| مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 | |
|
+7احمد ابو شركس ma7kom علاء2 قمر الزمان مصطفى السوري ملاك بريء امرؤ القيس 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الخميس أغسطس 02, 2012 12:49 am | |
| السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟
السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟
السؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة ؟
| |
|
| |
ملاك بريء عضو لامع
المشاركات : 2906 نقاط المساهمات : 7833 الشعبيه : 2 تاريخ التسجيل : 16/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الخميس أغسطس 02, 2012 1:03 am | |
| السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟
الخلفاء الأربعة، وطلحة وسعد وحذيفة وأبو هريرة وعبد الله بن السائب، وابن الزبير وابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبادة بن الصامت ومعاذ (أبو حليمة الأنصاري) ومجمع بن جارية، وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، ومن النساء عائشة وحفصة وأم سلمة
السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟
مروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعن سفيان بن عينيه المحدث المشهور وهذا القول هو الذي عليه أكثر العلماء وهو الذي نراه ونرجحه ونختاره والله أعلم، وهو أن سورة براءة نزلت بالسيف و{بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } فيها أمان ورحمه والأمان والرحمة لا يتفق مع السيف وسورة براءة نزلت بالسيف والبراءة من أهل الإشراك وقوة الحجة على المنافقين . هذا مجمل الأقوال الثلاثة التي ذكرها العلماء رحمهم الله في قضية لماذا لم تصدر سورة براءة بقول الرب جل وعلا : {بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } وخلاف العلماء في بقية الأقوال يجب أن لا ينظر فيها لأنها بعيده جدا فيما نحسبه عن الصواب والله تعالى أعلم. قال الله فيها : {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} يوجد مُتَبَرِئْ ويوجد مُتَبَرَأْ منه فمن المُتَبَرِئْ؟ الله ورسوله من :{الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} . النبي عليه الصلاة والسلام كان الناس حوله ثلاثة أقسام : أهل الحرب: الذين يحاربونه والذين ما زال بينهم وبينه حروب. وأهل العهد: الذين في الأصل هم محاربون لكن يوجد عهد لمده معينه. وأهل الذمة: غير مسلمين يعيشون تحت حكم المسلمين، كاليهود الذين كانوا أفرادا في المدينة هؤلاء يسمون أهل ذمه.
الخطاب هنا ليس موجها لا لأهل الحرب ولا لأهل الذمة موجه لأهل العهد {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ } هذه البراءة فيها { فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} . معنى الآية يا أخي : أن من كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد أو لم يكن بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فقد جعل الله لهم أربعة أشهر هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك قال لهم :{ فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ} الخطاب للمشركين سيحوا في الأرض أي اقبلوا وادبروا سافروا اغدوا روحوا اذهبوا كيفما شئتم لن ينالكم أذى من المسلمين هذا بأمر من الله لكن بعد الأربعة أشهر ينتهي الأمان .
السؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة
هو الذي لم يحج قط ، وهو نفي معناه النهي أو الذي انقطع عن النكاح على طريق الرهبان .
وايضا
الأصل في الصَّرورة أنَّ الرجلَ في الجاهلية كانَ إذا أحدَثَ حدَثاً فلجأ إلى الكعبة لم يُهَجْ، فكان إِذا لقِيَه وليُّ الدَّمِ بالحرَم قيل له: هو صرورة فلا تَهِجْه. فكثُر ذلك في كلامهم حتَّى جعلوا المتعبِّد الذي يجتنِب النِّساء وطِيبَ الطعام صَرورةً، وصروريَّاً. | |
|
| |
مصطفى السوري عضو سوبر
المشاركات : 1882 نقاط المساهمات : 7785 الشعبيه : 16 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 39 الموقع : سوريا حلب \\حالياً موجود بالأردن في اربد العمل/الترفيه : قيادة حاسوب و فني صيانة المزاج : حزين
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الخميس أغسطس 02, 2012 2:01 am | |
| السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟ الجـــــــــــــــــواب هو:
الخلفاء الأربعة، وطلحة وسعد وحذيفة وأبو هريرة وعبد الله بن السائب، وابن الزبير وابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبادة بن الصامت ومعاذ (أبو حليمة الأنصاري) ومجمع بن جارية، وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، ومن النساء عائشة وحفصة وأم سلمة
السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟
الجـــــــــــــــــــــــــواب هو: مروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعن سفيان بن عينيه المحدث المشهور وهذا القول هو الذي عليه أكثر العلماء وهو الذي نراه ونرجحه ونختاره والله أعلم، وهو أن سورة براءة نزلت بالسيف و{بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } فيها أمان ورحمه والأمان والرحمة لا يتفق مع السيف وسورة براءة نزلت بالسيف والبراءة من أهل الإشراك وقوة الحجة على المنافقين . هذا مجمل الأقوال الثلاثة التي ذكرها العلماء رحمهم الله في قضية لماذا لم تصدر سورة براءة بقول الرب جل وعلا : {بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } وخلاف العلماء في بقية الأقوال يجب أن لا ينظر فيها لأنها بعيده جدا فيما نحسبه عن الصواب والله تعالى أعلم. قال الله فيها : {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} يوجد مُتَبَرِئْ ويوجد مُتَبَرَأْ منه فمن المُتَبَرِئْ؟ الله ورسوله من :{الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} . النبي عليه الصلاة والسلام كان الناس حوله ثلاثة أقسام : أهل الحرب: الذين يحاربونه والذين ما زال بينهم وبينه حروب. وأهل العهد: الذين في الأصل هم محاربون لكن يوجد عهد لمده معينه. وأهل الذمة: غير مسلمين يعيشون تحت حكم المسلمين، كاليهود الذين كانوا أفرادا في المدينة هؤلاء يسمون أهل ذمه.
الخطاب هنا ليس موجها لا لأهل الحرب ولا لأهل الذمة موجه لأهل العهد {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ } هذه البراءة فيها { فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} . معنى الآية يا أخي : أن من كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد أو لم يكن بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فقد جعل الله لهم أربعة أشهر هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك قال لهم :{ فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ} الخطاب للمشركين سيحوا في الأرض أي اقبلوا وادبروا سافروا اغدوا روحوا اذهبوا كيفما شئتم لن ينالكم أذى من المسلمين هذا بأمر من الله لكن بعد الأربعة أشهر ينتهي الأمان .
السؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة الجـــــــــــــــــــــــــــواب هو:
هو الذي لم يحج قط ، وهو نفي معناه النهي أو الذي انقطع عن النكاح على طريق الرهبان .
وايضا
الأصل في الصَّرورة أنَّ الرجلَ في الجاهلية كانَ إذا أحدَثَ حدَثاً فلجأ إلى الكعبة لم يُهَجْ، فكان إِذا لقِيَه وليُّ الدَّمِ بالحرَم قيل له: هو صرورة فلا تَهِجْه. فكثُر ذلك في كلامهم حتَّى جعلوا المتعبِّد الذي يجتنِب النِّساء وطِيبَ الطعام صَرورةً، وصروريَّاً.
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الخميس أغسطس 02, 2012 2:06 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟
من أشهر الحفاظ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من ذكر في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (خذوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، وسالم، ومعاذ، وأبي بن كعب ). وهؤلاء الأربعة: اثنان من المهاجرين هما: عبد الله بن مسعود، وسالم، واثنان من الأنصار هما: معاذ، وأبي. رواه الحاكم والترمذي، وقال حسن صحيح، وصححه السيوطي. ـ عبادة بن الصامت " وكان يعلم أهل الصفة القرآن" ـ 2أبان بن سعيد بن العاص دفع اليه النبي صلى الله عليه أبا ثعلبةالخشني. 3ـ مصعب بن عمير أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم الى المدينة ليقرأ الناس القرآن . 4ـ معاذ بن جبل خلفه رسول الله بعد فتح مكة بها مع عتاب ابن اسيد يعلم الناس القرآن. 5ـ عمرو بن حزم الخزرجي النجاري استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على نجران يعلمهم القرآن. 6ـ أبو الدرداء رضي الله عنه كان إذا صلى الغداة في جامع دمشق، اجتمع الناس للقراءة عليه فكان يجعلهم عشرة عشرة، ويجعل على كل عشرة عريفاً، ويقف هو في المحراب، يرمقهم ببصره، فإذا غلط أحدهم رجع إلى عريفه، فإذا غلط عريفهم رجع إلى أبي الدرداء يسأله عن ذلك، وكان ابن عامر عريفاً على عشرة. وغيرهم من القراء كثير نمنهم الخلفاء الأربعة، وطلحة، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وأبو موسى الأشعري، وأبو زيد الأنصاري، وسالْم مولى أبي حذيفة، وعبد الله بن عمر، وعقبة بن عامر، وأبو أيوب الأنصاري، ومُجَمِّع بن جارية، وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، وأُمِّ وَرَقَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَارثِ الأَنْصَارِيِّ، وعبد الله بن عباس، وأبو هريرة، وعبد الله بن السائب بن أبي السائب الْمخزومي، وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟ وَأَوَّل هَذِهِ السُّورَة الْكَرِيمَة نَزَلَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا رَجَعَ مِنْ غَزْوَة تَبُوك وَهَمَّ بِالْحَجِّ ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّ الْمُشْرِكِينَ يَحْضُرُونَ عَامهمْ هَذَا الْمَوْسِم عَلَى عَادَتهمْ فِي ذَلِكَ وَأَنَّهُمْ يَطُوفُونَ بِالْبَيْتِ عُرَاة فَكَرِهَ مُخَالَطَتهمْ وَبَعَثَ أَبَا بَكْر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَمِيرًا عَلَى الْحَجّ تِلْكَ السَّنَة لِيُقِيمَ لِلنَّاسِ مَنَاسِكهمْ وَيُعْلِم الْمُشْرِكِينَ أَنْ لَا يَحُجُّوا بَعْد عَامهمْ هَذَا وَأَنْ يُنَادِي فِي النَّاس " بَرَاءَة مِنْ اللَّه وَرَسُوله " فَلَمَّا قَفَلَ أَتْبَعَهُ بِعَلِيِّ بْن أَبِي طَالِب لِيَكُونَ مُبَلِّغًا عَنْ رَسُوله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكَوْنِهِ عَصَبَة لَهُ كَمَا سَيَأْتِي بَيَانه فَقَوْله تَعَالَى " بَرَاءَة مِنْ اللَّه وَرَسُوله " أَيْ هَذِهِ بَرَاءَة أَيْ تَبَرُّؤ مِنْ اللَّه وَرَسُوله " إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ " .كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد عاهد بعض المشركين، إلى مدد معلومة، وبعضهم بينه وبينهم عهد مطلق، وبعضهم لا عهد له، فأنزل الله هذه الآية فيها البراءة من المشركين، وفيها نبذ العهود إليهم، ولهذا قال –سبحانه-: بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . ا لسؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة ؟لا رهبنه او لا اصرار على ترك النساء وعدم الزواج كالرهبان والله اعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
علاء2 عضو لامع
المشاركات : 2985 نقاط المساهمات : 8193 الشعبيه : 1 تاريخ التسجيل : 07/09/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الخميس أغسطس 02, 2012 2:45 am | |
| السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟ الجـــــــــــــــــواب هو:
الخلفاء الأربعة، وطلحة وسعد وحذيفة وأبو هريرة وعبد الله بن السائب، وابن الزبير وابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبادة بن الصامت ومعاذ (أبو حليمة الأنصاري) ومجمع بن جارية، وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، ومن النساء عائشة وحفصة وأم سلمة
السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟
الجـــــــــــــــــــــــــواب هو: مروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعن سفيان بن عينيه المحدث المشهور وهذا القول هو الذي عليه أكثر العلماء وهو الذي نراه ونرجحه ونختاره والله أعلم، وهو أن سورة براءة نزلت بالسيف و{بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } فيها أمان ورحمه والأمان والرحمة لا يتفق مع السيف وسورة براءة نزلت بالسيف والبراءة من أهل الإشراك وقوة الحجة على المنافقين . هذا مجمل الأقوال الثلاثة التي ذكرها العلماء رحمهم الله في قضية لماذا لم تصدر سورة براءة بقول الرب جل وعلا : {بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } وخلاف العلماء في بقية الأقوال يجب أن لا ينظر فيها لأنها بعيده جدا فيما نحسبه عن الصواب والله تعالى أعلم. قال الله فيها : {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} يوجد مُتَبَرِئْ ويوجد مُتَبَرَأْ منه فمن المُتَبَرِئْ؟ الله ورسوله من :{الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} . النبي عليه الصلاة والسلام كان الناس حوله ثلاثة أقسام : أهل الحرب: الذين يحاربونه والذين ما زال بينهم وبينه حروب. وأهل العهد: الذين في الأصل هم محاربون لكن يوجد عهد لمده معينه. وأهل الذمة: غير مسلمين يعيشون تحت حكم المسلمين، كاليهود الذين كانوا أفرادا في المدينة هؤلاء يسمون أهل ذمه.
الخطاب هنا ليس موجها لا لأهل الحرب ولا لأهل الذمة موجه لأهل العهد {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ } هذه البراءة فيها { فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} . معنى الآية يا أخي : أن من كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد أو لم يكن بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فقد جعل الله لهم أربعة أشهر هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك قال لهم :{ فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ} الخطاب للمشركين سيحوا في الأرض أي اقبلوا وادبروا سافروا اغدوا روحوا اذهبوا كيفما شئتم لن ينالكم أذى من المسلمين هذا بأمر من الله لكن بعد الأربعة أشهر ينتهي الأمان .
السؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة الجـــــــــــــــــــــــــــواب هو:
هو الذي لم يحج قط ، وهو نفي معناه النهي أو الذي انقطع عن النكاح على طريق الرهبان .
وايضا
الأصل في الصَّرورة أنَّ الرجلَ في الجاهلية كانَ إذا أحدَثَ حدَثاً فلجأ إلى الكعبة لم يُهَجْ، فكان إِذا لقِيَه وليُّ الدَّمِ بالحرَم قيل له: هو صرورة فلا تَهِجْه. فكثُر ذلك في كلامهم حتَّى جعلوا المتعبِّد الذي يجتنِب النِّساء وطِيبَ الطعام صَرورةً، وصروريَّاً.
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الخميس أغسطس 02, 2012 3:10 pm | |
| | |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 03, 2012 12:42 am | |
| أحسنتم جميع الإجابات صحيحة تستحقوا 50 نقطة | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 03, 2012 3:55 am | |
| الله يسلم دياتك يا شيخ
واعذرنا ترى الايام هاي هلا الكل بتسوق
عالعموم موفقين
وبكفي استمتاعنا بتواجدك معنا امرؤ القيس
سسلمت يداك
| |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 03, 2012 4:08 am | |
| | |
|
| |
ma7kom عضو سوبر
المشاركات : 1773 نقاط المساهمات : 3557 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 03, 2012 1:04 pm | |
| السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟ الجـــــــــــــــــواب هو:
الخلفاء الأربعة، وطلحة وسعد وحذيفة وأبو هريرة وعبد الله بن السائب، وابن الزبير وابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبادة بن الصامت ومعاذ (أبو حليمة الأنصاري) ومجمع بن جارية، وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، ومن النساء عائشة وحفصة وأم سلمة
السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟
الجـــــــــــــــــــــــــواب هو: مروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعن سفيان بن عينيه المحدث المشهور وهذا القول هو الذي عليه أكثر العلماء وهو الذي نراه ونرجحه ونختاره والله أعلم، وهو أن سورة براءة نزلت بالسيف و{بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } فيها أمان ورحمه والأمان والرحمة لا يتفق مع السيف وسورة براءة نزلت بالسيف والبراءة من أهل الإشراك وقوة الحجة على المنافقين . هذا مجمل الأقوال الثلاثة التي ذكرها العلماء رحمهم الله في قضية لماذا لم تصدر سورة براءة بقول الرب جل وعلا : {بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } وخلاف العلماء في بقية الأقوال يجب أن لا ينظر فيها لأنها بعيده جدا فيما نحسبه عن الصواب والله تعالى أعلم. قال الله فيها : {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} يوجد مُتَبَرِئْ ويوجد مُتَبَرَأْ منه فمن المُتَبَرِئْ؟ الله ورسوله من :{الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} . النبي عليه الصلاة والسلام كان الناس حوله ثلاثة أقسام : أهل الحرب: الذين يحاربونه والذين ما زال بينهم وبينه حروب. وأهل العهد: الذين في الأصل هم محاربون لكن يوجد عهد لمده معينه. وأهل الذمة: غير مسلمين يعيشون تحت حكم المسلمين، كاليهود الذين كانوا أفرادا في المدينة هؤلاء يسمون أهل ذمه.
الخطاب هنا ليس موجها لا لأهل الحرب ولا لأهل الذمة موجه لأهل العهد {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ } هذه البراءة فيها { فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} . معنى الآية يا أخي : أن من كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد أو لم يكن بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فقد جعل الله لهم أربعة أشهر هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك قال لهم :{ فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ} الخطاب للمشركين سيحوا في الأرض أي اقبلوا وادبروا سافروا اغدوا روحوا اذهبوا كيفما شئتم لن ينالكم أذى من المسلمين هذا بأمر من الله لكن بعد الأربعة أشهر ينتهي الأمان .
السؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة الجـــــــــــــــــــــــــــواب هو:
هو الذي لم يحج قط ، وهو نفي معناه النهي أو الذي انقطع عن النكاح على طريق الرهبان .
| |
|
| |
احمد ابو شركس القلم الذهبي
المشاركات : 17528 نقاط المساهمات : 24633 الشعبيه : 64 تاريخ التسجيل : 30/10/2010 العمر : 25 الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم العمل/الترفيه : غير معروف المزاج : رايق
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 03, 2012 3:30 pm | |
| | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 03, 2012 3:47 pm | |
| | |
|
| |
سندريلا(الملكة الام) القلم الماسي
المشاركات : 40266 نقاط المساهمات : 141151 الشعبيه : 60 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 51 الموقع : منتدى اسرة القلم العمل/الترفيه : ربة بيت المزاج : رايق
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 السبت أغسطس 04, 2012 1:40 am | |
| السؤال الأول:
من هم الصحابة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ؟ الجـــــــــــــــــواب هو:
الخلفاء الأربعة، وطلحة وسعد وحذيفة وأبو هريرة وعبد الله بن السائب، وابن الزبير وابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبادة بن الصامت ومعاذ (أبو حليمة الأنصاري) ومجمع بن جارية، وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، ومن النساء عائشة وحفصة وأم سلمة
السؤال الثاني:
قال تعالى: براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ).
ما أسباب نزول هذه السورة بدون بسملة ، وإذكر قصة نزول هذه السورة ؟
الجـــــــــــــــــــــــــواب هو: مروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعن سفيان بن عينيه المحدث المشهور وهذا القول هو الذي عليه أكثر العلماء وهو الذي نراه ونرجحه ونختاره والله أعلم، وهو أن سورة براءة نزلت بالسيف و{بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } فيها أمان ورحمه والأمان والرحمة لا يتفق مع السيف وسورة براءة نزلت بالسيف والبراءة من أهل الإشراك وقوة الحجة على المنافقين . هذا مجمل الأقوال الثلاثة التي ذكرها العلماء رحمهم الله في قضية لماذا لم تصدر سورة براءة بقول الرب جل وعلا : {بسم الله الرَّّحمن الرَّحيم } وخلاف العلماء في بقية الأقوال يجب أن لا ينظر فيها لأنها بعيده جدا فيما نحسبه عن الصواب والله تعالى أعلم. قال الله فيها : {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} يوجد مُتَبَرِئْ ويوجد مُتَبَرَأْ منه فمن المُتَبَرِئْ؟ الله ورسوله من :{الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ} . النبي عليه الصلاة والسلام كان الناس حوله ثلاثة أقسام : أهل الحرب: الذين يحاربونه والذين ما زال بينهم وبينه حروب. وأهل العهد: الذين في الأصل هم محاربون لكن يوجد عهد لمده معينه. وأهل الذمة: غير مسلمين يعيشون تحت حكم المسلمين، كاليهود الذين كانوا أفرادا في المدينة هؤلاء يسمون أهل ذمه.
الخطاب هنا ليس موجها لا لأهل الحرب ولا لأهل الذمة موجه لأهل العهد {بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ } هذه البراءة فيها { فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} . معنى الآية يا أخي : أن من كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد أو لم يكن بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فقد جعل الله لهم أربعة أشهر هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك هذه الأربعة الأشهر حرم الله فيها على المسلمين قتال أهل الإشراك قال لهم :{ فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ} الخطاب للمشركين سيحوا في الأرض أي اقبلوا وادبروا سافروا اغدوا روحوا اذهبوا كيفما شئتم لن ينالكم أذى من المسلمين هذا بأمر من الله لكن بعد الأربعة أشهر ينتهي الأمان .
السؤال الثالث:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا صرورة في الإسلام ).
ما معنى الصرورة الجـــــــــــــــــــــــــــواب هو:
هو الذي لم يحج قط ، وهو نفي معناه النهي أو الذي انقطع عن النكاح على طريق الرهبان . | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 السبت أغسطس 04, 2012 2:16 am | |
| | |
|
| |
عماد الصالح المدير العام
المشاركات : 16517 نقاط المساهمات : 26589 الشعبيه : 435 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 48 الموقع : قلوب الحبايب العمل/الترفيه : اسرة القلم المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الجمعة أغسطس 31, 2012 9:18 pm | |
| شكرا للمجهود الرائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يعطيك العافيه على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
سلمت يمناك
دائما بانتظار جديدكفلا تتأخر علينا
مودتي واحترامي | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 الأحد نوفمبر 25, 2012 1:25 pm | |
| تم اغلاق المسابقه لانتهائها
شكرا لجهودكم معنا
ناطرينكم بمسابقات تانيه اروع واجما
تحياتي
| |
|
| |
| مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14 | |
|