منتدى اسرة القلم
[الحديث الحسن 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 الحديث الحسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الطيب
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر القوس الحصان
المشاركات : 363
نقاط المساهمات : 1176
الشعبيه : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمر : 41

الحديث الحسن Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الحسن   الحديث الحسن Icon_minitime1الإثنين يوليو 08, 2019 2:16 am

  الحديث الحسن

الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف :
تعريف الحسَن لغة واصطلاحًا:
الحسَن في اللغة: ضدُّ القبيح، وهو راجِع إلى ما تَميل إليه النَّفس وتشتهيه، إمَّا عقلًا،
أو هَوًى، أو حِسًّا، وقد تختلف معايير الاستحسان من شخص إلى آخر
أمَّا اصطلاحًا:
فيُعدُّ مُصطلح (الحسن) من أصعَب مصطلحات علوم الحديث تَعريفًا؛
فقد اضطربَ أهلُ العلم فيه، وأشكَلَ عليهم، وصرَّح غيرُ واحد منهم بتعذُّر تعريفه.
قال الذهبي (ت 748هـ): "لا تطمعْ بأنَّ للحَسن قاعدةً تَندرج كلُّ الأحاديثِ الحسان فيها،
فأنا على إيَاسٍ من ذلك".
وقال الطِّيبي (ت 743هـ): "اعلم أنَّ هذا المقام مَقامٌ صعبٌ مُرتقاه،
وعَقبة كَؤود، مَن استعلى ذروتها ثمَّ انحدر منها، وقَف على اصطلاحات هذا الفَن،
وعَثر على جُلِّ أنواعه بإذن الله تعالى".
غير أنَّ المتأخِّرين مِن أهل العلم استقرَّ رأيُهم على أنَّ الحسَن وسَطٌ بين الصحيح والضعيف؛
فكلُّ حديث فيه ضَعفٌ مَا، لا يستوجب نزولَه إلى مرتبة الضَّعيف،
فهو حسَنٌ، ولولا هذا الضَّعفُ النسبيُّ لكان صحيحًا.
قال ابن كثير (ت 774هـ): "وهذا النوع لَمَّا كان وسطًا بين الصَّحيح والضعيف
في نظر الناظِر، لا في نَفْس الأمر، عَسُر التعبيرُ عنه وضبطُه على كثير من أهل هذه الصناعة؛
وذلك لأنَّه أمْرٌ نِسبيٌّ، شيء يَنقَدِح عند الحافظ، ربَّما تقصُر عبارته عنه".
وقال ابن الجوزي (ت 597هـ): "ما فيه ضعفٌ قريب محتمل".
وقد صرَّح كثير من أهل العلم بأنَّ هذا الضَّعف النِّسبي منحصِر في ضبط الراوي،
وأنَّ الفرق الوَحيد بين الصحيح والضعيف هو أنَّ راوي الصَّحيح تام الضبط، وراوي الحسَن خفيفه،
فيقول ابن حَجَر (ت 852هـ): "هو والصحيح سواء، إلَّا في تفاوت الضَّبط؛
فراوي الصَّحيح يشترط أن يكون مَوصوفًا بالضَّبط الكامِل، وراوي الحسن لا يُشترط أن يَبلغ تلك الدَّرجة،
 وما عدا ذلك من الأوصاف المشترطة في الصَّحيح؛ كالصِّدق والاتصال،
وعدم كونه شاذًّا ولا معلولًا، فلا بد من اشتراط ذلك كله في النوعين".
• وعلى هذا، فيكون تعريف الحديث الحسَن لذاته هو:
"ما اتَّصل إسنادُه، بنَقل عدلٍ، قَلَّ ضبطه، غير شاذٍّ، ولا معلولٍ".
مثاله: ما أخرجه الترمذيُّ قال: حدَّثنا قتيبة، حدَّثنا جعفر بن سليمان الضبعي،
عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال:
سمعتُ أبي بحضرة العدوِّ يقول: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ أبواب الجنَّة تحتَ ظِلال السيوف...))، قال الترمذي: حديث حسَن.
فهذا الحديث حسَن؛ لأنَّ جَعفر بن سليمان الضبعي حسَن الحَديث،
أمَّا بقيَّة رجال الإسناد الأربعة، فهم ثقات.
أقسام الحسن:
ينقسِم الحسن إلى قِسمين: حسَن لذاته، وحسن لغيره
أولًا: الحسَن لذاته
وهو أقوى من الحسَن لغيره، والحسَن لذاته إذا رُوي مِن طريق آخَر مثله أو أَقوى منه،
يَرتقي إلى مَرتبة الصَّحيح لغيره.

مثاله: حديث أبي هريرة، أنَّ رسول الله قال: ((لولا أن أشُقَّ على أمَّتي، لأمرتهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة))؛
بالنَّظر لرواية محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة؛ فإنَّ محمدًا مشهور بالصِّدق،
لكنَّه لم يكن من أهل الإتقان، فوُثِّق لصدقه وجلالتِه، وضعَّفه بعضُهم من جِهة حِفظِه،
فحديثُه من هذه الجِهة حسَن، فلمَّا انضمَّ إلى كونه رُوي من أوجه أخر؛ فقد رواه البخاريُّ ومسلم
من طريقٍ آخر بإسنادٍ صحيح، زال ما كُنَّا نخشاه من جِهة سوء حِفظ محمد،
وانجبر النَّقص اليسير، فصار الحديث صحيحًا.
ثانيًا: الحسن لغيره
وهو الحديث الضَّعيفُ ضعفًا يسيرًا إذا تعدَّدت طُرُقه، ولم يكن سبَب ضعفه فِسق الراوي أو كذبه؛
كالحديث الذي في إسناده مَستورٌ لم تتحقَّق أهليَّتُه، غير أنَّه لم يكن مغفَّلًا،
ولا كثير الخطأ فيما يَرويه، ولا متَّهمًا بالكذب، ولا يُنسَب إلى مفسقٍ آخر،
ويتقوَّى حديثُ مَن هذا حالُه بمتابِعٍ أو شاهِدٍ، وكذا مَن كان ضعيفًا لتدليسه؛ فحديثه يتقوَّى بمتابِع أو شاهِد.
وسمِّي بالحسَن لغيره؛ لأنَّ حُسن الحديث لم يأتِ مِن السَّند ذاتِه؛ وإنَّما أتى مِن انضمام غيره إليه،
فهو أدنى رُتبةً من الحسن لذاته.
مثاله: ما رواه الترمذي، عن هُشيم، عن يزيد، عن عبدالرحمن، عن البراء مرفوعًا:
((حقًّا على المسلمين أن يَغتسلوا يومَ الجمعة))؛ فهُشيمٌ ضعيف لتدليسه، لكن لمَّا تابعه أبو يحيى التَّيمي كان حسنًا.
الكتب التي اشتملت على الحديث الحسن:
لم يُفرد العلماءُ كتبًا خاصَّة بالحديث الحسَن كما أفردوا الصَّحيح في كُتب مستقلَّة،
لكنْ هناك كتب يَكثر فيها وجودُ الحديث الحسَن، ومن أشهرها: جامع التِّرمذي المشهور بسُنن الترمذي،
وسنن أبي داود، وسنن الدَّارقطني.
الخاتمة:
يُعدُّ الحديث الحسَن النوعَ الثاني من أنواع الحديث النَّبوي، التي يُحتجُّ بها في الأحكام،
ويجوز الاستدلال به واستِنباط الأحكام الشرعيَّة التي وردت فيه،
وهو يُعدُّ مِن حيث القوة والحجِّيَّة في المرتبة الثَّانية بعد الصَّحيح،
وقد يرتقي الحسَن إلى الصَّحيح لغيره إذا تقوَّى بطُرق أخرى؛
فالحديث الحسَن بناء على ذلك في درجةٍ بين الصَّحيح والضَّعيف؛
فهو أدنى من الصَّحيح رتبةً، إلَّا أنَّه أقوى من الضَّعيف وأعلى منه رُتبة.



المراجع :

ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن
ـــ شرح المنظومة البيقونية
ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان

انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90646
نقاط المساهمات : 171871
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 42
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

الحديث الحسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الحسن   الحديث الحسن Icon_minitime1الإثنين أغسطس 03, 2020 10:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: العلوم الدينية :: الحديث-
انتقل الى: