منتدى اسرة القلم
[أقسام التوحيد 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[أقسام التوحيد 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 82 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 82 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 أقسام التوحيد

اذهب الى الأسفل 
+8
غريب الروح
شذى الاردن
قمر الزمان
ندى العمر
عماد الصالح
عامر العطيات
راشد الكاسر
اميرة الاحلام
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الاحلام
القلم الماسي
القلم الماسي
اميرة الاحلام


انثى القوس التِنِّين
المشاركات : 29990
نقاط المساهمات : 44217
الشعبيه : 47
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 35
الموقع : في عالم الاحلام

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 8:16 am

التوحيد هو موضوع عظيم هو أساس الملة وأساس جميع ما جاءت به الرسل
عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم.
ولا ريب أن هذا المقام جدير بالعناية، وإنما ضلّ من ضلّ وهلك من هلك
بسبب إعراضه عن هذا الأصل وجهله به وعمله بخلافه، وكان المشركون قد
جهلوا بهذا الأمر من توحيد العبادة الذي هو الأساس الذي بعثت به الرسل
وأنزلت به الكتب وخلق من أجله الثقلان (الجن، والإنس) وظنّوا أن ما هم
عليه من الشرك دين صالح وقربة يتقربون بها إلى الله مع أنه أعظم
الجرائم وأكبر الذنوب، وظنوا بجهلهم وإعراضهم وتقليدهم لآبائهم ومن
قبلهم من الضالين أنه دين وقربة وحق، وأنكروا على الرسل وقاتلوهم على
هذا الأساس الباطل كما قال سبحانه: {
إنَّهم اتَّخذُوا الشياطين أولياء من دون الله
ويحْسَبُون أنَّهم مُّهتدون
} [الأعراف:30]

وقال جلّ وعلا: { ويعبدون من دون الله
ما لا يَضُرُّهُم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله
}
[يونس:18]
وقال سبحانه: { والَّذين اتَّخذوا من
دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليُقرِّبونا إلى الله زُلفى إنَّ الله يحكم
بينهم في ما هم فيه يختلفون إنَّ الله لا يهدي من هو كاذبٌ
كفَّار
} [الزمر:3].

وأول من وقع في هذا البلاء واعتقد هذا الشرك قوم نوح عليه الصلاة
والسلام فإنهم أول الأمم الواقعة في الشرك، وقلدهم من بعدهم، وكان سبب
ذلك الغلو في الصالحين وأنهم غلوا في ودّ وسواع ويغوث ويعوق ونسر،
وكان هؤلاء رجال صالحين فيهم، فماتوا في زمن متقارب، فأسفوا عليهم
أسفاً عظيماً، وحزنوا عليهم حزناً شديداً، فزين لهم الشيطان الغلو
فيهم وتصويرهم ونصب صودهم في مجالسهم، وقال لعلكم بهذا تسيرون على
طريقتهم، وفي ذلك هلاكهم وهلاك من بعدهم، فلما طال عليهم الأمر
عبدوهم. وقال جماعة من السلف: فلما هلك أولئك وجاء من بعدهم عُبدت هذه
الأصنام وأنزل الله فيهم جلّ وعلا قوله سبحانه:
{ وقالوا لا تذرُنَّ آلِهَتِكُمْ ولا تذرُنَّ
وَدّاً ولا سُوَاعاً ولا يَغُوثَ ويعُوقَ ونسْراً . وقدْ أضلُّوا
كثيراً ولا تزِدِ الظَّالِمينَ إلاَّ ضلالاً . مِمَّا خطيئاتِهِمْ
أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً فلم يجدوا لهُم من دون الله
أنصَاراً
} [نوح:23-25].

فالغلو في الصالحين من البشر وفي الملائكة والأنبياء والجن والأصنام
هو أصل هذا البلاء، والله سبحانه وتعالى بين على أيدي الرسل أن الواجب
عبادته وحده سبحانه وأنه الإله الحق وأنه لا يجوز اتخاذ الوسائط بينه
وبين عباده، بل يجب أنة يعبد وحده مباشرة من دون واسطة، وأرسل الرسل
وأنزل الكتب بذلك، وخلق الثقلين لذلك، قال تعالى:
{ وما خلقْتُ الجِنَّ والإنْسَ إلاَّ
ليَعْبُدُونِ
} [الذاريات:56]

وقال سبحانه وتعالى: { يا أيها النَّاسُ
اعبدُوا ربَّكُم الذي خلقكم والذين من قبْلكم
} [البقرة:21]،
وقال عزّ وجلّ: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا
إلا إيَّاهُ وبالوالدينِ إحساناً
} [الإسراء:23]، وقال سبحانه:
{ إيَّاك نعبُدُ وإيَّاك نستعين
} [الفاتحة:5]
وقال عزّ وجلّ: { ولقد بعثنا في كُلِّ
أُمَّةٍ رسولاً أن اعبدوا الله واجْتنبوا الطَّاغُوت
}
[النحل:36].

وهذا المقام- أعني التوحيد- دائماً وأبداً يحتاج إلى مزيد العناية
بتوجيه الناس إلى دين الله تبارك وتعالى وتوحيده وإخلاص العبادة له
تعالى؛ لأن الشرك أعظم الذنوب وقد وقع فيه أكثر الناس قديماً وحديثاً،
فالواجب بيانه للناس والتحذير منه في كل وقت وذلك بالدعوة إلى توحيد
الله سبحانه والنس عن الشرك وبيان أنواعه للناس حتى يحذروه، وقد قام
خاتم الأنبياء محمّد صلى الله عليه وسلم بذلك أكمل قيام في مكة
والمدينة ومع هذا فقد ملئت الدنيا من هذا الشرك بسبب علماء السوء
ودعاة الضلالة وإعراض الأكثر عن دين الله وعدم تفقههم في الدين وعدم
إقبالهم على الحق وحسن ظنهم بدعاة الباطل ودعاة الشرك إلا من رحم
الله، كما قال الله سبحانه:
{ وما أكثرُ
النَّاس ولو حرصْتَ بِمُؤمِنين
} [يوسف:103]، وقال تعالى: {
ولقد صدَّق عليهم إبليس ظنَّهُ
فاتّبعُوهُ إلاَّ فريقاً من المُؤمنين
} [سبأ:2]، وقال عزّ من
قائل: { وإن تطع أكثر من في الأرض
يُضلُّوكَ عن سبيلِ الله إن يتَّبِعُون إلاَّ الظَّنَّ وإنْ هُم إلا
يَخْرُصُونَ
} [الأنعام:116].

فلهذا انتشر الشرك في الأمم بعد نوح في عاد وثمود وقوم إبراهيم وقوم
شعيب وقوم لوط ومن بعدهم من سائر الأمم صاروا يقلّد بعضهم بعضاً
يقولون:
{ إنَّا وجدْنا آباءَنا على
أُمَّةٍ وإِنَّا على آثارِهِم مُّهتدون
} [الزخرف:22].

وإذا كان هذا البلاء قد عم وطم ولم يسلم منه إلا القليل، فالواجب على
أهل العلم أن يقدموه على غيره- أعني بيان التوحيد وضده- وأن تكون
عنايتهم به أكثر من كل نوع من أنواع العلم؛ لأنه الأساس فإذا فسد هذا
الأساس وخرب بالشرك بطل غيره من الأعمال، كما قال سبحانه:
{ ولو أشْركُوا لَحَبِطَ عنهُم مَّا كانوا
يعملون
} [الأنعام:88]، وقال سبحانه: { ولقد أوحيَ إليك وإلى الذين من قبلك لئن
أشْرَكْت ليحْبَطَنَّ عملُكَ ولتكوننَّ من الخاسرين . بَلِ اللهَ
فاعبدْ وكن من الشَّاكِرِينَ
} [الزمر:65-66] والصوم والحج
وغير ذلك من العبادات لا تنفع.

وأقسام التوحيد ثلاثة، بالاستقراء والنظر والتأمل في الآيات والأحاديث
وما كان عليه أهل الشرك اتضح أنها ثلاثة أقسام؛ اثنان أقر بهما
المشركون، والثالث جحده المشركون، وقام النزاع بينهم وبين الرسل في
ذلك، والقتال والولاء والبراء والعداوة والبغضاء.



ومن تأمل القرآن الكريم والسيرة النبوية وأحوال الرسل عليهم الصلاة
والسلام وأحوال الأمم عرف ذلك، وقد زاد بعضهم قسماً رابعاً سماه
(توحيد المتابعة) يعني وجوب اتباع الرسول والتمسك بالشريعة، فليس هناك
متبع آخر غير الرسول فهو الإمام الأعظم وهو المتبع، فلا يجوز الخروج
عن شريعته فهي شريعة واحدة إمامها واحد وهو نبينا عليه الصلاة والسلام
فليس لأحد الخروج عن شريعته، بل يجب على جميع الثقلين الجن والإنس أن
يخضعوا لشريعته، وأن يسيروا على منهاجه في التوحيد، وفي جميع الأوامر
والنواهي، هذا القسم الرابع معلوم، وهو داخل في قسم توحيد العبادة،
لأن الرب سبحانه أمر عباده باتباع الكتاب والسنة، وهذا هو توحيد
المتابعة، وقد أجمع العلماء على وجوب اتباع الرسول والسير على منهاجه،
وأنه لا يسع أحد الخروج عن شريعته كما وسع الخضر الخروج عن شريعة؛ فإن
الخضر نبي مستقل على الصحيح ليس تابعاً لموسى، وقد كان الأنبياء
والرسل قبل محمّد كثيرين كل له شريعة كما قال سبحانه:

{ لكُلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومنهاجاً }
[المائدة:48].

أما هذه الأمة فليس لها إلا نبي واحد وهو محمّد صلى الله عليه وسلم،
فالواجب على هذه الأمة من حين بعث الله نبيها محمّداً صلى الله عليه
وسلم وإلى يومنا هذا إلى يوم القيامة اتباع هذا النبي وحده والسير على
شريعته المعلومة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،
وليس لأحد الخروج عن ذلك، ليس لأحد أن يقول أنا أتبع التوراة أو
الإنجيل، فلاناً أو فلاناً. بل يجب على الجميع اتباع شريعة محمّد صلى
الله عليه وسلم ومن زعم أنه يجوز لأحد الخروج عنها فهو كافر ضال
بإجماع المسلمين.

وقد علمان مما سبق أن أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد
الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.


فتوحيد الربوبية وهو الإيمان بأفعال الرب سبحانه وأنه فعال لما يريد،
وأنه الخلاق الرزاق، وهذا القسم ما أنكره المشركون بل أقروا به، وهو
يستلزم توحيد العبادة ويلزمهم بذلك، فمن كان بهذه الصفة من كونه هو
الخلاق، الرزاق، المحيي، المميت، ومدبر الأمور، ومصرف الأشياء وجب أن
يعبد وأن يخضع له فإنه يقول سبحانه:
{ قُلْ من يَّرزقُكُم مِّن السّماء والأرض أمَّن
يملك السَّمع والأبصار ومن يخرج الحيَّ من الميّت ويُخرج الميِّت من
الحيِّ ومن يُدبِّرُ الأمرَ فسيقولون الله فقل أفلا تتَّقون
}
[يونس:31].

والمعنى ما دمتم تعلمون أن هذا الله أفلا تتقون الله في توحيده
والإخلاص له، وترك الإشراك به، وهم مقرون بهذا يعلمون أنه ربهم
وخالقهم ورازقهم، ولكنهم اعتقدوا أن تقربهم إليه بعبادة الأوثان
والأصنام أنه شيء يرضيه، كما قال الله سبحانه:
{ ويعبدون من دون الله ما لا يضرُّهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شُفعاؤنا
} [يونس:18] هذا اعتقادهم الباطل: {
إنهم اتَّخَذوا الشَّياطين أولياء من
دون الله ويحْسبون أنَّهم مُّهتدون
} [الأعراف:30].

والشياطين زينت لهم السوء وزينت عبادة الأصنام، والملائكة، والأنبياء،
والأشجار، والأحجار وغير ذلك، فاحتج الله عليهم بما أقروا به من توحيد
الربوبية، والأسماء والصفات على ما أنكروه من توحيد العبادة؛ لأن يعبد
ويطاع سبحانه وتعالى وهكذا أسماؤه كلها دليل ظاهر على أنه هو المستحق
للعبادة، فهو الرحمن الرحيم، الرزاق العليم المدبر للأمور، مالك
الملك، العالم بكل شيء، والقادر على كل كل شيء، وهو الفعال لما يريد
فمن كان بهذه المثابة وجب أن يعبد وحده دون سواه، وهذه الأسماء كلها
دالة على معان عظيمة: الرحمن: يدل على الرحمة، العزيز: يدل على العزة،
الرؤوف: يدل على الرأفة، السميع: يدل على أنه يسمع دعوات عباده
وكلامهم

والبصير: الذي يراهم وبشاهد أحوالهم، إلى غير ذلك، فهي أسماء عظيمة
حسنى دالة علة معان عظيمة كلها حق، وكلها ثابتة لله سبحانه على وجه
يليق به سبحانه، لا يشبه له فيها، ولا

نظير، كما قال تعالى: { ليس كمِثْلهِ شيءٌ وهو السَّميع
الْبَصيرُ
} [الشورى:11].
وقال سبحانه: { ولم يكن لَّه كُفُواً
أحدٌ
} [الإخلاص:4].

والصحابة رضوان الله عليهم وأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم كلهم
مجمعون على إثبات الأسماء والصفات، وأنها حق ثابتة لله تعالى على وجه
يليق به، بلا تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، وأن الاستواء،
والنزول،والسمع والبصر، والكلام وسائر الصفات كلها حق، وهكذا سائر
الأسماء حق، ولهذا قال تعالى:
{ وللهِ
الأسماءُ الحُسْنى فادْعُوهُ بها
} [الأعراف:180].

أي اسألوه بها فهو يدعى ويسأل بأسمائه: يا رحمن يا رحيم، يا عزيز يا
غفور، اغفر لي، ارحمني، فرج كربتي، إلى غير ذلك. كما أنه يدعى أيضاً
بتوحيده والإيمان به، كما قال تعالى: {
ربَّنا إنَّنا سمعنا منادياً يُنادي للإيمان
أن آمنوا بربِّكُم فآمنَّا
} [آل عمران:193].

وكما في الحديث: « اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا
إله إلا أنت؛ الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً
أحد
»
[الترمذي، وابن ماجة]

فهو يسأل بتوحيده والإيمان به، واعتراف العبد بأنه ربه وإلهه ومعبوده
الحق. وهكذا يسأل بالأعمال الصالحات، ويتوسل إليه بها فهذا كله من
أسباب الإجابة كما سأله أصحاب الغار بأعمالهم الصالحة وهم قوم دخلوا
غاراً للمبيت فيه والاتقاء من المطر، فأنزل الله تبارك وتعالى عليهم
صخرة سدت الغار عليهم، فلم يستطيعوا رفعها، فقالوا فيما بينهم: إنه لن
يخلصكم من هذه الصخرة إلا الله بسؤالكم الله بأعمالكم الصالحة، فتوسل
أحدهم ببره والديه، والآخر بعفته عن الزنا، والثالث بأدائه الأمانة،
ففرج الله تبارك وتعالى عنهم الصخرة فخرجوا، كما صح بذلك الحديث عن
النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من آياته العظيمة سبحانه وتعالى ومن
الدلائل على قدرته العظيمة، فهو يحب من عباده من يتوسل إليه بأسمائه
وصفاته وأعمالهم الطيبة، أما التوسل بجاه فلان، أو بحق فلان، أو بذات
فلان، فهذا بدعة.



ولهذا لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يتوسلون بدعائه في
حياته، فيقولون يا رسول الله ادع الله لنا، ويدعو لهم صلى الله عليه
وسلم كما وقع في أيام الجدب وكان على المنبر، فطلبوا أن يدعو الله
لهم، فدعا الله تعالى لهم واستجاب الله تبارك وتعالى له، وفي بعض
الأحيان كان يخرج إلى الصحراء فيصلي ركعتين ثم يخطب ويدعو. فلما توفي
صلى الله عليه وسلم عدل عمر إلى عمه العباس، فقال: اللهم إنا كنا إذا
أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا،
فقام العباس ودعا فأمَّنوا على دعائه فسقاهم الله تبارك وتعالى. ولو
كان التوسل بالذات أو الجاه مشروعاً لما عدل عمر والصحابة رضي الله
عنهم إلى العباس، ولتوسل الصحابة بذاته، لأن ذاته عظيمة عليه الصلاة
والسلام حياً وميتاً.



والمقصود من هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم صان هذا التوحيد وحماه،
وبين أن الواجب على الأمة إخلاص العبادة لله وحده، وأن يتوجهوا إليه
جلّ وعلا بقلوبهم وأعمالهم في عبادتهم، وألا يعبدوا معه سواه لا نبياً
ولا ملكاً ولا جنِّياً ولا شمساً ولا قمراً ولا غير ذلك.



والله سبحانه وتعالى أوجب على عباده ذلك في كتابه الكريم، وعلم الأمة
ذلك أن يعبدوه وحده، ويتوجهوا إليه وحده، والرسول صلى الله عليه وسلم
أكمل ذلك وبلغ البلاغ المبين، وحمى حمى التوحيد، وحذر من وسائل الشرك،
فوجب على الأمة أن تخلص لله تعالى العبادة، فالعبادة حق لله وحده وليس
لأحد فيها نصيب، كما قال الله سبحانه:

{ فاعبُدِ الله مخلصاً له الدِّين . ألا للهِ
الدِّينُ الخالصُ
} [الزمر:2-3] ، وقال سبحانه: { فادْعوا الله مخلصين له الدِّين ولو كرهَ
الكافرون
} [غافر:14]، وقال سبحانه: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إيَّاه }
[الإسراء:23]، وقال تعالى: { إيَّاك
نعبد وإيَّاك نستعين
} [الفاتحة:5]، وقال جلّ وعلا: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له
الدِّين حُنفاء
} [البينة:5]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

« حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به
شيئاً
»
[البخاري، ومسلم]. متفق على صحته. وهذا أمر معلوم بالنصوص من الكتاب
والسنة وبالضرورة، ولهذا يجب على علماء الحق أن يبذلوا وسعهم في تبين
هذا الحق بالكتب والرسائل ووسائل الإعلام، والخطب والمواعظ، وبسائر
الوسائل الممكنة، لأنه أعظم حق وأعظم واجب، ولأنه أصل الدين وأساسه
كما تقدم، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 9:23 am

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
القلم الماسي
القلم الماسي
عامر العطيات


ذكر الحمل الحصان
المشاركات : 20852
نقاط المساهمات : 27494
الشعبيه : 46
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 46
الموقع : أسرة القلم
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : لا تعليق

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين أبريل 23, 2012 3:11 pm

اميرة الاحلام
بارك الله فيكي
وجزاكي الله خير جزاء
على معلومات
وبنتطار كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 3:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بالنتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 21, 2012 1:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الاردن
عضو هام
عضو هام
شذى الاردن


انثى الدلو الحصان
المشاركات : 1230
نقاط المساهمات : 4014
الشعبيه : 7
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 33

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الخميس أكتوبر 04, 2012 12:53 pm


جزاك الله خير
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
وسلمت اناملك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 3:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 1:27 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 5:53 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 1:30 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الخميس مارس 07, 2013 10:22 pm

جزاك الله كل خير وسلمت يمناك


عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين أبريل 29, 2013 1:31 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1السبت مارس 16, 2013 7:38 pm

جزاكـ الله خــير
طرح مميـــــــز
لروحكـ نسائم الايمــان
بانتظــار جديدكـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2013 1:31 pm

اميرة الاحلام كتب:
التوحيد هو موضوع عظيم هو أساس الملة وأساس جميع ما جاءت به الرسل
عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم.
ولا ريب أن هذا المقام جدير بالعناية، وإنما ضلّ من ضلّ وهلك من هلك
بسبب إعراضه عن هذا الأصل وجهله به وعمله بخلافه، وكان المشركون قد
جهلوا بهذا الأمر من توحيد العبادة الذي هو الأساس الذي بعثت به الرسل
وأنزلت به الكتب وخلق من أجله الثقلان (الجن، والإنس) وظنّوا أن ما هم
عليه من الشرك دين صالح وقربة يتقربون بها إلى الله مع أنه أعظم
الجرائم وأكبر الذنوب، وظنوا بجهلهم وإعراضهم وتقليدهم لآبائهم ومن
قبلهم من الضالين أنه دين وقربة وحق، وأنكروا على الرسل وقاتلوهم على
هذا الأساس الباطل كما قال سبحانه: {
إنَّهم اتَّخذُوا الشياطين أولياء من دون الله
ويحْسَبُون أنَّهم مُّهتدون
} [الأعراف:30]

وقال جلّ وعلا: { ويعبدون من دون الله
ما لا يَضُرُّهُم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله
}
[يونس:18]
وقال سبحانه: { والَّذين اتَّخذوا من
دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليُقرِّبونا إلى الله زُلفى إنَّ الله يحكم
بينهم في ما هم فيه يختلفون إنَّ الله لا يهدي من هو كاذبٌ
كفَّار
} [الزمر:3].

وأول من وقع في هذا البلاء واعتقد هذا الشرك قوم نوح عليه الصلاة
والسلام فإنهم أول الأمم الواقعة في الشرك، وقلدهم من بعدهم، وكان سبب
ذلك الغلو في الصالحين وأنهم غلوا في ودّ وسواع ويغوث ويعوق ونسر،
وكان هؤلاء رجال صالحين فيهم، فماتوا في زمن متقارب، فأسفوا عليهم
أسفاً عظيماً، وحزنوا عليهم حزناً شديداً، فزين لهم الشيطان الغلو
فيهم وتصويرهم ونصب صودهم في مجالسهم، وقال لعلكم بهذا تسيرون على
طريقتهم، وفي ذلك هلاكهم وهلاك من بعدهم، فلما طال عليهم الأمر
عبدوهم. وقال جماعة من السلف: فلما هلك أولئك وجاء من بعدهم عُبدت هذه
الأصنام وأنزل الله فيهم جلّ وعلا قوله سبحانه:
{ وقالوا لا تذرُنَّ آلِهَتِكُمْ ولا تذرُنَّ
وَدّاً ولا سُوَاعاً ولا يَغُوثَ ويعُوقَ ونسْراً . وقدْ أضلُّوا
كثيراً ولا تزِدِ الظَّالِمينَ إلاَّ ضلالاً . مِمَّا خطيئاتِهِمْ
أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً فلم يجدوا لهُم من دون الله
أنصَاراً
} [نوح:23-25].

فالغلو في الصالحين من البشر وفي الملائكة والأنبياء والجن والأصنام
هو أصل هذا البلاء، والله سبحانه وتعالى بين على أيدي الرسل أن الواجب
عبادته وحده سبحانه وأنه الإله الحق وأنه لا يجوز اتخاذ الوسائط بينه
وبين عباده، بل يجب أنة يعبد وحده مباشرة من دون واسطة، وأرسل الرسل
وأنزل الكتب بذلك، وخلق الثقلين لذلك، قال تعالى:
{ وما خلقْتُ الجِنَّ والإنْسَ إلاَّ
ليَعْبُدُونِ
} [الذاريات:56]

وقال سبحانه وتعالى: { يا أيها النَّاسُ
اعبدُوا ربَّكُم الذي خلقكم والذين من قبْلكم
} [البقرة:21]،
وقال عزّ وجلّ: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا
إلا إيَّاهُ وبالوالدينِ إحساناً
} [الإسراء:23]، وقال سبحانه:
{ إيَّاك نعبُدُ وإيَّاك نستعين
} [الفاتحة:5]
وقال عزّ وجلّ: { ولقد بعثنا في كُلِّ
أُمَّةٍ رسولاً أن اعبدوا الله واجْتنبوا الطَّاغُوت
}
[النحل:36].

وهذا المقام- أعني التوحيد- دائماً وأبداً يحتاج إلى مزيد العناية
بتوجيه الناس إلى دين الله تبارك وتعالى وتوحيده وإخلاص العبادة له
تعالى؛ لأن الشرك أعظم الذنوب وقد وقع فيه أكثر الناس قديماً وحديثاً،
فالواجب بيانه للناس والتحذير منه في كل وقت وذلك بالدعوة إلى توحيد
الله سبحانه والنس عن الشرك وبيان أنواعه للناس حتى يحذروه، وقد قام
خاتم الأنبياء محمّد صلى الله عليه وسلم بذلك أكمل قيام في مكة
والمدينة ومع هذا فقد ملئت الدنيا من هذا الشرك بسبب علماء السوء
ودعاة الضلالة وإعراض الأكثر عن دين الله وعدم تفقههم في الدين وعدم
إقبالهم على الحق وحسن ظنهم بدعاة الباطل ودعاة الشرك إلا من رحم
الله، كما قال الله سبحانه:
{ وما أكثرُ
النَّاس ولو حرصْتَ بِمُؤمِنين
} [يوسف:103]، وقال تعالى: {
ولقد صدَّق عليهم إبليس ظنَّهُ
فاتّبعُوهُ إلاَّ فريقاً من المُؤمنين
} [سبأ:2]، وقال عزّ من
قائل: { وإن تطع أكثر من في الأرض
يُضلُّوكَ عن سبيلِ الله إن يتَّبِعُون إلاَّ الظَّنَّ وإنْ هُم إلا
يَخْرُصُونَ
} [الأنعام:116].

فلهذا انتشر الشرك في الأمم بعد نوح في عاد وثمود وقوم إبراهيم وقوم
شعيب وقوم لوط ومن بعدهم من سائر الأمم صاروا يقلّد بعضهم بعضاً
يقولون:
{ إنَّا وجدْنا آباءَنا على
أُمَّةٍ وإِنَّا على آثارِهِم مُّهتدون
} [الزخرف:22].

وإذا كان هذا البلاء قد عم وطم ولم يسلم منه إلا القليل، فالواجب على
أهل العلم أن يقدموه على غيره- أعني بيان التوحيد وضده- وأن تكون
عنايتهم به أكثر من كل نوع من أنواع العلم؛ لأنه الأساس فإذا فسد هذا
الأساس وخرب بالشرك بطل غيره من الأعمال، كما قال سبحانه:
{ ولو أشْركُوا لَحَبِطَ عنهُم مَّا كانوا
يعملون
} [الأنعام:88]، وقال سبحانه: { ولقد أوحيَ إليك وإلى الذين من قبلك لئن
أشْرَكْت ليحْبَطَنَّ عملُكَ ولتكوننَّ من الخاسرين . بَلِ اللهَ
فاعبدْ وكن من الشَّاكِرِينَ
} [الزمر:65-66] والصوم والحج
وغير ذلك من العبادات لا تنفع.

وأقسام التوحيد ثلاثة، بالاستقراء والنظر والتأمل في الآيات والأحاديث
وما كان عليه أهل الشرك اتضح أنها ثلاثة أقسام؛ اثنان أقر بهما
المشركون، والثالث جحده المشركون، وقام النزاع بينهم وبين الرسل في
ذلك، والقتال والولاء والبراء والعداوة والبغضاء.



ومن تأمل القرآن الكريم والسيرة النبوية وأحوال الرسل عليهم الصلاة
والسلام وأحوال الأمم عرف ذلك، وقد زاد بعضهم قسماً رابعاً سماه
(توحيد المتابعة) يعني وجوب اتباع الرسول والتمسك بالشريعة، فليس هناك
متبع آخر غير الرسول فهو الإمام الأعظم وهو المتبع، فلا يجوز الخروج
عن شريعته فهي شريعة واحدة إمامها واحد وهو نبينا عليه الصلاة والسلام
فليس لأحد الخروج عن شريعته، بل يجب على جميع الثقلين الجن والإنس أن
يخضعوا لشريعته، وأن يسيروا على منهاجه في التوحيد، وفي جميع الأوامر
والنواهي، هذا القسم الرابع معلوم، وهو داخل في قسم توحيد العبادة،
لأن الرب سبحانه أمر عباده باتباع الكتاب والسنة، وهذا هو توحيد
المتابعة، وقد أجمع العلماء على وجوب اتباع الرسول والسير على منهاجه،
وأنه لا يسع أحد الخروج عن شريعته كما وسع الخضر الخروج عن شريعة؛ فإن
الخضر نبي مستقل على الصحيح ليس تابعاً لموسى، وقد كان الأنبياء
والرسل قبل محمّد كثيرين كل له شريعة كما قال سبحانه:

{ لكُلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومنهاجاً }
[المائدة:48].

أما هذه الأمة فليس لها إلا نبي واحد وهو محمّد صلى الله عليه وسلم،
فالواجب على هذه الأمة من حين بعث الله نبيها محمّداً صلى الله عليه
وسلم وإلى يومنا هذا إلى يوم القيامة اتباع هذا النبي وحده والسير على
شريعته المعلومة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،
وليس لأحد الخروج عن ذلك، ليس لأحد أن يقول أنا أتبع التوراة أو
الإنجيل، فلاناً أو فلاناً. بل يجب على الجميع اتباع شريعة محمّد صلى
الله عليه وسلم ومن زعم أنه يجوز لأحد الخروج عنها فهو كافر ضال
بإجماع المسلمين.

وقد علمان مما سبق أن أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد
الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.


فتوحيد الربوبية وهو الإيمان بأفعال الرب سبحانه وأنه فعال لما يريد،
وأنه الخلاق الرزاق، وهذا القسم ما أنكره المشركون بل أقروا به، وهو
يستلزم توحيد العبادة ويلزمهم بذلك، فمن كان بهذه الصفة من كونه هو
الخلاق، الرزاق، المحيي، المميت، ومدبر الأمور، ومصرف الأشياء وجب أن
يعبد وأن يخضع له فإنه يقول سبحانه:
{ قُلْ من يَّرزقُكُم مِّن السّماء والأرض أمَّن
يملك السَّمع والأبصار ومن يخرج الحيَّ من الميّت ويُخرج الميِّت من
الحيِّ ومن يُدبِّرُ الأمرَ فسيقولون الله فقل أفلا تتَّقون
}
[يونس:31].

والمعنى ما دمتم تعلمون أن هذا الله أفلا تتقون الله في توحيده
والإخلاص له، وترك الإشراك به، وهم مقرون بهذا يعلمون أنه ربهم
وخالقهم ورازقهم، ولكنهم اعتقدوا أن تقربهم إليه بعبادة الأوثان
والأصنام أنه شيء يرضيه، كما قال الله سبحانه:
{ ويعبدون من دون الله ما لا يضرُّهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شُفعاؤنا
} [يونس:18] هذا اعتقادهم الباطل: {
إنهم اتَّخَذوا الشَّياطين أولياء من
دون الله ويحْسبون أنَّهم مُّهتدون
} [الأعراف:30].

والشياطين زينت لهم السوء وزينت عبادة الأصنام، والملائكة، والأنبياء،
والأشجار، والأحجار وغير ذلك، فاحتج الله عليهم بما أقروا به من توحيد
الربوبية، والأسماء والصفات على ما أنكروه من توحيد العبادة؛ لأن يعبد
ويطاع سبحانه وتعالى وهكذا أسماؤه كلها دليل ظاهر على أنه هو المستحق
للعبادة، فهو الرحمن الرحيم، الرزاق العليم المدبر للأمور، مالك
الملك، العالم بكل شيء، والقادر على كل كل شيء، وهو الفعال لما يريد
فمن كان بهذه المثابة وجب أن يعبد وحده دون سواه، وهذه الأسماء كلها
دالة على معان عظيمة: الرحمن: يدل على الرحمة، العزيز: يدل على العزة،
الرؤوف: يدل على الرأفة، السميع: يدل على أنه يسمع دعوات عباده
وكلامهم

والبصير: الذي يراهم وبشاهد أحوالهم، إلى غير ذلك، فهي أسماء عظيمة
حسنى دالة علة معان عظيمة كلها حق، وكلها ثابتة لله سبحانه على وجه
يليق به سبحانه، لا يشبه له فيها، ولا

نظير، كما قال تعالى: { ليس كمِثْلهِ شيءٌ وهو السَّميع
الْبَصيرُ
} [الشورى:11].
وقال سبحانه: { ولم يكن لَّه كُفُواً
أحدٌ
} [الإخلاص:4].

والصحابة رضوان الله عليهم وأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم كلهم
مجمعون على إثبات الأسماء والصفات، وأنها حق ثابتة لله تعالى على وجه
يليق به، بلا تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، وأن الاستواء،
والنزول،والسمع والبصر، والكلام وسائر الصفات كلها حق، وهكذا سائر
الأسماء حق، ولهذا قال تعالى:
{ وللهِ
الأسماءُ الحُسْنى فادْعُوهُ بها
} [الأعراف:180].

أي اسألوه بها فهو يدعى ويسأل بأسمائه: يا رحمن يا رحيم، يا عزيز يا
غفور، اغفر لي، ارحمني، فرج كربتي، إلى غير ذلك. كما أنه يدعى أيضاً
بتوحيده والإيمان به، كما قال تعالى: {
ربَّنا إنَّنا سمعنا منادياً يُنادي للإيمان
أن آمنوا بربِّكُم فآمنَّا
} [آل عمران:193].

وكما في الحديث: « اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا
إله إلا أنت؛ الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً
أحد
»
[الترمذي، وابن ماجة]

فهو يسأل بتوحيده والإيمان به، واعتراف العبد بأنه ربه وإلهه ومعبوده
الحق. وهكذا يسأل بالأعمال الصالحات، ويتوسل إليه بها فهذا كله من
أسباب الإجابة كما سأله أصحاب الغار بأعمالهم الصالحة وهم قوم دخلوا
غاراً للمبيت فيه والاتقاء من المطر، فأنزل الله تبارك وتعالى عليهم
صخرة سدت الغار عليهم، فلم يستطيعوا رفعها، فقالوا فيما بينهم: إنه لن
يخلصكم من هذه الصخرة إلا الله بسؤالكم الله بأعمالكم الصالحة، فتوسل
أحدهم ببره والديه، والآخر بعفته عن الزنا، والثالث بأدائه الأمانة،
ففرج الله تبارك وتعالى عنهم الصخرة فخرجوا، كما صح بذلك الحديث عن
النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من آياته العظيمة سبحانه وتعالى ومن
الدلائل على قدرته العظيمة، فهو يحب من عباده من يتوسل إليه بأسمائه
وصفاته وأعمالهم الطيبة، أما التوسل بجاه فلان، أو بحق فلان، أو بذات
فلان، فهذا بدعة.



ولهذا لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يتوسلون بدعائه في
حياته، فيقولون يا رسول الله ادع الله لنا، ويدعو لهم صلى الله عليه
وسلم كما وقع في أيام الجدب وكان على المنبر، فطلبوا أن يدعو الله
لهم، فدعا الله تعالى لهم واستجاب الله تبارك وتعالى له، وفي بعض
الأحيان كان يخرج إلى الصحراء فيصلي ركعتين ثم يخطب ويدعو. فلما توفي
صلى الله عليه وسلم عدل عمر إلى عمه العباس، فقال: اللهم إنا كنا إذا
أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا،
فقام العباس ودعا فأمَّنوا على دعائه فسقاهم الله تبارك وتعالى. ولو
كان التوسل بالذات أو الجاه مشروعاً لما عدل عمر والصحابة رضي الله
عنهم إلى العباس، ولتوسل الصحابة بذاته، لأن ذاته عظيمة عليه الصلاة
والسلام حياً وميتاً.



والمقصود من هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم صان هذا التوحيد وحماه،
وبين أن الواجب على الأمة إخلاص العبادة لله وحده، وأن يتوجهوا إليه
جلّ وعلا بقلوبهم وأعمالهم في عبادتهم، وألا يعبدوا معه سواه لا نبياً
ولا ملكاً ولا جنِّياً ولا شمساً ولا قمراً ولا غير ذلك.



والله سبحانه وتعالى أوجب على عباده ذلك في كتابه الكريم، وعلم الأمة
ذلك أن يعبدوه وحده، ويتوجهوا إليه وحده، والرسول صلى الله عليه وسلم
أكمل ذلك وبلغ البلاغ المبين، وحمى حمى التوحيد، وحذر من وسائل الشرك،
فوجب على الأمة أن تخلص لله تعالى العبادة، فالعبادة حق لله وحده وليس
لأحد فيها نصيب، كما قال الله سبحانه:

{ فاعبُدِ الله مخلصاً له الدِّين . ألا للهِ
الدِّينُ الخالصُ
} [الزمر:2-3] ، وقال سبحانه: { فادْعوا الله مخلصين له الدِّين ولو كرهَ
الكافرون
} [غافر:14]، وقال سبحانه: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إيَّاه }
[الإسراء:23]، وقال تعالى: { إيَّاك
نعبد وإيَّاك نستعين
} [الفاتحة:5]، وقال جلّ وعلا: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له
الدِّين حُنفاء
} [البينة:5]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

« حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به
شيئاً
»
[البخاري، ومسلم]. متفق على صحته. وهذا أمر معلوم بالنصوص من الكتاب
والسنة وبالضرورة، ولهذا يجب على علماء الحق أن يبذلوا وسعهم في تبين
هذا الحق بالكتب والرسائل ووسائل الإعلام، والخطب والمواعظ، وبسائر
الوسائل الممكنة، لأنه أعظم حق وأعظم واجب، ولأنه أصل الدين وأساسه
كما تقدم، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور الصالح
عضو ملكي
عضو ملكي
ابو النور الصالح


ذكر القوس الفأر
المشاركات : 7445
نقاط المساهمات : 11413
الشعبيه : 22
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
العمر : 51

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2013 3:18 pm

جهد مميز يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الأحد نوفمبر 10, 2013 9:05 pm

اميرة الاحلام كتب:
التوحيد هو موضوع عظيم هو أساس الملة وأساس جميع ما جاءت به الرسل
عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم.
ولا ريب أن هذا المقام جدير بالعناية، وإنما ضلّ من ضلّ وهلك من هلك
بسبب إعراضه عن هذا الأصل وجهله به وعمله بخلافه، وكان المشركون قد
جهلوا بهذا الأمر من توحيد العبادة الذي هو الأساس الذي بعثت به الرسل
وأنزلت به الكتب وخلق من أجله الثقلان (الجن، والإنس) وظنّوا أن ما هم
عليه من الشرك دين صالح وقربة يتقربون بها إلى الله مع أنه أعظم
الجرائم وأكبر الذنوب، وظنوا بجهلهم وإعراضهم وتقليدهم لآبائهم ومن
قبلهم من الضالين أنه دين وقربة وحق، وأنكروا على الرسل وقاتلوهم على
هذا الأساس الباطل كما قال سبحانه: {
إنَّهم اتَّخذُوا الشياطين أولياء من دون الله
ويحْسَبُون أنَّهم مُّهتدون
} [الأعراف:30]

وقال جلّ وعلا: { ويعبدون من دون الله
ما لا يَضُرُّهُم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله
}
[يونس:18]
وقال سبحانه: { والَّذين اتَّخذوا من
دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليُقرِّبونا إلى الله زُلفى إنَّ الله يحكم
بينهم في ما هم فيه يختلفون إنَّ الله لا يهدي من هو كاذبٌ
كفَّار
} [الزمر:3].

وأول من وقع في هذا البلاء واعتقد هذا الشرك قوم نوح عليه الصلاة
والسلام فإنهم أول الأمم الواقعة في الشرك، وقلدهم من بعدهم، وكان سبب
ذلك الغلو في الصالحين وأنهم غلوا في ودّ وسواع ويغوث ويعوق ونسر،
وكان هؤلاء رجال صالحين فيهم، فماتوا في زمن متقارب، فأسفوا عليهم
أسفاً عظيماً، وحزنوا عليهم حزناً شديداً، فزين لهم الشيطان الغلو
فيهم وتصويرهم ونصب صودهم في مجالسهم، وقال لعلكم بهذا تسيرون على
طريقتهم، وفي ذلك هلاكهم وهلاك من بعدهم، فلما طال عليهم الأمر
عبدوهم. وقال جماعة من السلف: فلما هلك أولئك وجاء من بعدهم عُبدت هذه
الأصنام وأنزل الله فيهم جلّ وعلا قوله سبحانه:
{ وقالوا لا تذرُنَّ آلِهَتِكُمْ ولا تذرُنَّ
وَدّاً ولا سُوَاعاً ولا يَغُوثَ ويعُوقَ ونسْراً . وقدْ أضلُّوا
كثيراً ولا تزِدِ الظَّالِمينَ إلاَّ ضلالاً . مِمَّا خطيئاتِهِمْ
أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً فلم يجدوا لهُم من دون الله
أنصَاراً
} [نوح:23-25].

فالغلو في الصالحين من البشر وفي الملائكة والأنبياء والجن والأصنام
هو أصل هذا البلاء، والله سبحانه وتعالى بين على أيدي الرسل أن الواجب
عبادته وحده سبحانه وأنه الإله الحق وأنه لا يجوز اتخاذ الوسائط بينه
وبين عباده، بل يجب أنة يعبد وحده مباشرة من دون واسطة، وأرسل الرسل
وأنزل الكتب بذلك، وخلق الثقلين لذلك، قال تعالى:
{ وما خلقْتُ الجِنَّ والإنْسَ إلاَّ
ليَعْبُدُونِ
} [الذاريات:56]

وقال سبحانه وتعالى: { يا أيها النَّاسُ
اعبدُوا ربَّكُم الذي خلقكم والذين من قبْلكم
} [البقرة:21]،
وقال عزّ وجلّ: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا
إلا إيَّاهُ وبالوالدينِ إحساناً
} [الإسراء:23]، وقال سبحانه:
{ إيَّاك نعبُدُ وإيَّاك نستعين
} [الفاتحة:5]
وقال عزّ وجلّ: { ولقد بعثنا في كُلِّ
أُمَّةٍ رسولاً أن اعبدوا الله واجْتنبوا الطَّاغُوت
}
[النحل:36].

وهذا المقام- أعني التوحيد- دائماً وأبداً يحتاج إلى مزيد العناية
بتوجيه الناس إلى دين الله تبارك وتعالى وتوحيده وإخلاص العبادة له
تعالى؛ لأن الشرك أعظم الذنوب وقد وقع فيه أكثر الناس قديماً وحديثاً،
فالواجب بيانه للناس والتحذير منه في كل وقت وذلك بالدعوة إلى توحيد
الله سبحانه والنس عن الشرك وبيان أنواعه للناس حتى يحذروه، وقد قام
خاتم الأنبياء محمّد صلى الله عليه وسلم بذلك أكمل قيام في مكة
والمدينة ومع هذا فقد ملئت الدنيا من هذا الشرك بسبب علماء السوء
ودعاة الضلالة وإعراض الأكثر عن دين الله وعدم تفقههم في الدين وعدم
إقبالهم على الحق وحسن ظنهم بدعاة الباطل ودعاة الشرك إلا من رحم
الله، كما قال الله سبحانه:
{ وما أكثرُ
النَّاس ولو حرصْتَ بِمُؤمِنين
} [يوسف:103]، وقال تعالى: {
ولقد صدَّق عليهم إبليس ظنَّهُ
فاتّبعُوهُ إلاَّ فريقاً من المُؤمنين
} [سبأ:2]، وقال عزّ من
قائل: { وإن تطع أكثر من في الأرض
يُضلُّوكَ عن سبيلِ الله إن يتَّبِعُون إلاَّ الظَّنَّ وإنْ هُم إلا
يَخْرُصُونَ
} [الأنعام:116].

فلهذا انتشر الشرك في الأمم بعد نوح في عاد وثمود وقوم إبراهيم وقوم
شعيب وقوم لوط ومن بعدهم من سائر الأمم صاروا يقلّد بعضهم بعضاً
يقولون:
{ إنَّا وجدْنا آباءَنا على
أُمَّةٍ وإِنَّا على آثارِهِم مُّهتدون
} [الزخرف:22].

وإذا كان هذا البلاء قد عم وطم ولم يسلم منه إلا القليل، فالواجب على
أهل العلم أن يقدموه على غيره- أعني بيان التوحيد وضده- وأن تكون
عنايتهم به أكثر من كل نوع من أنواع العلم؛ لأنه الأساس فإذا فسد هذا
الأساس وخرب بالشرك بطل غيره من الأعمال، كما قال سبحانه:
{ ولو أشْركُوا لَحَبِطَ عنهُم مَّا كانوا
يعملون
} [الأنعام:88]، وقال سبحانه: { ولقد أوحيَ إليك وإلى الذين من قبلك لئن
أشْرَكْت ليحْبَطَنَّ عملُكَ ولتكوننَّ من الخاسرين . بَلِ اللهَ
فاعبدْ وكن من الشَّاكِرِينَ
} [الزمر:65-66] والصوم والحج
وغير ذلك من العبادات لا تنفع.

وأقسام التوحيد ثلاثة، بالاستقراء والنظر والتأمل في الآيات والأحاديث
وما كان عليه أهل الشرك اتضح أنها ثلاثة أقسام؛ اثنان أقر بهما
المشركون، والثالث جحده المشركون، وقام النزاع بينهم وبين الرسل في
ذلك، والقتال والولاء والبراء والعداوة والبغضاء.



ومن تأمل القرآن الكريم والسيرة النبوية وأحوال الرسل عليهم الصلاة
والسلام وأحوال الأمم عرف ذلك، وقد زاد بعضهم قسماً رابعاً سماه
(توحيد المتابعة) يعني وجوب اتباع الرسول والتمسك بالشريعة، فليس هناك
متبع آخر غير الرسول فهو الإمام الأعظم وهو المتبع، فلا يجوز الخروج
عن شريعته فهي شريعة واحدة إمامها واحد وهو نبينا عليه الصلاة والسلام
فليس لأحد الخروج عن شريعته، بل يجب على جميع الثقلين الجن والإنس أن
يخضعوا لشريعته، وأن يسيروا على منهاجه في التوحيد، وفي جميع الأوامر
والنواهي، هذا القسم الرابع معلوم، وهو داخل في قسم توحيد العبادة،
لأن الرب سبحانه أمر عباده باتباع الكتاب والسنة، وهذا هو توحيد
المتابعة، وقد أجمع العلماء على وجوب اتباع الرسول والسير على منهاجه،
وأنه لا يسع أحد الخروج عن شريعته كما وسع الخضر الخروج عن شريعة؛ فإن
الخضر نبي مستقل على الصحيح ليس تابعاً لموسى، وقد كان الأنبياء
والرسل قبل محمّد كثيرين كل له شريعة كما قال سبحانه:

{ لكُلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومنهاجاً }
[المائدة:48].

أما هذه الأمة فليس لها إلا نبي واحد وهو محمّد صلى الله عليه وسلم،
فالواجب على هذه الأمة من حين بعث الله نبيها محمّداً صلى الله عليه
وسلم وإلى يومنا هذا إلى يوم القيامة اتباع هذا النبي وحده والسير على
شريعته المعلومة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،
وليس لأحد الخروج عن ذلك، ليس لأحد أن يقول أنا أتبع التوراة أو
الإنجيل، فلاناً أو فلاناً. بل يجب على الجميع اتباع شريعة محمّد صلى
الله عليه وسلم ومن زعم أنه يجوز لأحد الخروج عنها فهو كافر ضال
بإجماع المسلمين.

وقد علمان مما سبق أن أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد
الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.


فتوحيد الربوبية وهو الإيمان بأفعال الرب سبحانه وأنه فعال لما يريد،
وأنه الخلاق الرزاق، وهذا القسم ما أنكره المشركون بل أقروا به، وهو
يستلزم توحيد العبادة ويلزمهم بذلك، فمن كان بهذه الصفة من كونه هو
الخلاق، الرزاق، المحيي، المميت، ومدبر الأمور، ومصرف الأشياء وجب أن
يعبد وأن يخضع له فإنه يقول سبحانه:
{ قُلْ من يَّرزقُكُم مِّن السّماء والأرض أمَّن
يملك السَّمع والأبصار ومن يخرج الحيَّ من الميّت ويُخرج الميِّت من
الحيِّ ومن يُدبِّرُ الأمرَ فسيقولون الله فقل أفلا تتَّقون
}
[يونس:31].

والمعنى ما دمتم تعلمون أن هذا الله أفلا تتقون الله في توحيده
والإخلاص له، وترك الإشراك به، وهم مقرون بهذا يعلمون أنه ربهم
وخالقهم ورازقهم، ولكنهم اعتقدوا أن تقربهم إليه بعبادة الأوثان
والأصنام أنه شيء يرضيه، كما قال الله سبحانه:
{ ويعبدون من دون الله ما لا يضرُّهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شُفعاؤنا
} [يونس:18] هذا اعتقادهم الباطل: {
إنهم اتَّخَذوا الشَّياطين أولياء من
دون الله ويحْسبون أنَّهم مُّهتدون
} [الأعراف:30].

والشياطين زينت لهم السوء وزينت عبادة الأصنام، والملائكة، والأنبياء،
والأشجار، والأحجار وغير ذلك، فاحتج الله عليهم بما أقروا به من توحيد
الربوبية، والأسماء والصفات على ما أنكروه من توحيد العبادة؛ لأن يعبد
ويطاع سبحانه وتعالى وهكذا أسماؤه كلها دليل ظاهر على أنه هو المستحق
للعبادة، فهو الرحمن الرحيم، الرزاق العليم المدبر للأمور، مالك
الملك، العالم بكل شيء، والقادر على كل كل شيء، وهو الفعال لما يريد
فمن كان بهذه المثابة وجب أن يعبد وحده دون سواه، وهذه الأسماء كلها
دالة على معان عظيمة: الرحمن: يدل على الرحمة، العزيز: يدل على العزة،
الرؤوف: يدل على الرأفة، السميع: يدل على أنه يسمع دعوات عباده
وكلامهم

والبصير: الذي يراهم وبشاهد أحوالهم، إلى غير ذلك، فهي أسماء عظيمة
حسنى دالة علة معان عظيمة كلها حق، وكلها ثابتة لله سبحانه على وجه
يليق به سبحانه، لا يشبه له فيها، ولا

نظير، كما قال تعالى: { ليس كمِثْلهِ شيءٌ وهو السَّميع
الْبَصيرُ
} [الشورى:11].
وقال سبحانه: { ولم يكن لَّه كُفُواً
أحدٌ
} [الإخلاص:4].

والصحابة رضوان الله عليهم وأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم كلهم
مجمعون على إثبات الأسماء والصفات، وأنها حق ثابتة لله تعالى على وجه
يليق به، بلا تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، وأن الاستواء،
والنزول،والسمع والبصر، والكلام وسائر الصفات كلها حق، وهكذا سائر
الأسماء حق، ولهذا قال تعالى:
{ وللهِ
الأسماءُ الحُسْنى فادْعُوهُ بها
} [الأعراف:180].

أي اسألوه بها فهو يدعى ويسأل بأسمائه: يا رحمن يا رحيم، يا عزيز يا
غفور، اغفر لي، ارحمني، فرج كربتي، إلى غير ذلك. كما أنه يدعى أيضاً
بتوحيده والإيمان به، كما قال تعالى: {
ربَّنا إنَّنا سمعنا منادياً يُنادي للإيمان
أن آمنوا بربِّكُم فآمنَّا
} [آل عمران:193].

وكما في الحديث: « اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا
إله إلا أنت؛ الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً
أحد
»
[الترمذي، وابن ماجة]

فهو يسأل بتوحيده والإيمان به، واعتراف العبد بأنه ربه وإلهه ومعبوده
الحق. وهكذا يسأل بالأعمال الصالحات، ويتوسل إليه بها فهذا كله من
أسباب الإجابة كما سأله أصحاب الغار بأعمالهم الصالحة وهم قوم دخلوا
غاراً للمبيت فيه والاتقاء من المطر، فأنزل الله تبارك وتعالى عليهم
صخرة سدت الغار عليهم، فلم يستطيعوا رفعها، فقالوا فيما بينهم: إنه لن
يخلصكم من هذه الصخرة إلا الله بسؤالكم الله بأعمالكم الصالحة، فتوسل
أحدهم ببره والديه، والآخر بعفته عن الزنا، والثالث بأدائه الأمانة،
ففرج الله تبارك وتعالى عنهم الصخرة فخرجوا، كما صح بذلك الحديث عن
النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من آياته العظيمة سبحانه وتعالى ومن
الدلائل على قدرته العظيمة، فهو يحب من عباده من يتوسل إليه بأسمائه
وصفاته وأعمالهم الطيبة، أما التوسل بجاه فلان، أو بحق فلان، أو بذات
فلان، فهذا بدعة.



ولهذا لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يتوسلون بدعائه في
حياته، فيقولون يا رسول الله ادع الله لنا، ويدعو لهم صلى الله عليه
وسلم كما وقع في أيام الجدب وكان على المنبر، فطلبوا أن يدعو الله
لهم، فدعا الله تعالى لهم واستجاب الله تبارك وتعالى له، وفي بعض
الأحيان كان يخرج إلى الصحراء فيصلي ركعتين ثم يخطب ويدعو. فلما توفي
صلى الله عليه وسلم عدل عمر إلى عمه العباس، فقال: اللهم إنا كنا إذا
أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا،
فقام العباس ودعا فأمَّنوا على دعائه فسقاهم الله تبارك وتعالى. ولو
كان التوسل بالذات أو الجاه مشروعاً لما عدل عمر والصحابة رضي الله
عنهم إلى العباس، ولتوسل الصحابة بذاته، لأن ذاته عظيمة عليه الصلاة
والسلام حياً وميتاً.



والمقصود من هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم صان هذا التوحيد وحماه،
وبين أن الواجب على الأمة إخلاص العبادة لله وحده، وأن يتوجهوا إليه
جلّ وعلا بقلوبهم وأعمالهم في عبادتهم، وألا يعبدوا معه سواه لا نبياً
ولا ملكاً ولا جنِّياً ولا شمساً ولا قمراً ولا غير ذلك.



والله سبحانه وتعالى أوجب على عباده ذلك في كتابه الكريم، وعلم الأمة
ذلك أن يعبدوه وحده، ويتوجهوا إليه وحده، والرسول صلى الله عليه وسلم
أكمل ذلك وبلغ البلاغ المبين، وحمى حمى التوحيد، وحذر من وسائل الشرك،
فوجب على الأمة أن تخلص لله تعالى العبادة، فالعبادة حق لله وحده وليس
لأحد فيها نصيب، كما قال الله سبحانه:

{ فاعبُدِ الله مخلصاً له الدِّين . ألا للهِ
الدِّينُ الخالصُ
} [الزمر:2-3] ، وقال سبحانه: { فادْعوا الله مخلصين له الدِّين ولو كرهَ
الكافرون
} [غافر:14]، وقال سبحانه: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إيَّاه }
[الإسراء:23]، وقال تعالى: { إيَّاك
نعبد وإيَّاك نستعين
} [الفاتحة:5]، وقال جلّ وعلا: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له
الدِّين حُنفاء
} [البينة:5]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

« حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به
شيئاً
»
[البخاري، ومسلم]. متفق على صحته. وهذا أمر معلوم بالنصوص من الكتاب
والسنة وبالضرورة، ولهذا يجب على علماء الحق أن يبذلوا وسعهم في تبين
هذا الحق بالكتب والرسائل ووسائل الإعلام، والخطب والمواعظ، وبسائر
الوسائل الممكنة، لأنه أعظم حق وأعظم واجب، ولأنه أصل الدين وأساسه
كما تقدم، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الامل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
وردة الامل


انثى الجوزاء الماعز
المشاركات : 338
نقاط المساهمات : 457
الشعبيه : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 44

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 1:25 am

بارك اللــه فيك
جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

أقسام التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التوحيد   أقسام التوحيد Icon_minitime1الأربعاء يونيو 25, 2014 3:23 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ينقل للمرجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقسام التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: مراجع المساحه الدينيه-
انتقل الى: