| هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام | |
|
+5شمس المنتدى الورد الملاك قمر الزمان كارمن فارس التوحيد 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| |
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 12:03 pm | |
| شكرا ايها الفارس لبدايتك الجميله معنا
حبذا لو كان حجم الخط اكبر من هيك
عزيزي الدين شي جميل وحسن دائما يدعونا الى الخير ودائما يجعل من قلوبنا صفحات بيضاء مليئه بالحب
كما دعا الاسلام دعت الديانات جميها للاحترام والتسامح لفعل الخير لكل شي جميل
لو كل واحد فينا اتبع تعاليم دينه صح
رح نكون مجتمع ملايكه
اهلا وسهلا فيك
دائما تواجدي بمتصفاحاتك ستتكرر
ناطره مداخلتك وتفعيلك النقاش فارسنا
| |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 12:22 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 2:11 pm | |
| شكرا اخي على موضوعك الراقي والرائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بارك الله فيك وكثير من الدعاه قد قدمو للامه نصائخ لا تنسى باسلوبهم ورقي طرحهم ولا ننسى اننا ديننا دين تعامل وبالاقناع والترغيب سنصل الى هدفنا بالتاكيد وكثير من الدعاه كان لهم اكبر التاثير وانا من اشد المعجبين بعمر و خالد لما له من اسلوب يشرح الصدر ويهذب النفس ومبسط وجميل شكرا اخي فارس التوحيد ننتظر مزيدك ولكن ارجو ان لا ننتطرق لمواضيع تثير الحساسيه بين الاعضاء وشكرا | |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 2:14 pm | |
| | |
|
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 2:31 pm | |
| فارسنا
لما ربنا اختار الدعاة اختارهم من خيرة الناس
اصحاب اخلاق ودين
على صاحب الدعوة ان يكون مثال للجميع بحسن الخلق بالتعبد بعدم الاساءة للغير وبكل شي
تلاميذ المسيح كانوا على مستو عال من الاخلق والدين
والصحابة ايضا نحن ما زلنا نتغنى بقصصهم وامجادهم
شكرا قمر الموضوع جدا عادي ولا يثير اي تحسس
| |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 3:01 pm | |
| كيفك كارمن هاليوم وشك منور بدون زعل ياه كل دي ابتسامه خلصتي طيب نخش في الموضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أخــــــــــلاق المسيح في القران أبدى القرآن الكريم اهتماما بالغاً بشأن نبي الله عيسى عليه السلام ، فابتدأ سرد قصته بذكر ولادة أمه ، ونشأتها نشأة الطهر والعفاف والعبادة والتبتل ، ثم ذكر إكرام الله تعالى لها بأن رزقها غلاما بدون أب ، حيث أرسل لها جبريل - عليه السلام - ليبشرها ، ولينفخ فيها فتحمل بعيسى عليه السلام ، ثم ذكر رعاية الله لها أثناء حملها ، ورعايته لها أثناء ولادتها به ، ثم حديثها مع بني إسرائيل واستنكارهم الولد ، وكلام عيسى في المهد تبرئة لأمه مما قذفها به اليهود ، وغير ذلك من أحداث ،كل هذا الاهتمام القرآني جاء ليبين ضلال اليهود الذين بُعِثَ فيهم عيسى عليه السلام ، فافترقوا فيه طائفتين : طائفة كفرت به ورمته بأفحش السبِّ ، وطائفة آمنت به وناصرته وبقوا متمسكين بدينه حتى بعد رفعه إلى السماء ، ثم جاء من بعدهم من غيَّر وبدَّل وغلا في عيسى عليه السلام فرفعه إلى مقام الألوهية ، لذلك اهتم القرآن الكريم ببيان حقيقة عيسى ، وحقيقة دعوته ، وبيان ضلال من ضل فيه - سواء من كفر به ، أو من غلا فيه - فجاء بيانه غاية في الوضوح والجلاء ، فلم يدع شبهة إلا أزالها ، ولا حقيقة إلا أبانها ، ولنأت على ذكر ذلك بشيء من التفصيل :الميلاد المعجزة أوضح القرآن الكريم كيفية حمل مريم بعيسى عليه السلام ، قال سبحانه في بيان ذلك : { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً }( مريم:16- 19) ، وأوضح في آية أخرى أن جبريل عليه السلام نفخ في مريم فكان الحمل بإذن الله ، قال تعالى :{ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } (التحريم:12)المسيح وحياة البشر بعد ولادة عيسى عليه السلام ، عاش حياة طبيعية جدا ، يأكل مما يأكل البشر ، ويشرب مما يشربون ، ويذهب لقضاء حاجته ، إلى غير ذلك مما تقتضيه الطبيعة البشرية ، وقد ذكر القرآن هذه الحقيقة ، في إشارة للرد على النصارى الذين ادعوا ألوهيته - عليه السلام - ذلك أن أخص وصف للإله الغنى المطلق ، ومن يحتاج إلى الطعام والشراب لإقامة صلبه ، كيف يوصف بالألوهية ، قال تعالى مبينا هذه الحقيقة :{ مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }(المائدة:75) إزالة الإشكال في طبيعة عيسى عليه السلام لعل منبع الإشكال عند بعض الناس في عيسى - عليه السلام - ولادته من أم بلا أب ، وقد استغل اليهود هذه القضية وأرادوا أن يتخذوا منها مسلكا للطعن في نبوته عليه السلام ، والأمر أضعف من ذلك ، فإن من الأنبياء من أقرَّ الكل بنبوته ، وكان وجوده أبعد عن العادة البشرية وأكثر إعجازا من وجود عيسى - عليه السلام - إنه آدم - عليه السلام - حيث خلق من غير أب ولا أم ، فمن آمن بآدم لزمه ضرورة أن يؤمن بعيسى، ثم إن مكمن الخطأ وقمة الضلالة في قياس قدرة الله عز وجل على قدرة البشر ، فقانون العادة يحكم تصرفات وقدرات البشر ، وليس قدرة الله سبحانه ، فالله على كل شيء قدير ، فلا تحكمه عادة ، ولا يعجزه أمر ، فالله يخلق بأب ، ومن غير أب ، ومن غير أب وأم ، قال سبحانه وتعالى : { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } (آل عمران:59) .
بيان رسالة المسيح عليه السلام لم يفتأ القرآن الكريم يُذكِّر بحقيقة عيسى - عليه السلام - وحقيقة دعوته ، وأنه ما هو إلا رسول من عند الله بعثه لتبليغ دينه ، وإعلاء شريعته ، فمرة يذكر هذه الحقيقة بصيغة الحصر ، كقوله تعالى :{ مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ }(المائدة:75) ، وتارة يذكر المسيح في معرض ذكره للرسل الكرام عليهم السلام ، على اعتبار أنهم إخوانه وهو واحد منهم ، كقوله تعالى : { إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً }(النساء:163) وغيرها من الآيات التي تدل دلالة قاطعة على أن عيسى عليه السلام ما هو إلا رسول من عند الله عز وجل . هذا بعض حديث القرآن عن نبي الله عيسى الذي ضل فيه اليهود والنصارى على السواء واهتدى أهل الإسلام لحقيقته وحقيقة دعوته ، وسوف نكمل الحديث عنه في مقالات لاحقة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله:منالمعلوم أن مدعى الرسالة إما أن يكون من أفضل الخلق وأكملهم وإما أن يكونمن أنقص الخلق وأرذلهم؛ فهما شخصان لا ثالث لهما لذلك فإن معرفة الصادقوالتمييز بينه وبين الكاذب من أسهل الطرق وأيسرها لبعد ما بين الشخصين،فكيف يشتبه أفضل الخلق وأكملهم بأنقص الخلق وأرذلهم. وما من أحد ادعىالنبوة من الكذابين إلا وقد ظهر عليه من الجهل والكذب والفجور واستحواذالشياطين عليه ما ظهر لمن له أدنى تمييز، وما من نبي صادق إلا وقد ظهر عليهمن العلم والصدق والبر وأنواع الخيرات ما ظهر لمن له أدنى تمييز، بل إن كلشخصين ادعيا أمرا من الأمور أحدهما صادق في دعواه والآخر كاذب فلا بد أنيبين صدق هذا وكذب هذا من وجوه كثيرة. وقبل الحديث عن أخلاقه صلى الله عليه وسلم يحسن بنا أن نقدم بمقدمة نتحدث فيها عن الأخلاق وأهميتها وحرص الإسلام عليها.تعريف الأخلاق:أما تعريف الخلق، فالخليقة هي: الطبيعة، كما قال ابن منظور رحمه الله في لسان العرب: وفي التنزيل: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم:4] والجمع: أخلاق، والخُلْق والخُلُق السجية، والخُلُق هو الدينوالطبع والسجية، وحقيقته أنه صورة الإنسان الباطنة -وهي نفسه- وأوصافهاومعانيها المختصة بها بمنزلة الخلق لصورته الظاهرة وأوصافها ومعانيها،ولهما أوصاف حسنة وقبيحة.وقال القرطبي رحمه الله تعالى في المفهم : الأخلاق أوصاف الإنسان التي يعامل بها غيره، وهي محمودة ومذمومة، فالمحمودةعلى الإجمال: أن تكون مع غيرك على نفسك، فتنصف منها ولا تنصف لها، وعلىالتفصيل: العفو، والحلم، والجود، والصبر، والرحمة، والشفقة، والتوادد، ولينالجانب، ونحو ذلك، والمذموم منها ضد ذلك: أي: ضد الأخلاق المحمودة، كالكذبوالغش والقسوة ونحوها من الأخلاق الرديئة.وقد عرّف الجرجاني الخلق في التعريفات بقوله: الخلق: عبارة عن هيئة للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غيرحاجة إلى فكر وروية، وهو تعريف جيد حيث أن الأخلاق تترسخ في نفس الإنسانوتصطبغ بها أفعاله وسلوكياته، ولا يمنع ذلك من إمكانية تغيير الأخلاقالسيئة إلا إن ذلك يحتاج إلى جهد وإرادة من صاحب الخلق السيء.مكانة الأخلاق في الإسلام:للأخلاق في الإسلام مكانة عظيمة، بلغت أن رسولالله صلى الله عليه وسلم حصر مهمة بعثته، وغاية دعوته، بكلمة عظيمة جامعة،فقال فيما رواه الإمام أحمد في مسنده عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَإِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ. وفيهذا أكبر دليل وأنصع حُجة على أن رسالة الإسلام حققت ذروة الكمال، وقمةالخير والفضيلة والأخلاق، كما أن قدوة هذه الأمة عليه الصلاة والسلام كانالمثل الأعلى والنموذج الأسمى للخلق الكريم. وكما كانت سيرته العملية،وسنته الفعلية نبراساً في الأخلاق، فقد زخرت سنته القولية بالإشادة بمكارمالأخلاق، ومكانة أهلها، وعظيم ثوابها، وهي مبثوثة في الصحاح والسنن وغيرها،منها: قوله صلى الله عليه وسلم: (إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً)، (ما منشيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق)، (إن المؤمن ليدركبحسن خلقه درجة الصائم القائم)، (أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسنخلقه)، (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً).فللأخلاق الحسنة في الإسلام شأن عظيم من تخلف عنها نقص من حسناته وزيد في سيئاته، فالحذار الحذار من مذموم الأخلاق وسيئها. ولقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذروة العليا من محاسن الأخلاقوكريمها، ولم يتخلف عنها، فأخلاق المرء لا تنفك عنه، ولا يستطيع التحلى بهافي وقت وتركها في وقت آخر، وقد نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أولأمره إلى آخرة لحظة من لحظاته متحليا بكل خلق كريم، مبتعدا عن كل وصف ذميم،فهو أعلم الناس وأنصحهم وأفصحهم لسانا، وأقواهم بيانا، وأكثرهم حياء، يضرببه المثل في الأمانة والصدق والعفاف.ولا عجب فقد أدبه الله فأحسن تأديبه فكان أرجحالناس عقلا، وأكثرهم أدبا، وأوفرهم حلما، وأكملهم قوة وشجاعة وشفقة،وأكرمهم نفسا، وأعلاهم منزلة، وبالجملة كل خلق محمود يليق بالإنسان فله صلىالله عليه وسلم منه القسط الأكبر والحظ الأوفر، وكل وصف مذموم فهو أسلمالناس منه وأبعدهم عنه شهد له بذلك العدو والصديق، ونورد هنا شهاداتالأحباب والأعداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن أخلاقه واكتسابهلكريمها.شهادة الله العلي على حسن أخلاق النبي الكريم:يكفى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم شهادة له بحسن خلقه وصف اللهُ عزوجل بذلك، قال الله في كتابه: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم:4]؛ يقول الحافظ ابن كثير: "قال العوفي، عن ابن عباس: أي: وإنكلعلى دين عظيم، وهو الإسلام. وكذلك قال مجاهد، وأبو مالك، والسدي، والربيعبن أنس، والضحاك، وابن زيد. وقال عطية: لعلى أدب عظيم، وقال مَعْمَر، عنقتادة: سُئلت عائشةُ عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت: كان خلقهالقرآن، تقول كما هو في القرآن. وقال سعيد بن أبي عَرُوبَة، عن قتادة قوله: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } ذكر لنا أن سعد بن هشام سأل عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: ألست تقرأ القرآن؟ قال: بلى. قالت: فإن خلق رسول الله صلى اللهعليه وسلم كان القرآن. وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة، عنزُرارة بن أوفى عن سعد بن هشام قال: سألت عائشة فقلت: أخبريني يا أمالمؤمنين -عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: أتقرأ القرآن؟فقلتُ: نعم. فقالت: كان خلقه القرآن. هذا حديث طويل. وقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، من حديث قتادة بطوله.وقال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل، حدثنا يونس،عن الحسن قال: سألت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: كانخلقه القرآن... ومعنى هذا أنه، عليه السلام، صار امتثالُ القرآن، أمرًاونهيًا، سجية له، وخلقًا تَطَبَّعَه، وترك طبعه الجِبِلِّي، فمهما أمرهالقرآن فعله، ومهما نهاه عنه تركه. هذا مع ما جَبَله الله عليه من الخلقالعظيم، من الحياء والكرم والشجاعة، والصفح والحلم، وكل خلق جميل. كما ثبتفي الصحيحين عن أنس قال: خدمتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عشر سنينفما قال لي: "أف" قط، ولا قال لشيء فعلته: لم فعلته؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلته؟ وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا ولا مَسسْتُ خزًا ولاحريرًا ولا شيئًا كان ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولاشَمَمْتُ مسكًا ولا عطرًا كان أطيب من عَرَق رسول الله صلى الله عليهوسلم". ونتجول الآن مع بعض أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم التي حازمنها القدح المعلى، لنرى كيف أنه صلى الله عليه وسلم كان في الذروة العليامن الأخلاق التي لا تكون إلا لخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم.1- صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم:من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقهووفائه ومطابقة قوله لعلمه علم علمًا يقينيًا أنه صلى الله عليه وسلم ليسبشاعر ولا كاهن ولا كاذب؛ وإذا كان الناس يميزون بين الصادق والكاذب بأنواعمن الأدلة حتى في المدعين للصناعات والمقالات فما الشأن بمن يرسله اللهعزوجل إلى البشر يبلغهم رسالته ويدعوهم إلى عبادته أليس يكون يحمل منعلامات الصدق وكريم الأخلاق ما يلوح على قسمات وجهه قبل أن يظهر في أقوالهوأفعاله، وهذا هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي بسببهأسلم عبد الله بن سلام الحبر اليهودي.يقول عَبْدُ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ: لَمَّاقَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ انْجَفَلَالنَّاسُ إِلَيْهِ وَقِيلَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم،قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلىالله عليه وسلم، فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ إِلَيْهِ فَلَمَّااسْتَثْبَتُّ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَرَفْتُ أَنَّوَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ وَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ تَكَلَّمَ بِهِأَنْ قَالَأَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلَامَ وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ"؛فهذا عبد الله بن سلام حبر من أحبار اليهود لم يحتج الأمر أن يعلم أنهرسول الله صلى الله عليه وسلم سوى أن نظر إلى وجه رسول الله صلى الله عليهوسلم فعرف أنه ليس بوجه كذاب. إن دلائل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أن تحصر ونكتفي هنا بإيراد شهادات الأعداء على صدقه صلى الله عليه وسلم.شهادة الأعداء بصدق النبي المختار صلى الله عليه وسلم :منأعظم دلائل نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أعدائه شهدوا له بالصدقوالإمانة، فها هو أبو سفيان وكان يوم لقائه مع هرقل على الشرك والعداوةلرسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد أنه لم يكذب في حياته قط، فما كان جوابهرقل على هذه الشهادة إلا بقوله ما كان – رسول الله صلى الله عليه وسلم - ليترك الكذب على الناس ليكذب على الله.ولقد كان المشركون يعلمون يقينًا صدق رسول اللهصلى الله عليه وسلم، وقد عاش بينهم أربعين عامًا قبل البعثة وتعامل معهموتعاملوا معه حتى لقبوه بالأمين، يقول "عبد الله بن السائب" وهو يصف تجديدبناء الكعبة قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم: فبنينا حتى بلغنا موضعالحجر (الأسود) وما يرى الحجر أحد فإذا هو وسط حجارتنا مثل رأس الرجل يكاديتراءى منه وجه الرجل، وإن قريشا اختلفوا في الحجر حين أرادوا أن يضعوهحتى كاد أن يكون بينهم قتال بالسيوف، فقال : اجعلوا بينكم أول رجل يدخل منالباب، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا : هذا الأمين، وكانوايسمونه في الجاهلية الأمين، فقالوا : يا محمد، قد رضينا بك، « فدعا بثوبفبسطه ووضع الحجر فيه، ثم قال لهذا البطن، ولهذا البطن ليأخذ كل بطن منكمبناحية من الثوب، ففعلوا، ثم رفعوه، وأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلمفوضعه بيده.ومن الأخبار في هذا الشأن، ما رواه البخاري في صحيحه عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) صَعِدَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى الصَّفَا فَجَعَلَ يُنَادِييَا بَنِي فِهْرٍ يَا بَنِي عَدِيٍّلِبُطُونِ قُرَيْشٍ حَتَّى اجْتَمَعُوا فَجَعَلَ الرَّجُلُ إِذَا لَمْيَسْتَطِعْ أَنْ يَخْرُجَ أَرْسَلَ رَسُولًا لِيَنْظُرَ مَا هُوَ فَجَاءَأَبُو لَهَبٍ وَقُرَيْشٌ فَقَالَأَرَأَيْتَكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلًا بِالْوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّقَالُوا نَعَمْ مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إِلَّا صِدْقًا قَالَفَإِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍفَقَالَ أَبُو لَهَبٍ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ أَلِهَذَا جَمَعْتَنَا فَنَزَلَتْ { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ }.وروى أبو داود عن السَّائِبِ قَالَ: أَتَيْتُالنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَجَعَلُوا يُثْنُونَ عَلَيَّوَيَذْكُرُونِّي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَأَنَا أَعْلَمُكُمْيَعْنِي بِهِ قُلْتُ صَدَقْتَ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي كُنْتَ شَرِيكِي فَنِعْمَ الشَّرِيكُ كُنْتَ لَا تُدَارِي وَلَا تُمَارِي. وروىالترمذي في سننه عن عَلِيٍّ أَنَّ أَبَا جَهْلٍ قَالَ لِلنَّبِيِّ صلىالله عليه وسلم إِنَّا لَا نُكَذِّبُكَ وَلَكِنْ نُكَذِّبُ بِمَا جِئْتَبِهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى { فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ }[الأنعام:33]"، ولما قال له الأخنس بن شريق: "يا أبا الحكم أخبرني عنمحمد أصادق هو أم كاذب؟"فقال: "ويحك والله إن محمدا صادق وما كذب محمد قط".فهذا أبو جهل أكبر أعداء الإسلام يقر بأخلاقالنبي صلى الله عليه وسلم وصدقه، وما حمله على عداوته إلا الحسد والبغي،كما اعترف هو قائلاً: تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف ؛ أطعموا فأطعمنا،وحملوا فحملنا، وأعطوا فأعطينا حتى إذا تجاثينا على الركب وكنا كفرسي رهانقالوا: منا نبي يأتيه الوحي من السماء، فمتى ندرك هذه؟ والله لا نؤمن بهأبدا، ولا نصدقه.ومن عجائب الأخبار في ذلك ما يرويه عَبْدُاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: انْطَلَقَ سَعْدُبْنُ مُعَاذٍ مُعْتَمِرًا فَنَزَلَ عَلَى أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ أَبِيصَفْوَانَ وَكَانَ أُمَيَّةُ إِذَا انْطَلَقَ إِلَى الشَّأْمِ فَمَرَّبِالْمَدِينَةِ نَزَلَ عَلَى سَعْدٍ، فَقَالَ أُمَيَّةُ لِسَعْدٍ انْتَظِرْحَتَّى إِذَا انْتَصَفَ النَّهَارُ وَغَفَلَ النَّاسُ انْطَلَقْتُفَطُفْتُ فَبَيْنَا سَعْدٌ يَطُوفُ إِذَا أَبُو جَهْلٍ فَقَالَ مَنْ هَذَاالَّذِي يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ فَقَالَ سَعْدٌ أَنَا سَعْدٌ فَقَالَ أَبُوجَهْلٍ تَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ آمِنًا وَقَدْ آوَيْتُمْ مُحَمَّدًاوَأَصْحَابَهُ فَقَالَ نَعَمْ فَتَلَاحَيَا بَيْنَهُمَا فَقَالَ أُمَيَّةُلسَعْدٍ لَا تَرْفَعْ صَوْتَكَ عَلَى أَبِي الْحَكَمِ فَإِنَّهُ سَيِّدُأَهْلِ الْوَادِي ثُمَّ قَالَ سَعْدٌ وَاللَّهِ لَئِنْ مَنَعْتَنِي أَنْأَطُوفَ بِالْبَيْتِ لَأَقْطَعَنَّ مَتْجَرَكَ بِالشَّامِ قَالَ فَجَعَلَأُمَيَّةُ يَقُولُ لِسَعْدٍ لَا تَرْفَعْ صَوْتَكَ وَجَعَلَ يُمْسِكُهُفَغَضِبَ سَعْدٌ فَقَالَ دَعْنَا عَنْكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ مُحَمَّدًا صلىالله عليه وسلم يَزْعُمُ أَنَّهُ قَاتِلُكَ قَالَ إِيَّايَ قَالَ نَعَمْقَالَ وَاللَّهِ مَا يَكْذِبُ مُحَمَّدٌ إِذَا حَدَّثَ فَرَجَعَ إِلَىامْرَأَتِهِ فَقَالَ أَمَا تَعْلَمِينَ مَا قَالَ لِي أَخِي الْيَثْرِبِيُّقَالَتْ وَمَا قَالَ قَالَ زَعَمَ أَنَّه سَمِعَ مُحَمَّدًا يَزْعُمُأَنَّهُ قَاتِلِي قَالَتْ فَوَاللَّهِ مَا يَكْذِبُ مُحَمَّدٌ قَالَفَلَمَّا خَرَجُوا إِلَى بَدْرٍ وَجَاءَ الصَّرِيخُ قَالَتْ لَهُامْرَأَتُهُ أَمَا ذَكَرْتَ مَا قَالَ لَكَ أَخُوكَ الْيَثْرِبِيُّ قَالَفَأَرَادَ أَنْ لَا يَخْرُجَ فَقَالَ لَهُ أَبُو جَهْلٍ إِنَّكَ مِنْأَشْرَافِ الْوَادِي فَسِرْ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ فَسَارَ مَعَهُمْفَقَتَلَهُ اللَّه". فهؤلاء أشراف مكة قد حاربوا رسول الله صلى اللهعليه وسلم وطاردوه ورغم ذلك لم يستطيعوا أن ينكروا صدقه صلى الله عليهوسلم، ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاذبًا – حاشاه وكلا – ما وجدأعداؤه مطعنًا فيه أفضل من ذلك.صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهاده دليل على صدقه:ومن دلائل صدقه صلى الله عليه وسلم صبره علىالأذى وتكذيب قومه له فما رجل يواجه ما واجهه رسول الله صلى الله عليهوسلم، أو يعاني ما عاناه ويصبر على هذا إلا وكان صادقًا في دعواه. روىالبخاري عن عروة بن الزبير قال: قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص: أخبرنيبأشد شيءٍ صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: (بينا رسولالله صلى الله عليه وسلم صلي بفناء الكعبة؛ إذ أقبل عقبة بن أبي معيط وهومن الكفار، فأخذ بمنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولوى ثوبه في عنقهفخنقه خنقاً شديداً، فأقبل أبو بكر رضي الله عنه، فأخذ بمنكبه ودفع عنالنبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: (أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ) [غافر:28]).هذه صورة واحدة من صور الأذى الذي تعرض له صلىالله عليه وسلم، بلغ درجة أنهم حاولوا اغتياله وقتله إلا إن ذلك لم يثنيهعن دعوته، بل إن أعدائه ذهبوا إلى عمه أبي طالب وكان ينصر رسول الله صلىالله عليه وسلم فعرضوا عليه أن يسلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مقابلابن من أبنائهم، فأبلغه أبو طالب بهذا الأمر، وقال له: فأبق علي وعلى نفسك،ولا تحملني من الأمر ما لا أطيق أنا ولا أنت، فاكفف عن قومك ما يكرهون منقولك، فظن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عمه سوف يخذله ويسلمه، فقال لهرسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا عم لو وضعت الشمس في يميني والقمر في يساري ما تركت هذا الأمر حتى يظهره الله تعالى أو أهلك في طلبه)، فمن يصبر ذلك الصبر ويكافح هذا الجهاد لا يكون إلا صادقًا في دعواه، بل هو أصدق الصادقين صلى الله عليه وسلم.2- كرم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوده:ومن حسن أخلاقه صلى الله عليه وسلم، والتي لاتكون إلا لنبي اصطفاه الله عزوجل، سخاؤه وكرمه فهو إن لم يكن يملك المال ماكان ليرد سائله بشيء يكرهه أو يجيبه إجابة تحرجه، روى الإمام البخاري فيصحيحه عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال: مَا سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَيْءٍ قَطُّ فَقَالَ لَا. يقولالحافظ ابن حجر رحمه الله:"مَعْنَاهُ مَا طُلِبَ مِنْهُ شَيْء مِنْ أَمْرالدُّنْيَا فَمَنَعَهُ, قَالَ الْفَرَزْدَق:" مَا قَالَ لَا قَطُّ إِلَّافِي تَشَهُّده" .. وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّهُ يُعْطِي مَا يُطْلَب مِنْهُجَزْمًا, بَلْ الْمُرَاد أَنَّهُ لَا يَنْطِق بِالرَّدِّ, بَلْ إِنْ كَانَعِنْدَه أَعْطَاهُ إِنْ كَانَ الْإِعْطَاء سَائِغًا وَإِلَّا سَكَتَ،وَقَدْ وَرَدَ بَيَان ذَلِكَ فِي حَدِيث مُرْسَل لِابْنِ الْحَنَفِيَّةأَخْرَجَهُ اِبْن سَعْد وَلَفْظه " إِذَا سُئِلَ فَأَرَادَ أَنْ يَفْعَلقَالَنَعَمْ, وَإِذَا لَمْ يُرِدْ أَنْيَفْعَل سَكَتَ" .. وَقَالَ الشَّيْخ عِزُّ الدِّين بْن عَبْد السَّلَام : مَعْنَاهُ لَمْ يَقُلْ " لَا " مَنْعًا لِلْعَطَاءِ, وَلَا يَلْزَم مِنْذَلِكَ أَنْ لَا يَقُولهَا اِعْتِذَارًا كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى : ( قُلْت لَا أَجِد مَا أَحْمِلكُمْ عَلَيْهِ ) وَلَا يَخْفَى الْفَرْق بَيْنَ قَوْل لَا أَجِد مَا أَحْمِلكُمْ وَبَيْنَ لَا أَحْمِلكُمْ".وقد تواترت الأخبار بجوده صلى الله عليه وسلم،وكرمه، فما بخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا ولا منع أحدًا سأله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل فارس التوحيد في الأحد أغسطس 29, 2010 6:51 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 5:37 pm | |
| كيفك كارمن هاليوم وشك منور بدون زعل ياه كل دي ابتسامه خلصتي طيب نخش في الموضوع انا كتير مبسوطه خاصة بوجودك بيننا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 5:45 pm | |
| اخي برهوم بالنسبه لاخلاق الانبياء هذا شي اكبر من ان نتكلم فيه انا وانت هم اشخاص مقدسين يتمتعون بالقداسه بكل شي فكيف ستكون اخلاقهم يكفى ان الله اختارهم دون كل البشر وكرمهم ليكونوا انبياءه بالنسبه للسيد المسيح هو تأنس وولد هو روح الله وهذا هو الفارق بيننا هو ليس نبي ولكنه اله هذا هو الفرق بيني وبينك قبلته ام رفضته انا اقبل به واذ انت لم تقبل فهذا شأنك عزيزي وهذا هو الفرق بين ديني ودينك بالاضافه لبعض الثانويات المسيح عاش عاش حياة انسان طبيعيه جدا استخدم اولوهيته ببعض المواقف كالعجائب متلا نحنا على ثقة بذلك عزيزي ونومن بان الابن صار انسانا تجسد وصلب ومات وقام في اليوم التالت هذا هو ايماننا ايها الصديق الابن صار انسانا تجسد وصلب ومات وقام في اليوم التالت | |
|
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 5:52 pm | |
| بالنسبه للرسول الكريم واخلاقه كمان شي اكبر من انه نحكي فيه انا وانت هو شخص مقدس لا شك في ذلك دعا للاسلام وكان وما زال مثال يحتذى به بالخلق والسيره واهم ما دعا اليه ونحن نجهله عزيزي هو حوار الاديان والتعايش السلمي مع الاديان الاخري حين بعث بصحابته لملك الحبشه ليجيرهم من كفار ثريش ويكفينا فخرا ايها الفارس اننا عرب كما الرسول ونحن من جنسه وننطق بنطقه ونعيش بهذه الارض العربيه التى عاش عليهاالانبياء والمقدسين كونك مسللم وكوني مسيحيه هذا لا يعني ان احدنا على غلط بالعكس هي اديان سمماويه وطريقنا لله دمت فارسنا ودام قلبك ممتلاء بحب الله ورسوله | |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 8:04 pm | |
| | |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأحد أغسطس 29, 2010 8:11 pm | |
| الأخت الفاضلة / كفى كتبت واذ انت لم تقبل فهذا شأنك عزيزي وهذا هو الفرق بين ديني ودينك بالاضافه لبعض الثانويات المسيح عاش عاش حياة انسان طبيعيه جدا استخدم اولوهيته ببعض المواقف كالعجائب متلا نحنا على ثقة بذلك عزيزي ونومن بان الابن صار انسانا تجسد وصلب ومات وقام في اليوم التالت هذا هو ايماننا ايها الصديق الابن صار انسانا تجسد وصلب ومات وقام في اليوم التالت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المسيح في معتقد المسلمين يتلخص معتقد المسلمين في المسيح عليه السلام أنه المسيح ابن مريم الصديقة، ولد بمعجزة إلهية من غير تدخل بشري، وقد ابتعثه الله نبياً ورسولاً إلى بني إسرائيل، يدعو إلى توحيد الله، ويبشر بمقدم خاتم النبيين، وأيده بالمعجزات العظيمة، فاستمر في دعوته، حتى أراد اليهود قتله، جرياً على عادتهم في قتل الأنبياء لكن الله أنجاه من مكر اليهود ومؤامرتهم لقتله، ورفعه إلى سماواته، وسيعود عليه السلام قبيل قيام الساعة، داعية إلى الله من جديد، ومطبقاً لشرعه، منكساً للصليب، ورافعاً لأعلام التوحيد. ويتضح ذلك كله لمن قرأ الآيات التي أنزلها الله بشأنه في القرآن الكريم. فقد تحدثت الآيات عن عيسى عليه السلام فذكرت أن الله صوره في رحم مريم التي اصطفاها الله وطهرها « إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين » آل عمران: 42 وأكرمها الله بالكرامات ومنها « كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله » آل عمران : 37 وحكى القرآن عن كفالة زكريا لها بعد نذر أمها بأن يكون حملها محرراً لله، وقد أمرها الله عز وجل بعبادته « يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين» آل عمران : 43 وقد حملت مريم بمولودها بعد أن بشرها الله به عن طريق الملائكة، وسماه لها « إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم » آل عمران : 45 ، وذكرت الآيات أنه كلمة منه، وأن الله خلقه من غير أب، وأن ليس في ذلك ما يقتضي ألوهيته، فقد خلق الله آدم أيضاً على غير الصورة المألوفة « إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون» آل عمران : 59. وتحدثت الآيات عن معجزات هذا المولود المبارك، والتي كان أولها حديثه في المهد حال طفولته، فقد أنطقه الله ليرد فرية اليهود على أمه العذراء « قالوا كيف نكلّم من كان في المهد صبيّاً * قال إنّي عبد اللّه آتاني الكتاب وجعلني نبيّاً * وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصّلاة والزّكاة ما دمت حيّاً * وبرّاً بوالدتي ولم يجعلني جبّاراً شقيّاً * والسّلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيّاً» مريم: 28-33 ، «ويكلم الناس في المهد وكهلاً ومن الصالحين» آل عمران: 46. ولما بلغ مبلغ الرجال أرسله الله كما أرسل رسلاً قبله «وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم» المائدة : 41، ورسالة عيسى تصديق وتتمة لرسالة موسى الكليم «ومصدقاً لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم » آل عمران : 50 ، لذا آتاه الله العلم بالتوراة «إذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل » المائدة : 110 ، وأنزل الله عليه الإنجيل « وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور » المائدة : 41. وقد أيده الله بالمعجزات وجعل ميلاده من غير أب أول معجزاته عليه السلام « وجعلنا ابن مريم وأمه آية » المؤمنون : 50 ، وآتاه من الآيات ما ينبغي أن يؤمن له قومه الذين أرسل إليهم «وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيراً بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني» المائدة : 110 ، ومن آياته أيضاً علمه ببعض الغيوب «وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين » آل عمران : 49. وكما أيده الله بالبينات أيده بروح القدس جبريل عليه السلام « وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس » البقرة : 87 وكانت رسالته عليه السلام إلى بني إسرائيل خاصة «ورسولاً إلى بني إسرائيل » آل عمران :49 ، فدعاهم «يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة » الصف : 6 . وقد انقسم بنو إسرائيل حيال دعوته إلى مؤمن به وكافر «فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة » الصف : 14، المؤمنون به هم حواريوه عليه السلام. و أما غيرهم من اليهود فكادوا عيسى ابن مريم ولم يؤمنوا به، فاستحقوا اللعنة والغضب «لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون » المائدة : 78-79. وتحدثت الآيات القرآنية أيضاً بوضوح عن نجاة عيسى من الصلب الذي لم تنف الآيات وقوعه، لكنها أكدت على أن المصلوب غيره عليه السلام «وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم » النساء : 157 ، وأكد القرآن قلة علم أهل الكتاب في هذا الموضوع وعدم تيقنهم منه «ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقيناً » النساء : 157. ويذكر القرآن مصير عيسى عليه السلام «بل رفعه الله إليه » النساء : 158 ، ويذكر القرآن أيضاً نزوله آخر الزمان وإيمان أهل الكتاب به « وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته » النساء : 159). وأشارت الآيات أيضاً إلى نزوله في آخر الزمان، فذكرت في سياق معجزاته أنه « يكلم الناس في المهد وكهلاً » آل عمران : 46)، وليس في كلام الكهل إعجاز إلا إذا كان صاحبه قد رفع إلى السماء ولما يبلغ بعد سن الكهولة، أي أنه سيعود مرة أخرى، ويكلم الناس حال كهولته. وذكرت الآيات وفاة عيسى عليه السلام، ورفعه إليه « إني متوفيك ورافعك إلي » آل عمران: 55)، وأشارت الآيات إلى نجاته من الصلب في قوله «ومطهرك من الذين كفروا» آل عمران : 55)، وقوله « ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين » آل عمران : 54). وحذرت الآيات من الغلو في عيسى عليه السلام «يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه » النساء :171)، فهذه هي حقيقة المسيح، فهو لم يدع ألوهية نفسه قط « أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب * ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم » المائدة : 116-117 )، فعيسى بشر رسول. وأما مذاهب النصارى فيه فهي افتراء «ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون» مريم : 34)، ومن افترائهم قولهم الذي كفرهم الله به: « وقالت النّصارى المسيح ابن اللّه ذلك قولهم بأفواههم » التوبة : 30)، وذمّت قول آخرين : « لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعاً» المائدة : 17). أخت / أرجوا الرد في الفرسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
الورد الملاك القلم الذهبي
المشاركات : 16638 نقاط المساهمات : 16057 الشعبيه : 73 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 37 الموقع : www.facebook.com العمل/الترفيه : طالبة / موظفة المزاج : راااايقة
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأربعاء سبتمبر 01, 2010 5:58 pm | |
| اخي فارس التوحيد سلمت يمناك على هذا الموضوع الجميل بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:01 pm | |
| | |
|
| |
شمس المنتدى المديرة التنفيذية
المشاركات : 24337 نقاط المساهمات : 41147 الشعبيه : 124 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 44 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : منتدانا الغالي المزاج : اخر رواق
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الإثنين سبتمبر 06, 2010 12:08 am | |
| | |
|
| |
سندريلا(الملكة الام) القلم الماسي
المشاركات : 40266 نقاط المساهمات : 141151 الشعبيه : 60 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 51 الموقع : منتدى اسرة القلم العمل/الترفيه : ربة بيت المزاج : رايق
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الإثنين سبتمبر 06, 2010 12:35 am | |
| | |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الإثنين سبتمبر 06, 2010 1:10 am | |
| | |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الإثنين سبتمبر 06, 2010 1:11 am | |
| | |
|
| |
رومانس عضو لامع
المشاركات : 2657 نقاط المساهمات : 6585 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 العمر : 62 العمل/الترفيه : مهندس المزاج : رايق
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:06 pm | |
| - [color=green][color=black]قمر الزمان كتب:
- شكرا اخي على موضوعك الراقي والرائع
بارك الله فيك
شكرا اخي فارس التوحيد
ولكن ارجو ان لا ننتطرق لمواضيع تثير الحساسيه بين الاعضاء [/color] وشكرا[/color] - karmen كتب:
- اخي برهوم
بالنسبه للسيد المسيح هو تأنس وولد هو روح الله وهذا هو الفارق بيننا هو ليس نبي ولكنه اله
هذا هو الفرق بيني وبينك قبلته ام رفضته انا اقبل به
المسيح عاش عاش حياة انسان طبيعيه جدا استخدم اولوهيته ببعض المواقف كالعجائب متلا نحنا على ثقة بذلك عزيزي
اعزائي الاعضاء
تنويه الى ما ينشر في مثل هذه المواضيع
على مساحة النت تعددت الاتجاهات وتنوعت المنتديات
منها منتديات عامة
منها منتديات خاصة لفئة معينة او لأختصاص معين
منها منتديات دعوية تتوجه للدعوة الى الله سبحانه وتعالى
وغيرها الكثير من التصنيفات
بالنسبة الى منتدى اسرة القلم وكما هو واضح من العنوان في مقدمة الصفحة الاولى
وتحت الاسم مباشرة
منتدى اسرة القلم كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود... نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا
اذن هو منتدى بعيد عن التوجهات الدعوية والمناظرات الدينية
انا اؤمن بالله لا شك في ذلك
والعقيدة جزء مهم من حياتي الاجتماعية لكنني اتناول الدين بمفهومه البسيط من دون التعمق في تفاصيل هي من ضمن المنتديات الدعوية
بمفهومي البسيط اؤمن ان الاسلام يسر وليس عسر
ولا اريد اقحام نفسي في تقاطعات نحن في غنى عنها
لكن
علي من باب التذكير بهدف المنتدى كما هو واضح تحت الاسم بالصفحة الاولى
لا نرغب ان يتحول المنتدى الى ساحة للمناظرات الدينية
واذا كانت هذه المناظرات في راي البعض هنا عادية وليس بها حساسية
فأنا ارى انها ليست عادية
ادعوهم للتداول بها خارج المنتدى
لنحافظ على معنى اسم المنتدى من غير خلافات جدلية
مع خالص شكري وتقديري لتفهمكم لحديثي هذا
والاعتذار لكم ان كان كلامي لا يروق لبعضكم
نتمنى لكم طيب الاقامة والفائدة مع منتدى اسرة القلم
منتدى اسرة القلمكل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود.. نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا
عدل سابقا من قبل رومانس في الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:26 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:22 pm | |
| شكرا اخ رومانس للمتابعه
اخي فارس التوحيد
الاخت كارمن العزيزة
سبق وان نوهنا لاننا سنقوم بحذف اي تعليق يدخل في الشؤون الدينيه البحته
وهذه كمعتقدات خاصه بك كمتدينه مسيحيه
اما نحن فلا نريد الخوض بهذا الحديث
فرجاءا منكي ان تقومي بحذف تعليقك
لاننا لا نريد ان نخوض بالموضوع بشكل مفصل
ولو اردتي الخوض
هناك مناظرات دينيه بين الاب ستانلي والشيخ ديدات
وهذا ما حزرت منه عزيزتي
ان نخوض بمواضيع تثير الحساسيه
فارجو الرجوع الى اهداف منتدانا كما تفضل الاخ رومانس
وعدم الخروج عن صلب الموضوع
وهذا الموضوع لم يطرح للنقاش للعلم
ولو كنا نقاشا لم لم يطرح بقسم الحوارات
ارجو الالتزام من قبل الجميع
وندع الردود العشوائيه التي شانها ان تثير هذه القصص وشكرا لكم جميعاااااااااااااا
| |
|
| |
فارس التوحيد عضو مشارك
المشاركات : 69 نقاط المساهمات : 257 الشعبيه : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 61
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:57 pm | |
| الأخت قمر اقدم اعتزاري السلام عليكم ورحمة الله لكن اختي نصيحة من أخ مديرة المنتدى مثلها مثل الامام في الصلاة كل شئ ستقع عليك انت امام الله | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:16 pm | |
| اخي الغالي
نحن لا نخوض في مواضيع تثبر التحسسات
وانا اعرف اني مسؤوله لذلك اتجنب الخوض في ذلك
شكرا فارس
وتحياتي للجميع | |
|
| |
HAMSALHB المشرفة العامة
المشاركات : 33281 نقاط المساهمات : 72957 الشعبيه : 183 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما المزاج : الحمد الله دائما وابدا
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:19 pm | |
| شكرا لك اخي فارس التوحيد
وشكرا لكل ما تابع الموضوع والرد عليه
هنا اود التنويه الى قوانين المنتدى الاسلامي للجميع من ضمنها هذا الشرط
2. يمنع منعا باتا طرح مواضيع التجريح أو التشهير أو الخلافات بين الطوائف الإسلامية والديانات الأخرى.
وهذا رابط الموضوع للفائده ومراجعة التعليمات والقوانين للجميع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كما وارجوا ايقاف التواقيع في ردودكم بالقسم
********** اخي الكريم الدين الاسلامي دين الحرية الفكريه وهو دين
اليسر وليس العسر وهنا من الممكن ان تجد من يفهم المعنى
الصحيح من طرحك بشكل يفيده ومن الممكن ان تجد من لم يقرأه ابدا ومن الممكن ان تجد من لا يفهمه الا بالشكل السلبي وليس
الايجابي مما يظهر التشكيك فيما يطرح
ونحن في هذا المنتدى نتعلم وكما نعلم ان لكلا منا طريقته
في عباداته وقناعاته ولسنا على استعداد للخوض في امور اكبر من استيعابنا كبشر متبسطين في ديننا
ولسنا علماء دين كي ننقاش ونفتي كما يحلوا لنا فنحن
نحبذ نشر المواضيع المبسطه التي تفيدنا جميعا دون اللجوء
في التعمق والتطرق الى بحث طويل كي نستوعب ما نشر
وهنا اذا استمر النقاش بهذه الطريقه او لم يوضح معنى
طرح هذا الموضوع ساضطر اسفه للاغلاق الموضوع ونقله للارشيف وهنا حفاظا على قوانين المنتدى
والف شكر لكم جميعا
عزيزتي الرائعه كفى
نحن هنا ومن تعاليم ديننا ان نحترم جميع الديانات
والكتب السماويه فهي من الله سبحانه وتعالى
ومهما كتبنا او بحثنا او تعمقنا لا نستطيع الوصول الى ما اردا الله سبحانه وتعالى من نشر الديانات
وتنزيل الكتب السماويه وما الالت له الان من تحريفات
او غيره ويبقى الخوض في تلك الامور لعلماء الدين فهم من يتعمق ويتفهم ونحن لا ناخذ الا البسيط عن تعاليم ديننا وكل ما يوصلنا الى ارضاء الله في النهايه دون اللجوء للتعمق او الغضب او النقاشات المطوله فلا تناقشي عزيزتي بامور مفروغ منها النقاش وكما ذكروا الاخوان من قبل هناك منتديات تضم فيها رجال الدين والمهتمين من الممكن زيارتهم ونقاشهم لانهم سيتفهمون
الامور اكتر منا نحن
شكرا لكم جميعا
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:31 pm | |
| شكرا للجميع
وللاخت همس الحب
ولكن للتذكير
اني كتبت في بدايه الموضوع عدم الخوض في الامور التي تثير الحساسيه
سنغلق اللموضوع مع احترامنا الشديد للجميع
لاننا بقوانيينا ثابتين وواضحين
وشكرا لكم | |
|
| |
اسرة القلم المدير العام للمنتديات
المشاركات : 317 نقاط المساهمات : 758 الشعبيه : 10 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 48
| موضوع: رد: هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:38 pm | |
| شكرا للجميع ولكل من شارك في النقاش في هذا الموضوع
في ظل غياب اتباع القوانين المنصوصه في القسم
نحن هنا للفائده وليس لنزاع الاديان او الدعوة
اذا اردنا ان نثير موضوع يجب التركيز على عدم التدخل في خصوصيات الاخرين
ان نقف عند مستوى الحدث وندير الامور بدرايه اكبر في ثانويات اي حدث
الجميع يملك الكلمات ليتلوها ولكن لنقف عند حدود الكلمات
ولا نثير زعزعه نفوسنا باثارة حساسيات لا داعي لها تؤل في النهايه الى مشكله
نختصر امورنا ولا ندخل في مثل هذه الحوارات لانها لا تقدم ولا تؤخر
ولكل معتقداته ولن يتنازل عنها بمجرد حوار فالقناعات كنوز للبشريه
اتمنى اغلاق الموضوع والوقوف للتسامح يدا بيد لنكون الافضل بكافه عروقنا
| |
|
| |
| هذا جوادي وهذا سلاحي وراية الاسلام | |
|