منتدى اسرة القلم
[التربية بالقصة - صفحة 2 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[التربية بالقصة - صفحة 2 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 128 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 128 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 التربية بالقصة

اذهب الى الأسفل 
+11
شمس المنتدى
ملاك بريء
غريب الروح
ندى العمر
dr_murad
احمد ابو شركس
راشد الكاسر
علاء2
عامر العطيات
شوق
قمر الزمان
15 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس يناير 05, 2012 5:17 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

التربية بالقصة - صفحة 2 File88194188

التربية بالقصة





من خلال النظر إلى الواقع المؤلم يتبين لنا مدى أهمية التربية كعامل
أساسيٍّ في تنشئة جيل يعمل لخدمة الأمة، ويدفعها نحو العزة والرفعة، ويسمو
بها نحو القمة، وعندما نتأمل الواقع جيداً، وننظر بشفافية أكثر؛ يتضح لنا
أن البذور إذا عُني بها خرج الزرع طيبا، فكذلك الطفولة إذا عُني بها خرج
لنا جيلاً صالحاً.


وهنا وعند تأمل القرآن الكريم والسنة المطهرة يتبادر لنا سؤال مهم وهو:


هل من الممكن أن يتربى هؤلاء الأطفال من خلال القرآن والسنة وهل يمكن استثمار قصص القرآن أو السنة في هذا المشروع الضخم؟؟؟



للإجابة على هذا السؤال نقول:


بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.




فلاشك أن القرآن الكريم والسنة المطهرة كفيلان بأن يكونا أداة عظيمة في
تربية الجيل وإرشاده نحو كل جليل وهذا من المسلمات عند كل مسلم حيث يقول
الله تبارك وتعالىSadذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:2) .



وفي ظل البيئة السيئة التي ولدّها التأثر بالغرب وسيطرت وسائله الإعلامية
المختلفة على بيوت المسلمين وانهماك الوالدين في الأعمال المختلفة كاضطرار
بعض الأسر لخروج الأم للعمل وقد يعمل الأب عملاً إضافياً أصبح الآباء
بعيدون عن تربية أبنائهم وإذا جلسوا معهم إما أن يكونوا معكري المزاج فلا
يجد الأولاد سوى الصراخ والعويل دون كلمة حانية أو بسمة رفيقة أو مداعبة
رقيقة ويظن الأب أو الأم أن التوبيخ والنهر هو الطريقة المثلى للتربية بل
قد يكون أصلاً لا يعرف سوى هذه الطريقة.



وكم نسمع من بعض الناصحين اضرب ولدك يصبح مؤدباً! [اشخط .. أزعق .. زعّق
.. كشر .. برطم .. ] ستكون النتيجة ولداً مهذباً صالحاً وهذا خطأ كبير في
التربية فالتأديب بتعليق العصا ليراه أهل البيت من السنة ولكن أن يكون
الوحيد فهذا أمر مرفوض.



يجب أن تكون أساليب التربية مستفادة من الوحي العظيم الكتاب والسنة فهذه
الشريعة جاءت بكل ما يصلح به البشر شؤونهم ، ومن تلك الأساليب المستقاة
منها تربية الأبناء بل المجتمع بالقصة فالتربية بالقصة وتوصيل المعنى
بالإحساس وتحقيق الهدف بالمثال من أفضل الأساليب وأكثرها نجاحاً وأنجعها
نتيجة إن شاء الله.



فنحن نجد بأن الموعظة بالقصة تكون مؤثرة وبليغة في نفس الطفل، وكلما كان
القاصْ ذا أسلوب متميز جذاب؛ استطاع شد انتباه الطفل والتأثير فيه؛ وذلك
لما للقصة من أثر في نفس قارئها أو سامعها، ولما تتميز به النفس البشرية من
ميل إلى تتبع المواقف والأحداث رغبة في معرفة النهاية التي تختم بها أي
قصة، وذلك في شوق ولهفة.



فممّا لا شكّ فيه أنّ القصة المحكمة الدقيقة تطرق السامع بشغف، وتنفذ إلى
النفس البشرية بسهولة ويسر... ولذا كان الأسلوب القصصي أجدى نفعاً وأكثر
فائدة؛ فالقصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس والمعهود حتى في حياة
الطفولة أن يميلَ الطفل إلى سماع الحكاية، ويصغي إلى رواية القصة...



هذه الظاهرة الفطرية ينبغي للمربّين أن يفيدوا مِنها في مجالات التعليم
خاصة وأن إعلامنا أجرم عندما جعل من العاهرة بطلة ومن العاهر بطلا،
وإعلامنا أجرم كثيرا في حق أبنائنا فلم يترك عاهرة إلا وصورها وعقد معها
لقاء.



لذلك لابد أن يربط الولد بأنبياء الله عز وجل: (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى
اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ )(الأنعام: من الآية90) وبرسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ
اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)(الأحزاب: من الآية21) وتربيتهم على ما كان عليه
صحابة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إن لم تكونوا مثلهم
فتشبهوا إن التشبه بالكرام فلاح



والقصة خير وسيلة للوصول إلى ذلك ولهذا كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ كثيراً ما يقص على أصحابه قصص السابقين للعظة والاعتبار وقد كان
ما يحكيه مقدَّماً بقوله: " كان فيمن قبلكم " ثم يقص صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على مسامعهم القصة وما انتهت إليه.



لقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتمثل منهجاً ربانياً
(فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)(لأعراف: من الآية176).
وتلك القصص كانت قصصاً تتميز بالواقعية والصدق، لأنها تهدف إلى تربية
النفوس وتهذيبها، وليس لمجرد التسلية والإمتاع حيث كان الصحابة رضوان الله
عليهم أجمعين يأخذون من كل قصة العظة والعبرة، كما يخرجون منها بدرس تربوي
سلوكي مستفاد ينفعه وينفع من بعدهم في الدارين: في دار الدنيا والآخرة.




ولكن هل الإعلام الموجه للطفل عموماً استفاد من هذا الأسلوب " التربية
بالقصة " لتحصيل أسباب تربوية أم أنه إعلام هدّام أو سلبي على أقل وصف ؟
للأسف كثيرٌ منه سلبي فالقصص التي تعرض في أفلام الكرتون فيها محاذير
ومنكرات عديدة منها :



1. قصص تثير الفزع والرعب والرهبة القصص التي يغلب عليها طيف الفزع
والرهبة، تترك في الذائقة اشتياقاً ممزوجاً بالجزع، وفي النفس جبناً
وعقداً، وأمثال ذلك: قصص (أمناً الغولة، وقصص المردة، والعفاريت) هذه القصص
تهدم الشخصية، وتقتل الحس الفكري لدى الطفل، ولا تؤسس الطفل الشجاع،
ولكنها تؤسس الطفل الجبان المتخاذل، الذي يتملك الخوف من فرائسه.



فالطفل يظل معايش الفكرة حتى بعد الانصراف، من لحظة المعايشة الفكرية
للقصة، يتخيل بالفعل أن هناك عفاريت تحاصره بالظلام، وأن هناك (أمنا الغولة
عند البئر) إلخ...، ولو نظر كل منا لنفسه، لوجد أنه لا يزال يعيش بوجدانه
قصصاً قرأها في صباه، فيجب أن نؤسس الطفل على الشجاعة، لكي نبني أمة شجاعة،
لا أن نؤسس الطفل على الجبن فنبني أمة ضعيفة.




2. القصص الشعبية التي تحتوي على مواقف منافية للأخلاق: وأمثلة ذلك: قصص
(طرزان- وسوبرمان- والجاسوسية)، التي لا تحتوي على قيم إنسانية أو أخلاقية ،
بقدر ما تمجد العنف كوسيلة لحل المشاكل، وتجعل القوة البدنية، هي العامل
الأقوى في حسم المواقف. مثال: طرح شخصية (طرزان)، الذي تربى بين الحيوانات،
ولا يعرف وسيلة لحل مشاكله إلا بالقوة البدنية، هذه الفكرة تسقط سلوك
الطفل العقلاني، إلى السلوك العدواني، دون استخدام العقل، فيجب طرح قصص
تدرب الناشئة على حل المشاكل بإحلال العقل محل القوة.




3. قصص تثير العطف على قوى الشر أو تمجيدها: القصص، التي تثير العطف على
قوى الشر، وتمجده مثل انتصار الشر على الخير،.. الظالم على
المظلوم...الشرير على الشرطي. ويطرحونها بحجة أنهم يكشفون السلوك الخاطئ
للطفل كمن يكذب على أولاده ثم يقول هذا كذب أبيض وفي الحقيقة الولد يتربى
على الكذب فليس هناك كذب أبيض ولا أسود ، أما عن إثارة العطف على قوى الشر
والانتصار له في النهاية قد تجعل الولد يسلك السلوك الخاطئ ، ليبقى ضمن
طائفة الأقوياء المنتصرين. مثال ذلك: (قصص الرجل الخارق، وسوبر مان، الرجل
الحديدي ، جلاندايزر )




4. قصص تعيب الآخرين وتسخر منهم: القصص القائمة على السخرية من الآخرين
وتدبير المقالب لهم وإيقاع الأذى بهم، منها السخرية من علة المعاق أو عيب
خلقي في نطق البعض وتدبير المقالب للكبير مثلاً وإيقاع الأذى بالأعمى،
بإيقاعه في فخ ما أو غيرها، دون تعظيم الأثر الواقع على المخطئ أو مدبر
المقلب، ومن الأمثلة الشهيرة لهذا الفكر الخاطئ تربوياً: الأفلام المتحركة
في قصة " توم وجيري " ، وهذه القصة رغم ما بلغته من شهرة جماهيرية لدى
الأجيال إلا أنها فاسدة تربوياً، ترسِّب هذه الأفلام في وعي الطفل نمطاً
سلوكياً خاطئاً، يقلده الطفل ويتمثل به ليحقق ذات المتعة والشقاوة الفكرية
على من حوله، ويحس بالتفوق على الآخرين، وكذلك تلك الأفلام التي تسخر من
الأسود وتؤدي إلى نبذ الجنس الآخر الأسود فهذا يرسب الضغينة والحقد في نفوس
الأطفال، ويؤسس التفرقة والتشرذم لا الوحدة والتآلف.




فتلك مقتطفات من واقع القصص المقدمة للأطفال والتي كان يفترض أن تكون
تربوية. ربما يقول البعض إن القصص المناسب طرحها للأطفال قليلة وغير مفيدة
وهذا كلام غير صحيح ففي الكتاب والسنة الكثير من القصص المفيد وكل قصص
الكتاب والسنة مفيد.

التربية بالقصة - صفحة 2 Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1السبت مايو 04, 2013 3:26 pm

غريب الروح كتب:
قمر الزمان كتب:
التربية بالقصة - صفحة 2 File88194188

التربية بالقصة









من خلال النظر إلى الواقع المؤلم يتبين لنا مدى أهمية التربية كعامل
أساسيٍّ في تنشئة جيل يعمل لخدمة الأمة، ويدفعها نحو العزة والرفعة، ويسمو
بها نحو القمة، وعندما نتأمل الواقع جيداً، وننظر بشفافية أكثر؛ يتضح لنا
أن البذور إذا عُني بها خرج الزرع طيبا، فكذلك الطفولة إذا عُني بها خرج
لنا جيلاً صالحاً.


وهنا وعند تأمل القرآن الكريم والسنة المطهرة يتبادر لنا سؤال مهم وهو:




هل من الممكن أن يتربى هؤلاء الأطفال من خلال القرآن والسنة وهل يمكن استثمار قصص القرآن أو السنة في هذا المشروع الضخم؟؟؟







للإجابة على هذا السؤال نقول:




بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.






فلاشك أن القرآن الكريم والسنة المطهرة كفيلان بأن يكونا أداة عظيمة في
تربية الجيل وإرشاده نحو كل جليل وهذا من المسلمات عند كل مسلم حيث يقول
الله تبارك وتعالىSadذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:2) .





وفي ظل البيئة السيئة التي ولدّها التأثر بالغرب وسيطرت وسائله الإعلامية
المختلفة على بيوت المسلمين وانهماك الوالدين في الأعمال المختلفة كاضطرار
بعض الأسر لخروج الأم للعمل وقد يعمل الأب عملاً إضافياً أصبح الآباء
بعيدون عن تربية أبنائهم وإذا جلسوا معهم إما أن يكونوا معكري المزاج فلا
يجد الأولاد سوى الصراخ والعويل دون كلمة حانية أو بسمة رفيقة أو مداعبة
رقيقة ويظن الأب أو الأم أن التوبيخ والنهر هو الطريقة المثلى للتربية بل
قد يكون أصلاً لا يعرف سوى هذه الطريقة.





وكم نسمع من بعض الناصحين اضرب ولدك يصبح مؤدباً! [اشخط .. أزعق .. زعّق
.. كشر .. برطم .. ] ستكون النتيجة ولداً مهذباً صالحاً وهذا خطأ كبير في
التربية فالتأديب بتعليق العصا ليراه أهل البيت من السنة ولكن أن يكون
الوحيد فهذا أمر مرفوض.





يجب أن تكون أساليب التربية مستفادة من الوحي العظيم الكتاب والسنة فهذه
الشريعة جاءت بكل ما يصلح به البشر شؤونهم ، ومن تلك الأساليب المستقاة
منها تربية الأبناء بل المجتمع بالقصة فالتربية بالقصة وتوصيل المعنى
بالإحساس وتحقيق الهدف بالمثال من أفضل الأساليب وأكثرها نجاحاً وأنجعها
نتيجة إن شاء الله.





فنحن نجد بأن الموعظة بالقصة تكون مؤثرة وبليغة في نفس الطفل، وكلما كان
القاصْ ذا أسلوب متميز جذاب؛ استطاع شد انتباه الطفل والتأثير فيه؛ وذلك
لما للقصة من أثر في نفس قارئها أو سامعها، ولما تتميز به النفس البشرية من
ميل إلى تتبع المواقف والأحداث رغبة في معرفة النهاية التي تختم بها أي
قصة، وذلك في شوق ولهفة.





فممّا لا شكّ فيه أنّ القصة المحكمة الدقيقة تطرق السامع بشغف، وتنفذ إلى
النفس البشرية بسهولة ويسر... ولذا كان الأسلوب القصصي أجدى نفعاً وأكثر
فائدة؛ فالقصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس والمعهود حتى في حياة
الطفولة أن يميلَ الطفل إلى سماع الحكاية، ويصغي إلى رواية القصة...





هذه الظاهرة الفطرية ينبغي للمربّين أن يفيدوا مِنها في مجالات التعليم
خاصة وأن إعلامنا أجرم عندما جعل من العاهرة بطلة ومن العاهر بطلا،
وإعلامنا أجرم كثيرا في حق أبنائنا فلم يترك عاهرة إلا وصورها وعقد معها
لقاء.





لذلك لابد أن يربط الولد بأنبياء الله عز وجل: (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى
اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ )(الأنعام: من الآية90) وبرسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ
اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)(الأحزاب: من الآية21) وتربيتهم على ما كان عليه
صحابة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إن لم تكونوا مثلهم
فتشبهوا إن التشبه بالكرام فلاح





والقصة خير وسيلة للوصول إلى ذلك ولهذا كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ كثيراً ما يقص على أصحابه قصص السابقين للعظة والاعتبار وقد كان
ما يحكيه مقدَّماً بقوله: " كان فيمن قبلكم " ثم يقص صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على مسامعهم القصة وما انتهت إليه.





لقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتمثل منهجاً ربانياً
(فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)(لأعراف: من الآية176).
وتلك القصص كانت قصصاً تتميز بالواقعية والصدق، لأنها تهدف إلى تربية
النفوس وتهذيبها، وليس لمجرد التسلية والإمتاع حيث كان الصحابة رضوان الله
عليهم أجمعين يأخذون من كل قصة العظة والعبرة، كما يخرجون منها بدرس تربوي
سلوكي مستفاد ينفعه وينفع من بعدهم في الدارين: في دار الدنيا والآخرة.






ولكن هل الإعلام الموجه للطفل عموماً استفاد من هذا الأسلوب " التربية
بالقصة " لتحصيل أسباب تربوية أم أنه إعلام هدّام أو سلبي على أقل وصف ؟
للأسف كثيرٌ منه سلبي فالقصص التي تعرض في أفلام الكرتون فيها محاذير
ومنكرات عديدة منها :





1. قصص تثير الفزع والرعب والرهبة القصص التي يغلب عليها طيف الفزع
والرهبة، تترك في الذائقة اشتياقاً ممزوجاً بالجزع، وفي النفس جبناً
وعقداً، وأمثال ذلك: قصص (أمناً الغولة، وقصص المردة، والعفاريت) هذه القصص
تهدم الشخصية، وتقتل الحس الفكري لدى الطفل، ولا تؤسس الطفل الشجاع،
ولكنها تؤسس الطفل الجبان المتخاذل، الذي يتملك الخوف من فرائسه.





فالطفل يظل معايش الفكرة حتى بعد الانصراف، من لحظة المعايشة الفكرية
للقصة، يتخيل بالفعل أن هناك عفاريت تحاصره بالظلام، وأن هناك (أمنا الغولة
عند البئر) إلخ...، ولو نظر كل منا لنفسه، لوجد أنه لا يزال يعيش بوجدانه
قصصاً قرأها في صباه، فيجب أن نؤسس الطفل على الشجاعة، لكي نبني أمة شجاعة،
لا أن نؤسس الطفل على الجبن فنبني أمة ضعيفة.






2. القصص الشعبية التي تحتوي على مواقف منافية للأخلاق: وأمثلة ذلك: قصص
(طرزان- وسوبرمان- والجاسوسية)، التي لا تحتوي على قيم إنسانية أو أخلاقية ،
بقدر ما تمجد العنف كوسيلة لحل المشاكل، وتجعل القوة البدنية، هي العامل
الأقوى في حسم المواقف. مثال: طرح شخصية (طرزان)، الذي تربى بين الحيوانات،
ولا يعرف وسيلة لحل مشاكله إلا بالقوة البدنية، هذه الفكرة تسقط سلوك
الطفل العقلاني، إلى السلوك العدواني، دون استخدام العقل، فيجب طرح قصص
تدرب الناشئة على حل المشاكل بإحلال العقل محل القوة.






3. قصص تثير العطف على قوى الشر أو تمجيدها: القصص، التي تثير العطف على
قوى الشر، وتمجده مثل انتصار الشر على الخير،.. الظالم على
المظلوم...الشرير على الشرطي. ويطرحونها بحجة أنهم يكشفون السلوك الخاطئ
للطفل كمن يكذب على أولاده ثم يقول هذا كذب أبيض وفي الحقيقة الولد يتربى
على الكذب فليس هناك كذب أبيض ولا أسود ، أما عن إثارة العطف على قوى الشر
والانتصار له في النهاية قد تجعل الولد يسلك السلوك الخاطئ ، ليبقى ضمن
طائفة الأقوياء المنتصرين. مثال ذلك: (قصص الرجل الخارق، وسوبر مان، الرجل
الحديدي ، جلاندايزر )






4. قصص تعيب الآخرين وتسخر منهم: القصص القائمة على السخرية من الآخرين
وتدبير المقالب لهم وإيقاع الأذى بهم، منها السخرية من علة المعاق أو عيب
خلقي في نطق البعض وتدبير المقالب للكبير مثلاً وإيقاع الأذى بالأعمى،
بإيقاعه في فخ ما أو غيرها، دون تعظيم الأثر الواقع على المخطئ أو مدبر
المقلب، ومن الأمثلة الشهيرة لهذا الفكر الخاطئ تربوياً: الأفلام المتحركة
في قصة " توم وجيري " ، وهذه القصة رغم ما بلغته من شهرة جماهيرية لدى
الأجيال إلا أنها فاسدة تربوياً، ترسِّب هذه الأفلام في وعي الطفل نمطاً
سلوكياً خاطئاً، يقلده الطفل ويتمثل به ليحقق ذات المتعة والشقاوة الفكرية
على من حوله، ويحس بالتفوق على الآخرين، وكذلك تلك الأفلام التي تسخر من
الأسود وتؤدي إلى نبذ الجنس الآخر الأسود فهذا يرسب الضغينة والحقد في نفوس
الأطفال، ويؤسس التفرقة والتشرذم لا الوحدة والتآلف.






فتلك مقتطفات من واقع القصص المقدمة للأطفال والتي كان يفترض أن تكون
تربوية. ربما يقول البعض إن القصص المناسب طرحها للأطفال قليلة وغير مفيدة
وهذا كلام غير صحيح ففي الكتاب والسنة الكثير من القصص المفيد وكل قصص
الكتاب والسنة مفيد.



التربية بالقصة - صفحة 2 Download
التربية بالقصة - صفحة 2 File1927422869
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1السبت مايو 04, 2013 3:26 pm

ابو النور الصالح كتب:
سلمت الانامل واستمر الابداع
التربية بالقصة - صفحة 2 File1927422869
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2013 9:28 pm

شكرا يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2013 1:39 pm

جميل ما كتبت والاروع ما خططت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد مايو 19, 2013 6:05 pm

شلال الحب كتب:
شكرا يعطيكي العافية
التربية بالقصة - صفحة 2 File1751417496
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد مايو 19, 2013 6:05 pm

شلال الحب كتب:
شكرا يعطيكي العافية
التربية بالقصة - صفحة 2 File1751417496
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء مايو 22, 2013 7:23 pm

قلت فابدعت ووصفت فعبرت
كقمر وسط السماء تلألأت
جميل هذا الذي كتبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2013 3:06 am

التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 04, 2013 2:52 pm

قلت فابدعت ووصفت فعبرت
كقمر وسط السماء تلألأت
جميل هذا الذي كتبت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء يونيو 19, 2013 6:44 pm

التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2013 1:20 pm

♥ شكرا على الموضوع الحلو ♥

♥ يسلمو ايديكي ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2013 3:08 am

التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2013 4:47 pm

بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 12, 2013 2:47 am

التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2013 12:41 am

جميل ما كتبت والاروع ما خططت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:36 am

التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الحب
القلم الفضي
القلم الفضي
شلال الحب


ذكر الاسد الماعز
المشاركات : 11306
نقاط المساهمات : 17061
الشعبيه : 16
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 20
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم
المزاج : بجنن

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 12:02 pm

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس نوفمبر 07, 2013 2:19 am

شلال الحب كتب:
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1السبت نوفمبر 09, 2013 4:09 am

قمر الزمان كتب:
التربية بالقصة - صفحة 2 File88194188

التربية بالقصة






من خلال النظر إلى الواقع المؤلم يتبين لنا مدى أهمية التربية كعامل
أساسيٍّ في تنشئة جيل يعمل لخدمة الأمة، ويدفعها نحو العزة والرفعة، ويسمو
بها نحو القمة، وعندما نتأمل الواقع جيداً، وننظر بشفافية أكثر؛ يتضح لنا
أن البذور إذا عُني بها خرج الزرع طيبا، فكذلك الطفولة إذا عُني بها خرج
لنا جيلاً صالحاً.





وهنا وعند تأمل القرآن الكريم والسنة المطهرة يتبادر لنا سؤال مهم وهو:



هل من الممكن أن يتربى هؤلاء الأطفال من خلال القرآن والسنة وهل يمكن استثمار قصص القرآن أو السنة في هذا المشروع الضخم؟؟؟




للإجابة على هذا السؤال نقول:



بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.





فلاشك أن القرآن الكريم والسنة المطهرة كفيلان بأن يكونا أداة عظيمة في
تربية الجيل وإرشاده نحو كل جليل وهذا من المسلمات عند كل مسلم حيث يقول
الله تبارك وتعالىSadذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:2) .




وفي ظل البيئة السيئة التي ولدّها التأثر بالغرب وسيطرت وسائله الإعلامية
المختلفة على بيوت المسلمين وانهماك الوالدين في الأعمال المختلفة كاضطرار
بعض الأسر لخروج الأم للعمل وقد يعمل الأب عملاً إضافياً أصبح الآباء
بعيدون عن تربية أبنائهم وإذا جلسوا معهم إما أن يكونوا معكري المزاج فلا
يجد الأولاد سوى الصراخ والعويل دون كلمة حانية أو بسمة رفيقة أو مداعبة
رقيقة ويظن الأب أو الأم أن التوبيخ والنهر هو الطريقة المثلى للتربية بل
قد يكون أصلاً لا يعرف سوى هذه الطريقة.




وكم نسمع من بعض الناصحين اضرب ولدك يصبح مؤدباً! [اشخط .. أزعق .. زعّق
.. كشر .. برطم .. ] ستكون النتيجة ولداً مهذباً صالحاً وهذا خطأ كبير في
التربية فالتأديب بتعليق العصا ليراه أهل البيت من السنة ولكن أن يكون
الوحيد فهذا أمر مرفوض.




يجب أن تكون أساليب التربية مستفادة من الوحي العظيم الكتاب والسنة فهذه
الشريعة جاءت بكل ما يصلح به البشر شؤونهم ، ومن تلك الأساليب المستقاة
منها تربية الأبناء بل المجتمع بالقصة فالتربية بالقصة وتوصيل المعنى
بالإحساس وتحقيق الهدف بالمثال من أفضل الأساليب وأكثرها نجاحاً وأنجعها
نتيجة إن شاء الله.




فنحن نجد بأن الموعظة بالقصة تكون مؤثرة وبليغة في نفس الطفل، وكلما كان
القاصْ ذا أسلوب متميز جذاب؛ استطاع شد انتباه الطفل والتأثير فيه؛ وذلك
لما للقصة من أثر في نفس قارئها أو سامعها، ولما تتميز به النفس البشرية من
ميل إلى تتبع المواقف والأحداث رغبة في معرفة النهاية التي تختم بها أي
قصة، وذلك في شوق ولهفة.




فممّا لا شكّ فيه أنّ القصة المحكمة الدقيقة تطرق السامع بشغف، وتنفذ إلى
النفس البشرية بسهولة ويسر... ولذا كان الأسلوب القصصي أجدى نفعاً وأكثر
فائدة؛ فالقصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس والمعهود حتى في حياة
الطفولة أن يميلَ الطفل إلى سماع الحكاية، ويصغي إلى رواية القصة...




هذه الظاهرة الفطرية ينبغي للمربّين أن يفيدوا مِنها في مجالات التعليم
خاصة وأن إعلامنا أجرم عندما جعل من العاهرة بطلة ومن العاهر بطلا،
وإعلامنا أجرم كثيرا في حق أبنائنا فلم يترك عاهرة إلا وصورها وعقد معها
لقاء.




لذلك لابد أن يربط الولد بأنبياء الله عز وجل: (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى
اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ )(الأنعام: من الآية90) وبرسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ
اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)(الأحزاب: من الآية21) وتربيتهم على ما كان عليه
صحابة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إن لم تكونوا مثلهم
فتشبهوا إن التشبه بالكرام فلاح




والقصة خير وسيلة للوصول إلى ذلك ولهذا كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ كثيراً ما يقص على أصحابه قصص السابقين للعظة والاعتبار وقد كان
ما يحكيه مقدَّماً بقوله: " كان فيمن قبلكم " ثم يقص صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على مسامعهم القصة وما انتهت إليه.




لقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتمثل منهجاً ربانياً
(فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)(لأعراف: من الآية176).
وتلك القصص كانت قصصاً تتميز بالواقعية والصدق، لأنها تهدف إلى تربية
النفوس وتهذيبها، وليس لمجرد التسلية والإمتاع حيث كان الصحابة رضوان الله
عليهم أجمعين يأخذون من كل قصة العظة والعبرة، كما يخرجون منها بدرس تربوي
سلوكي مستفاد ينفعه وينفع من بعدهم في الدارين: في دار الدنيا والآخرة.





ولكن هل الإعلام الموجه للطفل عموماً استفاد من هذا الأسلوب " التربية
بالقصة " لتحصيل أسباب تربوية أم أنه إعلام هدّام أو سلبي على أقل وصف ؟
للأسف كثيرٌ منه سلبي فالقصص التي تعرض في أفلام الكرتون فيها محاذير
ومنكرات عديدة منها :




1. قصص تثير الفزع والرعب والرهبة القصص التي يغلب عليها طيف الفزع
والرهبة، تترك في الذائقة اشتياقاً ممزوجاً بالجزع، وفي النفس جبناً
وعقداً، وأمثال ذلك: قصص (أمناً الغولة، وقصص المردة، والعفاريت) هذه القصص
تهدم الشخصية، وتقتل الحس الفكري لدى الطفل، ولا تؤسس الطفل الشجاع،
ولكنها تؤسس الطفل الجبان المتخاذل، الذي يتملك الخوف من فرائسه.




فالطفل يظل معايش الفكرة حتى بعد الانصراف، من لحظة المعايشة الفكرية
للقصة، يتخيل بالفعل أن هناك عفاريت تحاصره بالظلام، وأن هناك (أمنا الغولة
عند البئر) إلخ...، ولو نظر كل منا لنفسه، لوجد أنه لا يزال يعيش بوجدانه
قصصاً قرأها في صباه، فيجب أن نؤسس الطفل على الشجاعة، لكي نبني أمة شجاعة،
لا أن نؤسس الطفل على الجبن فنبني أمة ضعيفة.





2. القصص الشعبية التي تحتوي على مواقف منافية للأخلاق: وأمثلة ذلك: قصص
(طرزان- وسوبرمان- والجاسوسية)، التي لا تحتوي على قيم إنسانية أو أخلاقية ،
بقدر ما تمجد العنف كوسيلة لحل المشاكل، وتجعل القوة البدنية، هي العامل
الأقوى في حسم المواقف. مثال: طرح شخصية (طرزان)، الذي تربى بين الحيوانات،
ولا يعرف وسيلة لحل مشاكله إلا بالقوة البدنية، هذه الفكرة تسقط سلوك
الطفل العقلاني، إلى السلوك العدواني، دون استخدام العقل، فيجب طرح قصص
تدرب الناشئة على حل المشاكل بإحلال العقل محل القوة.





3. قصص تثير العطف على قوى الشر أو تمجيدها: القصص، التي تثير العطف على
قوى الشر، وتمجده مثل انتصار الشر على الخير،.. الظالم على
المظلوم...الشرير على الشرطي. ويطرحونها بحجة أنهم يكشفون السلوك الخاطئ
للطفل كمن يكذب على أولاده ثم يقول هذا كذب أبيض وفي الحقيقة الولد يتربى
على الكذب فليس هناك كذب أبيض ولا أسود ، أما عن إثارة العطف على قوى الشر
والانتصار له في النهاية قد تجعل الولد يسلك السلوك الخاطئ ، ليبقى ضمن
طائفة الأقوياء المنتصرين. مثال ذلك: (قصص الرجل الخارق، وسوبر مان، الرجل
الحديدي ، جلاندايزر )





4. قصص تعيب الآخرين وتسخر منهم: القصص القائمة على السخرية من الآخرين
وتدبير المقالب لهم وإيقاع الأذى بهم، منها السخرية من علة المعاق أو عيب
خلقي في نطق البعض وتدبير المقالب للكبير مثلاً وإيقاع الأذى بالأعمى،
بإيقاعه في فخ ما أو غيرها، دون تعظيم الأثر الواقع على المخطئ أو مدبر
المقلب، ومن الأمثلة الشهيرة لهذا الفكر الخاطئ تربوياً: الأفلام المتحركة
في قصة " توم وجيري " ، وهذه القصة رغم ما بلغته من شهرة جماهيرية لدى
الأجيال إلا أنها فاسدة تربوياً، ترسِّب هذه الأفلام في وعي الطفل نمطاً
سلوكياً خاطئاً، يقلده الطفل ويتمثل به ليحقق ذات المتعة والشقاوة الفكرية
على من حوله، ويحس بالتفوق على الآخرين، وكذلك تلك الأفلام التي تسخر من
الأسود وتؤدي إلى نبذ الجنس الآخر الأسود فهذا يرسب الضغينة والحقد في نفوس
الأطفال، ويؤسس التفرقة والتشرذم لا الوحدة والتآلف.





فتلك مقتطفات من واقع القصص المقدمة للأطفال والتي كان يفترض أن تكون
تربوية. ربما يقول البعض إن القصص المناسب طرحها للأطفال قليلة وغير مفيدة
وهذا كلام غير صحيح ففي الكتاب والسنة الكثير من القصص المفيد وكل قصص
الكتاب والسنة مفيد.

التربية بالقصة - صفحة 2 Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة مارس 21, 2014 4:01 pm

بوركت جهد مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

التربية بالقصة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالقصة   التربية بالقصة - صفحة 2 Icon_minitime1السبت مارس 22, 2014 1:50 am



التربية بالقصة - صفحة 2 .

التربية بالقصة - صفحة 2 File1228250774

التربية بالقصة - صفحة 2 1348088208323



التربية بالقصة - صفحة 2 File744915839

أشكر لك مرورك الرائع هذا
الذي زاد متصفحي تميزا وروعة
ولردك الراقي المميز
ورود الياسمين أنثرها
لــ مرورك العطر على متصفحي

التربية بالقصة - صفحة 2 0c374d4e62f205










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية بالقصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
»  ماهي عواقب التربيه الخاطئه.........
»  التربية الصالحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ اســــتــراحـــه تــرفـــيــهـيـــه ¤])÷¤— :: عالم الاطفال , شباب المستقبل-
انتقل الى: