| مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 | |
|
+5ملاك بريء مصطفى السوري ma7kom قمر الزمان امرؤ القيس 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الأحد أغسطس 05, 2012 5:56 am | |
| السؤال الأول:
ما هي آية التي فيها ثلاثة و عشرون كافا ؟
السؤال الثاني:
قال تعالى: ( وأن منكم إلا واردها ....... ).
فسروا هذه الآية
وما هوالصراط وما هي مواصفاته
السؤال الثالث:
عن أنس بن مالك قال : " كان ابن لأم سليم يقال له أبو عمير كان النبي صلى الله عليه وسلم ربما مازحه إذا دخل على أم سليم فدخل يوما فوجده حزينا فقال : (( ما لأبي عمير حزين ؟ )) ، قالوا : " يا رسول الله مات نغيره الذي كان يلعب به " جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( أبا عمير ما فعل النغير )) ..
والنغير هو طائر أو عصفور كان يلعب به أبو عمير ، وقد أخرج العلماء من هذا الحديث 99 فائدة أذكروا ستة منها ؟
| |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الأحد أغسطس 05, 2012 11:14 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 12:57 am | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:19 am | |
| - امرؤ القيس كتب:
- السؤال الأول:
ما هي آية التي فيها ثلاثة و عشرون كافا ؟ :آية الدَّيْن وآية الرهن بسورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلِ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَ تَرْتَابُوا إِلاَ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ ولا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(282)وَإِنْ كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ(283)}
السؤال الثاني:
قال تعالى: ( وأن منكم إلا واردها ....... ).
فسروا هذه الآية
وما هوالصراط وما هي مواصفاته ( وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا . ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فبها جثيا ) . " مريم : 71 ـ 72 " .
الصراط هو ذلك الجسر الممدود على جهنم ، والذي لا يمكن دخول الجنة حتى يتم اجتيازه ، والصراط ــ كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ مدحضة مزلة ( هذا الوصف يقال للموضع الذي تزل فيه الأقدام ولا تستقر . أقسام المجتازين على الصراط : ــ
كطرف العين ــ كالبرق ــ كالريح ــ كالطير ــ كأجاويد الخيل والركاب ــ كشد الرجال ــ المشي ــ الزحف . الصراط الحقيقي صراطان : من العبد إلى الرب ، ومن الرب إلى العبد . فالذي من العبد إلى الرب : طريق مخوف ، كم قطع فيه القوافل وانقطع به الرواحل ونادى منادي العزة لأهل العزة : الطلب رد ، والسبيل سد ، وقاطع الطريق يقطع على هذا الفريق : ( لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقيمَ )( الأعراف : 16 ) .
السؤال الثالث:
عن أنس بن مالك قال : " كان ابن لأم سليم يقال له أبو عمير كان النبي صلى الله عليه وسلم ربما مازحه إذا دخل على أم سليم فدخل يوما فوجده حزينا فقال : (( ما لأبي عمير حزين ؟ )) ، قالوا : " يا رسول الله مات نغيره الذي كان يلعب به " جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( أبا عمير ما فعل النغير )) ..
والنغير هو طائر أو عصفور كان يلعب به أبو عمير ، وقد أخرج العلماء من هذا الحديث 99 فائدة أذكروا ستة منها ؟
. تخصيصُ الإمام بعضَ الرعية بالزيارة. [/font][/right]
2. مخالطة بعض الرعية دون بعض. [/size]
3. جوازُ حَمْلِ العالم علمَه إلى من يستفيدُه. [/size]
4. جوازُ الممازحة وأن ممازحة الصبي الذي لم يُميِّز جائزة. [/size]
5. جوازُ تكنية من لم يولَد له ولد. [/size]
[6. جوازُ لعب الصغيرِ بالطَّير، وجواز تمكين الولي إياه من ذلك. [/size]
7. جواز إنفاقِ المال فيما يَتَلَهّى به الصغير من المباحات. [/size]
8. جوازُ إمساكِ الطير في القفص ونحوِه. [/size]
9. معاشرةُ الناس على قَدْر عقولِهم ومَدارِكهم. [/size]
10. جوازُ نداءِ الشخصِ باسمِه المصغَّر عند عدم الإيذاء به لقوله (يا أبا عُمَير). [/size] [/size]
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:30 am | |
| السؤال الأول:
ما هي آية التي فيها ثلاثة و عشرون كافا ؟ :آية الدَّيْن وآية الرهن بسورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلِ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَ تَرْتَابُوا إِلاَ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ ولا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(282)وَإِنْ كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ(283)}
السؤال الثاني:
قال تعالى: ( وأن منكم إلا واردها ....... ).
فسروا هذه الآية
وما هوالصراط وما هي مواصفاته ( وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا . ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فبها جثيا ) . " مريم : 71 ـ 72 " .
الصراط هو ذلك الجسر الممدود على جهنم ، والذي لا يمكن دخول الجنة حتى يتم اجتيازه ، والصراط ــ كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ مدحضة مزلة ( هذا الوصف يقال للموضع الذي تزل فيه الأقدام ولا تستقر . أقسام المجتازين على الصراط : ــ
كطرف العين ــ كالبرق ــ كالريح ــ كالطير ــ كأجاويد الخيل والركاب ــ كشد الرجال ــ المشي ــ الزحف . الصراط الحقيقي صراطان : من العبد إلى الرب ، ومن الرب إلى العبد . فالذي من العبد إلى الرب : طريق مخوف ، كم قطع فيه القوافل وانقطع به الرواحل ونادى منادي العزة لأهل العزة : الطلب رد ، والسبيل سد ، وقاطع الطريق يقطع على هذا الفريق : ( لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقيمَ )( الأعراف : 16 ) .
السؤال الثالث:
عن أنس بن مالك قال : " كان ابن لأم سليم يقال له أبو عمير كان النبي صلى الله عليه وسلم ربما مازحه إذا دخل على أم سليم فدخل يوما فوجده حزينا فقال : (( ما لأبي عمير حزين ؟ )) ، قالوا : " يا رسول الله مات نغيره الذي كان يلعب به " جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( أبا عمير ما فعل النغير )) ..
والنغير هو طائر أو عصفور كان يلعب به أبو عمير ، وقد أخرج العلماء من هذا الحديث 99 فائدة أذكروا ستة منها ؟
. تخصيصُ الإمام بعضَ الرعية بالزيارة. [/font][/right] 2. مخالطة بعض الرعية دون بعض. [/size]
3. جوازُ حَمْلِ العالم علمَه إلى من يستفيدُه. [/size]
4. جوازُ الممازحة وأن ممازحة الصبي الذي لم يُميِّز جائزة. [/size]
5. جوازُ تكنية من لم يولَد له ولد. [/size]
[6. جوازُ لعب الصغيرِ بالطَّير، وجواز تمكين الولي إياه من ذلك. [/size]
7. جواز إنفاقِ المال فيما يَتَلَهّى به الصغير من المباحات. [/size]
8. جوازُ إمساكِ الطير في القفص ونحوِه. [/size]
9. معاشرةُ الناس على قَدْر عقولِهم ومَدارِكهم. [/size]
10. جوازُ نداءِ الشخصِ باسمِه المصغَّر عند عدم الإيذاء به لقوله (يا أبا عُمَير). [/size] |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:31 am | |
| | |
|
| |
ma7kom عضو سوبر
المشاركات : 1773 نقاط المساهمات : 3557 الشعبيه : 5 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:31 am | |
| ؤال الأول:
ما هي آية التي فيها ثلاثة و عشرون كافا ؟ :آية الدَّيْن وآية الرهن بسورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلِ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَ تَرْتَابُوا إِلاَ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ ولا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(282)وَإِنْ كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ(283)}
السؤال الثاني:
قال تعالى: ( وأن منكم إلا واردها ....... ).
فسروا هذه الآية
وما هوالصراط وما هي مواصفاته ( وإن منكم إلا واردها ، كان على ربك حتماً مقضيا . ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فبها جثيا ) . " مريم : 71 ـ 72 " .
الصراط هو ذلك الجسر الممدود على جهنم ، والذي لا يمكن دخول الجنة حتى يتم اجتيازه ، والصراط ــ كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ مدحضة مزلة ( هذا الوصف يقال للموضع الذي تزل فيه الأقدام ولا تستقر . أقسام المجتازين على الصراط : ــ
كطرف العين ــ كالبرق ــ كالريح ــ كالطير ــ كأجاويد الخيل والركاب ــ كشد الرجال ــ المشي ــ الزحف . الصراط الحقيقي صراطان : من العبد إلى الرب ، ومن الرب إلى العبد . فالذي من العبد إلى الرب : طريق مخوف ، كم قطع فيه القوافل وانقطع به الرواحل ونادى منادي العزة لأهل العزة : الطلب رد ، والسبيل سد ، وقاطع الطريق يقطع على هذا الفريق : ( لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقيمَ )( الأعراف : 16 ) .
السؤال الثالث:
عن أنس بن مالك قال : " كان ابن لأم سليم يقال له أبو عمير كان النبي صلى الله عليه وسلم ربما مازحه إذا دخل على أم سليم فدخل يوما فوجده حزينا فقال : (( ما لأبي عمير حزين ؟ )) ، قالوا : " يا رسول الله مات نغيره الذي كان يلعب به " جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( أبا عمير ما فعل النغير )) ..
والنغير هو طائر أو عصفور كان يلعب به أبو عمير ، وقد أخرج العلماء من هذا الحديث 99 فائدة أذكروا ستة منها ؟
. تخصيصُ الإمام بعضَ الرعية بالزيارة. 2. مخالطة بعض الرعية دون بعض. 3. جوازُ حَمْلِ العالم علمَه إلى من يستفيدُه. 4. جوازُ الممازحة وأن ممازحة الصبي الذي لم يُميِّز جائزة.
5. جوازُ تكنية من لم يولَد له ولد.
[6. جوازُ لعب الصغيرِ بالطَّير، وجواز تمكين الولي إياه من ذلك.
| |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:36 am | |
| | |
|
| |
مصطفى السوري عضو سوبر
المشاركات : 1882 نقاط المساهمات : 7785 الشعبيه : 16 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 39 الموقع : سوريا حلب \\حالياً موجود بالأردن في اربد العمل/الترفيه : قيادة حاسوب و فني صيانة المزاج : حزين
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:50 am | |
| جواب السؤال الأول هو: اسم الآية: ( آية الدين ) في سورة البقرة ......................................................................... جواب السؤال الثاني هو: هذه الآية الكريمة فسرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي قوله عز وجل : (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا -يعني النار-كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (71-72) سورة مريم. فسرها النبي بأن الورود المرور والعرض، هذا هو الورود، يعني مرور المسلمين عليها إلى الجنة، ولا يضرهم ذلك، منهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجواد الخيل والركاب. تجري بهم أعمالهم، ولا يدخلون النار، المؤمن لا يدخل النار، بل يمر مرور لا يضره ذلك، فالصراط جسر على متن جهنم يمر عليه الناس، وقد يسقط بعض الناس؛ لشدة معاصيه وكثرة معاصيه، فيعاقب بقدر معاصيه، ثم يخرجه الله من النار إذا كان موحداً مؤمنا، وأما الكفار فلا يمرون، بل يساقون إلى النار، ويحشرون إليها نعوذ بالله من ذلك، ............................... وجواب الشق الثاني من هذا السؤال وهو: ماهو الصراط وممواصفاته الجواب كالتالي : قال الرسول صلى الله عليه و سلم "فيضرب بالصراط بعرض جهنم" مواصفات الصراط:
1. أدق (أرفع) من الشعرة.
2. أحد من السيف.
3. شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تمييز من الغيظ"
4. حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة فقد فال الله عز وجل:
{ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم } سورة النحل آية رقم 25
5. عليه كلاليب ( خطاطيف ) و حتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام...ألخ) .................................................................. جواب السؤال الثالث وهو: فوائد الحديث:
1. تخصيصُ الإمام بعضَ الرعية بالزيارة. 2. مخالطة بعض الرعية دون بعض. 3. جوازُ حَمْلِ العالم علمَه إلى من يستفيدُه. 4. جوازُ الممازحة وأن ممازحة الصبي الذي لم يُميِّز جائزة. 5. جوازُ تكنية من لم يولَد له ولد. 6. جوازُ لعب الصغيرِ بالطَّير، وجواز تمكين الولي إياه من ذلك.
| |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 1:55 am | |
| ما شاء الله هل تاخير بدنا مشاركات أكثر | |
|
| |
ملاك بريء عضو لامع
المشاركات : 2906 نقاط المساهمات : 7833 الشعبيه : 2 تاريخ التسجيل : 16/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 2:26 am | |
| جواب السؤال الأول هو: اسم الآية: ( آية الدين ) في سورة البقرة ......................................................................... جواب السؤال الثاني هو: هذه الآية الكريمة فسرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي قوله عز وجل : (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا -يعني النار-كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (71-72) سورة مريم. فسرها النبي بأن الورود المرور والعرض، هذا هو الورود، يعني مرور المسلمين عليها إلى الجنة، ولا يضرهم ذلك، منهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجواد الخيل والركاب. تجري بهم أعمالهم، ولا يدخلون النار، المؤمن لا يدخل النار، بل يمر مرور لا يضره ذلك، فالصراط جسر على متن جهنم يمر عليه الناس، وقد يسقط بعض الناس؛ لشدة معاصيه وكثرة معاصيه، فيعاقب بقدر معاصيه، ثم يخرجه الله من النار إذا كان موحداً مؤمنا، وأما الكفار فلا يمرون، بل يساقون إلى النار، ويحشرون إليها نعوذ بالله من ذلك، ............................... وجواب الشق الثاني من هذا السؤال وهو: ماهو الصراط وممواصفاته الجواب كالتالي : قال الرسول صلى الله عليه و سلم "فيضرب بالصراط بعرض جهنم" مواصفات الصراط:
1. أدق (أرفع) من الشعرة.
2. أحد من السيف.
3. شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تمييز من الغيظ"
4. حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة فقد فال الله عز وجل:
{ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم } سورة النحل آية رقم 25
5. عليه كلاليب ( خطاطيف ) و حتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام...ألخ) .................................................................. جواب السؤال الثالث وهو: فوائد الحديث:
1. تخصيصُ الإمام بعضَ الرعية بالزيارة. 2. مخالطة بعض الرعية دون بعض. 3. جوازُ حَمْلِ العالم علمَه إلى من يستفيدُه. 4. جوازُ الممازحة وأن ممازحة الصبي الذي لم يُميِّز جائزة. 5. جوازُ تكنية من لم يولَد له ولد. 6. جوازُ لعب الصغيرِ بالطَّير، وجواز تمكين الولي إياه من ذلك. | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الإثنين أغسطس 06, 2012 4:05 am | |
| ههههههههههه غششتهم غلط يا شيخ
هههههههههه
حلو يلا لاغش منكم | |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:12 am | |
| الذي أجاب إجابة صحيحة هم مصطفى السوري وملاك بريء فقط باقي الإجابات السؤال الثاني خطأ لأنه السؤال واضح بدي مواصفات الصراط مش أنواعه للأسف أخت قمر غششتيهم صح إجابة السؤال الثاني: طوله فثلاثة آلاف عام هبوط و ألف صعود و ألف استواء وهو أحدّ من السيف و أدقّ مــن الشعرة" شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة " لا ينير الطريق أمام الإنسان إلا أعماله على حسب أعماله يكون النور عليه كلاليب ( خطاطيف ) و حتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها تخطف هذه الكلاليب الكافر من على الصراط ومنعه من عبور الصراط وترميه في النار
| |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:14 am | |
| فيستحق مصطفى السوري وملاك بريء 50نقطة | |
|
| |
مصطفى السوري عضو سوبر
المشاركات : 1882 نقاط المساهمات : 7785 الشعبيه : 16 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 39 الموقع : سوريا حلب \\حالياً موجود بالأردن في اربد العمل/الترفيه : قيادة حاسوب و فني صيانة المزاج : حزين
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:59 am | |
| ياااااااااااااااااااااااااااااااااااي ربحت تسلملي | |
|
| |
امرؤ القيس عضو سوبر
المشاركات : 1744 نقاط المساهمات : 6501 الشعبيه : 21 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:14 am | |
| الله يسلمك انت أيضا ربحت معلومة جديدة وفائدة وهي أهم من النقاط | |
|
| |
مصطفى السوري عضو سوبر
المشاركات : 1882 نقاط المساهمات : 7785 الشعبيه : 16 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 39 الموقع : سوريا حلب \\حالياً موجود بالأردن في اربد العمل/الترفيه : قيادة حاسوب و فني صيانة المزاج : حزين
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 4:45 am | |
| صحيح اخي اكيد تسلم وجزاك الله كل خير | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 9:51 am | |
| | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الجمعة أغسطس 10, 2012 3:58 am | |
| | |
|
| |
عماد الصالح المدير العام
المشاركات : 16517 نقاط المساهمات : 26589 الشعبيه : 435 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 48 الموقع : قلوب الحبايب العمل/الترفيه : اسرة القلم المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الجمعة أغسطس 31, 2012 9:14 pm | |
| شكرا للمجهود الرائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يعطيك العافيه على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
سلمت يمناك
دائما بانتظار جديدكفلا تتأخر علينا
مودتي واحترامي | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 الأحد نوفمبر 25, 2012 1:18 pm | |
| تم اغلاق المسابقه لانتهائها
شكرا لجهودكم معنا
ناطرينكم بمسابقات تانيه اروع واجما
تحياتي
| |
|
| |
| مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17 | |
|