وقف بروفيسور أمام تلاميذه ومعه بعض الوسائل التعليمية ، وعندما بدأ الدرس
ودون أن يتكلم أخرج عبوة زجاجيه فارغة ، وأخذ يملأها (بكرات الجولف) ثم سأل التلاميذ .. هل الزجاجة مليئة أم فارغة ؟
فاتفق التلاميذ على أنها مليئة ، فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى وسكبه داخل
الزجاجة ، ثم رجها بشده حتى مر الحصى في المساحات الفارغة بين كرات
الجولف.. ثم سألهم إن كانت الزجاجة مليئة ؟
فقال التلاميذ مجدداً إنها كذلك فأخذ بعد ذلك صندوقاً صغيراً من الرمل، وسكبه
فوق المحتويات في الزجاجة فملأ الرمل باقي الفراغات فيها..وسأل طلابه مره
أخرى إن كانت الزجاجة مليئة ؟ فردوا بصوت واحد بأنها كذلك ، لكن الرد
الأخير كان متردداً لأنهم بدأوا يدركون وجود درس في الأمر.
أخرج البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوة وسكب كامل محتواه داخل الزجاجة ،
فضحك التلاميذ من فعلته وبعد أن هدأ الضحك .. شرع البروفيسور في الحديث قائلاً :" الآن أريدكم أن تعرفوا ما هو الهدف مما ترونه مضحكاً ، إن هذه الزجاجة
تمثل حياة كل واحد منكم وكرات الجولف تمثل الأشياء الضرورية في حياتك (دينك ، قيمك ، أخلاقك ، عائلتك ، أطفالك ، صحتك ، أصدقاءك) بحيث لو أنك
فقدت (( كل شيء ))وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك ..مليئة ومستقرة.
اهتم بكرات الجولف أما الحصى فيمثل الأشياء المهمة في حياتك (وظيفتك ، بيتك
، سيارتك ) ، وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء أو لنقول الأمور البسيطة و
الهامشية.
فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجة أولاً فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف
وهذا يسري على حياتك الواقعية كلها ، فلو صرفت كل وقتك و جهدك على توافه
الأمور فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك.
لذا فعليك أن تنتبه جيدا و قبل كل شيء للأشياء الضرورية لحياتك و استقرارك
واحرص على الانتباه لعلاقتك بكرات الغولف ، وثق دائما بأنه سيكون هناك وقت
كافي للأشياء الأخرى ... دائماً .. أهتم بكرات الغولف أولاً ..فهي الأشياء
التي تستحق حقاً الاهتمام ..
*حدد أولوياتك ..*
وحين انتهى البروفيسور من حديثه ، رفع أحد التلاميذ يده قائلاً: إنك لم تبين
لنا ما تمثله القهوة ؟
(( فابتسم )) البروفيسور وقال : " أنا سعيد لأنك سألت ، أضفت القهوة فقط
لأوضح لكم بأنه مهما كانت حياتك مليئةفسيبقى هناك دائماً مساحةلفنجان من
القهوة."