إخبار عن كثرة السراري وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة
سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقيل معناه الإماء يلدن الملوك
فتكون أمة من جملة رعيته ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن الشخص يستولد
الجارية ولداً ويبيعها فيكبر الولد ويشتري أمه ، وهذا من أشراط الساعة.


قوله صلى الله عليه وسلم : (( وأن ترى الحفاة العراة العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان))
إذ العالة هم الفقراء ، والعائل الفقير ، والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل
عيلة أي افتقر . والرعاء بكسر الراء وبالمد ويقال فيه رعاة بضم الراء
وزيادة تاء بلا مد معناه أن أهل البادية وأشباهم من أهل الحاجة والفاقة
يترقون في البنيان والدنيا تبسط لهم حتى يتباهوا في البنيان .


قوله : (( فلبث مليا))
هو بفتح الثاء على أنه للغائب ، وقيل : فلبثت بزيادة تاء المتكلم
وكلاهما صحيح . وملياً بتشديد الياء معناه وقتاً طويلاً.وفي رواية أبي
داود والترمذي أنه قال : بعد ثلاثة أيام . وفي ((
شرح التنبيه)) للبغوي أنه قال : بعد ثلاثة فأكثر ، وظاهر هذا أنه بعد ثلاث ليال. وفي ظاهر هذا مخالفة لقول أبي هريرة في حديثه ، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ردوا علىَّ الرجل)) فأخذوا يردونه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم : (( رودا علىَّ الرجل)) فأخذوا يرودنه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم ( هذا جبريل))
فيمكن الجمع بينهما بأن عمر رضي الله عنه لم يحضر قول النبي صلى الله
عليه وسلم لهم في الحال ، بل كان قد قام من المجلس فأخبر النبي صلى الله
عليه وسلم الحاضرين في الحال ، وأخبروا عمر بعد ثلاث إذ لم يكن حاضراً عن
إخبار الباقين .


وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (( هذا جبريل آتاكم يعلمكم أمر دينكم))
، فيه دليل على ان الإيمان ،و الإسلام ،و الإحسان ، تسمى كلها ديناً ،
وفي الحديث دليل على أن الإيمان بالقدر واجب ، وعلى ترك الخوض في الأمور ،
وعلى وجوب الرضا بالقضاء . دخل رجل على ابن حنبل رحمه الله . فقال :
عظني . فقال له :

إن كان الله تعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟ وإن كان الخلف على
الله حقاً فالبخل لماذا ؟ وإن كانت الجنة حقاً فالراحة لماذا ؟ وإن كان
سؤال منكر ونكير حقاً فالأنس لماذا؟وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة
لماذا ؟ وإن كان الحساب حقاً فالجمع لماذا ؟ وإن كان كل شيء بقضاء وقدر
فالخوف لماذا ؟


(فائدة) ذكر صاحب (( مقامات العلماء))
أن الدنيا كلها مقسومة على خمسة وعشرين قسماً : خمسة بالقضاء والقدر ،
وخمسة بالاجتهاد ، وخمسة منها بالعادة ، وخمسة بالجوهر ، وخمسة بالوراثة .
فأما الخمسة التي بالقضاء والقدر : فالرزق ، والولد ، والأهل ، والسلطان
، والعمر . والخمسة التي بالاجتهاد : فالجنة ، والنار ن والعفة ،و
الفروسية ، والكتابة . والخمسة التي بالعادة : فالأكل ، والنوم ، والمشي
،و النكاح ،و التغوط .و الخمسة التي بالجوهر : فالزهد ، والزكاة ، والبذل
، والجمال ،و الهيبة. والخمسة التي بالوراثة : فالخير ، والتواصل ،
والسخاء والصدق ،و الأمانة .
وهذا كله لا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم (( كل شيء بقضاء وقدر)). وإنما معناه : أن بعض هذه الأشياء يكون مرتباً على سبب ،وبعضها يكون بغير سبب ، والجميع بقضاء وقدر






عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 8:05 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارمن
المستشارة
المستشارة
كارمن


انثى المشاركات : 22471
نقاط المساهمات : 47962
الشعبيه : 265
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
المزاج : رومانس

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 05, 2013 11:28 am

الله يعطيك على قد محبتك


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 8:08 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين فبراير 11, 2013 2:48 am

كارمن كتب:
الله يعطيك على قد محبتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 8:13 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 19, 2013 10:36 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:59 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 8:14 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 11:04 pm

جزاك الله كل خير وسلمت يمناك


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 8:17 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد مارس 17, 2013 12:14 am

جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2013 8:15 pm

راشد الكاسر كتب:
جزاك الله كل خير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2013 8:16 pm

شمس المنتدى كتب:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2013 8:21 pm

ابو النور الصالح كتب:
جزاك الله كل خير وسلمت يمناك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2013 8:22 pm

HAMSALHB كتب:

جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2013 9:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الخميس يوليو 18, 2013 12:40 pm

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين يوليو 29, 2013 10:57 pm

قمر الزمان كتب:
يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 10, 2013 5:16 am

غريب الروح كتب:
عن
 عمر (رضي الله عنه) أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله  
عليه وسلم) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر،
لا يرى  عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله
عليه وسلم) ،  فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا  
محمّد أخبرني عن الإسلام؟!  فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "الإسلام
 أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن  محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي
 الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت  إليه سبيلاً"، قال: صدقت.  
فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال:  "أن تؤمن بالله  
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال:  صدقت.  
قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه  
فإنه  يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من  
السائل"، قال:  فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى  
الحفاة العراة العالة رعاء  الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت  
ملياً، ثم قال: "يا عمر أ تدري من  السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال:  
"فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". (رواه  مسلم)


شرح وفوائد الحديث

قوله
صلى الله  عليه وسلم :  أخبرني عن الإيمان : الإيمان في اللغة : هو مطلق
التصديق ، وفي الشرع :   عبارة عن تصديق خاص ، وهو التصديق بالله ،
وملائكته وكتبه ، ورسله ،  وباليوم الآخر  ، وبالقدر خيره وشره . وأما
الإسلام فهو عبارة عن فعل  الواجبات، وهو الانقياد إلى  عمل الظاهر . قد
غاير الله تعالى بين الإيمان  والإسلام كما في الحديث ، قال الله  تعالى :{
قَالَتِ  الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤِْمُنوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا}
 [الحجرات  :14].وذلك أنَّ المنافقين كانوا يصلون ويصومون ويتصدقون ،  
وبقلوبهم ينكرون، فلما  ادَّعوا الإيمان كذَّبَهم الله تعالى في دعواهم  
الإيمان لإنكارهم بالقلوب،وصدقهم في  دعوى الإسلام لتعاطيهم إياه . وقال  
الله تعالى: {
إِذا  جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنكَ لَرَسُولُ اللهِ واللهُ يعلمُ إنَّك لرسولُهُ  واللهُ يَشْهَدُ إنَّ المنافقينَ لكَاذبونَ}
 [المنافقون  :1]. أي في دعواهم الشهادة بالرسالة مع مخالفة قلوبهم ، لأن
ألسنتهم لم تواطىء  قلوبهم ،وشرط الشهادة بالرسالة : أن يواطىء اللسان  
القلب فلما كذبوا في دعواهم  بَّين الله تعالى كذبهم ، ولما كان الإيمان  
شرطاً في صحة الإسلام استثنى الله تعالى  من المؤمنين المسلمين قال الله  
تعالى : {
فأخرجْنا مَنْ  كَانَ فيها مِنَ المؤمنينَ فما وَجَدْنَا فيها غير بَيْتٍ مِنَ المسِْلمِينَ} [الذاريات :  35- 36] فهذا استثناء متصل لما بين الشروط من الاتصال ولهذا سمى الله تعالى الصلاة  : إيماناً :قال الله تعالى : { وََمَا كَانَ  اللهُ ليضيع إيمانكم} [البقرة :  143]. وقال تعالى : {ما  كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} [الشورى :52]  أي الصلاة .

قوله صلى الله  عليه وسلم : ((  وتؤمن بالقدر خيره وشره))
 بفتح الدال  وسكونها لغتان ، ومذهب أهل الحق : إثبات القدر ، ومعناه أن  
الله سبحانه وتعالى قدر  الأشياء في القدم ، وعلم سبحانه وتعالى أنها ستقع
في أوقات معلومة عنده سبحانه  وتعالى ، وفي أمكنة معلومة وهي تقع على حسب
ما قدره الله سبحانه وتعالى . واعلم أن  التقادير أربعة :


(الأول)  التقدير في العلم ولهذا قيل : العناية قبل الولاية ، والسعادة قبل الولادة  ،واللواحق مبنية على السوابق ، قال الله تعالى {يؤفك  عنه من أُفِكَ} [الذاريات :9]  أي يصرف عن سماع القرآن وعن الإيمان به في الدنيا من صرف عنه في القدم ، قال رسول  الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يهلك الله إلا  هالكاً)) أي من كتب في علم الله  تعالى أنه هالك .

(الثاني)  التقدير في اللوح المحفوظ ، وهذا التقدير يمكن أن يتغير قال الله تعالى : {يمحو  الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد :39]  وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه كان يقول في دعائه : (( اللهم إن كنت  كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً)).

(الثالث)  التقدير في الرحم ، وذلك أن الملك يؤمر بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد .

(الرابع  )
 التقدير وهو سوق المقادير إلى المواقيت ، والله تعالى خلق الخير والشر  
وقدر  مجئيه إلى العبد في أوقات معلومة .و الدليل على أن الله تعالى خلق  
الخير والشر قوله  تعالى:{
إن المجرمين في ضلال وَسُعُرُ * يوم يُسحَبون في النار على وجوهِهمْ ذوقوا  مَسَّ سَقَر * إنَّا كلَّ شي خلقناهُ بقَدَرِ} [القمر 47-49]  نزلت هذه الأية في القدرية ، يقال لهم ذلك في جهنم، وقال تعالى { قل أعوذ برب  الفلق * من شر ما خلق} [الفلق 1-2].  وهذا القسم إذا حصل اللطف بالعبد صرف عنه قبل أن يصل إليه .

وفي الحديث : (( إن الصدقة وصلة الرحم تدفع ميتة السوء وتقلبه سعادة )).

وفي الحديث ( إن الدعاء والبلاء بين السماء والأرض يقتتلان ، ويدفع الدعاء البلاء قبل أن ينزل)).

وزعمت
القدرية :  أن الله  تعالى لم يقدر الأشياء في القدم ، ولا سبق علمه بها ،
وأنها مستأنفة ، وأنه   تعالى يعلمها بعد وقوعها ، وكذبوا على الله سبحانه
وتعالى جلَّ عن  إقوالهم الكاذبة  وتعالى علواً كبيراً ، وهؤلاء انقرضوا
وصارت القدرية في  الأزمان المتأخرة يقولون :  الخير من الله والشر من غيره
، تعالى الله عن  قولهم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم  أنه قال : ((
 القدرية مجوس هذه الأمة))
 . سماهم  مجوساً لمضاهاة مذهبهم مذهب المجوس ، وزعمت الثنوية أن الخير من
 فعل النور والشر من  فعل الظلمة فصاروا ثنوية ، كذلك القدرية يضيفون
الخير  إلى الله والشر إلى غيره وهو  تعالى خالق الخير والشر .


