منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 93 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 93 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16

اذهب الى الأسفل 
+5
علاء2
راشد الكاسر
قمر الزمان
احمد ابو شركس
امرؤ القيس
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1السبت أغسطس 04, 2012 6:15 am

السؤال الأول:

ما هو الحزب الذي ليس فيه لفظ الجلالة في القران؟
أكتب رقم الحزب والسور الموجودة فيه

السؤال الثاني:

في الحديث: ( حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم الوشر والوشم والنتف ) فما الوشر وما هو الوشم وما هو النتف ؟

السؤال الثالث

قال تعالى: ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ).

فما هي صفات هؤلاء التي جعلتهم يرثون الفردوس






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ابو شركس
القلم الذهبي
القلم الذهبي
احمد ابو شركس


ذكر الجدي النمر
المشاركات : 17528
نقاط المساهمات : 24633
الشعبيه : 64
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 25
الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم
العمل/الترفيه : غير معروف
المزاج : رايق

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1السبت أغسطس 04, 2012 10:45 am

بصراحة مش عارف احل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://my-family.watanearaby.com
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1السبت أغسطس 04, 2012 10:52 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ما هو الحزب الذي ليس فيه لفظ الجلالة في القران؟

أكتب رقم الحزب والسور الموجودة فيه

السؤال الثاني:

في الحديث: ( حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم الوشر والوشم والنتف ) فما الوشر وما هو الوشم وما هو النتف ؟

السؤال الثالث

قال تعالى: ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ).

فما هي صفات هؤلاء التي جعلتهم يرثون الفردوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الاجابه

مافي حزب واحد

يعني 3ارباع الحزب 53

ونصف الحزب 54



السور



القمر

الرحمن

الواقعه


في 13 سوره لا يوجد فيهم لفظ الجلاله

في القران كله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2-

الوشر المقصود به التفليج
اي هو المباعده بين الاسنان والتفريق بينها
إذ ان هذا هو الذي كانت تفعله نساء الجاهلية

الوشم
ان الموضع الموشوم نجسا لأن الدم انحبس فيه فتجب إزالته
وهو هو رسم ثابت يُنفّذ على جلد الإنسان، وغالبا ما يكون على المناطق المكشوفة
من أنحاء الجسم، خاصة الوجه ويستعمل لذلك المواد الملونة والأدوات الثاقبة
للجلد

ويكون الهدف الأولي لاستعمال الوشم هو

1- شد انتباه الآخرين
2-تقليص الفوارق بين الناس
3- يستعمل لنواحي جمالية
4- قد يكون مرتبطاً بالخرافات و التعاويذ الباطلة
حيث أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أنه يشفي من الأمراض و أنه يدفع العين والحسد .

5-يعتبر
الوشم أيضاً نوعًا من افتداء النفس ، فلقد كان من تقاليد فداء النفس
للآلهة أو الكهنة أو السحرة الذين ينوبون عنها قديماً - أن الشاب أو الرجل
تتطلب منه الظروف في مناسبات خاصة أن يعرض جسمه لأنواع من التشريط والكي
على سبيل الفداء ، ولتكسبه آثار الجروح مناعة ، وتجلب له

النتف

نتف الحواجب وتحديد الحواجب وازاله الشعر وتخفيفه عنهما


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} الخشوع الذي فيه انقياد للحق، "ولهذا قالت طائفة من الصحابة: إن أول علم يرفع من الناس الخشوع2"، وقد أمرنا بالخشوع في صلاتنا، وعدم العبث أثنائها، حيث تستشعر قلوبهم رهبة الموقف في الصلاة بين يدي الله، فتسكن وتخشع، فيسري الخشوع منها إلى الجوارح والملامح والحركات"3.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} "مدحهم سبحانه بإعراضهم عن اللغو، وكما قال في موضع آخر: {وَإِذَا سَمِعُواْ اللغو أَعْرَضُواْ عَنْهُ}4 تكرّماً وتنزّهاً، وتأدّباً بآداب الشرع، ومثله قوله سبحانه: {وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِراماً}5، واللغو هنا هو ما يسمعونه من المشركين من الشتم لهم ولدينهم، والاستهزاء بهم" فلا يخالطون أهله، ولا يعاشرونهم6.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} فبعد إقبالهم على الله، وانصرافهم عن اللغو في الحياة؛ تأتي الزكاة، "والزكاة طهارة للقلب والمال: طهارة للقلب من الشح، واستعلاء على حب الذات، وانتصار على وسوسة الشيطان بالفقر، وثقة بما عند الله من العوض والجزاء، وطهارة للمال: تجعل ما بقي منه بعدها طيباً حلالاً، لا يتعلق به حق إلا في حالات الضرورة، ولا تحول حوله شبهة، وهي صيانة للجماعة من الخلل الذي ينشئه العوز في جانب، والترف في جانب، فهي تأمين اجتماعي للأفراد جميعاً، وهي ضمان اجتماعي للعاجزين، وهي وقاية للجماعة كلها من التفكيك والانحلال"7.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} و"الفرج يطلق على فرج الرجل والمرأة، ومعنى حفظهم لها أنهم ممسكون لها بالعفاف عما لا يحلّ لهم، وفي قوله: {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} استثناء بمعنى: أنهم يلامون في إطلاق ما حظر عليهم فأمروا بحفظهم لفروجهم في جميع الأحوال إلا في حال تزوّجهم أو تسرّيهم، {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} وهنا الإشارة إلى الزوجات وملك اليمين، ومعنى العادون: المجاوزون إلى ما لا يحلّ لهم، فسمى سبحانه من نكح ما لا يحلّ عادياً، وقد دلت هذه الآية على تحريم نكاح المتعة، واستدلّ بها بعض أهل العلم على تحريم الاستمناء؛ لأنه من الوراء لما ذكر"8.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} "أماناتهم التي ائتمنوا عليها من فرائضه، وأمانات عباده (وَعَهْدِهِمْ) وهو عهوده التي أخذها عليهم بطاعته فيما أمرهم به ونهاهم، وعقودهم التي عاقدوا الناس، (رَاعُونَ) يقول: حافظون لا يضيعون، ولكنهم يوفون بذلك كله"9، والأمانة هي: ما يؤتمنون عليه، والعهد هو: ما يعاهدون عليه من جهة الله سبحانه أو جهة عباده، وقد جمع العهد والأمانة كل ما يتحمله الإنسان من أمر الدين والدنيا، والأمانة أعمّ من العهد، فكل عهد أمانة.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} "قرأ الجمهور: {صَلَوَاتِهِمْ} بالجمع، وقرأ حمزة والكسائي: {صلاتهم} بالإفراد، ومن قرأ بالإفراد فقد أراد اسم الجنس وهو في معنى الجمع، والمحافظة على الصلاة: إقامتها والمحافظة عليها في أوقاتها، وإتمام ركوعها وسجودها وقراءتها، والمشروع من أذكارها"10.

وهذه هي الصفات التي ذكرها الله - عز وجل - في كتابه عن المؤمنين {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً}11 وما أجملها من صفات، ثم بعد أن ذكر كل هذه الصفات التي وصف بها المؤمنين ذكر - سبحانه وتعالى - الجزاء لمن اتصف بهذه الصفات، وهو أيضاً في سياق المدح لهم فقال: {أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ} أي: الأحقاء بأن يسموا بهذا الاسم دون غيرهم، ثم بيَّنَ الموروث بقوله: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} وهو أوسط الجنة كما صح تفسيره بذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والمعنى: أن من عمل بما ذكر في هذه الآيات فهو الوارث الذي يرث من الجنة ذلك المكان،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد الكاسر
مدير العلاقات العامة
مدير العلاقات العامة
راشد الكاسر


ذكر الثور الثور
المشاركات : 19882
نقاط المساهمات : 30950
الشعبيه : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1السبت أغسطس 04, 2012 11:48 am

طلع مافي حزب انا استغربت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1السبت أغسطس 04, 2012 10:42 pm

يلا شاركونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء2
عضو لامع
عضو لامع
علاء2


ذكر الدلو الحصان
المشاركات : 2985
نقاط المساهمات : 8193
الشعبيه : 1
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 34

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1السبت أغسطس 04, 2012 10:46 pm

الاجابه

مافي حزب واحد
في بسور ممتتاليه


السور



القمر

الرحمن

الواقعه


في 13 سوره لا يوجد فيهم لفظ الجلاله

في القران كله



2-

الوشر المقصود به التفليج
اي هو المباعده بين الاسنان والتفريق بينها
إذ ان هذا هو الذي كانت تفعله نساء الجاهلية

الوشم ان الموضع الموشوم نجسا لأن الدم انحبس فيه فتجب إزالته
وهو هو رسم ثابت يُنفّذ على جلد الإنسان، وغالبا ما يكون على المناطق المكشوفة
من أنحاء الجسم، خاصة الوجه ويستعمل لذلك المواد الملونة والأدوات الثاقبة
للجلد

ويكون الهدف الأولي لاستعمال الوشم هو

1- شد انتباه الآخرين
2-تقليص الفوارق بين الناس
3- يستعمل لنواحي جمالية
4- قد يكون مرتبطاً بالخرافات و التعاويذ الباطلة
حيث أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أنه يشفي من الأمراض و أنه يدفع العين والحسد .

5-يعتبر
الوشم أيضاً نوعًا من افتداء النفس ، فلقد كان من تقاليد فداء النفس
للآلهة أو الكهنة أو السحرة الذين ينوبون عنها قديماً - أن الشاب أو الرجل
تتطلب منه الظروف في مناسبات خاصة أن يعرض جسمه لأنواع من التشريط والكي
على سبيل الفداء ، ولتكسبه آثار الجروح مناعة ، وتجلب له

النتف

نتف الحواجب وتحديد الحواجب وازاله الشعر وتخفيفه عنهما




3- قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} الخشوع الذي فيه انقياد للحق، "ولهذا قالت طائفة من الصحابة: إن أول علم يرفع من الناس الخشوع2"، وقد أمرنا بالخشوع في صلاتنا، وعدم العبث أثنائها، حيث تستشعر قلوبهم رهبة الموقف في الصلاة بين يدي الله، فتسكن وتخشع، فيسري الخشوع منها إلى الجوارح والملامح والحركات"3.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} "مدحهم سبحانه بإعراضهم عن اللغو، وكما قال في موضع آخر: {وَإِذَا سَمِعُواْ اللغو أَعْرَضُواْ عَنْهُ}4 تكرّماً وتنزّهاً، وتأدّباً بآداب الشرع، ومثله قوله سبحانه: {وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِراماً}5، واللغو هنا هو ما يسمعونه من المشركين من الشتم لهم ولدينهم، والاستهزاء بهم" فلا يخالطون أهله، ولا يعاشرونهم6.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} فبعد إقبالهم على الله، وانصرافهم عن اللغو في الحياة؛ تأتي الزكاة، "والزكاة طهارة للقلب والمال: طهارة للقلب من الشح، واستعلاء على حب الذات، وانتصار على وسوسة الشيطان بالفقر، وثقة بما عند الله من العوض والجزاء، وطهارة للمال: تجعل ما بقي منه بعدها طيباً حلالاً، لا يتعلق به حق إلا في حالات الضرورة، ولا تحول حوله شبهة، وهي صيانة للجماعة من الخلل الذي ينشئه العوز في جانب، والترف في جانب، فهي تأمين اجتماعي للأفراد جميعاً، وهي ضمان اجتماعي للعاجزين، وهي وقاية للجماعة كلها من التفكيك والانحلال"7.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} و"الفرج يطلق على فرج الرجل والمرأة، ومعنى حفظهم لها أنهم ممسكون لها بالعفاف عما لا يحلّ لهم، وفي قوله: {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} استثناء بمعنى: أنهم يلامون في إطلاق ما حظر عليهم فأمروا بحفظهم لفروجهم في جميع الأحوال إلا في حال تزوّجهم أو تسرّيهم، {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} وهنا الإشارة إلى الزوجات وملك اليمين، ومعنى العادون: المجاوزون إلى ما لا يحلّ لهم، فسمى سبحانه من نكح ما لا يحلّ عادياً، وقد دلت هذه الآية على تحريم نكاح المتعة، واستدلّ بها بعض أهل العلم على تحريم الاستمناء؛ لأنه من الوراء لما ذكر"8.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} "أماناتهم التي ائتمنوا عليها من فرائضه، وأمانات عباده (وَعَهْدِهِمْ) وهو عهوده التي أخذها عليهم بطاعته فيما أمرهم به ونهاهم، وعقودهم التي عاقدوا الناس، (رَاعُونَ) يقول: حافظون لا يضيعون، ولكنهم يوفون بذلك كله"9، والأمانة هي: ما يؤتمنون عليه، والعهد هو: ما يعاهدون عليه من جهة الله سبحانه أو جهة عباده، وقد جمع العهد والأمانة كل ما يتحمله الإنسان من أمر الدين والدنيا، والأمانة أعمّ من العهد، فكل عهد أمانة.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} "قرأ الجمهور: {صَلَوَاتِهِمْ} بالجمع، وقرأ حمزة والكسائي: {صلاتهم} بالإفراد، ومن قرأ بالإفراد فقد أراد اسم الجنس وهو في معنى الجمع، والمحافظة على الصلاة: إقامتها والمحافظة عليها في أوقاتها، وإتمام ركوعها وسجودها وقراءتها، والمشروع من أذكارها"10.

وهذه هي الصفات التي ذكرها الله - عز وجل - في كتابه عن المؤمنين {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً}11 وما أجملها من صفات، ثم بعد أن ذكر كل هذه الصفات التي وصف بها المؤمنين ذكر - سبحانه وتعالى - الجزاء لمن اتصف بهذه الصفات، وهو أيضاً في سياق المدح لهم فقال: {أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ} أي: الأحقاء بأن يسموا بهذا الاسم دون غيرهم، ثم بيَّنَ الموروث بقوله: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} وهو أوسط الجنة كما صح تفسيره بذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والمعنى: أن من عمل بما ذكر في هذه الآيات فهو الوارث الذي يرث من الجنة ذلك المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ma7kom
عضو سوبر
عضو سوبر
ma7kom


ذكر الجدي التِنِّين
المشاركات : 1773
نقاط المساهمات : 3557
الشعبيه : 5
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 47

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 05, 2012 1:43 am


مافي حزب واحد
في بسور ممتتاليه


السور



القمر

الرحمن

الواقعه


في 13 سوره لا يوجد فيهم لفظ الجلاله

في القران كله



2-

الوشر المقصود به التفليج
اي هو المباعده بين الاسنان والتفريق بينها
إذ ان هذا هو الذي كانت تفعله نساء الجاهلية

الوشم ان الموضع الموشوم نجسا لأن الدم انحبس فيه فتجب إزالته
وهو هو رسم ثابت يُنفّذ على جلد الإنسان، وغالبا ما يكون على المناطق المكشوفة
من أنحاء الجسم، خاصة الوجه ويستعمل لذلك المواد الملونة والأدوات الثاقبة
للجلد

ويكون الهدف الأولي لاستعمال الوشم هو

1- شد انتباه الآخرين
2-تقليص الفوارق بين الناس
3- يستعمل لنواحي جمالية
4- قد يكون مرتبطاً بالخرافات و التعاويذ الباطلة
حيث أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أنه يشفي من الأمراض و أنه يدفع العين والحسد .

5-يعتبر
الوشم أيضاً نوعًا من افتداء النفس ، فلقد كان من تقاليد فداء النفس
للآلهة أو الكهنة أو السحرة الذين ينوبون عنها قديماً - أن الشاب أو الرجل
تتطلب منه الظروف في مناسبات خاصة أن يعرض جسمه لأنواع من التشريط والكي
على سبيل الفداء ، ولتكسبه آثار الجروح مناعة ، وتجلب له

النتف

نتف الحواجب وتحديد الحواجب وازاله الشعر وتخفيفه عنهما




3- قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} الخشوع الذي فيه انقياد للحق، "ولهذا قالت طائفة من الصحابة: إن أول علم يرفع من الناس الخشوع2"، وقد أمرنا بالخشوع في صلاتنا، وعدم العبث أثنائها، حيث تستشعر قلوبهم رهبة الموقف في الصلاة بين يدي الله، فتسكن وتخشع، فيسري الخشوع منها إلى الجوارح والملامح والحركات"3.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} "مدحهم سبحانه بإعراضهم عن اللغو، وكما قال في موضع آخر: {وَإِذَا سَمِعُواْ اللغو أَعْرَضُواْ عَنْهُ}4 تكرّماً وتنزّهاً، وتأدّباً بآداب الشرع، ومثله قوله سبحانه: {وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِراماً}5، واللغو هنا هو ما يسمعونه من المشركين من الشتم لهم ولدينهم، والاستهزاء بهم" فلا يخالطون أهله، ولا يعاشرونهم6.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} فبعد إقبالهم على الله، وانصرافهم عن اللغو في الحياة؛ تأتي الزكاة، "والزكاة طهارة للقلب والمال: طهارة للقلب من الشح، واستعلاء على حب الذات، وانتصار على وسوسة الشيطان بالفقر، وثقة بما عند الله من العوض والجزاء، وطهارة للمال: تجعل ما بقي منه بعدها طيباً حلالاً، لا يتعلق به حق إلا في حالات الضرورة، ولا تحول حوله شبهة، وهي صيانة للجماعة من الخلل الذي ينشئه العوز في جانب، والترف في جانب، فهي تأمين اجتماعي للأفراد جميعاً، وهي ضمان اجتماعي للعاجزين، وهي وقاية للجماعة كلها من التفكيك والانحلال"7.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} و"الفرج يطلق على فرج الرجل والمرأة، ومعنى حفظهم لها أنهم ممسكون لها بالعفاف عما لا يحلّ لهم، وفي قوله: {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} استثناء بمعنى: أنهم يلامون في إطلاق ما حظر عليهم فأمروا بحفظهم لفروجهم في جميع الأحوال إلا في حال تزوّجهم أو تسرّيهم، {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} وهنا الإشارة إلى الزوجات وملك اليمين، ومعنى العادون: المجاوزون إلى ما لا يحلّ لهم، فسمى سبحانه من نكح ما لا يحلّ عادياً، وقد دلت هذه الآية على تحريم نكاح المتعة، واستدلّ بها بعض أهل العلم على تحريم الاستمناء؛ لأنه من الوراء لما ذكر"8.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} "أماناتهم التي ائتمنوا عليها من فرائضه، وأمانات عباده (وَعَهْدِهِمْ) وهو عهوده التي أخذها عليهم بطاعته فيما أمرهم به ونهاهم، وعقودهم التي عاقدوا الناس، (رَاعُونَ) يقول: حافظون لا يضيعون، ولكنهم يوفون بذلك كله"9، والأمانة هي: ما يؤتمنون عليه، والعهد هو: ما يعاهدون عليه من جهة الله سبحانه أو جهة عباده، وقد جمع العهد والأمانة كل ما يتحمله الإنسان من أمر الدين والدنيا، والأمانة أعمّ من العهد، فكل عهد أمانة.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} "قرأ الجمهور: {صَلَوَاتِهِمْ} بالجمع، وقرأ حمزة والكسائي: {صلاتهم} بالإفراد، ومن قرأ بالإفراد فقد أراد اسم الجنس وهو في معنى الجمع، والمحافظة على الصلاة: إقامتها والمحافظة عليها في أوقاتها، وإتمام ركوعها وسجودها وقراءتها، والمشروع من أذكارها"10.

وهذه هي الصفات التي ذكرها الله - عز وجل - في كتابه عن المؤمنين {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً}11 وما أجملها من صفات، ثم بعد أن ذكر كل هذه الصفات التي وصف بها المؤمنين ذكر - سبحانه وتعالى - الجزاء لمن اتصف بهذه الصفات، وهو أيضاً في سياق المدح لهم فقال: {أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ} أي: الأحقاء بأن يسموا بهذا الاسم دون غيرهم، ثم بيَّنَ الموروث بقوله: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} وهو أوسط الجنة كما صح تفسيره بذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والمعنى: أن من عمل بما ذكر في هذه الآيات فهو الوارث الذي يرث من الجنة ذلك المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 05, 2012 3:00 am

بدنا مشاركات أكثر إخواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد أغسطس 05, 2012 5:37 am

ما شاء الله جميع الإجابات صحيحة بتستاهلوا 50 نقطة
وياريت قمر الزمان تكوني آخر وحدة بتحلي السؤال لأنه الجميع بنقل منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2012 1:39 am

ههههههه

لا انا لئيمه بهيك اشياء

مابغشش حد

يسلمو امرؤ القيس اسئلتك روعه

وكمان نحنا مبسوطين عتفااعلهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2012 1:43 am

الله يسلمك
ما بدك تروحي تشوفي مسابقة شاركونا البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك بريء
عضو لامع
عضو لامع
ملاك بريء


انثى الدلو القط
المشاركات : 2906
نقاط المساهمات : 7833
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 36

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2012 2:27 am

مافي حزب واحد
في بسور ممتتاليه


السور



القمر

الرحمن

الواقعه


في 13 سوره لا يوجد فيهم لفظ الجلاله

في القران كله



2-

الوشر المقصود به التفليج
اي هو المباعده بين الاسنان والتفريق بينها
إذ ان هذا هو الذي كانت تفعله نساء الجاهلية

الوشم ان الموضع الموشوم نجسا لأن الدم انحبس فيه فتجب إزالته
وهو هو رسم ثابت يُنفّذ على جلد الإنسان، وغالبا ما يكون على المناطق المكشوفة
من أنحاء الجسم، خاصة الوجه ويستعمل لذلك المواد الملونة والأدوات الثاقبة
للجلد

ويكون الهدف الأولي لاستعمال الوشم هو

1- شد انتباه الآخرين
2-تقليص الفوارق بين الناس
3- يستعمل لنواحي جمالية
4- قد يكون مرتبطاً بالخرافات و التعاويذ الباطلة
حيث أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أنه يشفي من الأمراض و أنه يدفع العين والحسد .

5-يعتبر
الوشم أيضاً نوعًا من افتداء النفس ، فلقد كان من تقاليد فداء النفس
للآلهة أو الكهنة أو السحرة الذين ينوبون عنها قديماً - أن الشاب أو الرجل
تتطلب منه الظروف في مناسبات خاصة أن يعرض جسمه لأنواع من التشريط والكي
على سبيل الفداء ، ولتكسبه آثار الجروح مناعة ، وتجلب له

النتف

نتف الحواجب وتحديد الحواجب وازاله الشعر وتخفيفه عنهما




3- قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ *
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} الخشوع الذي فيه انقياد للحق، "ولهذا قالت طائفة من الصحابة: إن أول علم يرفع من الناس الخشوع2"، وقد أمرنا بالخشوع في صلاتنا، وعدم العبث أثنائها، حيث تستشعر قلوبهم رهبة الموقف في الصلاة بين يدي الله، فتسكن وتخشع، فيسري الخشوع منها إلى الجوارح والملامح والحركات"3.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} "مدحهم سبحانه بإعراضهم عن اللغو، وكما قال في موضع آخر: {وَإِذَا سَمِعُواْ اللغو أَعْرَضُواْ عَنْهُ}4 تكرّماً وتنزّهاً، وتأدّباً بآداب الشرع، ومثله قوله سبحانه: {وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِراماً}5، واللغو هنا هو ما يسمعونه من المشركين من الشتم لهم ولدينهم، والاستهزاء بهم" فلا يخالطون أهله، ولا يعاشرونهم6.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} فبعد إقبالهم على الله، وانصرافهم عن اللغو في الحياة؛ تأتي الزكاة، "والزكاة طهارة للقلب والمال: طهارة للقلب من الشح، واستعلاء على حب الذات، وانتصار على وسوسة الشيطان بالفقر، وثقة بما عند الله من العوض والجزاء، وطهارة للمال: تجعل ما بقي منه بعدها طيباً حلالاً، لا يتعلق به حق إلا في حالات الضرورة، ولا تحول حوله شبهة، وهي صيانة للجماعة من الخلل الذي ينشئه العوز في جانب، والترف في جانب، فهي تأمين اجتماعي للأفراد جميعاً، وهي ضمان اجتماعي للعاجزين، وهي وقاية للجماعة كلها من التفكيك والانحلال"7.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} و"الفرج يطلق على فرج الرجل والمرأة، ومعنى حفظهم لها أنهم ممسكون لها بالعفاف عما لا يحلّ لهم، وفي قوله: {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} استثناء بمعنى: أنهم يلامون في إطلاق ما حظر عليهم فأمروا بحفظهم لفروجهم في جميع الأحوال إلا في حال تزوّجهم أو تسرّيهم، {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} وهنا الإشارة إلى الزوجات وملك اليمين، ومعنى العادون: المجاوزون إلى ما لا يحلّ لهم، فسمى سبحانه من نكح ما لا يحلّ عادياً، وقد دلت هذه الآية على تحريم نكاح المتعة، واستدلّ بها بعض أهل العلم على تحريم الاستمناء؛ لأنه من الوراء لما ذكر"8.

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} "أماناتهم التي ائتمنوا عليها من فرائضه، وأمانات عباده (وَعَهْدِهِمْ) وهو عهوده التي أخذها عليهم بطاعته فيما أمرهم به ونهاهم، وعقودهم التي عاقدوا الناس، (رَاعُونَ) يقول: حافظون لا يضيعون، ولكنهم يوفون بذلك كله"9، والأمانة هي: ما يؤتمنون عليه، والعهد هو: ما يعاهدون عليه من جهة الله سبحانه أو جهة عباده، وقد جمع العهد والأمانة كل ما يتحمله الإنسان من أمر الدين والدنيا، والأمانة أعمّ من العهد، فكل عهد أمانة.

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} "قرأ الجمهور: {صَلَوَاتِهِمْ} بالجمع، وقرأ حمزة والكسائي: {صلاتهم} بالإفراد، ومن قرأ بالإفراد فقد أراد اسم الجنس وهو في معنى الجمع، والمحافظة على الصلاة: إقامتها والمحافظة عليها في أوقاتها، وإتمام ركوعها وسجودها وقراءتها، والمشروع من أذكارها"10.

وهذه هي الصفات التي ذكرها الله - عز وجل - في كتابه عن المؤمنين {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً}11 وما أجملها من صفات، ثم بعد أن ذكر كل هذه الصفات التي وصف بها المؤمنين ذكر - سبحانه وتعالى - الجزاء لمن اتصف بهذه الصفات، وهو أيضاً في سياق المدح لهم فقال: {أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ} أي: الأحقاء بأن يسموا بهذا الاسم دون غيرهم، ثم بيَّنَ الموروث بقوله: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} وهو أوسط الجنة كما صح تفسيره بذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والمعنى: أن من عمل بما ذكر في هذه الآيات فهو الوارث الذي يرث من الجنة ذلك المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 9:15 pm

شكرا للمجهود الرائع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بانتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16 Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 1:19 pm

تم اغلاق المسابقه لانتهائها


شكرا لجهودكم معنا


ناطرينكم بمسابقات تانيه اروع واجما


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: المسابقات الدينية والأسلامية-
انتقل الى: