| سؤال """"" وعيديه | |
|
+11ميس * الريم شايل جروحه بروحه حمزة مرزوق ندى الشوق غريب الروح emad abdou Hassan AL Janabi ندى العمر شلال الحب احمد ابو شركس قمر الزمان 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 12:50 pm | |
|
كل عام وانتو بخير
مسابقه لطيفه وخفيفه للعيد
فيها عيديه لكل عضو بدخل
وكل عضو بقدر يحط عيديه للسؤال اللي بحطه بعد مايجاوب سؤال اللي قبله
ووالعيديه هيي نقاط
من 50 ل300
يعني لو كان السؤال محرز
سؤالي
متى فرض الحج؟ جاوبو واللي اجابتو صح يسال
اللي بعدو ويحدد نقاط السؤال
عدل سابقا من قبل قمر الزمان في الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:00 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
احمد ابو شركس القلم الذهبي
المشاركات : 17528 نقاط المساهمات : 24633 الشعبيه : 64 تاريخ التسجيل : 30/10/2010 العمر : 25 الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم العمل/الترفيه : غير معروف المزاج : رايق
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 12:54 pm | |
| متى فرض الحج؟
الجواب الحج فُرِضَ على النبي - صلى الله عليه وسلم - في السنة التاسعة من الهجرة على قول بعض السلف، وقيل غير ذلك، فبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه بقيادة أبي بكر - رضي الله عنه -للحج؛ لما في الحج في تلك السنة من الآثار الباقية للوثنية، حيث كان المشركون يطوفون بالبيت عراة، ويُحَوِّلون الحج إلى موسم ومهرجان للوثنية، فنادى أبو بكر -ومعه علي بن أبي طالب، وأبو هريرة رضي الله عنهم وغيرهم-: " ألا لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان" أخرجه البخاري (369)، ومسلم (1347). ثم حج النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك في السنة العاشرة من الهجرة، وهي الحجة الوحيدة التي حجها بعد الهجرة، وتسمى حجة الوداع.
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 12:57 pm | |
| برافو
سؤالك وعيدتيك للسؤال
وحلال عليك
100 نقطه ياعم
استفتاح | |
|
| |
احمد ابو شركس القلم الذهبي
المشاركات : 17528 نقاط المساهمات : 24633 الشعبيه : 64 تاريخ التسجيل : 30/10/2010 العمر : 25 الموقع : فــــــــــي منـــــــــــتدى اســـــــــــــــرة القلــــــــــــــــم العمل/الترفيه : غير معروف المزاج : رايق
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:04 pm | |
| هل تشرع الاضحية للحاج ؟؟؟
واللي بجاوب اله 150 نقطة | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:20 pm | |
| طيب هاد السؤال سهل
الضحيه ليست على الحاج
بل على غيره
اما اذا اراد التمتع بلحج فعليه الهدي | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:22 pm | |
| مبروك ال150 ههههههه
سؤالي قيمته برضه 150
ماهو السعي
وكم مره يسعىا لحاج
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:26 pm | |
| بانتظار اجاباتكم
ولا تنسوووو 150 نقطه
عيديه محرزة
مممممممم
ماهو السعي
وكم مره يسعى ا لحاج | |
|
| |
شلال الحب القلم الفضي
المشاركات : 11306 نقاط المساهمات : 17061 الشعبيه : 16 تاريخ التسجيل : 22/06/2011 العمر : 20 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : اســــــــــرة الـــــــــــــــــــــــــــقلــــــــــــم المزاج : بجنن
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:35 pm | |
| لمطلب الأول : فضل المسجد الحرام ومكة المكرمة. وقد رأيت أن أبدأ التمهيد بهذا المبحث وذلك من باب التذكير بمكانتها لإرتباط المسعى بها حتي يتصور من أراد البحث في هذه المسألة عظمها وعظم المكان الذي تتعلق به فأقول والله الموفق 1) قال تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين ، فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمناً ) (1) : 2) فقد أخرج ابن ماجه (2) في سننه عن ابن عباس بن ابي ربيعة المخزومي ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ( لا تزال الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة – يعني الكعبة _ حق تعظيمها فإذا ضيعوا ذلك هلكوا ) ، قال الحافظ بن حجر في الفتح (3) بأن هذا الحديث رواه احمد وابن ماجه بسند حسن . 3) كما أخرج الترمذي (4) عن عائشة رضى الله عنها عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال إنما جعل رمي الجمار والسعي بين الصفا والمروة لإقامة ذكر الله تعالى ) . 4) كما أخرج البخاري (5) عن مجاهد ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال يوم الفتح : ( إن الله حرم مكة يوم خلق السموات والأرض فهي حرام بحرام الله الى يوم القيامة في الحديث ).
5) كما أخرج البخاري (6) في صحيحه عن ابن سلمه عن عبد الله بن عدي قال : ( وقف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على الحزورة يوم الفتح فقال : ( والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله الى الله ولو لا إني أخرجت منك ما خرجت ) ... الحديث قال ابوعيسى حديث حسن غريب صحيح
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:52 pm | |
| كم مره السعي
من والي افهم علي | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 4:44 pm | |
| السعي بين الصفا والمروة ركن أساسي من أركان الحج والعمرة ووجب علىالمسلمين.الصفاعدلالصفا في الأصل جمع صفاة، وهي الحجر العريض الأملس، والمراد به هنا مكان عال في أصل جبل أبي قبيس جنوب المسجد قريب من باب الصفا، وهو شبيه بالمصلى طوله ستة أمتار، وعرضه ثلاثة، وارتفاعه نحو مترين كذلك كان.المروةالسعيعدل السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج عند غير أبي حنيفة والصحيح عند أحمد. وعدد مرات السعي المطلوبة سبع، على أساس أن الذهاب من الصفا إلى المروة يعتبر مرة، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر مرة، وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة. ومن لم يسع سعي الركن بطل حجه إن كان حاجا، وعمرته إن كان معتمرا عند القائلين بأن السعي ركن، وأما القائلون بوجوبه كأبي حنيفة والصحيح عند أحمد، فإن تركه يجبر بدم وقد جاء حديثان يقول النبي في أحدهما : اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي أخرجه الشافعي وأحمد والدارقطني ويقول في الثاني : كتب عليكم السعي فاسعوا أخرجه أحمد والحديثان ضعيفان ولكن ثبت بالأدلة الصحيحة سعي النبي وأصحابه ومن بعدهم.. فالسعي وارد في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والخلاف في حكمه وليس في ثبوته. قال الترمذي : اختلف أهل العلم فيمن لم يطف بين الصفا والمروة حتى رجع فقال البعض : إن لم يطف بينهما حتى خرج من مكة، فإن ذكر وهو قريب منها رجع فطاف بينهما، وإن لم يذكر حتى أتى بلاده أجزأه وعليه دم. وقال بعضهم : لا يجزئه لأن السعي بينهما ركن لا يجوز الحج إلا به. المسافة بين الصفا والمروة : تبلغ المسافة بين الصفا والمروة 394.5 متر وهناك من يقول انها 405 امتار وهناك من يقول 375 متر وإجمالي عدد الأشواط للسعى 2761.5 متر عند حسلبها على انها 394.5 متر وهى اقرب للصحيح شروط السعي بين الصفا والمروة
[color][font] لكي يكون السعي صحيحا لا بد من توفر الشروط الآتية فيه :(1) كونه بعد الطواف فيشترط أن يأتي السعي بعد الطواف بالبيت، ولو كان الطواف تطوعا، فإذا لم يتقدمه طواف فإن هذا السعي لا يعتبر ولا يحسب في مناسك الحج، ولا يكفي عن السعي الذي هو ركن أو واجب، لأن السعي ليس عبادة مستقلة مثل الطواف إنما هو عبادة تابعة للطواف، ولذا لا يستحب السعي وحده ولا يطلب، إنما الذي يستحب الإكثار منه هو الطواف.(2) البدء بالصفا والختم بالمروة البدء عند السعي بالصفا والختم بالمروة شرط لصحة السعي عند الثلاثة وبعض الأحناف والمختار عند الأحناف أن ذلك واجب يجبر بدم.قال الترمذي : والعمل على هذا عند أهل العلم أنه يبدأ بالصفا قبل المروة فإن بدأ بالعكس لم يجز.(3) السعي في المسعى جميعه والمراد من ذلك ألا يترك أي جزء من المسافة بين الصفا والمروة بغير سعي فيه، فإن ترك جزءا ولو صغيرا بطل سعيه، حتى لو كان راكبا اشترط أن تضع الدابة حافرها على الجبل، ويجب على الماشي أن يلصق رجله بالجبل بحيث لا يبقي بينهما فرجة عند الشافعي. وقال غيره : لا يطلب إلصاق الرجل بجبل الصفا أو جبل المروة، إنما المطلوب هو ما يعتبر إتماما عرفا.(4) الموالاة في السعي تشترط الموالاة في السعي بين الصفا والمروة، من غير فصل كثير بين الشوط والذي بعده، وذلك عند مالك ورواية عن أحمد فإن جلس خفيفا بين أشواطه للراحة فلا شيء فيه ولا بأس، وإن طال الجلوس والفصل، أو فعل ذلك عبثا، فإن عليه أن يبتدئ السعي من الأول، ولا يقطع السعي لإقامة صلاة بالمسجد إلا إن ضاق وقتها فيصليها ويبني، ويجوز قطع السعي بسبب احتقان بالبول وغيره، وقال الأحناف والشافعي والجمهور : الموالاة بين الأشواط في السعي سنة، وهو ظاهر مذهب أحمد، فلو وجد فصل بين الأشواط لا يضر، قليلا كان أو كثيرا.(هذا) ومعلوم أن السعي يكون في المسعى المخصص لذلك وإلا لم يجز ولم يصح.[/font][/color] | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 6:24 pm | |
| برافو مبروك
150نقطه
هاتي سؤال وعيديه للي بعدك
| |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 9:30 pm | |
| شكرا قمر سؤالي 100 نقطة
ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟ | |
|
| |
Hassan AL Janabi عضو مجتهد
المشاركات : 477 نقاط المساهمات : 823 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 العمر : 38 الموقع : سلطنة عمان العمل/الترفيه : أعمال حرة المزاج : رايق
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 11:56 pm | |
| لبن وقصعه خبز ورداء يعني ثوب | |
|
| |
Hassan AL Janabi عضو مجتهد
المشاركات : 477 نقاط المساهمات : 823 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 العمر : 38 الموقع : سلطنة عمان العمل/الترفيه : أعمال حرة المزاج : رايق
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:01 am | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:02 am | |
| اجابتك صح
ممممممممممممممم
برافو
هلا فيك تسال سؤال
وتحط عيديه
وكل عام ونت بخير | |
|
| |
Hassan AL Janabi عضو مجتهد
المشاركات : 477 نقاط المساهمات : 823 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 العمر : 38 الموقع : سلطنة عمان العمل/الترفيه : أعمال حرة المزاج : رايق
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:05 am | |
| ماهو اول مانزل بالتوراه
وقيمه السؤال 120 نقطه | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:07 am | |
| سؤال جميل اتمنى من الجميع المشاركه
| |
|
| |
emad abdou عضو متميز
المشاركات : 666 نقاط المساهمات : 837 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 01/05/2012 العمر : 33
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:45 am | |
| السلام عليكم
اول مانزل بالتوراة هو البسمله
بسم الله الرحمن الرحيم | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:53 am | |
| سؤال صح 100%
احسنت
مبروك ال120
هلا سؤالك
وقيمه السؤال (العيديه) | |
|
| |
emad abdou عضو متميز
المشاركات : 666 نقاط المساهمات : 837 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 01/05/2012 العمر : 33
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 4:31 am | |
| شكرا لكي قمر الزمان
السؤال هو: من اول من اذن بالاسلام؟
قيمه السؤال 80 نقطه | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 11:18 am | |
| بلال بن رباح
يسلمو عماد عبدو
سؤالي سهل
من اول شهيده بالاسلام
وقيمه السؤال 100 نقطه
| |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 11:45 am | |
| أول شهيدة فى الإسلام (سمية بنت خياط) ما كادتْ تسمع بدعوة النبي ( حتى دخلتْ فى دين الله تعالى، فلما راح المشركون يعذبون من آمن، فصبُّوا عليها من عذابهم قسطًا كبيرًا عساها ترتد وترجع، فأبت إلا الإسلام، فقتلوها، فكانت أول شهيدة فى الإسلام. إنها الصحابية الجليلة، سُمَـيّة بنتُ خَـيَّاط، زوجة ياسر، وأم عمار -رضى الله عنهم-. كانت مولاة لأبى حذيفة بن المغيرة المخزومي، وكان ياسر حليفًا لأبى حذيفة، فزّوجه من سمية، فولدت له عَمّارًا، ولما ظهرتْ فى مكة دعوةُ الإسلام سبقتْ إليها سمية وابنها عمار، ثم لحق بهما زوجها. قال مجاهد: أول من أظهر الإسلام بمكة، سبعة: رسول الله، وأبو بكر، وبلال، وخَبَّاب، وصُهَيْب، وعمَّار، وسُمَيَّة. وأخذ أهل مكة يعذبون من أسلم. فقام آل بنى المغيرة بتعذيب سمية؛ لترجع عن دينها، ولكن هيهات هيهات، فالإيمان قد استقر فى قلبها، فلا يزحزحه أى تعذيب أو اضطهاد. وكان ( يمر على المعذبين من المسلمين يوصيهم بالصبر، وكلما مر على سمية وزوجها ياسر، وابنهما عمار، وهم يعذبون العذاب الشديد يقول: "صبرًا آل ياسر، إن موعدكم الجنة" [الطبراني]. وإن كان صبر الرجال المسلمين على العذاب الشديد عجيبًا، فأعجب منه أن تصبر عليه امرأة، وصبرها على التمسك بدينها يهون إلى جانبه الصبر على الألم، مهما زاد واشتد. وذات يوم مر عليها أبو جهل فسمعها تردد كلمات الإيمان: أحد. أحد. الله أكبر. الله أكبر. فأمرها أن تكفر بمحمد ( ودينه، فامتنعت، فأخذ حربة فطعنها بها، فسقطت شهيدة، وكانت -رضى الله عنها- كبيرة السن، عظيمة الإيمان، ضعيفة الجسم، قوية اليقين، رمزًا للصمود، وأمارة على قوة العقيدة، فلما كان يوم بدر قتل أبو جهل، فقال النبي ( لعمار: "قتل الله قاتل أمِّك" [ابن سعد].
| |
|
| |
ندى الشوق عضو مشارك
المشاركات : 30 نقاط المساهمات : 182 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 العمر : 42
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 12:51 pm | |
| أول شهيدة فى الإسلام (سمية بنت خياط) | |
|
| |
حمزة مرزوق عضو نشيط
المشاركات : 252 نقاط المساهمات : 482 الشعبيه : 1 تاريخ التسجيل : 13/10/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:24 pm | |
| | |
|
| |
شايل جروحه بروحه عضو سوبر
المشاركات : 1750 نقاط المساهمات : 4176 الشعبيه : 3 تاريخ التسجيل : 22/10/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: سؤال """"" وعيديه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:27 pm | |
| كل عام واسرة القلم بخير
هو سيدنا ابراهيم | |
|
| |
| سؤال """"" وعيديه | |
|