المشاركات : 722 نقاط المساهمات : 2867 الشعبيه : 26 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمل/الترفيه : خبير
موضوع: مقام الحجاز ... بصوت ابراهيم طاطلس السبت مارس 24, 2012 7:43 pm
روعة المقامات الشرقية ...
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: مقام الحجاز ... بصوت ابراهيم طاطلس السبت مارس 24, 2012 8:28 pm
المقامات الحجازية تتميز المقامات الحجازية عن غيرها بطريقة الأداء بالانتقال بين درجات السلم الأصلي للمقام بمسافات لحنيه متغايره تختلف من مقام لآخر. و تتميز كذلك بأن لها مقدمه و لب وخاتمه وهذا ما سيتبين لنا عندما نتكلم عن المجس الحجازي. بالإضافة إلى وجود مقاطع لحنيه شبه ثابتة يلتزم المؤدي (سواء المغني أو العازف أو الجسيس )بالمرور عليها لتكتمل الصورة الفنية للمقام. وإليكم أشهر المقامات الحجازية: أولا: مقام حجاز اليمن يرجع سلم هذا المقام إلى مقام الحجاز المعروف مع الاختلاف في درجة الركوز حيث يبدأ من درجة صول(نوى) ليختلف عن مقام الحجاز الأصلي الذي يبدأ من الدوكاه مع مراعاة الاختلاف في طريقة الأداء كما ذكرت سابقا. وهذه أمثله على مقام حجاز اليمن.
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
موضوع: رد: مقام الحجاز ... بصوت ابراهيم طاطلس السبت مارس 24, 2012 8:29 pm
المجس الحجازي
لأنني أعتقد أنه من أفضل الوسائل لتعلم وإستيعاب كيفية أداء المقامات الحجازيه
المجس هو من ضروب الموال وليس عنه ببعيد لأنه غير مرتبط بالإيقاع فهو أداء حر كالموال تماما
أما عن كيفية أداء المجس
فهو يتكون من أربعة أجزاء
أولا: المشقَ
وهو بداية المجس و المقصود به أن يوضح المقام الرئيسي الذي سيؤدى منه المجس فليس بالضروره أن يكون طويلا
ثانيا: البحر
وفيه يتنقل الجسيس بين الأنغام بلا حدود و يبرز أفضل مالديه داخل المقام الرئيسي بشكل واضح وهذ الجزء في الحقيقه هو لب المجس
ثالثا: جواب البحر
وفيه يمهد للعوده إلى المقام الرئيسي في حال الخروج عنه مع التنبيه أن هذا الجزء ليس لازما لتكامل المجس ولكن وجوده يعطي مساحه أكبر من الإبداع
وجواب البحر يطول ويقصر من مؤدٍ لآخر وقد يترك عند البعض
أخيرا: المحطَ
وهو نهاية المجس ويكون من المقام الرئيسي و طريقة أدائه متماثله في كل المقامات الحجازيه مع مراعاة الإختلاف في الأنغام
ويتميز المجس في الحجاز بإستخدام كلمة ( لال و يالال و يالالي) للوصول إلى مرحلة السلطنه وخاصة في بداية المجس ونهايته (المحطَ
و يجب على الجسيس أن يتنقل بصوته بين الطبقات الحاده والغليظه ولكن هذا لايعني أن أداء المجس يحتاج إلى صوت حاد
بل يحتاج إلى مساحه صوتيه واسعه نسبيا من الغليظ إلى الحاد لأنه من الممكن أن يؤدي المجس من درجه مختلفه .....ما يعرف في علم الموسيقى ب(التصوير
وهنا مثالين لمجسات رائعه
الأول (خذو حذركم من طرفها) من مقام الحراب للفنان الراحل طلال مدح (رحمه الله
والثاني (عد ياحبيبي)من مقام حجاز اليمن للفنان المبدع عبدالرحمن المؤذن والمعروف
ب(الأبلتين) رحمة الله عليه
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
موضوع: رد: مقام الحجاز ... بصوت ابراهيم طاطلس السبت مارس 24, 2012 11:06 pm
سلمت اياد
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
موضوع: رد: مقام الحجاز ... بصوت ابراهيم طاطلس الجمعة يونيو 22, 2012 7:12 am
المشاركات : 17528 نقاط المساهمات : 24633 الشعبيه : 64 تاريخ التسجيل : 30/10/2010 العمر : 25 الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم العمل/الترفيه : غير معروف المزاج : رايق
موضوع: رد: مقام الحجاز ... بصوت ابراهيم طاطلس الإثنين يونيو 10, 2013 12:26 pm