قال إمام  الحرمين في كتاب ((الإرشاد))
 إن بعض  القدرية تقول : لسنا بقدرية بل أنتم القدرية لاعتقادكم أخبار  
القدر ،و رد على هؤلاء  الجهلة بأنهم يضيفون القدر إلى أنفسهم ، ومن يدعي  
الشر لنفسه ويضيفه إليها أولى بأن  ينسب إليه ممن يضيفه لغيره وينفيه عن  
نفسه .


قوله صلى الله  عليه وسلم : فأخبرني عن الإحسان قال : (( الأحسان أن تعبد  الله كأنك تراه
 )) وهذا مقام المشاهدة لأن من قدر أن يشاهد الملك استحى أن يلتفت إلىغيره
 في الصلاة  وأن يشغل قلبه بغيره ومقام الإحسان مقام الصديقين وقد تقدم في
 الحديث الأول الإشارة  إلى ذلك .


قوله صلى الله  عليه وسلم : ((فإنه  يراك)) غافلاً إن غفلت في  الصلاة وحدثت النفس فيها .

قوله صلى الله  عليه وسلم : فأخبرني عن الساعة فقال : ((  ما المسؤول عنها بأعلم من السائل)) هذا الجواب  على أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم متى الساعة؟ بل علم الساعة مما استأثر الله  تعالى به ، قال الله تعالى : { إن الله عنده علم  الساعة} [لقمان:34]. وقال تعالى  : {ثقلت  في السماوات والأرض ، لا تأتيكم إلا بغتة}  [الإعراف:187}.وقال تعالى :{  وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً}[الأحزاب:63].

ومن ادعى أن عمر  الدنيا سبعون ألف سنة وأنه بقي منها ثلاثة وستون ألف سنة فهو قول باطل حكاه الطوخي  في ((أسباب  التنزيل)) عن بعض  المنجمين وأهل الحساب ، ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة فهذا يسوف على الغيب  ولا يحل اعتقاده.

قوله صلى الله  عليه وسلم : فأخبرني عن أماراتها قال : (( أن تلد الأمة  ربتها))
 الأمار والأمارة بإثبات  التاء وحذفها لغتان ، وروي ربها وربتها ، قال  
الأكثرون هذا إخبار عن كثرة السراري  وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة
 سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقيل  معناه الإماء يلدن الملوك  
فتكون أمة من جملة رعيته ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن  الشخص يستولد  
الجارية ولداً ويبيعها فيكبر الولد ويشتري أمه ، وهذا من أشراط  الساعة.


قوله صلى الله  عليه وسلم : (( وأن ترى الحفاة  العراة العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان))
 إذ العالة هم  الفقراء ، والعائل الفقير ، والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل
 عيلة أي افتقر . والرعاء  بكسر الراء وبالمد ويقال فيه رعاة بضم الراء  
وزيادة تاء بلا مد معناه أن أهل  البادية وأشباهم من أهل الحاجة والفاقة  
يترقون في البنيان والدنيا تبسط لهم حتى  يتباهوا في البنيان .


قوله : (( فلبث مليا))
 هو بفتح الثاء  على أنه للغائب ، وقيل : فلبثت بزيادة تاء المتكلم
وكلاهما  صحيح . وملياً بتشديد  الياء معناه وقتاً طويلاً.وفي رواية أبي
داود  والترمذي أنه قال : بعد ثلاثة أيام .  وفي ((
شرح التنبيه)) للبغوي أنه  قال :  بعد ثلاثة فأكثر ، وظاهر هذا أنه بعد ثلاث ليال. وفي ظاهر هذا  مخالفة لقول أبي هريرة في حديثه ، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( ردوا علىَّ الرجل)) فأخذوا يردونه  فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم : (( رودا علىَّ الرجل)) فأخذوا يرودنه  فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم ( هذا جبريل))
 فيمكن الجمع  بينهما بأن عمر رضي الله عنه لم يحضر قول النبي صلى الله  
عليه وسلم لهم في الحال ،  بل كان قد قام من المجلس فأخبر النبي صلى الله  
عليه وسلم الحاضرين في الحال ،  وأخبروا عمر بعد ثلاث إذ لم يكن حاضراً عن
إخبار الباقين .


وفي قوله صلى  الله عليه وسلم : (( هذا جبريل آتاكم  يعلمكم أمر دينكم))
 ، فيه دليل  على ان الإيمان ،و الإسلام ،و الإحسان ، تسمى كلها ديناً ،  
وفي الحديث دليل على أن  الإيمان بالقدر واجب ، وعلى ترك الخوض في الأمور ،
 وعلى وجوب الرضا بالقضاء . دخل  رجل على ابن حنبل رحمه الله . فقال :
عظني  . فقال له :

  إن كان الله تعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟ وإن كان الخلف على  
الله حقاً  فالبخل لماذا ؟ وإن كانت الجنة حقاً فالراحة لماذا ؟ وإن كان  
سؤال منكر ونكير حقاً  فالأنس لماذا؟وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة  
لماذا ؟ وإن كان الحساب حقاً فالجمع  لماذا ؟ وإن كان كل شيء بقضاء وقدر  
فالخوف لماذا ؟


(فائدة) ذكر  صاحب (( مقامات العلماء))
 أن الدنيا  كلها مقسومة على خمسة وعشرين قسماً : خمسة بالقضاء والقدر ،  
وخمسة بالاجتهاد ،  وخمسة منها بالعادة ، وخمسة بالجوهر ، وخمسة بالوراثة .
 فأما الخمسة التي بالقضاء  والقدر : فالرزق ، والولد ، والأهل ، والسلطان
،  والعمر . والخمسة التي بالاجتهاد :  فالجنة ، والنار ن والعفة ،و
الفروسية  ، والكتابة . والخمسة التي بالعادة : فالأكل  ، والنوم ، والمشي
،و النكاح  ،و التغوط .و الخمسة التي بالجوهر : فالزهد ، والزكاة  ، والبذل
، والجمال  ،و الهيبة. والخمسة التي بالوراثة : فالخير ، والتواصل ،  
والسخاء والصدق  ،و الأمانة .
وهذا كله لا  ينافي قوله صلى الله عليه وسلم (( كل شيء بقضاء  وقدر)). وإنما معناه : أن بعض  هذه الأشياء يكون مرتباً على سبب ،وبعضها يكون بغير سبب ، والجميع بقضاء وقدر
 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الإثنين يونيو 02, 2014 6:31 pm

قمر الزمان كتب:
غريب الروح كتب:
عن
 عمر (رضي الله عنه) أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله  
عليه وسلم) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر،
لا يرى  عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله
عليه وسلم) ،  فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا  
محمّد أخبرني عن الإسلام؟!  فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "الإسلام
 أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن  محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي
 الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت  إليه سبيلاً"، قال: صدقت.  
فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال:  "أن تؤمن بالله  
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال:  صدقت.  
قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه  
فإنه  يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من  
السائل"، قال:  فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى  
الحفاة العراة العالة رعاء  الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت  
ملياً، ثم قال: "يا عمر أ تدري من  السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال:  
"فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". (رواه  مسلم)


شرح وفوائد الحديث

قوله
صلى الله  عليه وسلم :  أخبرني عن الإيمان : الإيمان في اللغة : هو مطلق
التصديق ، وفي الشرع :   عبارة عن تصديق خاص ، وهو التصديق بالله ،
وملائكته وكتبه ، ورسله ،  وباليوم الآخر  ، وبالقدر خيره وشره . وأما
الإسلام فهو عبارة عن فعل  الواجبات، وهو الانقياد إلى  عمل الظاهر . قد
غاير الله تعالى بين الإيمان  والإسلام كما في الحديث ، قال الله  تعالى :{
قَالَتِ  الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤِْمُنوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا}
 [الحجرات  :14].وذلك أنَّ المنافقين كانوا يصلون ويصومون ويتصدقون ،  
وبقلوبهم ينكرون، فلما  ادَّعوا الإيمان كذَّبَهم الله تعالى في دعواهم  
الإيمان لإنكارهم بالقلوب،وصدقهم في  دعوى الإسلام لتعاطيهم إياه . وقال  
الله تعالى: {
إِذا  جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنكَ لَرَسُولُ اللهِ واللهُ يعلمُ إنَّك لرسولُهُ  واللهُ يَشْهَدُ إنَّ المنافقينَ لكَاذبونَ}
 [المنافقون  :1]. أي في دعواهم الشهادة بالرسالة مع مخالفة قلوبهم ، لأن
ألسنتهم لم تواطىء  قلوبهم ،وشرط الشهادة بالرسالة : أن يواطىء اللسان  
القلب فلما كذبوا في دعواهم  بَّين الله تعالى كذبهم ، ولما كان الإيمان  
شرطاً في صحة الإسلام استثنى الله تعالى  من المؤمنين المسلمين قال الله  
تعالى : {
فأخرجْنا مَنْ  كَانَ فيها مِنَ المؤمنينَ فما وَجَدْنَا فيها غير بَيْتٍ مِنَ المسِْلمِينَ} [الذاريات :  35- 36] فهذا استثناء متصل لما بين الشروط من الاتصال ولهذا سمى الله تعالى الصلاة  : إيماناً :قال الله تعالى : { وََمَا كَانَ  اللهُ ليضيع إيمانكم} [البقرة :  143]. وقال تعالى : {ما  كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} [الشورى :52]  أي الصلاة .

قوله صلى الله  عليه وسلم : ((  وتؤمن بالقدر خيره وشره))
 بفتح الدال  وسكونها لغتان ، ومذهب أهل الحق : إثبات القدر ، ومعناه أن  
الله سبحانه وتعالى قدر  الأشياء في القدم ، وعلم سبحانه وتعالى أنها ستقع
في أوقات معلومة عنده سبحانه  وتعالى ، وفي أمكنة معلومة وهي تقع على حسب
ما قدره الله سبحانه وتعالى . واعلم أن  التقادير أربعة :


(الأول)  التقدير في العلم ولهذا قيل : العناية قبل الولاية ، والسعادة قبل الولادة  ،واللواحق مبنية على السوابق ، قال الله تعالى {يؤفك  عنه من أُفِكَ} [الذاريات :9]  أي يصرف عن سماع القرآن وعن الإيمان به في الدنيا من صرف عنه في القدم ، قال رسول  الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يهلك الله إلا  هالكاً)) أي من كتب في علم الله  تعالى أنه هالك .

(الثاني)  التقدير في اللوح المحفوظ ، وهذا التقدير يمكن أن يتغير قال الله تعالى : {يمحو  الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد :39]  وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه كان يقول في دعائه : (( اللهم إن كنت  كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً)).

(الثالث)  التقدير في الرحم ، وذلك أن الملك يؤمر بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد .

(الرابع  )
 التقدير وهو سوق المقادير إلى المواقيت ، والله تعالى خلق الخير والشر  
وقدر  مجئيه إلى العبد في أوقات معلومة .و الدليل على أن الله تعالى خلق  
الخير والشر قوله  تعالى:{
إن المجرمين في ضلال وَسُعُرُ * يوم يُسحَبون في النار على وجوهِهمْ ذوقوا  مَسَّ سَقَر * إنَّا كلَّ شي خلقناهُ بقَدَرِ} [القمر 47-49]  نزلت هذه الأية في القدرية ، يقال لهم ذلك في جهنم، وقال تعالى { قل أعوذ برب  الفلق * من شر ما خلق} [الفلق 1-2].  وهذا القسم إذا حصل اللطف بالعبد صرف عنه قبل أن يصل إليه .

وفي الحديث : (( إن الصدقة وصلة الرحم تدفع ميتة السوء وتقلبه سعادة )).

وفي الحديث ( إن الدعاء والبلاء بين السماء والأرض يقتتلان ، ويدفع الدعاء البلاء قبل أن ينزل)).

وزعمت
القدرية :  أن الله  تعالى لم يقدر الأشياء في القدم ، ولا سبق علمه بها ،
وأنها مستأنفة ، وأنه   تعالى يعلمها بعد وقوعها ، وكذبوا على الله سبحانه
وتعالى جلَّ عن  إقوالهم الكاذبة  وتعالى علواً كبيراً ، وهؤلاء انقرضوا
وصارت القدرية في  الأزمان المتأخرة يقولون :  الخير من الله والشر من غيره
، تعالى الله عن  قولهم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم  أنه قال : ((
 القدرية مجوس هذه الأمة))
 . سماهم  مجوساً لمضاهاة مذهبهم مذهب المجوس ، وزعمت الثنوية أن الخير من
 فعل النور والشر من  فعل الظلمة فصاروا ثنوية ، كذلك القدرية يضيفون
الخير  إلى الله والشر إلى غيره وهو  تعالى خالق الخير والشر .


قال إمام  الحرمين في كتاب ((الإرشاد))
 إن بعض  القدرية تقول : لسنا بقدرية بل أنتم القدرية لاعتقادكم أخبار  
القدر ،و رد على هؤلاء  الجهلة بأنهم يضيفون القدر إلى أنفسهم ، ومن يدعي  
الشر لنفسه ويضيفه إليها أولى بأن  ينسب إليه ممن يضيفه لغيره وينفيه عن  
نفسه .


قوله صلى الله  عليه وسلم : فأخبرني عن الإحسان قال : (( الأحسان أن تعبد  الله كأنك تراه
 )) وهذا مقام المشاهدة لأن من قدر أن يشاهد الملك استحى أن يلتفت إلىغيره
 في الصلاة  وأن يشغل قلبه بغيره ومقام الإحسان مقام الصديقين وقد تقدم في
 الحديث الأول الإشارة  إلى ذلك .


قوله صلى الله  عليه وسلم : ((فإنه  يراك)) غافلاً إن غفلت في  الصلاة وحدثت النفس فيها .

قوله صلى الله  عليه وسلم : فأخبرني عن الساعة فقال : ((  ما المسؤول عنها بأعلم من السائل)) هذا الجواب  على أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم متى الساعة؟ بل علم الساعة مما استأثر الله  تعالى به ، قال الله تعالى : { إن الله عنده علم  الساعة} [لقمان:34]. وقال تعالى  : {ثقلت  في السماوات والأرض ، لا تأتيكم إلا بغتة}  [الإعراف:187}.وقال تعالى :{  وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً}[الأحزاب:63].

ومن ادعى أن عمر  الدنيا سبعون ألف سنة وأنه بقي منها ثلاثة وستون ألف سنة فهو قول باطل حكاه الطوخي  في ((أسباب  التنزيل)) عن بعض  المنجمين وأهل الحساب ، ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة فهذا يسوف على الغيب  ولا يحل اعتقاده.

قوله صلى الله  عليه وسلم : فأخبرني عن أماراتها قال : (( أن تلد الأمة  ربتها))
 الأمار والأمارة بإثبات  التاء وحذفها لغتان ، وروي ربها وربتها ، قال  
الأكثرون هذا إخبار عن كثرة السراري  وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة
 سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقيل  معناه الإماء يلدن الملوك  
فتكون أمة من جملة رعيته ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن  الشخص يستولد  
الجارية ولداً ويبيعها فيكبر الولد ويشتري أمه ، وهذا من أشراط  الساعة.


قوله صلى الله  عليه وسلم : (( وأن ترى الحفاة  العراة العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان))
 إذ العالة هم  الفقراء ، والعائل الفقير ، والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل
 عيلة أي افتقر . والرعاء  بكسر الراء وبالمد ويقال فيه رعاة بضم الراء  
وزيادة تاء بلا مد معناه أن أهل  البادية وأشباهم من أهل الحاجة والفاقة  
يترقون في البنيان والدنيا تبسط لهم حتى  يتباهوا في البنيان .


قوله : (( فلبث مليا))
 هو بفتح الثاء  على أنه للغائب ، وقيل : فلبثت بزيادة تاء المتكلم
وكلاهما  صحيح . وملياً بتشديد  الياء معناه وقتاً طويلاً.وفي رواية أبي
داود  والترمذي أنه قال : بعد ثلاثة أيام .  وفي ((
شرح التنبيه)) للبغوي أنه  قال :  بعد ثلاثة فأكثر ، وظاهر هذا أنه بعد ثلاث ليال. وفي ظاهر هذا  مخالفة لقول أبي هريرة في حديثه ، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( ردوا علىَّ الرجل)) فأخذوا يردونه  فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم : (( رودا علىَّ الرجل)) فأخذوا يرودنه  فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم ( هذا جبريل))
 فيمكن الجمع  بينهما بأن عمر رضي الله عنه لم يحضر قول النبي صلى الله  
عليه وسلم لهم في الحال ،  بل كان قد قام من المجلس فأخبر النبي صلى الله  
عليه وسلم الحاضرين في الحال ،  وأخبروا عمر بعد ثلاث إذ لم يكن حاضراً عن
إخبار الباقين .


وفي قوله صلى  الله عليه وسلم : (( هذا جبريل آتاكم  يعلمكم أمر دينكم))
 ، فيه دليل  على ان الإيمان ،و الإسلام ،و الإحسان ، تسمى كلها ديناً ،  
وفي الحديث دليل على أن  الإيمان بالقدر واجب ، وعلى ترك الخوض في الأمور ،
 وعلى وجوب الرضا بالقضاء . دخل  رجل على ابن حنبل رحمه الله . فقال :
عظني  . فقال له :

  إن كان الله تعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟ وإن كان الخلف على  
الله حقاً  فالبخل لماذا ؟ وإن كانت الجنة حقاً فالراحة لماذا ؟ وإن كان  
سؤال منكر ونكير حقاً  فالأنس لماذا؟وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة  
لماذا ؟ وإن كان الحساب حقاً فالجمع  لماذا ؟ وإن كان كل شيء بقضاء وقدر  
فالخوف لماذا ؟


(فائدة) ذكر  صاحب (( مقامات العلماء))
 أن الدنيا  كلها مقسومة على خمسة وعشرين قسماً : خمسة بالقضاء والقدر ،  
وخمسة بالاجتهاد ،  وخمسة منها بالعادة ، وخمسة بالجوهر ، وخمسة بالوراثة .
 فأما الخمسة التي بالقضاء  والقدر : فالرزق ، والولد ، والأهل ، والسلطان
،  والعمر . والخمسة التي بالاجتهاد :  فالجنة ، والنار ن والعفة ،و
الفروسية  ، والكتابة . والخمسة التي بالعادة : فالأكل  ، والنوم ، والمشي
،و النكاح  ،و التغوط .و الخمسة التي بالجوهر : فالزهد ، والزكاة  ، والبذل
، والجمال  ،و الهيبة. والخمسة التي بالوراثة : فالخير ، والتواصل ،  
والسخاء والصدق  ،و الأمانة .
وهذا كله لا  ينافي قوله صلى الله عليه وسلم (( كل شيء بقضاء  وقدر)). وإنما معناه : أن بعض  هذه الأشياء يكون مرتباً على سبب ،وبعضها يكون بغير سبب ، والجميع بقضاء وقدر
 



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!     تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  Icon_minitime1الأربعاء يونيو 25, 2014 3:46 am

 تفسير الحديث النبوية الشريفة  أخبرني عن الإسلام؟!  473507
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الحديث النبوية الشريفة أخبرني عن الإسلام؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: العلوم الدينية :: الحديث-
انتقل الى: