منتدى اسرة القلم
[حكم البسملة في سورة الفاتحة 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[حكم البسملة في سورة الفاتحة 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 127 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 127 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 حكم البسملة في سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
+9
فارس التوحيد
الورد الملاك
شمس المنتدى
سندريلا(الملكة الام)
دمعة حب
كارمن
dr_murad
عماد الصالح
HAMSALHB
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة يوليو 09, 2010 1:25 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

~~ حكم البسملة في سورة الفاتحة
~~


الجميع يعلم أنه قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة

يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه .

ولكن !!

هل جميعنا يعلم أن البسملة في

سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟

لا أظن ذلك

والسبب :

هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الأمر أبداً



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة

الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟


بينما لاتعتبر في باقي السور ...


وللتأكد من ذلك يمكنكم أن تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا إلى سورة الفاتحة ،،


ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1)
.

بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة وليست

مرقمة مما يكشف لنا أنها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط


تأثيرها على الصلاة ؟؟؟

كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة

ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا أعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة يعتبر

تنقيصاً في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الأولى والثانية من كل صلاة

ونتيجة


هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة !!!


وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء


ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جداً

~---~---~---~---~---~---~---~

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين



عدل سابقا من قبل HAMSALHB في السبت يناير 15, 2011 2:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة يوليو 09, 2010 2:20 pm

رائعه جدا يا همس

وبارك الله فيكي على هذه المعلومات

التي من شأنها ان ترقى بنا لتعلم امور ديننا بما هو الافضل لنا

حسب كتاب الله وسنه رسوله

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_murad
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
dr_murad


ذكر الدلو التِنِّين
المشاركات : 62314
نقاط المساهمات : 162815
الشعبيه : 89
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 48
الموقع : http://maysoonah.com
العمل/الترفيه : طبيب اسنان
المزاج : رومانسي

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة يوليو 09, 2010 7:40 pm

رائعة همس

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maysoonah.com
كارمن
المستشارة
المستشارة
كارمن


انثى المشاركات : 22471
نقاط المساهمات : 47962
الشعبيه : 265
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
المزاج : رومانس

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 12:18 pm

رائعه جدا يا همس

وبارك الله فيكي على هذه المعلومات

وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حب
القلم الماسي
القلم الماسي
دمعة حب


انثى القوس النمر
المشاركات : 20919
نقاط المساهمات : 27486
الشعبيه : 8
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37
الموقع : في عيونك
المزاج : بمووت علييك

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 1:19 pm

روت أمّ سلمة رضي
الله عنها قالت: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم
إِذَا قَرَأَ يُقَطِّعُ قِرَاءَتَهُ آيَةً آيَةً ﴿ِبسْمِ اللهِ
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ(1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2)
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ(3)﴾"
(١)


ويؤيد هذا الحديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم:" إِذَا قَرَأْتُمُ (الْحَمْدُ
لِلَّهِ) فَاقْرَءُوا (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
إِنَّهَا أُمُّ الْقُرْآنِ وَأُمُّ الْكِتَابِ وَالسَّبْعُ
الْمَثَانِي وَ(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
إِحْدَاهَا
"(٢)،


اللهم صلى وسلم ع سيدنا محمد
جزاك الله الجنة ع التنبة المهم همس الحب
وجعله الله في موزاين حسناتك
دمت بحب وسعاده دائما
لكي ودي وعبير عطري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلا(الملكة الام)
القلم الماسي
القلم الماسي
سندريلا(الملكة الام)


انثى العقرب الفأر
المشاركات : 40266
نقاط المساهمات : 141151
الشعبيه : 60
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 51
الموقع : منتدى اسرة القلم
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : رايق

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 6:12 pm

HAMSALHB كتب:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

~~ حكم البسملة في سورة الفاتحة
~~


الجميع يعلم أنه قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة

يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه .

ولكن !!

هل جميعنا يعلم أن البسملة في

سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟

لا أظن ذلك

والسبب :

هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الأمر أبداً



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة

الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟


بينما لاتعتبر في باقي السور ...


وللتأكد من ذلك يمكنكم أن تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا إلى سورة الفاتحة ،،


ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1)
.

بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة وليست

مرقمة مما يكشف لنا أنها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط


تأثيرها على الصلاة ؟؟؟

كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة

ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا أعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة يعتبر

تنقيصاً في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الأولى والثانية من كل صلاة

ونتيجة


هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة !!!


وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء


ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جداً

~---~---~---~---~---~---~---~

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين



بارك الله فيك ماما

على طرحك الرائع


يعطيك العافيه عزيزتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://my-family.forumarabia.com/profile.forum?mode=editprofile
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 8:03 pm

رائعه جدا يا همس

وبارك الله فيكي على هذه المعلومات

التي
من شأنها ان ترقى بنا لتعلم امور ديننا بما هو الافضل لنا

حسب كتاب
الله وسنه رسوله

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة أغسطس 27, 2010 4:12 am

عماد الصالح كتب:
رائعه جدا يا همس

وبارك الله فيكي على هذه المعلومات

التي من شأنها ان ترقى بنا لتعلم امور ديننا بما هو الافضل لنا

حسب كتاب الله وسنه رسوله

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك

عماد

شكرا لك على حضورك المميز معي

انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير

دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة أغسطس 27, 2010 4:36 am

dr_murad كتب:
رائعة همس

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك


اخي مراد



شكرا لك على حضورك المميز معي




انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير




دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة أغسطس 27, 2010 4:42 am

karmen كتب:
رائعه جدا يا همس

وبارك الله فيكي على هذه المعلومات

وجعله في ميزان حسناتك





كفى الرائعه



شكرا لك على حضورك المميز معي




انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير




دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة أغسطس 27, 2010 4:44 am

دمعة حب كتب:
روت أمّ سلمة رضي
الله عنها قالت: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم
إِذَا قَرَأَ يُقَطِّعُ قِرَاءَتَهُ آيَةً آيَةً ﴿ِبسْمِ اللهِ
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ(1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2)
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ(3)﴾"(١)


ويؤيد هذا الحديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم:" إِذَا قَرَأْتُمُ (الْحَمْدُ
لِلَّهِ) فَاقْرَءُوا (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
إِنَّهَا أُمُّ الْقُرْآنِ وَأُمُّ الْكِتَابِ وَالسَّبْعُ
الْمَثَانِي وَ(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
إِحْدَاهَا"(٢)،


اللهم صلى وسلم ع سيدنا محمد
جزاك الله الجنة ع التنبة المهم همس الحب
وجعله الله في موزاين حسناتك
دمت بحب وسعاده دائما
لكي ودي وعبير عطري




دمعة حب



شكرا لك على حضورك المميز معي




انرت صفحتي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير




دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة أغسطس 27, 2010 4:51 am

شمس المنتدى كتب:
رائعه جدا يا همس

وبارك الله فيكي على هذه المعلومات

التي
من شأنها ان ترقى بنا لتعلم امور ديننا بما هو الافضل لنا

حسب كتاب
الله وسنه رسوله

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك



شموستنا الحلوه



شكرا لك على حضورك المميز معي



انرت صفحتي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير



دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورد الملاك
القلم الذهبي
القلم الذهبي
الورد الملاك


انثى الدلو القط
المشاركات : 16638
نقاط المساهمات : 16057
الشعبيه : 73
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 37
الموقع : www.facebook.com
العمل/الترفيه : طالبة / موظفة
المزاج : راااايقة

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:01 pm

همس الغالية
سلمت يمناكِ على هذا الموضوع الجميل
بارك الله فيكي
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس التوحيد
عضو مشارك
عضو مشارك
فارس التوحيد


ذكر الجدي النمر
المشاركات : 69
نقاط المساهمات : 257
الشعبيه : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 61

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:08 pm

المعاني الواردة في آيات
سورة الفاتحة


{ الْحَمْدُ
للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
قوله تعالى: {الْحَمْدُ للَّهِ...}
اجتمع القرّاء على رفع الحمد. وأمّا أهل البَدْو فمنهم من يقول : "الحمدَ لِلّه".
ومنهم من يقول: "الحمدِ لِلّه ". ومنهم من يقول : "الحمدُ لُلّهِ" فيرفع الدال
واللام.
فأما مَن نَصب فإنه يقول: "الحمد" ليس باسم
إنما هو مَصْدر؛ يجوز لقائله أن يقول: أحمد اللّه، فإذا صَلح مكان المصدر (فَعل أو
يَفْعل) جازفيه النصب؛ من ذلك قول اللّه تبارك وتعالى: {فَإِذَا لَقِيتُمُ
الَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرْبَ الرِّقَابِ} يصلح مكانها في مثله من الكلام أن يقول:
فاضربوا الرقاب. ومن ذلك قوله: {مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن
وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ}؛ يصلح أن تقول في مثله من الكلام: نعوذ باللّه. ومنه
قول العرب: سَقْيناً لكَ، ورَعْياً لك؛ يجوز مكانه: سقاك الله، ورعاك
الله.
وأما من خفض الدال من "الحمدِ" فإنه قال: هذه كلمة كثرت على ألسن
العرب حتى صارت كالاسم الواحد؛ فثقُل عليهم أن يجتمع في اسم واحد من كلامهم ضَمّةٌ
بعدها كسرة، أو كَسْرَةٌ بعدها ضَمّة، ووجدوا الكسرتين قد تجتمعان في الاسم الواحد
مثل إِبِل؛ فكسروا الدال ليكون على المثال من أسمائهم.
وأمّا الذين رفعوا الّلام
فإنهم أرادوا المثال الأكثر من أسماء العرب الذى يجتمع فيه الضمتان؛ مثلُ: الحُلُم
والعُقُب .
ولا تُنْكرنّ أن يجعل الكلمتان كالواحدة إذا كَثُر بهما الكلام. ومن
ذلك قول العرب : "بِأَبَا" إنما هو "بِأَبِى" الياءُ من المتكلم ليست من الأب؛ فلما
كَثُرَ بهما الكلام توهّموا أنهما حرف واحد فصيّروها ألفا ليكون على مثال: حُبْلَى
وسَكْرَى؛ وما أشبهه من كلام العرب. أنشدنى أبو ثَرْوان:
قال الجوارِى ما ذَهَبْتَ مَذْهَبَا * وعِبْنَنِى ولم أكنْ
مُعَيِّبَا


هل أنتَ إلا
ذاهبٌ لِتلْعَبَا * أرَيْتَ إنْ أعطِيتَ نَهْداً كَعْثَبَا
أذاك أم نُعطيكَ
هَيْدًا هَيْدَبَا * أَبْرَدَ فى الظَّلماء من مَسِّ الصَّبَا
فقلتُ: لا، بل ذا
كما يا بِيَبَا * أجدرُ ألاّ تَفْضَحَا وتَحْرَبَا
"هل أنتَ إلاّ ذاهبٌ
لتلْعَبَا" ذهب بـ"ـهل" إلى معنى "ما".
(عَلَيْهُم) و (عَلَيْهِم) وهما لغتان؛
لكل لغة مذهبٌ فىالعربية.
فأما من رفع الهاء فإنه يقول: اصلها رفعٌ فى نصبها
وخفضها ورفعها؛ فأما الرفع فقولهم: "هُم قالوا ذاك"، فى الابتداء؛ ألا ترى أنها
مرفوعة لا يجوز فتحها ولا كسرها. والنصب في قولك: "ضَرَبَهُم" مرفوعة لا يجوز فتحها
ولا كسرها؛ فتركت فى "عليهمُ" على جهتها الأولى .
وأما من قال: "عليهِم" فإنه استثقل الضمّة فى الهاء وقبلها ياء
ساكنة، فقال: "عليهِم" لكثرة دَور المكنىّ في الكلام. وكذلك يفعلون بها إذا اتصلت
بحرف مكسور مثل"بِهِم" و"بِهُم"، يجوز فيه الوجهان مع الكسرة والياء الساكنة. ولا
تبال أن تكون الياء مفتوحا ما قبلها أو مكسورا؛ فإذا انفتح ما قبل الياء فصارت
ألفاً في اللفظ لم يُجْز فى "هم" إلا الرفع؛ مثل قوله تبارك وتعالى: {وَرُدُّواْ
إِلَى اللَّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِِّ} ولا يجوز: "مَوْلاهِم الحقِّ"، وقوله
{فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} لا يجوز "فبِهُداهِم اقْتَدهْ"
.


ومثله مما قالوا فيه
بالوجهين إذا وليته ياء ساكنة أو كسرة، قوله: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ}
و{حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً} يجوز رفع الألف من "أمّ" و"أمها"وكسرها
في الحرفين جميعا لمكان الياء. والكسرة مثل قوله تّبارك وتعالى: {فَلأُمِّهِ
السُّدُسُ}، وقول من رَوَى عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: "أُوصى امرأً بِأمّه".
فمن رفع قال: الرفع هو الأصل في الأمّ والأمّهات. ومن كسر قال: هي كثيرة المجرى في
الكلام؛ فاستثقل ضمةً قبلها ياء ساكنة أو كسرة. وإنما يجوز كسر ألف "أمّ" إذا وليها
كسرة أو ياء؛ فإذا انفتح ما قبلها فقلت: فلان عند أمّه، لم يجز أن تقول: عند إِمّه،
وكذلك إِذا كان ما قبلها حرفا مضموما لم يجز كسرها؛ فتقول: اتّبعتُ أمّه، ولا يجوز
الكسر.
وكذلك إذا كان ما قبلها حرفا مجزوما لم يكن في الأمّ إلا ضم الألف؛
كقولك: من أُمّه، وعن أُمّه. ألا ترى أنك تقول: عنهُم ومِنهُم (واضربهُم). ولا
تقول: عنهِم ولا مِنهِم، ولا اضِربهِم. فكل موضع حَسُن فيه كسر الهاء مثل قولهم:
فيهم وأشباهها، جاز فيه كسر الألف من "أمّ" وهي قياسها. ولا يجوز أن تقول: كتب إلى
إِمّه ولا على إِمّه؛ لأن الذي قبلها ألف في اللفظ وإنما هي ياء في الكتاب: "إلى" و
"على". وكذلك: قد طالت يدا أُمه بالخير. ولا يجوز أن تقول: يدا إِمّه. فإن قلت: جلس
بين يَدىْ أَمِّه؛ جاز كسرها وضمها لأن الذي قبلها ياء. ومن ذلك أن تقول: هم ضاربو
أُمّهاتهم؛ برفع الألف لا يكون غيره. وتقول: ما هم بضاربى أُمّهاتهم وإِمّهاتهم؛
يجوز الوجهان جميعا لمكان الياء. ولا تُبال أن يكون ما قبل ألف "أمّ" موصولا بها أو
منقطعا منها؛ والوجهان يجوزان فيه؛ تقول: هذهِ أمّ زيد وإِمُّ زيد. وإذا ابتدأتها
لم تكن إلا مرفوعة، كم كانت "هُم" لا تكون إلا مرفوعة في الابتداء، فأما "هم" فلا
تكسر إلا مع حرف يتصل بها لا يفرق بينه وبينها مثل"
بِهِم".


{ صِرَاطَ الَّذِينَ
أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضَّآلِّينَ
}
وقوله تعالى: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ
عَلَيْهِم...}
بخفض "غيرِ" لأنها نعت للذين، لا للهاء والميم من "عليهم". وإنما
جاز أن تكون "غير" نعتاً لمعرفة؛ لأنها قد أضيفت إلى اسم فيه ألف ولام، وليس
بمصمودٍ له ولا الأوّل أيضا بمصمود له، وهى فى الكلام بمنزلة قولك: لا أمرّ إلا
بالصادق غيرِ الكاذب؛ كأنك تريد بمن يصدق ولا يكذب. ولا يجوز أن تقول: مررت بعبد
الله غيرِ الظريفِ إلا على التكرير؛ لأن عبد الله مُوَقّت، و"غير" في مذهبِ نكرةٍ
غير موقتة، ولا تكون نعتا إلا لمعرفة غير موقتة. والنصب جائز في "غير" تجعله قطعا
من "عليهم". وقد يجوز أن تجعل "الذين" قبلها في موضع توقيت، وتخفض "غيرِ" على
التكرير: "صراط غيرِ المغضوب عليهم".
وأما قوله
تعالى: {وَلاَ الضَّآلِّينَ...}
فإن معنى "غير" معنى "لا" فلذلك رُدّت عليها
"ولا". هذا كما تقول: فلان غير محسن ولا مُجْمِل؛ فإِذا كانت "غير" بمعنى سوى لم
يجز أن تُكَرَّ عليها "لا"؛ ألا ترى أنه لا يجوز: عندى سوى عبد الله ولا
زيد.
وقد قال بعض من لا يعرف العربية: إن معنى "غير" في "الحمد" معنى
"سوى"، وإن "لا" صلة في الكلام، واحتجَّ بقول الشاعر:
* في بئرِ لاحُورٍ سَرَى
وما شَعَرْ *
وهذا [غير] جائز؛ لأن المعنى وقع على ما لا يتبين فيه عمله، فهو
جَحْد محض. وإنما يجوز أن تجعل "لا" صلة إذا اتصلت بَجحْد قبلها؛ مثل قوله:
ما
كان يرضى رسولُ اللهِ دينَهم * والطيِّبان أبو بكر ولا عمرُ
فجعل"لا" صلة لمكان
الجحد الذي فى أوّل الكلام؛ هذا التفسير أوضح؛ أراد فى بئر لا حور, "لا" الصحيحة فى
الجحد؛ لأنه أراد فى: بئر ماء لا يُحير عليه شيئاً؛ كأنك قلت: إلى غير رشد توجه وما
درى. والعرب تقول: طحنت الطاحنةُ فما أحارت شيئا؛ أى لم يتبين لها أثر عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 06, 2010 9:21 pm

هذه من الاخطاء التي يجهلها الكثيرون

وربما الجهل باللغه والبلاغه عند البعض

وكما نعلم ان قراننا الكريم اتي من الفصاحة والبلاغه ما تحدى به العالم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 2:19 am

ماما سندريلا كتب:
HAMSALHB كتب:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

~~ حكم البسملة في سورة الفاتحة
~~


الجميع يعلم أنه قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة

يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه .

ولكن !!

هل جميعنا يعلم أن البسملة في

سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟

لا أظن ذلك

والسبب :

هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الأمر أبداً



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة

الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟


بينما لاتعتبر في باقي السور ...


وللتأكد من ذلك يمكنكم أن تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا إلى سورة الفاتحة ،،


ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1)
.

بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة وليست

مرقمة مما يكشف لنا أنها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط


تأثيرها على الصلاة ؟؟؟

كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة

ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا أعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة يعتبر

تنقيصاً في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الأولى والثانية من كل صلاة

ونتيجة


هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة !!!


وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء


ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جداً

~---~---~---~---~---~---~---~

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين



بارك الله فيك ماما

على طرحك الرائع


يعطيك العافيه عزيزتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ماما الغاليه

شكرا لك على حضورك المميز معي

انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير

دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 2:21 am

الورد الملاك كتب:
همس الغالية
سلمت يمناكِ على هذا الموضوع الجميل
بارك الله فيكي
وجعله في ميزان حسناتك

وردتنا الحلوه

شكرا لك على حضورك المميز معي

انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير

دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 2:22 am

فارس التوحيد كتب:
المعاني الواردة في آيات
سورة الفاتحة

{ الْحَمْدُ
للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
قوله تعالى: {الْحَمْدُ للَّهِ...}
اجتمع القرّاء على رفع الحمد. وأمّا أهل البَدْو فمنهم من يقول : "الحمدَ لِلّه".
ومنهم من يقول: "الحمدِ لِلّه ". ومنهم من يقول : "الحمدُ لُلّهِ" فيرفع الدال
واللام.
فأما مَن نَصب فإنه يقول: "الحمد" ليس باسم
إنما هو مَصْدر؛ يجوز لقائله أن يقول: أحمد اللّه، فإذا صَلح مكان المصدر (فَعل أو
يَفْعل) جازفيه النصب؛ من ذلك قول اللّه تبارك وتعالى: {فَإِذَا لَقِيتُمُ
الَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرْبَ الرِّقَابِ} يصلح مكانها في مثله من الكلام أن يقول:
فاضربوا الرقاب. ومن ذلك قوله: {مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن
وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ}؛ يصلح أن تقول في مثله من الكلام: نعوذ باللّه. ومنه
قول العرب: سَقْيناً لكَ، ورَعْياً لك؛ يجوز مكانه: سقاك الله، ورعاك
الله.
وأما من خفض الدال من "الحمدِ" فإنه قال: هذه كلمة كثرت على ألسن
العرب حتى صارت كالاسم الواحد؛ فثقُل عليهم أن يجتمع في اسم واحد من كلامهم ضَمّةٌ
بعدها كسرة، أو كَسْرَةٌ بعدها ضَمّة، ووجدوا الكسرتين قد تجتمعان في الاسم الواحد
مثل إِبِل؛ فكسروا الدال ليكون على المثال من أسمائهم.
وأمّا الذين رفعوا الّلام
فإنهم أرادوا المثال الأكثر من أسماء العرب الذى يجتمع فيه الضمتان؛ مثلُ: الحُلُم
والعُقُب .
ولا تُنْكرنّ أن يجعل الكلمتان كالواحدة إذا كَثُر بهما الكلام. ومن
ذلك قول العرب : "بِأَبَا" إنما هو "بِأَبِى" الياءُ من المتكلم ليست من الأب؛ فلما
كَثُرَ بهما الكلام توهّموا أنهما حرف واحد فصيّروها ألفا ليكون على مثال: حُبْلَى
وسَكْرَى؛ وما أشبهه من كلام العرب. أنشدنى أبو ثَرْوان:
قال الجوارِى ما ذَهَبْتَ مَذْهَبَا * وعِبْنَنِى ولم أكنْ
مُعَيِّبَا

هل أنتَ إلا
ذاهبٌ لِتلْعَبَا * أرَيْتَ إنْ أعطِيتَ نَهْداً كَعْثَبَا
أذاك أم نُعطيكَ
هَيْدًا هَيْدَبَا * أَبْرَدَ فى الظَّلماء من مَسِّ الصَّبَا
فقلتُ: لا، بل ذا
كما يا بِيَبَا * أجدرُ ألاّ تَفْضَحَا وتَحْرَبَا
"هل أنتَ إلاّ ذاهبٌ
لتلْعَبَا" ذهب بـ"ـهل" إلى معنى "ما".
(عَلَيْهُم) و (عَلَيْهِم) وهما لغتان؛
لكل لغة مذهبٌ فىالعربية.
فأما من رفع الهاء فإنه يقول: اصلها رفعٌ فى نصبها
وخفضها ورفعها؛ فأما الرفع فقولهم: "هُم قالوا ذاك"، فى الابتداء؛ ألا ترى أنها
مرفوعة لا يجوز فتحها ولا كسرها. والنصب في قولك: "ضَرَبَهُم" مرفوعة لا يجوز فتحها
ولا كسرها؛ فتركت فى "عليهمُ" على جهتها الأولى .
وأما من قال: "عليهِم" فإنه استثقل الضمّة فى الهاء وقبلها ياء
ساكنة، فقال: "عليهِم" لكثرة دَور المكنىّ في الكلام. وكذلك يفعلون بها إذا اتصلت
بحرف مكسور مثل"بِهِم" و"بِهُم"، يجوز فيه الوجهان مع الكسرة والياء الساكنة. ولا
تبال أن تكون الياء مفتوحا ما قبلها أو مكسورا؛ فإذا انفتح ما قبل الياء فصارت
ألفاً في اللفظ لم يُجْز فى "هم" إلا الرفع؛ مثل قوله تبارك وتعالى: {وَرُدُّواْ
إِلَى اللَّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِِّ} ولا يجوز: "مَوْلاهِم الحقِّ"، وقوله
{فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} لا يجوز "فبِهُداهِم اقْتَدهْ"
.

ومثله مما قالوا فيه
بالوجهين إذا وليته ياء ساكنة أو كسرة، قوله: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ}
و{حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً} يجوز رفع الألف من "أمّ" و"أمها"وكسرها
في الحرفين جميعا لمكان الياء. والكسرة مثل قوله تّبارك وتعالى: {فَلأُمِّهِ
السُّدُسُ}، وقول من رَوَى عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: "أُوصى امرأً بِأمّه".
فمن رفع قال: الرفع هو الأصل في الأمّ والأمّهات. ومن كسر قال: هي كثيرة المجرى في
الكلام؛ فاستثقل ضمةً قبلها ياء ساكنة أو كسرة. وإنما يجوز كسر ألف "أمّ" إذا وليها
كسرة أو ياء؛ فإذا انفتح ما قبلها فقلت: فلان عند أمّه، لم يجز أن تقول: عند إِمّه،
وكذلك إِذا كان ما قبلها حرفا مضموما لم يجز كسرها؛ فتقول: اتّبعتُ أمّه، ولا يجوز
الكسر.
وكذلك إذا كان ما قبلها حرفا مجزوما لم يكن في الأمّ إلا ضم الألف؛
كقولك: من أُمّه، وعن أُمّه. ألا ترى أنك تقول: عنهُم ومِنهُم (واضربهُم). ولا
تقول: عنهِم ولا مِنهِم، ولا اضِربهِم. فكل موضع حَسُن فيه كسر الهاء مثل قولهم:
فيهم وأشباهها، جاز فيه كسر الألف من "أمّ" وهي قياسها. ولا يجوز أن تقول: كتب إلى
إِمّه ولا على إِمّه؛ لأن الذي قبلها ألف في اللفظ وإنما هي ياء في الكتاب: "إلى" و
"على". وكذلك: قد طالت يدا أُمه بالخير. ولا يجوز أن تقول: يدا إِمّه. فإن قلت: جلس
بين يَدىْ أَمِّه؛ جاز كسرها وضمها لأن الذي قبلها ياء. ومن ذلك أن تقول: هم ضاربو
أُمّهاتهم؛ برفع الألف لا يكون غيره. وتقول: ما هم بضاربى أُمّهاتهم وإِمّهاتهم؛
يجوز الوجهان جميعا لمكان الياء. ولا تُبال أن يكون ما قبل ألف "أمّ" موصولا بها أو
منقطعا منها؛ والوجهان يجوزان فيه؛ تقول: هذهِ أمّ زيد وإِمُّ زيد. وإذا ابتدأتها
لم تكن إلا مرفوعة، كم كانت "هُم" لا تكون إلا مرفوعة في الابتداء، فأما "هم" فلا
تكسر إلا مع حرف يتصل بها لا يفرق بينه وبينها مثل"
بِهِم".

{ صِرَاطَ الَّذِينَ
أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضَّآلِّينَ
}
وقوله تعالى: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ
عَلَيْهِم...}
بخفض "غيرِ" لأنها نعت للذين، لا للهاء والميم من "عليهم". وإنما
جاز أن تكون "غير" نعتاً لمعرفة؛ لأنها قد أضيفت إلى اسم فيه ألف ولام، وليس
بمصمودٍ له ولا الأوّل أيضا بمصمود له، وهى فى الكلام بمنزلة قولك: لا أمرّ إلا
بالصادق غيرِ الكاذب؛ كأنك تريد بمن يصدق ولا يكذب. ولا يجوز أن تقول: مررت بعبد
الله غيرِ الظريفِ إلا على التكرير؛ لأن عبد الله مُوَقّت، و"غير" في مذهبِ نكرةٍ
غير موقتة، ولا تكون نعتا إلا لمعرفة غير موقتة. والنصب جائز في "غير" تجعله قطعا
من "عليهم". وقد يجوز أن تجعل "الذين" قبلها في موضع توقيت، وتخفض "غيرِ" على
التكرير: "صراط غيرِ المغضوب عليهم".
وأما قوله
تعالى: {وَلاَ الضَّآلِّينَ...}
فإن معنى "غير" معنى "لا" فلذلك رُدّت عليها
"ولا". هذا كما تقول: فلان غير محسن ولا مُجْمِل؛ فإِذا كانت "غير" بمعنى سوى لم
يجز أن تُكَرَّ عليها "لا"؛ ألا ترى أنه لا يجوز: عندى سوى عبد الله ولا
زيد.
وقد قال بعض من لا يعرف العربية: إن معنى "غير" في "الحمد" معنى
"سوى"، وإن "لا" صلة في الكلام، واحتجَّ بقول الشاعر:
* في بئرِ لاحُورٍ سَرَى
وما شَعَرْ *
وهذا [غير] جائز؛ لأن المعنى وقع على ما لا يتبين فيه عمله، فهو
جَحْد محض. وإنما يجوز أن تجعل "لا" صلة إذا اتصلت بَجحْد قبلها؛ مثل قوله:
ما
كان يرضى رسولُ اللهِ دينَهم * والطيِّبان أبو بكر ولا عمرُ
فجعل"لا" صلة لمكان
الجحد الذي فى أوّل الكلام؛ هذا التفسير أوضح؛ أراد فى بئر لا حور, "لا" الصحيحة فى
الجحد؛ لأنه أراد فى: بئر ماء لا يُحير عليه شيئاً؛ كأنك قلت: إلى غير رشد توجه وما
درى. والعرب تقول: طحنت الطاحنةُ فما أحارت شيئا؛ أى لم يتبين لها أثر عمل


اخي فارس التوحيد

شكرا لك على حضورك المميز معي

انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير

دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 2:24 am

قمر الزمان كتب:
هذه من الاخطاء التي يجهلها الكثيرون

وربما الجهل باللغه والبلاغه عند البعض

وكما نعلم ان قراننا الكريم اتي من الفصاحة والبلاغه ما تحدى به العالم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




قمرنا العسوله

شكرا لك على حضورك المميز معي

انرت صفختي بارك الله بك ولك وجزاك كل خير

دمت لنا بكل الود والخير ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاحلام
القلم الماسي
القلم الماسي
اميرة الاحلام


انثى القوس التِنِّين
المشاركات : 29990
نقاط المساهمات : 44217
الشعبيه : 47
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 35
الموقع : في عالم الاحلام

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 7:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بالنتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت نوفمبر 10, 2012 9:13 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة   حكم البسملة في سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت نوفمبر 10, 2012 9:14 am

نقل الموضوع للمرجع بسبب الانعاش وارجو المتابعه بمرجع القسم مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم البسملة في سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: مراجع المساحه الدينيه-
انتقل الى: