| نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي | |
|
+9سندريلا(الملكة الام) Malak شمس المنتدى الزعيم عماد الصالح DARIN سندرا الورد الملاك الملاك الجروح 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الملاك الجروح عضو مشارك
المشاركات : 59 نقاط المساهمات : 278 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 38 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : موظف سياحه/ السباحه وا لمطالعه المزاج : هادئ
| موضوع: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 8:17 pm | |
| | الشعر عند العرب هو الأثر العظيم الذي حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ تلك المآثر ونقلها إلى الأجيال القادمة. يقول ابن سلام: "وكان الشعر في الجَاهلية عند العرب ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون"[1]. فالشعر عند العرب له منزلة عظيمة تفوق منزلة تلك الأبنية. ومع اهتمام العرب العظيم بالشعر إلا أننا لم نقف على محاولاتهم الأولى، وإنما وجدنا شعراً مكتمل النمو مستقيم الوزن تام الأركان. | لقد اجتهد عدد من الباحثين فحاولوا تعليل نشأة الشعر العربي، فمنهم من قال إن شعراء العرب عندما سمعوا وقع أخفاف الإِبل على الأرض قلدوها فأنشأوا الأوزان الشعرية وقد ساعدهم في ذلك الحُدَاء وهو سَوْقُ الإبل والغِنَاءُ لها. ومنهم من قال إن أصل الأوزان الشعرية السجع الذي تطور إلى بحر الرجز، ثم نشأت البحور الشعرية الأخرى. ومنهم من قال إن أصل الأوزان يرجع إلى الغناء فالعربي في صحرائه يحتاج إلى الترانيم والغناء فيأخذ مقاطع من الكلام يغني بها فتطور ذلك حتى أصبح شعراً موزوناً مقفى[2]. | والشعر العربي قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي، ومما يدل على قِدَم الشعر قول امرىء القيس: | | عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ لَعَلَّنَا | | نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ[3] | وقول عنترة: | هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتَرَدَّمِ | | أم هلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـم[4] | | | | فبكاء الديار في زمن امرىء القيس ليس جديداً فقد بكاها شعراء قبله منهم ابن حذام الذي لم يصل إلينا من شعره شيء، وأما عنترة فيقول لقد سبقنا الشعراء إلى المعاني فإذا قلنا شعراً فإنما نكرر معاني القدماء. وقد قال ابن سلام: "ولا نجد لأولية العرب المعروفين شعراً [5]، ويرى ابن سلام أن أول ما وصل إلينا من الشعر قول العنبر بن عمرو بن تميم: | | قَدْ رَابَني من دَلْوِيَ اضْطِرَابُهَا | | والنَأيُ في بَهـْرَاء وَاغْتِرَابُـهَا | إنْ لا تَجِئْ مَلأىَ يَجِئْ قِرَابُهَا [6] | | ووصلت إلينا بعد ذلك أشعار المهلهل بن ربيعة وامرئ القيس وغيرهم من شعراء الجاهلية، فأول من قصد القصائد وأكثر من قول الشعر الذي وصل إلينا هو المهلهل بن ربيعة التغلبي الرَّبَعِي، وعلى هذا تكون قبيلة ربيعة هي أول قبيلة عرف فيها الشعر، ومن شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي: طرفة والحارث ابن حلزة والأعشى وعمرو بن كلثم. والشاعر الثاني الذي يلي المهلهل في القدم امرؤ القيس وهو شاعر قحطاني أصله من اليمن ولكنه عاش في نجد بين القبائل العدنانية، وشعره أقدم شعر جيد. | والقبيلة الثانية هي قبيلة قيس فقد اشتهر من شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي عدد كبير منهم النابغة: الذبياني والنابغة الجعدي ولبيد بن ربيعة. وتأتي قبيلة تميم في الدرجة الثالثة فالشعر العربي نشأ ونقل عن هذه القبائل الثلاث، وهذا لا يمنع أن تكون قبيلة مضر بجميع فروعها تقول الشعر، وأن القبائل العدنانية والقحطانية فيها شعراء في العصر الجاهلي. | ومواطن نشأة الشعر الجاهلي بلاد نجد والحجاز والبحرين (شرقي الجزيرة العربية)، أما اليمن وعمان فلم تكونا موطناً لنشأة الشعر العربي؛ أما اليمن فكانت لغته في الجاهلية اللغة الحميرية، وأما عمان فكان يخالط سكانه الفرس والهنود. | ومن خلال تتبعنا لنشأة الشعر واكتماله يظهر لنا أن امرأ القيس هو رائد الشعر الجاهلي، لأن شعره هو أول شعر قوي مكتمل يتناقله الرواة. | وقد عاش امرؤ القيس في النصف الأول من القرن السادس لميلاد المسيح ويأتي بعد امرئ القيس من الشعراء المشهورين الحارث بن حِلِّزَة اليشكري البكري الرَّبَعِي. ويلي الحارث بن حلِّزة عمرو بن كلثوم، وبرز عنترة العبسي بعد عمرو بن كلثوم، ويلي عنترة زهير بن أبي سُلْمَى؛ فقد ذاعت شهرته على رأس المائة السادسة لميلاد المسيح، واشتهر لبيد بن ربيعة العامري الذي أدرك الإِسلام. فهؤلاء الشعراء وغيرهم هم الذين وصلت إلينا أشعارهم، وكلهم قد عاشوا في العصر الجاهلي، وأقدمهم لا يتجاوز خمسين ومائة سنة، فتكون مدة العصر الجاهلي خمسين ومائة سنة[7]. |
|
|
| | الشعر العربي وصل إلينا عن طريق الرواية، فالذين رووا الشعر الجاهلي بعد ظهور الإسلام كانت روايتهم لا تتعدى الجد الرابع أو الخامس. أما ما يقال عن تدوين الشعر بالكتابة في العصر الجاهلي فهو قول فيه نظر. | وقد تضاربت الآراء حول كتابة المعلقات وتعليقها على الكعبة؛ فياقوت الحموي ينفي ذلك بقوله: "ولم يثبت ما ذكره الناس من أنها كانت معلقة على الكعبة[8]" فالكتابة محدودة في العصر الجاهلي وليست شائعة وإنما يعتمد العرب في حفظ أشعارهم وتَدَاولها على الرواة، والشعر الجيد يفرض نفسه على الرواة فيتناقلونه ويحفظونه، والدليل على ذلك قول المُسَيَّب ابن علس[9]: | | فَلأُ هْدِيَنَّ مَعَ الرِّيَاحِ قَصِيـدَةً | | مِنِّي مُغَلْغَلَةً إلى القَعْـقَاعِ | تَرِدُ المِيَـاهَ فَمَا تَزَالُ غَـرِيْبَةً | | في القَوْمِ بَيْنَ تَمَثُّلٍ وسَمَاعِ | | | | ومنذ أن عرف الشعر الجاهلي وله رواة ينقلونه إلى من بعدهم؛ فالأعشى يروي شعر المسيب بن علس، وطرفة يروي أشعار المتلمس. وهناك سلسلة من الرواية المتصلة نجعلها مثلاً لرواية الشعر الجاهلي؛ فشعر أوس بن حجر رواه زهير بن أبي سلمى، وزهير روى شعره الحطيئة، والحطيئة راويته هُدْبَة بن خشرم، وهدبة بن خشرم روى عنه جميل بثينة، وجميل بثينة روى عنه كُثيِّر عزة[10]. | فمن خلال ما تقدم يتضح لنا اهتمام العرب برواية الشعر الجاهلي وحفظه وتناقله. | وكان العرب في عصر صدر الإسلام يحفظون أشعارهم على الرغم من الاشتغال بالفتوحات؛ فقد اشتهر عن أبي بكر رضي الله عنه بأنه راوية للأنساب وللشعر، وفي زمن النزاع بين قريش والمسلمين كان أبو بكر هو الذي يخبر حسان بمثالب قريش، ومعرفته تكل مبنية على حفظه لأشعار العرب وما قيل في تلك القبيلة أو في ذلك الرجل من الشعر، وكان الصحابة والتابعون يروون الأشعار في المسجد، بل إن ابن عباس لا يجد حرجاً في إنشاد قصيدة كاملة لعمر بن أبي ربيعة المعروف بغزله، وهذا يدل على اهتمام العرب برواية الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي. والشعراء الكبار في العصر الأموي هم الذين كوَّنوا أنفسهم عن طريق رواية الأشعار، فهم شعراء ورواة؛ ولذلك نجد الفرزدق [11] يفتخر بروايته شعر الفحول يقول: | | وَهَبَ القَصَائِدَ لي النَّوَابغُ إذ مَضَوْا | | وأبو يَزِيْدَ وذو القُروحِ وجَرْوَلُ[12] | والفَحْلُ عَلْقَمَةُ الذي كانت له | | حُلَلُ المُلوكِ كَلاَمُه لا يُنْـحَل[13] | وأخو بَـني قَيْـسٍ وهُنَّ قَتَـلْنَه | | ومُهَلْهِلُ الشُّعَـراءِ ذَاكَ الأَوَّلُ[14] | والأعْشَيَانِ كِلاَهُـمَا ومُرَقـِّشٌ | | وأخُو قُضَاعـَةَ قَوْلـُهُ يُتَمثَّـلُ[15] | | | | وكان جرير وهو من كبار الشعراء في العصر الأموي يروي كثيراً من الشعر. | ومثل الفرزدق وجرير غيرهما من الشعراء الإسلاميين، وبعد انتهاء القرن الأول برز في الكوفة والبصرة رواة نذروا أنفسهم لرواية الشعر بل إنهم جعلوا رواية الشعر وتدوينه حرفة لهم ومن هؤلاء: | 1- أبو عمرو بن العلاء وكان من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 154هـ وهو من الرواة الثقات[16] | 2- حماد الراوية وهو من رواة الكوفة، وقد روى أشعاراً كثيرة إلا أنه متهم بوضع الشعر، وقد توفي سنة 155 هـ[17]. | 3- المفضل الضَّبى من رواة الكوفة وهو صاحب الاختيار المعروف بالمفضليات وقد رواه عنه ابن الأعرابي. وقد توفي سنة 189 هـ[18]. | 4- أبو عمرو الشيباني من رواة الكوفة وقد جمع شعر مائة وثمانين قبيلة وقد توفي سنة 206 هـ[19]. | 5- أبو عبيدة من رواة البصرة وقد توفي سنة 210 هـ[20] | 6- الأصمعي من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 213 هـ[21]. | 7- ابن الأعرابي: من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي، وهو من أشهر رواة الشعر، وقد توفي سنة 231 هـ[22]. | وقد انصبت الرواية ودونت في دواوين شعرية نجدها بين أيدينا الآن ومنها: | المفضليات، والأصمعيات، وحماسة أبي تمام، وحماسة البحتري، وكتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، وطبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، وعلى الرغم من الاعتماد على التدوين في القرن الثالث الهجري إلا أننا نجد السند أي سند الرواية يثبت في الكتب المدونة؛ لما له من الأثر في النفوس؛ فأبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني يعتمد على الرواية في إثبات الشعر الذي دونه في كتابه الذي بلغ واحداً وعشرين جزءاً، وهو من أشهر كتب الأدب التي ألفت في القرن الرابع الهجري. | وبهذا العرض المفصل لرواية الشعر الجاهلي نكون قد وقفنا على رواية الشعر الجاهلي ووصوله إلينا في هذا العصر. |
|
| |
|
| |
الورد الملاك القلم الذهبي
المشاركات : 16638 نقاط المساهمات : 16057 الشعبيه : 73 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 37 الموقع : www.facebook.com العمل/الترفيه : طالبة / موظفة المزاج : راااايقة
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 8:26 pm | |
| يعطيك العافية ابن العم معلومات قيمة ومفيدة عن الشعر الجاهلي دمت بكل حب | |
|
| |
سندرا القلم الماسي
المشاركات : 22013 نقاط المساهمات : 29864 الشعبيه : 73 تاريخ التسجيل : 10/12/2009 العمر : 42 الموقع : حياة الروح العمل/الترفيه : net المزاج : no
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي السبت ديسمبر 26, 2009 3:31 am | |
| | |
|
| |
DARIN عضو VIP
المشاركات : 6109 نقاط المساهمات : 8043 الشعبيه : 14 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 العمر : 34 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : صحافية المزاج : عاشقة بلا حدود
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي السبت يناير 02, 2010 6:21 am | |
| | |
|
| |
عماد الصالح المدير العام
المشاركات : 16518 نقاط المساهمات : 26594 الشعبيه : 435 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 48 الموقع : قلوب الحبايب العمل/الترفيه : اسرة القلم المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي السبت يناير 02, 2010 7:44 pm | |
| يسلمو صديقي للمعلومات الجميله
والتفسير المميز والسرد الرائع
مجهود مميز سلمت يمينك
ويسارك بلاش تطلع اعسر | |
|
| |
الزعيم عضو مبدع
المشاركات : 3488 نقاط المساهمات : 3914 الشعبيه : 11 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 31 الموقع : في المريخ العمل/الترفيه : مدير اكبر المتقاعدين المزاج : فل جو
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الإثنين يناير 18, 2010 11:43 pm | |
| نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي شكرااااااااا على المعلومه مشكور وننتظرالمزيد | |
|
| |
الزعيم عضو مبدع
المشاركات : 3488 نقاط المساهمات : 3914 الشعبيه : 11 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 31 الموقع : في المريخ العمل/الترفيه : مدير اكبر المتقاعدين المزاج : فل جو
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الإثنين يناير 18, 2010 11:48 pm | |
| نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي شكراااااااااااا على الموضوع المعلومه جديد شكرااااااااا | |
|
| |
الزعيم عضو مبدع
المشاركات : 3488 نقاط المساهمات : 3914 الشعبيه : 11 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 31 الموقع : في المريخ العمل/الترفيه : مدير اكبر المتقاعدين المزاج : فل جو
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الإثنين يناير 18, 2010 11:54 pm | |
| نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي
شكراااااااااااا على الموضوع
المعلومه جديد
شكرااااااااا
| |
|
| |
شمس المنتدى المديرة التنفيذية
المشاركات : 24337 نقاط المساهمات : 41147 الشعبيه : 124 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 44 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : منتدانا الغالي المزاج : اخر رواق
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الثلاثاء فبراير 23, 2010 10:07 pm | |
| | |
|
| |
Malak القلم الفضي
المشاركات : 11003 نقاط المساهمات : 11533 الشعبيه : 31 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 38 العمل/الترفيه : Eng المزاج : واقعــــــ ي ــــــة
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الثلاثاء فبراير 23, 2010 10:08 pm | |
| شكرا على الموضوع القيم
ويسلمو دياتك
يعطيك العافية | |
|
| |
سندريلا(الملكة الام) القلم الماسي
المشاركات : 40266 نقاط المساهمات : 141151 الشعبيه : 60 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 52 الموقع : منتدى اسرة القلم العمل/الترفيه : ربة بيت المزاج : رايق
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الثلاثاء أبريل 13, 2010 3:30 am | |
| | |
|
| |
HAMSALHB المشرفة العامة
المشاركات : 33281 نقاط المساهمات : 72957 الشعبيه : 183 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما المزاج : الحمد الله دائما وابدا
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الأربعاء فبراير 09, 2011 9:46 pm | |
| | |
|
| |
الامبراطور القلم الفضي
المشاركات : 11913 نقاط المساهمات : 22241 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 36 الموقع : العراق الحبيب العمل/الترفيه : مهندس المزاج : راقي
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الخميس فبراير 10, 2011 12:37 pm | |
| | |
|
| |
الامبراطور القلم الفضي
المشاركات : 11913 نقاط المساهمات : 22241 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 36 الموقع : العراق الحبيب العمل/الترفيه : مهندس المزاج : راقي
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الجمعة يوليو 08, 2011 4:46 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي السبت سبتمبر 17, 2011 8:52 pm | |
| | |
|
| |
HAMSALHB المشرفة العامة
المشاركات : 33281 نقاط المساهمات : 72957 الشعبيه : 183 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما المزاج : الحمد الله دائما وابدا
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الأربعاء أبريل 04, 2012 9:50 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 45
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الخميس يناير 31, 2013 7:18 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 45
| موضوع: رد: نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي الإثنين نوفمبر 11, 2013 7:08 am | |
| - الملاك الجروح كتب:
| الشعر عند العرب هو الأثر العظيم الذي حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ تلك المآثر ونقلها إلى الأجيال القادمة. يقول ابن سلام: "وكان الشعر في الجَاهلية عند العرب ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون"[1]. فالشعر عند العرب له منزلة عظيمة تفوق منزلة تلك الأبنية. ومع اهتمام العرب العظيم بالشعر إلا أننا لم نقف على محاولاتهم الأولى، وإنما وجدنا شعراً مكتمل النمو مستقيم الوزن تام الأركان. | لقد اجتهد عدد من الباحثين فحاولوا تعليل نشأة الشعر العربي، فمنهم من قال إن شعراء العرب عندما سمعوا وقع أخفاف الإِبل على الأرض قلدوها فأنشأوا الأوزان الشعرية وقد ساعدهم في ذلك الحُدَاء وهو سَوْقُ الإبل والغِنَاءُ لها. ومنهم من قال إن أصل الأوزان الشعرية السجع الذي تطور إلى بحر الرجز، ثم نشأت البحور الشعرية الأخرى. ومنهم من قال إن أصل الأوزان يرجع إلى الغناء فالعربي في صحرائه يحتاج إلى الترانيم والغناء فيأخذ مقاطع من الكلام يغني بها فتطور ذلك حتى أصبح شعراً موزوناً مقفى[2]. | والشعر العربي قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي، ومما يدل على قِدَم الشعر قول امرىء القيس: | | عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ لَعَلَّنَا |
| نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ[3] | وقول عنترة: | هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتَرَدَّمِ |
| أم هلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـم[4] | | | | فبكاء الديار في زمن امرىء القيس ليس جديداً فقد بكاها شعراء قبله منهم ابن حذام الذي لم يصل إلينا من شعره شيء، وأما عنترة فيقول لقد سبقنا الشعراء إلى المعاني فإذا قلنا شعراً فإنما نكرر معاني القدماء. وقد قال ابن سلام: "ولا نجد لأولية العرب المعروفين شعراً [5]، ويرى ابن سلام أن أول ما وصل إلينا من الشعر قول العنبر بن عمرو بن تميم: | | قَدْ رَابَني من دَلْوِيَ اضْطِرَابُهَا |
| والنَأيُ في بَهـْرَاء وَاغْتِرَابُـهَا | إنْ لا تَجِئْ مَلأىَ يَجِئْ قِرَابُهَا [6] | | ووصلت إلينا بعد ذلك أشعار المهلهل بن ربيعة وامرئ القيس وغيرهم من شعراء الجاهلية، فأول من قصد القصائد وأكثر من قول الشعر الذي وصل إلينا هو المهلهل بن ربيعة التغلبي الرَّبَعِي، وعلى هذا تكون قبيلة ربيعة هي أول قبيلة عرف فيها الشعر، ومن شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي: طرفة والحارث ابن حلزة والأعشى وعمرو بن كلثم. والشاعر الثاني الذي يلي المهلهل في القدم امرؤ القيس وهو شاعر قحطاني أصله من اليمن ولكنه عاش في نجد بين القبائل العدنانية، وشعره أقدم شعر جيد. | والقبيلة الثانية هي قبيلة قيس فقد اشتهر من شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي عدد كبير منهم النابغة: الذبياني والنابغة الجعدي ولبيد بن ربيعة. وتأتي قبيلة تميم في الدرجة الثالثة فالشعر العربي نشأ ونقل عن هذه القبائل الثلاث، وهذا لا يمنع أن تكون قبيلة مضر بجميع فروعها تقول الشعر، وأن القبائل العدنانية والقحطانية فيها شعراء في العصر الجاهلي. | ومواطن نشأة الشعر الجاهلي بلاد نجد والحجاز والبحرين (شرقي الجزيرة العربية)، أما اليمن وعمان فلم تكونا موطناً لنشأة الشعر العربي؛ أما اليمن فكانت لغته في الجاهلية اللغة الحميرية، وأما عمان فكان يخالط سكانه الفرس والهنود. | ومن خلال تتبعنا لنشأة الشعر واكتماله يظهر لنا أن امرأ القيس هو رائد الشعر الجاهلي، لأن شعره هو أول شعر قوي مكتمل يتناقله الرواة. | وقد عاش امرؤ القيس في النصف الأول من القرن السادس لميلاد المسيح ويأتي بعد امرئ القيس من الشعراء المشهورين الحارث بن حِلِّزَة اليشكري البكري الرَّبَعِي. ويلي الحارث بن حلِّزة عمرو بن كلثوم، وبرز عنترة العبسي بعد عمرو بن كلثوم، ويلي عنترة زهير بن أبي سُلْمَى؛ فقد ذاعت شهرته على رأس المائة السادسة لميلاد المسيح، واشتهر لبيد بن ربيعة العامري الذي أدرك الإِسلام. فهؤلاء الشعراء وغيرهم هم الذين وصلت إلينا أشعارهم، وكلهم قد عاشوا في العصر الجاهلي، وأقدمهم لا يتجاوز خمسين ومائة سنة، فتكون مدة العصر الجاهلي خمسين ومائة سنة[7]. |
|
|
| | الشعر العربي وصل إلينا عن طريق الرواية، فالذين رووا الشعر الجاهلي بعد ظهور الإسلام كانت روايتهم لا تتعدى الجد الرابع أو الخامس. أما ما يقال عن تدوين الشعر بالكتابة في العصر الجاهلي فهو قول فيه نظر. | وقد تضاربت الآراء حول كتابة المعلقات وتعليقها على الكعبة؛ فياقوت الحموي ينفي ذلك بقوله: "ولم يثبت ما ذكره الناس من أنها كانت معلقة على الكعبة[8]" فالكتابة محدودة في العصر الجاهلي وليست شائعة وإنما يعتمد العرب في حفظ أشعارهم وتَدَاولها على الرواة، والشعر الجيد يفرض نفسه على الرواة فيتناقلونه ويحفظونه، والدليل على ذلك قول المُسَيَّب ابن علس[9]: | | فَلأُ هْدِيَنَّ مَعَ الرِّيَاحِ قَصِيـدَةً |
| مِنِّي مُغَلْغَلَةً إلى القَعْـقَاعِ | تَرِدُ المِيَـاهَ فَمَا تَزَالُ غَـرِيْبَةً |
| في القَوْمِ بَيْنَ تَمَثُّلٍ وسَمَاعِ | | | | ومنذ أن عرف الشعر الجاهلي وله رواة ينقلونه إلى من بعدهم؛ فالأعشى يروي شعر المسيب بن علس، وطرفة يروي أشعار المتلمس. وهناك سلسلة من الرواية المتصلة نجعلها مثلاً لرواية الشعر الجاهلي؛ فشعر أوس بن حجر رواه زهير بن أبي سلمى، وزهير روى شعره الحطيئة، والحطيئة راويته هُدْبَة بن خشرم، وهدبة بن خشرم روى عنه جميل بثينة، وجميل بثينة روى عنه كُثيِّر عزة[10]. | فمن خلال ما تقدم يتضح لنا اهتمام العرب برواية الشعر الجاهلي وحفظه وتناقله. | وكان العرب في عصر صدر الإسلام يحفظون أشعارهم على الرغم من الاشتغال بالفتوحات؛ فقد اشتهر عن أبي بكر رضي الله عنه بأنه راوية للأنساب وللشعر، وفي زمن النزاع بين قريش والمسلمين كان أبو بكر هو الذي يخبر حسان بمثالب قريش، ومعرفته تكل مبنية على حفظه لأشعار العرب وما قيل في تلك القبيلة أو في ذلك الرجل من الشعر، وكان الصحابة والتابعون يروون الأشعار في المسجد، بل إن ابن عباس لا يجد حرجاً في إنشاد قصيدة كاملة لعمر بن أبي ربيعة المعروف بغزله، وهذا يدل على اهتمام العرب برواية الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي. والشعراء الكبار في العصر الأموي هم الذين كوَّنوا أنفسهم عن طريق رواية الأشعار، فهم شعراء ورواة؛ ولذلك نجد الفرزدق [11] يفتخر بروايته شعر الفحول يقول: | | وَهَبَ القَصَائِدَ لي النَّوَابغُ إذ مَضَوْا |
| وأبو يَزِيْدَ وذو القُروحِ وجَرْوَلُ[12] | والفَحْلُ عَلْقَمَةُ الذي كانت له |
| حُلَلُ المُلوكِ كَلاَمُه لا يُنْـحَل[13] | وأخو بَـني قَيْـسٍ وهُنَّ قَتَـلْنَه |
| ومُهَلْهِلُ الشُّعَـراءِ ذَاكَ الأَوَّلُ[14] | والأعْشَيَانِ كِلاَهُـمَا ومُرَقـِّشٌ |
| وأخُو قُضَاعـَةَ قَوْلـُهُ يُتَمثَّـلُ[15] | | | | وكان جرير وهو من كبار الشعراء في العصر الأموي يروي كثيراً من الشعر. | ومثل الفرزدق وجرير غيرهما من الشعراء الإسلاميين، وبعد انتهاء القرن الأول برز في الكوفة والبصرة رواة نذروا أنفسهم لرواية الشعر بل إنهم جعلوا رواية الشعر وتدوينه حرفة لهم ومن هؤلاء: | 1- أبو عمرو بن العلاء وكان من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 154هـ وهو من الرواة الثقات[16] | 2- حماد الراوية وهو من رواة الكوفة، وقد روى أشعاراً كثيرة إلا أنه متهم بوضع الشعر، وقد توفي سنة 155 هـ[17]. | 3- المفضل الضَّبى من رواة الكوفة وهو صاحب الاختيار المعروف بالمفضليات وقد رواه عنه ابن الأعرابي. وقد توفي سنة 189 هـ[18]. | 4- أبو عمرو الشيباني من رواة الكوفة وقد جمع شعر مائة وثمانين قبيلة وقد توفي سنة 206 هـ[19]. | 5- أبو عبيدة من رواة البصرة وقد توفي سنة 210 هـ[20] | 6- الأصمعي من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 213 هـ[21]. | 7- ابن الأعرابي: من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي، وهو من أشهر رواة الشعر، وقد توفي سنة 231 هـ[22]. | وقد انصبت الرواية ودونت في دواوين شعرية نجدها بين أيدينا الآن ومنها: | المفضليات، والأصمعيات، وحماسة أبي تمام، وحماسة البحتري، وكتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، وطبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، وعلى الرغم من الاعتماد على التدوين في القرن الثالث الهجري إلا أننا نجد السند أي سند الرواية يثبت في الكتب المدونة؛ لما له من الأثر في النفوس؛ فأبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني يعتمد على الرواية في إثبات الشعر الذي دونه في كتابه الذي بلغ واحداً وعشرين جزءاً، وهو من أشهر كتب الأدب التي ألفت في القرن الرابع الهجري. | وبهذا العرض المفصل لرواية الشعر الجاهلي نكون قد وقفنا على رواية الشعر الجاهلي ووصوله إلينا في هذا العصر. |
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
| نشأة الشِّعر الجاهلي ورواية الشعر العربي | |
|