| أصلُ السعادة | |
|
+6سندريلا(الملكة الام) قمر الزمان (منى) شمس المنتدى ma7kom علي ابو العافيه 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: أصلُ السعادة الإثنين يونيو 16, 2014 3:45 pm | |
| أصلُ السعادة ..؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قيل: لا تكون السعادة سعادة ما لم يشترك فيها أكثر من شخص. وقيل: من تسبب في سعادة إنسان تحققت سعادته. وقيل: لكلِّ مُقام مقال. وقيل: إذا تم العقل نقص الكلام.
فروق لغوية :
«الفرق بين المحظور والحرام» :
الشيء يكون محظوراً إذا نهى عنه ناه حتى إذا كان حسناً، كفرض الحاكم التعامل ببعض النقود وإن لم يكن قبيحاً. والحرام لا يكون إلا قبيحاً، وكل حرام محظور وليس كل محظور حراماً، والمحظور يكون قبيحاً إذا دلت الدلالة على أن من حظره لا يحظر إلا القبيح، كالمحظور في الشريعة، وهو ما أعلم المكلف أو دل على قبحه.
فوائد لغوية :
«المتوفَّى والمتوفِّي» :
يخطئ كثير منا حين يستخدم لفظة «المتوفِّي» بكسر الفاء وتشديدها، على صيغة اسم الفاعل، في حين أن الصواب أن يقال «المتوفَّى» بفتح الفاء وتشديدها على صيغة اسم المفعول. وذلك لأن الإنسان لا يوفّي نفسَه الأجَلَ، بل إن الله هو الذي يوفّيه أجلَه. قال تعالى: «الله يتوفّى الأنفسَ حين موتِها» الزُمر.
«هَجَّ» :
يستعمل العامة في بعض مجتمعاتنا العربية الفعل «هَجَّ» للدلالة على معنى ترك امرؤ مكانه الذي يقيم فيه إلى آخر من غير رجعة. ويظن كثير منا أن اللفظ عامي غير فصيح. ولكن ورد في اللغة هجّت النار: أي أسرعت في الاشتعال. لذا فقول العامة هجّ فلان بمعنى فرّ مسرعاً، لا يلوي على شيء مأخوذ من الإسراع.
مغزى مثل :
«أعلمُ بها مَن غَصَّ بها» :
يعني المثل أنّ من يتولى أمراً ويسوسَهُ أو يمارسهُ، يكون أعلم به ممن كان بعيداً عنه ولم يُجرّبه. وهو مثل يقترب في معناه من المثل المشهور: اسأل مجرِّباً ولا تسأل حكيماً. فالحكمة مطلوبة ومُقدَّمة، لكنها أقل مرتبة من التجربة والممارسة، لأن الخبرة هنا واقعية يقينية لا تقبل الفرض أو الاحتمال، في حين أن الحكمة قد لا تكون يقينية أو ناتجاً عن ممارسة أو تجربة واقعية تمتلك صدقيتها.
من مختار الشعر قال الشاعر:
ولا خيرَ في وعْدٍ إذا كان كاذبا ولا خيرَ في قولٍ إذا لم يكُن فِعْلُ
| |
|
| |
علي ابو العافيه عضو نشيط
المشاركات : 183 نقاط المساهمات : 302 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 01/07/2012 العمر : 45 المزاج : تمااااااام التمااااام
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الإثنين يونيو 16, 2014 6:53 pm | |
| جعل الله عز وجل سعادة الإنسان وشقاءه بحسب ما يصدر منه من الإيمان والأعمال الصالحة، أو ضدها من الكفر والأعمال السيئة.فمن آمن وقام بما أمره الله ورسوله به من الأعمال الصالحة، سعد في الدنيا، ثم زادت سعادته عند الموت بملائكة تبشره بما يسرُّه، ثم تزداد سعادته إذا أُدخل القبر، ثم تزداد في الحشر، ثم تزيد وتبلغ كمالها إذا أُدخل الجنة.وهكذا إذا كفر الإنسان، وساءت أعماله، شقي وساءت أحواله في الدنيا، ثم تزداد عند الموت، ثم تزداد في القبر، ثم تزداد عند الحشر، ثم تزيد وتبلغ كمالها في النار.ومن تنوعت أعماله المرضية للهِ المحبوبة له في الدنيا تنوعت الأقسام التي يتلذذ بها في الجنة، وكثرت بحسب كثرة أعماله.ومن تنوعت أعماله المسخوطة للهِ المبغوضة له في هذه الدار تنوعت الأقسام التي يتألم بها في النار، وكثرت بحسب كثرة أعماله.1- قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)} [النحل/97].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ma7kom عضو سوبر
المشاركات : 1773 نقاط المساهمات : 3557 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الثلاثاء يونيو 17, 2014 9:25 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الثلاثاء يونيو 17, 2014 12:37 pm | |
| - علي ابو العافيه كتب:
- جعل الله عز وجل سعادة الإنسان وشقاءه بحسب ما يصدر منه من الإيمان والأعمال الصالحة، أو ضدها من الكفر والأعمال السيئة.
فمن آمن وقام بما أمره الله ورسوله به من الأعمال الصالحة، سعد في الدنيا، ثم زادت سعادته عند الموت بملائكة تبشره بما يسرُّه، ثم تزداد سعادته إذا أُدخل القبر، ثم تزداد في الحشر، ثم تزيد وتبلغ كمالها إذا أُدخل الجنة. وهكذا إذا كفر الإنسان، وساءت أعماله، شقي وساءت أحواله في الدنيا، ثم تزداد عند الموت، ثم تزداد في القبر، ثم تزداد عند الحشر، ثم تزيد وتبلغ كمالها في النار. ومن تنوعت أعماله المرضية للهِ المحبوبة له في الدنيا تنوعت الأقسام التي يتلذذ بها في الجنة، وكثرت بحسب كثرة أعماله. ومن تنوعت أعماله المسخوطة للهِ المبغوضة له في هذه الدار تنوعت الأقسام التي يتألم بها في النار، وكثرت بحسب كثرة أعماله. 1- قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)} [النحل/97].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الثلاثاء يونيو 17, 2014 12:38 pm | |
| | |
|
| |
شمس المنتدى المديرة التنفيذية
المشاركات : 24337 نقاط المساهمات : 41147 الشعبيه : 124 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : منتدانا الغالي المزاج : اخر رواق
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الثلاثاء يونيو 17, 2014 10:50 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الأربعاء يونيو 18, 2014 2:09 pm | |
|
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الجمعة يونيو 20, 2014 8:48 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
(منى) عضو مشارك
المشاركات : 87 نقاط المساهمات : 270 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الخميس يونيو 19, 2014 3:24 am | |
| السعاده ،،، تكون بالرضا ،، واليقين المطلق بعطاء الله وأختياره لأمور حياتنا ،،، عندما نستسلم لقضاء الله ،،، وأنه دائما يريد لنا الخير ،،، ويكثر لنا من العطاء ،،،عندها سيتخلل للروح معني الاستسلام والرضااااااا ،، الذي يجعلني أمضي بحياتي بسلام دون قلق أو خوف ،،، نحن لانعلم أكثر من الله ،، وقدرتنا لا تقيم بقدرة الله معاذ الله ،،، فمهما فكرت ،،، ومهما حسبت ،،، تقدير الله أعظم وأوسع وأشمل ،،، وعن مفهوم السعاده بأن تكون بين إثنين ،،، ليس مهم العدد هنا ،،، بقدر ما يكون إحساسك بالعطاء ،، مقداره كيف وهل تجاوز حدود السماء ،،، السعاده في العطاء ،،، وليس في الأخذ | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الخميس يونيو 19, 2014 3:04 pm | |
| ابدعت اخي غريب بالاختيار
فالسعاده الحقيقيه بان نرضى بما قسمه الله لنا
وان نعرف ان الله ان منع شيء فهو لانه خير لنا
الحمد لله دائما وابدا
بارك الله فيك
| |
|
| |
سندريلا(الملكة الام) القلم الماسي
المشاركات : 40266 نقاط المساهمات : 141151 الشعبيه : 60 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 51 الموقع : منتدى اسرة القلم العمل/الترفيه : ربة بيت المزاج : رايق
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الخميس يونيو 19, 2014 5:08 pm | |
| يسسسسسسسسسسسسسسسلمو غريب الروح
على موضوعك الجميل
فالسعاده بالقناعه بما كتب الله لنا
دمت ودام قلمك المبدع
تحياتي | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة يونيو 20, 2014 1:52 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة يونيو 20, 2014 8:14 pm | |
| [quote"(منى)"]السعاده ،،، تكون بالرضا ،، واليقين المطلق بعطاء الله وأختياره لأمور حياتنا ،،، عندما نستسلم لقضاء الله ،،، وأنه دائما يريد لنا الخير ،،، ويكثر لنا من العطاء ،،،عندها سيتخلل للروح معني الاستسلام والرضااااااا ،، الذي يجعلني أمضي بحياتي بسلام دون قلق أو خوف ،،، نحن لانعلم أكثر من الله ،، وقدرتنا لا تقيم بقدرة الله معاذ الله ،،، فمهما فكرت ،،، ومهما حسبت ،،، تقدير الله أعظم وأوسع وأشمل ،،، وعن مفهوم السعاده بأن تكون بين إثنين ،،، ليس مهم العدد هنا ،،، بقدر ما يكون إحساسك بالعطاء ،، مقداره كيف وهل تجاوز حدود السماء ،،، السعاده في العطاء ،،، وليس في الأخذ [/quote] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة يونيو 20, 2014 8:15 pm | |
| - قمر الزمان كتب:
- ابدعت اخي غريب بالاختيار
فالسعاده الحقيقيه بان نرضى بما قسمه الله لنا
وان نعرف ان الله ان منع شيء فهو لانه خير لنا
الحمد لله دائما وابدا
بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة يونيو 20, 2014 8:19 pm | |
| - سندريلا(الملكة الام) كتب:
- يسسسسسسسسسسسسسسسلمو غريب الروح
على موضوعك الجميل
فالسعاده بالقناعه بما كتب الله لنا
دمت ودام قلمك المبدع
تحياتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة يونيو 20, 2014 8:21 pm | |
| | |
|
| |
ملاك بريء عضو لامع
المشاركات : 2906 نقاط المساهمات : 7833 الشعبيه : 2 تاريخ التسجيل : 16/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الأربعاء أغسطس 27, 2014 2:00 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الأحد سبتمبر 14, 2014 4:07 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة ديسمبر 26, 2014 10:58 pm | |
| | |
|
| |
ميس * الريم عضو سوبر
المشاركات : 1893 نقاط المساهمات : 2927 الشعبيه : 4 تاريخ التسجيل : 14/10/2012 العمر : 35
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الخميس يناير 08, 2015 5:19 pm | |
| | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الأحد مايو 17, 2015 8:50 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة سبتمبر 18, 2015 5:47 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة سبتمبر 18, 2015 5:50 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة سبتمبر 18, 2015 5:50 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الجمعة سبتمبر 18, 2015 5:51 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصلُ السعادة الإثنين أبريل 25, 2016 9:19 am | |
| - غريب الروح كتب:
- أصلُ السعادة ..؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قيل: لا تكون السعادة سعادة ما لم يشترك فيها أكثر من شخص. وقيل: من تسبب في سعادة إنسان تحققت سعادته. وقيل: لكلِّ مُقام مقال. وقيل: إذا تم العقل نقص الكلام.
فروق لغوية :
«الفرق بين المحظور والحرام» :
الشيء يكون محظوراً إذا نهى عنه ناه حتى إذا كان حسناً، كفرض الحاكم التعامل ببعض النقود وإن لم يكن قبيحاً. والحرام لا يكون إلا قبيحاً، وكل حرام محظور وليس كل محظور حراماً، والمحظور يكون قبيحاً إذا دلت الدلالة على أن من حظره لا يحظر إلا القبيح، كالمحظور في الشريعة، وهو ما أعلم المكلف أو دل على قبحه.
فوائد لغوية :
«المتوفَّى والمتوفِّي» :
يخطئ كثير منا حين يستخدم لفظة «المتوفِّي» بكسر الفاء وتشديدها، على صيغة اسم الفاعل، في حين أن الصواب أن يقال «المتوفَّى» بفتح الفاء وتشديدها على صيغة اسم المفعول. وذلك لأن الإنسان لا يوفّي نفسَه الأجَلَ، بل إن الله هو الذي يوفّيه أجلَه. قال تعالى: «الله يتوفّى الأنفسَ حين موتِها» الزُمر.
«هَجَّ» :
يستعمل العامة في بعض مجتمعاتنا العربية الفعل «هَجَّ» للدلالة على معنى ترك امرؤ مكانه الذي يقيم فيه إلى آخر من غير رجعة. ويظن كثير منا أن اللفظ عامي غير فصيح. ولكن ورد في اللغة هجّت النار: أي أسرعت في الاشتعال. لذا فقول العامة هجّ فلان بمعنى فرّ مسرعاً، لا يلوي على شيء مأخوذ من الإسراع.
مغزى مثل :
«أعلمُ بها مَن غَصَّ بها» :
يعني المثل أنّ من يتولى أمراً ويسوسَهُ أو يمارسهُ، يكون أعلم به ممن كان بعيداً عنه ولم يُجرّبه. وهو مثل يقترب في معناه من المثل المشهور: اسأل مجرِّباً ولا تسأل حكيماً. فالحكمة مطلوبة ومُقدَّمة، لكنها أقل مرتبة من التجربة والممارسة، لأن الخبرة هنا واقعية يقينية لا تقبل الفرض أو الاحتمال، في حين أن الحكمة قد لا تكون يقينية أو ناتجاً عن ممارسة أو تجربة واقعية تمتلك صدقيتها.
من مختار الشعر قال الشاعر:
ولا خيرَ في وعْدٍ إذا كان كاذبا ولا خيرَ في قولٍ إذا لم يكُن فِعْلُ
| |
|
| |
| أصلُ السعادة | |
|