منتدى اسرة القلم
[لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عبق من حنين
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:23 pm من طرف عماد الصالح

» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عماد الصالح
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى I_vote_rcapلبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى I_voting_barلبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى 5444bb10 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 75 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 75 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 280 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2024 5:38 pm

 

 لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى

اذهب الى الأسفل 
+7
ندى العمر
عماد الصالح
راشد الكاسر
قمر الزمان
الامبراطور
عامر العطيات
يحيى سيد على
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يحيى سيد على
عضو مجتهد
عضو مجتهد
يحيى سيد على


ذكر الدلو القط
المشاركات : 384
نقاط المساهمات : 1225
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 36
الموقع : فى جنة الرحمن باذن الله
العمل/الترفيه : طااالب ورئيس لجنة النظاااام والمراااقبة بالمدرسة
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الجمعة أبريل 22, 2011 3:20 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،



أما بعد ،،

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ،،
وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ،،


فهذا ما جاء في محاضرة للشيخ الحبيب أبو اسحاق الحويني - حفظه الله - وهي بعنوان (ماغرك بربك الكريم) ...


في الجزء الثاني من المحاضرة بعد الصلاة (وكانت قراءة الشيخ خاشعة جداً أبكت من خلفه) وبدأ الشيخ بتأصيل موقف أهل السنة والجماعة من البكاء في الصلاة وضوابطه فكان ما يلي ...


"القرآن الكريم كتاب لا يسمعه المخلصون لا سيما إن كان هناك شحنه في صدر الإنسان ، ثم سمع كلام الله فندم على ذنبه أو أحس بتقصير في جنب الله ، لا شك أن هذا كله يتفاعل بالدمع لكن البكاء له آداب.



لما تطالع كتب الفقه تجد أن الفقهاء
- وأنا أقول هذا الكلام بغض النظر عن صحته أم لا أنا لا أناقش مرجوحيته أو أناقش رجحانه -
إنما يجعلون البكاء من مكروهات الصلاة.
والحقيقة لا بد من تأويل كلام من قال هذا على البكاء الذي يدخل إلى حد الصراخ ،
فإن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- أفضل الخلق بعد الأنبياء -
كانوا إذا بكوا في الصلاة ما كانوا يفعلون كما نفعل نحن الآن ،
كنت تشعر لهم خنينا كخنين الصبي ،
تشعر بحشرجة في الصدور لكن لا تسمع أصواتاً وقد كانوا أعبد لله منا وأفضل وأحب للقرآن ،
كيف وهم الذين قاتلوا على تنزيله وقاتلوا على تأويله ونحن ورثنا الكتاب.

يستحيل يكون عندنا ولو في الجملة من العاطفة الجياشة لكلام الله ما كان عند الصحابة ومع ذلك ما كنت تسمع أو ما قرأنا أن الصحابة كانوا يبكون بهذه الأصوات العالية.



ربما يحتج محتج
لما ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال لعائشة
(مروا ابا بكر فليصل بالناس ، قالت يا رسول الله إن أبا بكر رجل أسيف - كثير الأسف والحزن إذا قرأ القرآن لا يتبين من ورائه قرائته من بكائه -)

إذا ما معنى هذا الكلام؟
معناه أن صوته عالٍ أولدرجة أن الذي وراء أبو بكر الصديق لا يستطيع أن يعرف في أي سورة يقرأ من شدة بكاءه ،
فيقال هذا للقارئ لأن فمه مفتوح فمعذور فإذا خرج الصوت فمه مفتوح يقرأ فإذا خرج الصوت فمعذور لكن أن ساكت وفمك مغلق.



على المرأ أن يتق الله تبارك وتعالى ،
إن البكاء محمده بلا شك ،
لكن البكاء لون من ألوان الورع ،
لإنك تبكي إذا سمعت آيات الله هذه محمده بلا شك ،
لكن ألا تخاف على ورعك أن يظهر فنفسك ترائي فيحبط عمك؟
إن العاقل يجب أن يخشى.



كان أيوب السختياني رحمه الله
ومن سوء حظ الأمة أنها لا تعرف عظمائها ولا علمائها ولا أبرارها ،
وأيوب بن تميم السختياني أحد الأبذاذ الكبار من أقران مالك ، كان إذا بكى يرشح أنفه بالماء
– وهذا شيء طبيعي -
فكان يمسح ويقول ما أشد الزكام ، حتى لا يتبين أحد أن هذا بكاء!!!.
ما أشد الزكام


وذات مرة في مجلس الفضيل بن عياض قرأ آية فبكى رجل ،
قال
إن كنت صادقاً في بكاءك فقد كشفت نفسك
وإن كنت كاذباً فقد كذبت على الله ،
وكان علماؤنا من أسلافنا يخفون الورع كأنه عوره.


ألا ترون إلى الرجل الذي قص النبي صلى الله عليه وسلم علينا قصته الذي سمع صوتاً في سحابه يقول اسق أرض فلان فمشى وراء الصوت فإذا السحاب يفرغ ماءه في حرة فدخل في بستان الذي سقط فيه المطر فوجد رجل فلاح أو معه فأس وكان يسلك الماء فقال السلام عليك يا فلان بالصوت الذي سمعه في السحابه ،
قال وما أعلمك باسمي يا عبد الله ،
قال إن سمعت صوتاً في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق أرض فلان فماذا تفعل فيها ،
قال له - وهذا هو الشاهد -
أما وقد قلت ذلك فإن أنظر إلا ما يخرج .... ثم ساق القصة ،،
تأمل كلمة أما قد قلت ذلك أي لولا أنك اكتشفت الأم أنا ما قلت لك لكن لولا أنك قلت ما دام الأمر اتكشف فأنا أفعل كذا وكذا...



وكان محمد بن واسع
- رحمه الله وهو ريحانة التابعيين أو من رياحينهم -
ومن غرر كلامه رحمه الله :
لو كان للذنوب رائحه ماستطاع حد أن يجالسني ،
مع أنه كان من الأبرار وكان من الأخيار ،
محمد بن واسع أحد الرواه عن أنس بن مالك.
كان يبكي بالدمع طول الليل فإذا خرج في الصباح إكتحل حتى لا يظهر ذبول أجفانه من البكاء لا سيما رجل بكَّاء يعني البكاء عنده صفه مستمره وملكه دائمه ،
فالذي يبكي بهذه الصوره تذبل أجفانه فكان يكتحل لأن الكحل يشد الجفن ويعطي العين بهاءا ورونقاً وجمالا...


والبكاء إنما يكون في الآيات التي تقتضي ذلك
يعني الواحد مش واخدها مقاوله ،
يسمع مثلا(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى) يقعد يعيط ،
لا ..
إنما يبكي إذا ذكرت الجنة والنار ،
يبكي إذا ذكرت آيات الربوبيه ،
يبكي إذا قرأ رحمة الله بالعبيد وجفاء العبيد عنه مع حاجتهم إليه ،
يبكي على نفسه إذا سمع قوله مثلا تبارك وتعالى :
(إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ.)
ومع ذلك هو لا يحسن لأنه سابغ في طغيانه يعمه.


لكن آيات الأحكام يندر أن يبكي المرؤ فيها ،
قال ابن الجوزي - رحمة الله -
في أخبار الحمقى والمغفلين عن رجلٍ قال:
سمعت جاراً لي يضرب بقدميه في الأرض ويبكي فخشيت أن يكون أصابته مُلِمَّه ،
فصعدت على الجدار فإذا هو يقرأ
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ) ويدبدب برجليه في الأرض ، قال فعلمت أنه أحمق.
أحمق لأنه يبكي في غير موضع البكاء.


كما قلت يا إخواني البكاء محمده ،
لا يتعلق في ذهن أحد أنني أقرِّعُ أحداً -معاذ الله -
فلا يقرَّع المرؤ على الإحسان وما يقرع على الفعل الحسن
إنما نحن أهل سنه
ومعنى أهل السنه
أننا نلتزم بما فعل أسلافنا ،
لسنا أفضل منهم ،
نبكي كما يبكون ونضحك كما يضحكون ونسكن كما كانوا يسكنون ونتحرك على وفق حركتهم ، هذا هو المقصود.


فإن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كانوا
- كما قدمت في هذه الكلمة -
هم أفضل الخلق بعد الأنبياء لأنه لا يوجد في أصحاب نبي قط منذ خلق الله آدم مثل أصحاب نبينا عليه الصلاة والسلام ،
أبدا لا بذلا ولا عطائا ولا إيمانا ولا امتثالا ولا في أي صفة..


لذلك نحن نلتزم بما كانوا يفعلون ،
البكاء هذا له مقدمات
يعني تشعر أن نفسك هاجت وأن هناك غصه في حلقك ثم بعد ذلك تبكي إذا البكاء لا يطلع مرة واحده فأنت عرفت أن هناك مقدمات حاول أنك تكتم..


حضرت في القاهرة خطبه عند رجل خطيب المسجد كان عباره عن سوق ، هذا ليس بمسجد لا يبكون إنما يولولون ويصرخون ولولا أن شق الجيوب محرم في الصلاة لشقوا الجيوب، على ماذا؟

فأنت تطلع من المسجد تمارس كل أفعال المخالفات فلما هذا البكاء المر. الذي يبكي بهذه الصوره أنا أفهم أنه يتوجع على حياته يرجع يعمل بمقتضى ما سمع لكن يبكي ويولول في المسجد وأول ما يطلع لا ترى أثر عليه هذا مرائي منافق،
فهذا القارئ الإمام الخطيب له طريقه إستفزازيه في القراءه وتعرف أن هناك أناس تستفز في القراءه ،
هناك سماحه في التلاوه لكن هذا استفزازي يعني يخليك تعيط وانت مش عايز تعيط
(ثم لا يموت فيها ولا يحيى)
(ثم لا يمووووووووت ، يموت يموت)
إيه يموت يموت هذه ،
هل هذه كانت قراءة النبي عليه الصلاة والسلام؟؟؟.



(فذكر فذكر فذكر فذكر فذكر)
إيه فذكر دي قلتها ثلاث أربع مرات ليه ،
الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكرر الآيه نعم كلها كما ثبن أنه عليه الصلاة والسلام أنه قام بآيه واحده طول الليل
(إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم)
قام ليلة بهذه الآيه،
قم بها واقرأ وكن سمحا لكن لا تمسك كلمة واحده وتقعد تتنطط بها..
بعد المولد الذي حصل والولوله الي حصلت إلتفت إليهم
فقال
-وكما يقول القائل تمخض الجبل فولد فأراً -
قال البكاء يكاد يكون شرطاً في صحة الصلاة!!! ،
من قال إن البكاء يكاد يكون شرط
- ده معندوش فكره خالص ده زي ما يقول العوام في الطراوه-
معندوش فكره خالص لا عن الاصول ولا عن الفروع ،
ده لو طالع المختصرات في كتب المذاهب لعلم أن الفقهاء يجعلون من البكاء من مكروهات الصلاة مش يكاد يكون شرط في صحة الصلاة
كيف هذا يأتى؟؟؟
وهل الصحابه كلهم كانوا بيبكون كلما قرءوا عشان يكاد يكون شرط؟
قال
لكن يا جماع إحنا عايزين ننظم البكاء
- يعني يعملوا عملية ترشيد -
يعني مافيش داعي للصراخ والولوله لأن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كانو كيت وكيت وكيت فنحن ننضبط في البكاء ،
فكدت لو كان لي به قوه لكن أنا واثق إني لو كنت أنكرت عليه كنت في خبر كان ،
انضبط أنت في القراءه ينضبطون هم في الصلاة ،
اقرأ صح اقرأ قراءه سمحه كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ.


العجيب أن واحد يسمع آيه يقوم طابب ساكت يغمى عليه ،
ليه يغم عليه؟
لم يصح عن أحد من السلف أنه قُرأ عليه القرآن فغشي عليه وما ينسب لابن مسعود والربيع بن خثيم وهؤلاء
كل أسانيده لا تصح ،
وكان سعيد بن المسيب ريحانة التابعين يقول:
هؤلاء مرائون علامة أن يكون صادقاً أميناً أن يأتيني فيقعد على جدار وسأقرأ عليه القرآن فإن سقط من على الجدار فهو صادق.

طبعاً متبت في الجدا لأنه سيقع على دماغه فهذا مرائي.



أرجو ألا يجد بعض إخواني في صدره شيء من هذه التذكره ،
أنا أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله تبارك وتعالى.
وأيضا هناك فقه في القراءه وهو أن الإمام إذا وجد مثل هذا الصخب لا يتمم الآيات التي يقرأ فيها ،
مش لقاهم بيعيطوا يقول فرصه بقه مد طول اشتغل لا،
الإمام ابن القيم رحمة الله
له كلمه لطيفه جميله تدل على إنه إمام ثاقب واعي يقول: إذا سمعت من ورائك يبكي فاركع ، لماذا؟
لا تجعله ينفس عن نفسه بل اجعل هذه الحسره في قلبه،
أتعرف عندما يكون الواحد حزين ويبكي لحد مايكونش في دمعه في عينه يفوق ويستريح،
إنما من الذي له غصه في حلقه مش عارف يبكي يحس بالألم عدة أيام ويحس بالحزن المكبوت في قلبه عدة أيام وهذا هو المطلوب لا تجعله يستريح فهذا أيضا من فقه الإمام لا سيما إذا رأى وراءه صخب ويجن أن نراعي أن هناك بعض الناس البكاء يزعجه ولكنه حزين في قلبه لو مات له ميت لا يستطيع أن يبكي
لكن الحزن الذي في قلبه لو وزعت حرارته على عدة قلوب لأذابها
وهناك بعض الناس البكاء الكثير يسبب له شوشره فمن حبك لأخيك أنك لا تشوشر عليه.


وهناك بعض الناس
- ويجب على هذا لاإنسان أن يفتش في نفسه -
لا يحب البكاء على الإطلاق ويتهم في قلبه الذي يبكي أنه مرائي فيجب أن يتق الله لأن الذي يبكي هذا رجل سمع آيات الله فانفعل بها لكن نحن نرشد له هذا الإنفعال لكن هو أفضل منك لأنه انفعل مع آيات الله والدور عليك أنت..
.......
......

والحمد لله رب العالمين"


مفرغه من المحاضرة بتصرف بسيط
والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل
جزا الله شيخنا الحبيب عنا خيرا وبارك لنا في علمه وعمره
منقــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/pages/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-
عامر العطيات
القلم الماسي
القلم الماسي
عامر العطيات


ذكر الحمل الحصان
المشاركات : 20852
نقاط المساهمات : 27494
الشعبيه : 46
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 46
الموقع : أسرة القلم
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : لا تعليق

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الجمعة أبريل 22, 2011 3:42 pm

يحيى سيد على
جزاك الله كل خير على المعلومات
ومافيه من الاجر والثواب
ونسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
مشكور وبنتظار كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى سيد على
عضو مجتهد
عضو مجتهد
يحيى سيد على


ذكر الدلو القط
المشاركات : 384
نقاط المساهمات : 1225
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 36
الموقع : فى جنة الرحمن باذن الله
العمل/الترفيه : طااالب ورئيس لجنة النظاااام والمراااقبة بالمدرسة
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الجمعة أبريل 22, 2011 5:31 pm

باااااااااااااارك الله فيك



مرورك اسعدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/pages/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-
الامبراطور
القلم الفضي
القلم الفضي
الامبراطور


ذكر الجدي القط
المشاركات : 11913
نقاط المساهمات : 22241
الشعبيه : 10
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 36
الموقع : العراق الحبيب
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : راقي

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1السبت أبريل 23, 2011 7:41 pm

جزيت خيرا واثابك الله اخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى سيد على
عضو مجتهد
عضو مجتهد
يحيى سيد على


ذكر الدلو القط
المشاركات : 384
نقاط المساهمات : 1225
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 36
الموقع : فى جنة الرحمن باذن الله
العمل/الترفيه : طااالب ورئيس لجنة النظاااام والمراااقبة بالمدرسة
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1السبت أبريل 23, 2011 10:53 pm

اللهم امين


لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى 473507
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/pages/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 1:17 pm

سلمت يمينك

وجعلها الله في ميزان حسناتك

في انتظار جديدك

ودمت بكل الخير والسعادة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل HAMSALHB في الخميس يناير 03, 2013 5:57 pm عدل 2 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الأحد مايو 20, 2012 2:51 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16518
نقاط المساهمات : 26594
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 2:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل HAMSALHB في الخميس يناير 03, 2013 5:58 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 5:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 6:01 pm

تم نقل الموضوع الى مرجع القسم الاسلامي

ارجوا المتابعة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 45

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الإثنين فبراير 18, 2013 9:04 am

يحيى سيد على كتب:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،



أما بعد ،،

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ،،
وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ،،


فهذا ما جاء في محاضرة للشيخ الحبيب أبو اسحاق الحويني - حفظه الله - وهي بعنوان (ماغرك بربك الكريم) ...


في الجزء الثاني من المحاضرة بعد الصلاة (وكانت قراءة الشيخ خاشعة جداً أبكت من خلفه) وبدأ الشيخ بتأصيل موقف أهل السنة والجماعة من البكاء في الصلاة وضوابطه فكان ما يلي ...


"القرآن الكريم كتاب لا يسمعه المخلصون لا سيما إن كان هناك شحنه في صدر الإنسان ، ثم سمع كلام الله فندم على ذنبه أو أحس بتقصير في جنب الله ، لا شك أن هذا كله يتفاعل بالدمع لكن البكاء له آداب.



لما تطالع كتب الفقه تجد أن الفقهاء
- وأنا أقول هذا الكلام بغض النظر عن صحته أم لا أنا لا أناقش مرجوحيته أو أناقش رجحانه -
إنما يجعلون البكاء من مكروهات الصلاة.
والحقيقة لا بد من تأويل كلام من قال هذا على البكاء الذي يدخل إلى حد الصراخ ،
فإن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- أفضل الخلق بعد الأنبياء -
كانوا إذا بكوا في الصلاة ما كانوا يفعلون كما نفعل نحن الآن ،
كنت تشعر لهم خنينا كخنين الصبي ،
تشعر بحشرجة في الصدور لكن لا تسمع أصواتاً وقد كانوا أعبد لله منا وأفضل وأحب للقرآن ،
كيف وهم الذين قاتلوا على تنزيله وقاتلوا على تأويله ونحن ورثنا الكتاب.

يستحيل يكون عندنا ولو في الجملة من العاطفة الجياشة لكلام الله ما كان عند الصحابة ومع ذلك ما كنت تسمع أو ما قرأنا أن الصحابة كانوا يبكون بهذه الأصوات العالية.



ربما يحتج محتج
لما ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال لعائشة
(مروا ابا بكر فليصل بالناس ، قالت يا رسول الله إن أبا بكر رجل أسيف - كثير الأسف والحزن إذا قرأ القرآن لا يتبين من ورائه قرائته من بكائه -)

إذا ما معنى هذا الكلام؟
معناه أن صوته عالٍ أولدرجة أن الذي وراء أبو بكر الصديق لا يستطيع أن يعرف في أي سورة يقرأ من شدة بكاءه ،
فيقال هذا للقارئ لأن فمه مفتوح فمعذور فإذا خرج الصوت فمه مفتوح يقرأ فإذا خرج الصوت فمعذور لكن أن ساكت وفمك مغلق.



على المرأ أن يتق الله تبارك وتعالى ،
إن البكاء محمده بلا شك ،
لكن البكاء لون من ألوان الورع ،
لإنك تبكي إذا سمعت آيات الله هذه محمده بلا شك ،
لكن ألا تخاف على ورعك أن يظهر فنفسك ترائي فيحبط عمك؟
إن العاقل يجب أن يخشى.



كان أيوب السختياني رحمه الله
ومن سوء حظ الأمة أنها لا تعرف عظمائها ولا علمائها ولا أبرارها ،
وأيوب بن تميم السختياني أحد الأبذاذ الكبار من أقران مالك ، كان إذا بكى يرشح أنفه بالماء
– وهذا شيء طبيعي -
فكان يمسح ويقول ما أشد الزكام ، حتى لا يتبين أحد أن هذا بكاء!!!.
ما أشد الزكام


وذات مرة في مجلس الفضيل بن عياض قرأ آية فبكى رجل ،
قال
إن كنت صادقاً في بكاءك فقد كشفت نفسك
وإن كنت كاذباً فقد كذبت على الله ،
وكان علماؤنا من أسلافنا يخفون الورع كأنه عوره.


ألا ترون إلى الرجل الذي قص النبي صلى الله عليه وسلم علينا قصته الذي سمع صوتاً في سحابه يقول اسق أرض فلان فمشى وراء الصوت فإذا السحاب يفرغ ماءه في حرة فدخل في بستان الذي سقط فيه المطر فوجد رجل فلاح أو معه فأس وكان يسلك الماء فقال السلام عليك يا فلان بالصوت الذي سمعه في السحابه ،
قال وما أعلمك باسمي يا عبد الله ،
قال إن سمعت صوتاً في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق أرض فلان فماذا تفعل فيها ،
قال له - وهذا هو الشاهد -
أما وقد قلت ذلك فإن أنظر إلا ما يخرج .... ثم ساق القصة ،،
تأمل كلمة أما قد قلت ذلك أي لولا أنك اكتشفت الأم أنا ما قلت لك لكن لولا أنك قلت ما دام الأمر اتكشف فأنا أفعل كذا وكذا...



وكان محمد بن واسع
- رحمه الله وهو ريحانة التابعيين أو من رياحينهم -
ومن غرر كلامه رحمه الله :
لو كان للذنوب رائحه ماستطاع حد أن يجالسني ،
مع أنه كان من الأبرار وكان من الأخيار ،
محمد بن واسع أحد الرواه عن أنس بن مالك.
كان يبكي بالدمع طول الليل فإذا خرج في الصباح إكتحل حتى لا يظهر ذبول أجفانه من البكاء لا سيما رجل بكَّاء يعني البكاء عنده صفه مستمره وملكه دائمه ،
فالذي يبكي بهذه الصوره تذبل أجفانه فكان يكتحل لأن الكحل يشد الجفن ويعطي العين بهاءا ورونقاً وجمالا...


والبكاء إنما يكون في الآيات التي تقتضي ذلك
يعني الواحد مش واخدها مقاوله ،
يسمع مثلا(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى) يقعد يعيط ،
لا ..
إنما يبكي إذا ذكرت الجنة والنار ،
يبكي إذا ذكرت آيات الربوبيه ،
يبكي إذا قرأ رحمة الله بالعبيد وجفاء العبيد عنه مع حاجتهم إليه ،
يبكي على نفسه إذا سمع قوله مثلا تبارك وتعالى :
(إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ.)
ومع ذلك هو لا يحسن لأنه سابغ في طغيانه يعمه.


لكن آيات الأحكام يندر أن يبكي المرؤ فيها ،
قال ابن الجوزي - رحمة الله -
في أخبار الحمقى والمغفلين عن رجلٍ قال:
سمعت جاراً لي يضرب بقدميه في الأرض ويبكي فخشيت أن يكون أصابته مُلِمَّه ،
فصعدت على الجدار فإذا هو يقرأ
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ) ويدبدب برجليه في الأرض ، قال فعلمت أنه أحمق.
أحمق لأنه يبكي في غير موضع البكاء.


كما قلت يا إخواني البكاء محمده ،
لا يتعلق في ذهن أحد أنني أقرِّعُ أحداً -معاذ الله -
فلا يقرَّع المرؤ على الإحسان وما يقرع على الفعل الحسن
إنما نحن أهل سنه
ومعنى أهل السنه
أننا نلتزم بما فعل أسلافنا ،
لسنا أفضل منهم ،
نبكي كما يبكون ونضحك كما يضحكون ونسكن كما كانوا يسكنون ونتحرك على وفق حركتهم ، هذا هو المقصود.


فإن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كانوا
- كما قدمت في هذه الكلمة -
هم أفضل الخلق بعد الأنبياء لأنه لا يوجد في أصحاب نبي قط منذ خلق الله آدم مثل أصحاب نبينا عليه الصلاة والسلام ،
أبدا لا بذلا ولا عطائا ولا إيمانا ولا امتثالا ولا في أي صفة..


لذلك نحن نلتزم بما كانوا يفعلون ،
البكاء هذا له مقدمات
يعني تشعر أن نفسك هاجت وأن هناك غصه في حلقك ثم بعد ذلك تبكي إذا البكاء لا يطلع مرة واحده فأنت عرفت أن هناك مقدمات حاول أنك تكتم..


حضرت في القاهرة خطبه عند رجل خطيب المسجد كان عباره عن سوق ، هذا ليس بمسجد لا يبكون إنما يولولون ويصرخون ولولا أن شق الجيوب محرم في الصلاة لشقوا الجيوب، على ماذا؟

فأنت تطلع من المسجد تمارس كل أفعال المخالفات فلما هذا البكاء المر. الذي يبكي بهذه الصوره أنا أفهم أنه يتوجع على حياته يرجع يعمل بمقتضى ما سمع لكن يبكي ويولول في المسجد وأول ما يطلع لا ترى أثر عليه هذا مرائي منافق،
فهذا القارئ الإمام الخطيب له طريقه إستفزازيه في القراءه وتعرف أن هناك أناس تستفز في القراءه ،
هناك سماحه في التلاوه لكن هذا استفزازي يعني يخليك تعيط وانت مش عايز تعيط
(ثم لا يموت فيها ولا يحيى)
(ثم لا يمووووووووت ، يموت يموت)
إيه يموت يموت هذه ،
هل هذه كانت قراءة النبي عليه الصلاة والسلام؟؟؟.



(فذكر فذكر فذكر فذكر فذكر)
إيه فذكر دي قلتها ثلاث أربع مرات ليه ،
الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكرر الآيه نعم كلها كما ثبن أنه عليه الصلاة والسلام أنه قام بآيه واحده طول الليل
(إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم)
قام ليلة بهذه الآيه،
قم بها واقرأ وكن سمحا لكن لا تمسك كلمة واحده وتقعد تتنطط بها..
بعد المولد الذي حصل والولوله الي حصلت إلتفت إليهم
فقال
-وكما يقول القائل تمخض الجبل فولد فأراً -
قال البكاء يكاد يكون شرطاً في صحة الصلاة!!! ،
من قال إن البكاء يكاد يكون شرط
- ده معندوش فكره خالص ده زي ما يقول العوام في الطراوه-
معندوش فكره خالص لا عن الاصول ولا عن الفروع ،
ده لو طالع المختصرات في كتب المذاهب لعلم أن الفقهاء يجعلون من البكاء من مكروهات الصلاة مش يكاد يكون شرط في صحة الصلاة
كيف هذا يأتى؟؟؟
وهل الصحابه كلهم كانوا بيبكون كلما قرءوا عشان يكاد يكون شرط؟
قال
لكن يا جماع إحنا عايزين ننظم البكاء
- يعني يعملوا عملية ترشيد -
يعني مافيش داعي للصراخ والولوله لأن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كانو كيت وكيت وكيت فنحن ننضبط في البكاء ،
فكدت لو كان لي به قوه لكن أنا واثق إني لو كنت أنكرت عليه كنت في خبر كان ،
انضبط أنت في القراءه ينضبطون هم في الصلاة ،
اقرأ صح اقرأ قراءه سمحه كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ.


العجيب أن واحد يسمع آيه يقوم طابب ساكت يغمى عليه ،
ليه يغم عليه؟
لم يصح عن أحد من السلف أنه قُرأ عليه القرآن فغشي عليه وما ينسب لابن مسعود والربيع بن خثيم وهؤلاء
كل أسانيده لا تصح ،
وكان سعيد بن المسيب ريحانة التابعين يقول:
هؤلاء مرائون علامة أن يكون صادقاً أميناً أن يأتيني فيقعد على جدار وسأقرأ عليه القرآن فإن سقط من على الجدار فهو صادق.

طبعاً متبت في الجدا لأنه سيقع على دماغه فهذا مرائي.



أرجو ألا يجد بعض إخواني في صدره شيء من هذه التذكره ،
أنا أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله تبارك وتعالى.
وأيضا هناك فقه في القراءه وهو أن الإمام إذا وجد مثل هذا الصخب لا يتمم الآيات التي يقرأ فيها ،
مش لقاهم بيعيطوا يقول فرصه بقه مد طول اشتغل لا،
الإمام ابن القيم رحمة الله
له كلمه لطيفه جميله تدل على إنه إمام ثاقب واعي يقول: إذا سمعت من ورائك يبكي فاركع ، لماذا؟
لا تجعله ينفس عن نفسه بل اجعل هذه الحسره في قلبه،
أتعرف عندما يكون الواحد حزين ويبكي لحد مايكونش في دمعه في عينه يفوق ويستريح،
إنما من الذي له غصه في حلقه مش عارف يبكي يحس بالألم عدة أيام ويحس بالحزن المكبوت في قلبه عدة أيام وهذا هو المطلوب لا تجعله يستريح فهذا أيضا من فقه الإمام لا سيما إذا رأى وراءه صخب ويجن أن نراعي أن هناك بعض الناس البكاء يزعجه ولكنه حزين في قلبه لو مات له ميت لا يستطيع أن يبكي
لكن الحزن الذي في قلبه لو وزعت حرارته على عدة قلوب لأذابها
وهناك بعض الناس البكاء الكثير يسبب له شوشره فمن حبك لأخيك أنك لا تشوشر عليه.


وهناك بعض الناس
- ويجب على هذا لاإنسان أن يفتش في نفسه -
لا يحب البكاء على الإطلاق ويتهم في قلبه الذي يبكي أنه مرائي فيجب أن يتق الله لأن الذي يبكي هذا رجل سمع آيات الله فانفعل بها لكن نحن نرشد له هذا الإنفعال لكن هو أفضل منك لأنه انفعل مع آيات الله والدور عليك أنت..
.......
......

والحمد لله رب العالمين"


مفرغه من المحاضرة بتصرف بسيط
والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل
جزا الله شيخنا الحبيب عنا خيرا وبارك لنا في علمه وعمره
منقــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الثلاثاء مارس 19, 2013 2:52 pm

جزاك الله كل خير


على هذا الموضوع الرائع


جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى   لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى Icon_minitime1الثلاثاء مارس 19, 2013 11:40 pm

بوح رائع وذوق ساطع استمر العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لبكاء فى الصلاه للشيخ الحوينى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقوبات تارك الصلاه
» كلمات لتـــارك الصلاه...بالاضافه الى( عقوبه تأخير الصلاه)..
» مشششششكلة السرحان في الصلاه
» موسوعه الصلاه بالصور
» انته الاسلام للشيخ هانى حلمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: مراجع المساحه الدينيه-
انتقل الى: