منتدى اسرة القلم
[الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عبق من حنين
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:23 pm من طرف عماد الصالح

» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عماد الصالح
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي I_vote_rcapالصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي I_voting_barالصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي 5444bb10 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 363 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 363 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 363 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 12:30 pm

 

 الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي

اذهب الى الأسفل 
+5
شمس المنتدى
mabrok
wsemabohaidr
الورد الملاك
عماد الصالح
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16518
نقاط المساهمات : 26594
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الخميس نوفمبر 26, 2009 12:39 am


تحمل التجربة الصوفية كتابة ومعايشة ثراء غير محدود، ويمثل التراث الصوفي دليلا قاطعا على قراءتها وتميزها واستمرارية عطائها. كونها -هذا التجربة - موصولة وممتدة في الزمن والمكان الانسانيين، تراثية ومعاصرة في ذات الوقت، وكون نتاجها ايضا يؤثر تأثيرا مباشرا على الحركة الحضارية والثقافية وفعاليتهما.. وقد حظي التراث الصوفي على مدار التاريخين القديم والحديث باهتمام يتوازى مع التراث الاسلامي الذي تنبني عليه أو تنطلق منه الى رؤية الصوفية عامة، هذه الرؤية شديدة التمايز في بنائها بكل مستوياته، أيضا في قراءة لدين والعلاقة بين العبد وربه، والتصوف كما يقول الامام القشيري "لا يصطدم مع أي مبدأ من مباديء الشريعة.. فإذا اصطدم مع الشريعة لم يكن تصوفا".. لذا يمكننا الجزم بأنه لا يكاد يخلو تراث بلد عربي من كاتب او شاعر أو مفكر أو شيخ صوفي. ومنذ مطلع هذا القرن، ومع حركات التجديد والتثوير كان ثمة احتفاء خاص باضاءة الجوانب الخافية في التراث الصوفي العربي، فحققت العديد من الكتب الهامة لرجالات الصوفية الكبار شعراء، وكتابا،وقد اعتمدت الحركة الشعرية الحداثية العربية في تحرير رؤيتها لمفهوم الشعرية مرتكزة على هذا الارث الصوفي الكبير الذي خلفه لنا امثال الشيوخ الأجلاء بن عربي، السهروردي، الحلاج، النفري، القشيري، الغزالي، رابعة العدوية، البصيري، ابن الفارض، الجيلاني، الجيلي، وغيرهم من اقطاب الصوفية.، وقد استفاد شعراء مثل أدونيس ونازك الملائكة والسياب وصلاح عبدالصبور، ومحمود درويش، وغيرهم من الأجيال التي تلت رواد الحداثة الشعرية العربية هؤلاء، وحتى اليوم.. استفادوا على أكثر من مستوى خاصة على المستوى اللغوي وتشكيل العالم وطرائق وتكنيات الكتابة، وربما ظهر ذلك جليا وواضحا في استفادة أدونيس من النفري والحلاج وابن عربي. من هنا تاتي اهمية القراءات البحثية التي قدمها كل من أ.د محمد زغلول سلام استاذ الادب العربي بكلية الآداب جامعة بنا، و أ.د. الطاهر مكي أمتاز الادب العربي بدار العلوم جامعة القاهرة، وأ.د. سعد دعبيس أستاذ اللغة العربية بجامعة عين شمس، في "الشعر في الحب الالهي" من خلال تحليل اعمال ثلاثة من شعراء الصوفية الكبار وهم رابعة العدوية، ابن الفارض، ابن اللواح الخروصي، وذلك في الحلقة النقاشية الخامسة لـ"صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي- الثقافي. و التي أدارها أ.د. مصطفى الشكة أستاذ بآداب جامعة عين شمس، وافتتحها مخالي السيد عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدي سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وراعي فكرة الصالون في يناير الماضي.. ويأتي هذا في إطار إضاءة الجوانب التنويرية في التراث العربي من المحيط الى الخليج، الأمر الذي تحققه حلقات الصالون الذي يحمل اسم علم من أعلام الثقافة العربية قديما وحديثا.. ومن المنتظر ان يلتقط صالون لحلقاته القادمة – كما أكد راعيه – نقاطا هامة في الثقافة العربية. وانطلاقا من أهمية هذه البحوث، التي قدهما الصالون خلال أستاذة متخصصين في الأدب العربي، سوف نحاول التواصل معها تحليلا ورصدا لما قدمته من رؤية نرجو أن تضيف شيئا للقراءات النقدية السابقة عليها وهي كثيرة وهامة، والتي تناولت الإرث الصوفي من كافة زواياه. وباديء ذي بدأ نتعرف على مفهوم التصوف كمصطلح، ذلك أن هناك اختلافا حول هذا المفهوم، فضلا عن اتساع دائرة تعريف التجربة الصوفية الذي أوجزه د. سعد دعبيس في بحثه "نظرات في التجربة الصوفية في شعر الشاعر العماني: اللواح" بقوله "أنها حالة روحية يتصل فيها العبد بربه اتصال المتناهي باللامتناهي، وهي تجربة لا تخضع لمنطق العقل الواعي وقوانينه، وإنما هي حالة من حالات الوجود الباطن، لها رموزها الخاصة، ومن ثم فهي، غربة روحية، واعتزال لعالم البشر"، وليس هذا التعريف للدكتور دعبيس ببعيد عن التناول الذي اتخذه زميلاه د.سلام، ود. الطاهر مي في رصدهما لجماليات الابداع الشعري لدى رابعة وابن الفارض ولكن ربما اختلاف مناهج البحث هو ما أدى الى التفاوت في الرؤية المنهجية لتطبيقاتهم على الشعراء الثلاثة، فبينما توقف د. الطاهر مكي عند تفاصيل الرحلة الصوفية لرابعة من ولادتها الى اكتمالها كاشفا عن مشاهدات هامة في تطور علاقة رابعة بالمولى عز وجل، توقف د. سلام عن السمات الأدبية في شعر بان الفارض، كذلك د. دعبيس الذي دخل الى شاعره بالتعرف الى مفهوم مصطلح التصوف والرمز لدى الصوفية، والتجديد والحداثة في صياغة الشعر الصوفي وقد وضع هذا المدخل النقاط على الحروف في كثير من التساؤلات التي تثار لأول وهلة عند مناقشة الشعر الصوفي، وربما كان في رأي د. دعبيس حول كون الشعر الصوفي أشبه بثورة في الموقف والتشكيل، وأبرز ما تتضح هذه الثورة التجديدية في اللغة التي يستخدمها هؤلاء الشعراء المتصوفة، الأمر الذي يؤكد تراثية وحداثية التجربة الصوفية في نفس الوقت، والتي اتكأ عليها شعراء الحداثة الشعرية العربية. لذا كانت هناك أهمية للوقوف على ذلك العالم واكتشاف قوانينه ورموزه ومفاتيحه.. وأول هذه القوانين ينكشف في قول د. الطاهر مكي عن رابعة العدوية "إنها أول من تكلم عن الحب الالهي، وهي التي أدخلت هذا المعنى في التصوف الاسلامي، بالمعنى الحقيقي الكامل للحب. لا مجرد التعبير عنه بالألفاظ تعبيرا ظاهريا. إن الشعرية الصوفية إذن تنطلق من صدق خالص مع الحالة ويأتي منهج الشاعر العماني "ابن اللواح الخروصي" مختلفا الى حد كبير عن منهجي رابعة وابن الفارض حيث مزج منهجه الصوفي الشعري بالمنهج الاجتماعي، ويرى د. دعبيس أنه "دعا الى اصلاح المجتمع، ومقاومة الفساد، وانطق محذرا مدينة حبيبة الى قلبه، وهي مدينة "نزوى" داعيا أهلها الى الابتعاد عما يخالف شرع الله. لتعود هذه المدينة العريقة في التاريخ والعلم والحضارة الى صدارتها، وأمجادها القديمة. يبدو ذلك في هذه القصيدة التي أشعلتها عاطفته الوطنية، وغيرته الاسلامية، وتمتاز بتجديد في أسلوبها، إذ نجد معجمها اللغوي والتعبيري سهلا بسيطا غير محشو بغريب اللفظ، وغير معقد التركيبن ولم تجيء محسناته البلاغية مصطنعة بل انسابت كما تنساب افلاج الماء في عمان دونما شوائب يقول (اللواح) في هذه القصيدة ناصحا أهل "نزوى":
ألا هل مبلغ تمني رجالا
نصيحات.. وبورك من رعاها
فإني "صالح" لكم نذير
وهي "ناقة الله" وماها
أطيعوني واوبوا عن طريق
تؤول بكم بشر منتهاها
عهدنا قبل ذا "نوى" حصانا
عفيف الذيل تنبل من رناها
وكم فيها عهدنا من رجال
تخف الشم وزنا عن حجاها
فأين الصالحون ؟ أما قليل
قلى الدنيا وواصل من ملاها

وعلى مستوى السمات الأسلوبية فإن د. سلام يرصد في شعر ابن الفارض استخدامه بكثرة للمحسنات البديهية التي تجيء على طريقة أهل عصره،المعبر عنها وليس من مجرد رصد ظاهري بالألفاظ.. وهذا الصدق هو الذي جعل أبيات رابعة التالية تظل على مدى قرون عديدة ملء السمع والبصر و الفؤاد..تقول:
أحبك حبين: حب الهوى
وحبا لأنك أهل لذاكا
فأما الذي هو حب الهوى
فشغلي بذكرك عمن سواكا
وأما الذي أنت أهل له
فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد في ذا، ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاكا

واذا كانت رابعة قد عبرت من حبها متجردة ومتسامية عن كل ما هو حي فقد عبر ابن الفارض - كما أشار د. سلام في بحثه - عن هذا الحب والوجد الالهي بصور شتى من التعبيرات التي استعارها من شعراء الحب العذري أحيانا، وتمثله وقد ملك عليه الحب كل قلبه، وغيبه عن كل شيء إلا عن محبوبه الذي لاقى في سبيل الاتصال به والاتحاد معه ما يحتمل وما لا يحتمل من أهوال وتباريح.. وقد لب بسطان العاشقين لقوله:
يحشر العاشقون تحت لوائي
وجمع الملاح تحت لواكا

وعن جانب آخر صاغ أبن الفارض وصف محبوبه في تعبيرات حسية اختارها من أوصاف الخمر وكؤوسها ومجالسها، لكنه كما يقول د. سلام في بحثه - يخرج بها الى المعاني المطلقة، يقول ابن الفارض:
شربنا على ذكر الحبيب مدامة
سكرنا بها من قبل أن يخلق الكون
لها البدر كأس وهي شمس يديرها
هلال وكم يبدو إذا مزجت
ولولا سناها ما تصورها الوحي
ولولا شذاها ما اهديت لحانها

وكذلك الجناس بألوانه التام والمشابه والمخالف، والمذيل والمركب، هذا على مستوى الصنعة اللفظية، أما صنعته المعنوية فانها تدور حول التشبيهات والاستعارات التي عرفت في شعر الغزل والخمر في الأدب العربي القديم. ويشير د. دعبيس الى الظواهر اللغوية في شعر ابن اللواح وأبرزها غرامه بغريب اللفظ، وميله - أحيانا- الى استخدام لهجات غير شائعة، واستخدامه لبعض الضرورات أو الضرائر الشعرية، وهي في ضرورات أباحها علماء العروض، كاستخدامه المقصور، وقصر الممدود، كذلك استخدامه ظاهرة التكرار لتأكيد فكرة معينة. وبناء القصيدة سواء كان عند ابن الفارض أو ابن اللواح يشبه البناء التقليدي للشعر العربي، وربما يبدو ذلك أكثر وضوحا عند ابن الفارض ولكنه كما يقول: د. سلام يكتفي منه بالمطلع أي الجزء الخاص بالنسيب، ومه ذلك فهو لا يتبعه تماما، وكذلك جارى ابن الفارض من سبقه من كبار شعراء العربية في نهج القصيدة ووزنها ورويها أحيانا، وله القصيدة الدالية جاري فيها المتنبي، واستخدم كل قوافيها.. قال المتنبي:
أساور أم قرن شمس هذا
أم ليث يقدم الأستاذا

وقال ابن الفارض :
صد حمى ظمئي لماك لماذا
وهواك قلبي صار منه جذاذا

ويتضح لنا من هذا الاستعراض أن التجربة الصوفية على اختلاف ألوانها مشحونة بزخم روحي ضمن لها التردد ملء السمع والبصر والوجدان في قلوب المحبين الى يومنا هذا، فلا تزال أشعار رابعة تشدو بها القلوب المحبة، وكذلك أشعار ابن الفارض التي لا تغيب عن عيون الصوفيين، وهكذا أيضا مع الشاعر العماني ابن اللواح.. كل ذلك يحدث على مستوى عامة الناس من الصوفيين والمحبين، أما الشعراء والمبدعون والمفكرون فقد أخذتهم هذه التجربة الى أبعد من الانجذاب إليها وعشقها ودراستها ووضعها موضع التامل والبحث، حيث أثرت على تجاربهم فأدوا منها وما زالوا يتعاملون مع منابعها التي لا ينتهي ثراؤها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورد الملاك
القلم الذهبي
القلم الذهبي
الورد الملاك


انثى الدلو القط
المشاركات : 16638
نقاط المساهمات : 16057
الشعبيه : 73
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 37
الموقع : www.facebook.com
العمل/الترفيه : طالبة / موظفة
المزاج : راااايقة

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1السبت نوفمبر 28, 2009 1:35 am

يسلمووووو عمدتي
معلومات رائعة
يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wsemabohaidr
عضو متقدم
عضو متقدم
wsemabohaidr


ذكر الجدي الكلب
المشاركات : 752
نقاط المساهمات : 1785
الشعبيه : 1
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 41
الموقع : سوريا الاسد
العمل/الترفيه : مبرمج
المزاج : رااااااااااااايق

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1السبت نوفمبر 28, 2009 2:00 am

عماد يا عماد على طول مواضيعك تحفة
شكرا يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kolalhla.syriaforums.net/
mabrok
عضو متقدم
عضو متقدم
mabrok


ذكر الثور الديك
المشاركات : 931
نقاط المساهمات : 2862
الشعبيه : 3
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 67
العمل/الترفيه : معلم خبير
المزاج : مستمتع

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:49 am

أحبك حبين: حب الهوى
وحبا لأنك أهل لذاكا
فأما الذي هو حب الهوى
فشغلي بذكرك عمن سواكا
وأما الذي أنت أهل له
فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد في ذا، ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس المنتدى
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
شمس المنتدى


انثى العذراء القرد
المشاركات : 24337
نقاط المساهمات : 41147
الشعبيه : 124
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : منتدانا الغالي
المزاج : اخر رواق

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأحد ديسمبر 06, 2009 3:44 pm

يسلموووووووو عمده دائما في قمه ابداعك

مشكوووووووووووووور يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندرا
القلم الماسي
القلم الماسي
سندرا


انثى السمك الكلب
المشاركات : 22013
نقاط المساهمات : 29864
الشعبيه : 73
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 42
الموقع : حياة الروح
العمل/الترفيه : net
المزاج : no

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1السبت ديسمبر 26, 2009 3:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
عضو مبدع
عضو مبدع
الزعيم


ذكر الحمل الديك
المشاركات : 3488
نقاط المساهمات : 3914
الشعبيه : 11
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 31
الموقع : في المريخ
العمل/الترفيه : مدير اكبر المتقاعدين
المزاج : فل جو

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الثلاثاء يناير 19, 2010 12:16 am

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي

شكراااااااا
على الموضوع

الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AdnanAllaame
القلم الفضي
القلم الفضي
AdnanAllaame


ذكر العذراء الثعبان
المشاركات : 13367
نقاط المساهمات : 22135
الشعبيه : 70
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 47

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1الأربعاء يناير 20, 2010 3:29 pm

شكرا أخي عماد الغالي

وتقبل مروري لكوضوعك الرائع

الرد بقيادة تكسي الاسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMSALHB
المشرفة العامة
المشرفة العامة
HAMSALHB


انثى المشاركات : 33281
نقاط المساهمات : 72957
الشعبيه : 183
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : اسرة القلم
العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما
المزاج : الحمد الله دائما وابدا

الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي   الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي Icon_minitime1السبت يوليو 31, 2010 10:13 pm

ينقل لعدم المتابعه من صاحب الموضوع

مع الشكر الجزيل للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوفية الشعرية في صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صالون كلاسيكي
» صور زفاف ابن أحمد آدم الممنوعة
» الاحتلال يهدم حيا سكنيا جنوب الخليل
» عيد ميلاد سعيد أم أحمد
»  ملكة جمال العرب مليحة العرب مها الخليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: ادارة المنتدى :: الارشيف & سلة المحذوفات المفتوحه-
انتقل الى: