منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 130 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 130 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24

اذهب الى الأسفل 
+2
كارمن
امرؤ القيس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 4:09 am

[size=18]
السؤال الأول:







ما هي الأبعاد السلبية للذنوب ( آثار الذنوب على المسلم )؟


السؤال الثاني:
قال تعالى: ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ
إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا
لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ).

ما المقصود بالآية ؟
السؤال الثالث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مَثَلُ
الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ خَامَةِ الزَّرْعِ يَفِيءُ وَرَقُهُ مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا
الرِّيحُ تُكَفِّئُهَا، فَإِذَا سَكَنَتْ اعْتَدَلَتْ وَكَذَلِكَ الْمُؤْمِنُ
يُكَفَّأُ بِالْبَلَاءِ، وَمَثَلُ الْكَافِرِ كَمَثَلِ الْأَرْزَةِ صَمَّاءَ
مُعْتَدِلَةً حَتَّى يَقْصِمَهَا اللهُ إِذَا شَاءَ))
وضح المقصود بالحديث ؟.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارمن
المستشارة
المستشارة
كارمن


انثى المشاركات : 22471
نقاط المساهمات : 47962
الشعبيه : 265
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
المزاج : رومانس

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 10:34 pm

ناطرين مشاركتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 10:38 pm

اسئلتك جدا رائعه امرؤ القيس

وحتى بعد رمضان مستمرين بحلها

واقترح نقل المسابقات للقسم المسابقاات الاسلاميه في قسم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



في المنبر الاسلامي



لعدم وجود الوقت بس ليش مانستفيد من معلوماتنا ومسابقاتنا الاسلاميه حتى بعض رمضان


صدقني مافي وقت لايام الاخيره



الكل معجووووووق



والله صعب اجلس كتير عالنت


تحياتي لشخصك


ومستمرين بعد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 11:48 pm

امرؤ القيس كتب:
[size=18]


السؤال الأول:







ما هي الأبعاد السلبية للذنوب ( آثار الذنوب على المسلم )؟
قال ابن القيم : ومن آثار الذنوب والمعاصي إنها تحدث في الارض أنواعا من الفساد في المياه والهواء والزرع والثمار والمساكن قال تعالى : (ظَهَرَ
الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ
لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)
[الروم:41]
، فالمراد بالفساد والنقص والشر والالآم التي يُحدثها
الله فى الأرض بمعاصي العباد ، فكل ما أحدثوا ذنبا أحدث لهم عقوبة ، كما
قال بعض السلف :كل ما أحدَثْتُم ذنبا أحدَث الله لكم من سلطانه عقوبة ،
والظاهر والله أعلم أن الفساد المراد به الذنوب وموجباتها ، ويدل عليه قوله
تعالى : (لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا) فهذا حالنا ، وإنما إذاقنا الشيء اليسير من أعمالنا ، فلو أذاقنا كل أعمالنا لما ترك على ظهرها من دابة .


ومن تأثير معاصي الله في الأرض ما يحل بها من الخسف والزلازل ويمحق بركتها ،
وقد مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على ديار ثمود فمنعهم من دخول ديارهم
إلا وهم باكُون ، ومَن شُرب مياهِهم ، ومن الاستسقاء من أبيارهم لتأثير
شؤم المعصية في الماء ، وكذلك شؤم تأثير الذنوب فى نقص الثمار ، وما ترى به
من الآفات ، وقد ذكر الإمام أحمد فى مسنده فى ضمن حديث قال : وُجِدَتْ في
خزائن بعض بني أمية حنطةٌ الحبة بقدر نواة التمرة ، وهي في صرةٍ مكتوب
عليها : كان هذا يَنْبُتْ في زمن من العدل .

وكثير من هذه الآفات أحدثها الله سبحانه وتعالى بما أحدث العباد من الذنوب
وإن مِنْ شؤمِ المعصية على صاحِبِها ما يلي :


1- أن المعصيةَ تُورِثُ صاحِبَها وحشةً في القلب ، وتكونُ سبباً في
حِرْمانِ العلم .وذلك أن القلبَ بيتُ الرب – كما يقول ابن القيم – فإذا
عُمِرَ بغير ذكر مولاه أظلم ، وبِقَدْر إعراض العبد عن ذِكْرِ الله يكون
لديه من الضّنْكِ وضيق الصّدر وانقباض النفس ، وإن انطَلَقَ صاحبها في
الحياة فهو غير سعيد ، لأن التّقيَّ هو السعيد ، وأما العلم فهو نورٌ ،
ونورُ الله لا يؤتاه عاصي .



كما قال الإمام الشافعي – .
والمعصية سبب في ضيق الصدر ، وقَلَق النفس ، قال سبحانه وتعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) .

وهذا بخلاف الطاعة التي تشرح الصدر ، وتطمئن معها النفس ، قال جل جلاله : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)


2- أنّ صاحبَ المعصيةِ تلعنُه حتى البهائم ، بخلاف صاحب الطاعة .قال مجاهدٌ في تفسير قولِه تعالى : (أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ) قال : إن البهائمَ تلعنُ عصاةَ بنى آدم إذا أشتدت السنةُ وأمسكَ المطر ، وتقول : هذا بشؤم معصية ابن ادم . أما صاحب الطاعة فقال فيه صلى الله عليه وسلم : إن اللهَ وملائكتَه وأهلَ السماوات والأرَضين حتى النملةَ في جحرها وحتى الحوتَ ليُصَلُّون على معلمِ الناس الخير . رواه التـرمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

وقال صلى الله عليه وسلم لما مُـرَّ عليه بجنازة :
مستريح ومستراح منه . قالوا : يا رسول الله ما المستـريح والمستـراح منه ؟
فقال : العبد المؤمن يستـريح من نصب الدنيا ، والعبد الفاجر يستـريح منه
العباد والبلاد والشجر والدواب .
رواه البخاري ومسلم .

3- حِرْمانُ الطاعة ، كما قال ابن القيم :
حُبُّ الكتابِ وحبُّ ألحانِ الغناء في قلبِ عبدٍ ليس يجتمعـان .
وذلك أن الطاعة قُربةٌ إلى الملك الديان ، فلا يجد عبدٌ لذة الطاعة إلا بابتعاده عن المعصية ، ولذا قال سبحانه في المنافقين : (وَلَوْ
أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ
انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ
()[التوبة:46].

قال الفضيل : إذا لم تقدر على قيام الليل ، وصيام النهار ، فاعلم أنك محروم مكبل كبلتك خطيئتك .


وقال شابٌ للحسن البصري : أعياني قيام الليل ، فقال : قيدتك خطاياك .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الاخرة .

4- أن المعاصي سببٌ لِهوانِ العبدِ على ربِّه ، فلا عِزّةَ إلا في طاعةِ العزيزِ سبحانه .قال الحسنُ البصري عن العصاة : هانُوا عليه فَعَصَوه ، ولو عـَزُّوا عليه لَعَصَمَهُم .

وقال عبدُ الله بن المبارك : رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَ وقـد يورثُ الذُّلَّ إدمانُـها وتركُ الذنوبِ حياةُ القلوبِ وخيـرٌ لنفسِك عِصيانُـهـا.

قال الحسن بن صالح : العملُ
بالحسنة قوةٌ في البدن ، ونورٌ في القلب ، وضوءٌ في البصر ، والعملُ
بالسيئة وهنٌ في البدن ، وظلمةٌ في القلب ، وعمىً في البصر
.

وقال إبراهيم بنُ ادهم : إن
للحسنة ضياءً في الوجه ، ونوراً في القلب ، وسَعَةً في الرزق ، وقوةً في
البدن ، ومحبةً في قلوب الخلق . وإن للسيئة سواداً في الوجه ، وظلمةً في
القبر والقلب ، ووهناً في البدن ، ونقصاً في الرزق ، وبُغْضَةً في قلوب
الخلق .


5- أن المعصية إذا أحاطتْ بصاحبها أدخَلَتْهُ النار ، قال سبحانه : (بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)

قال القرطبي : السيئة الشرك . قال ابن جريج : قلت لعطاء : (مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً) قال : الشرك ، وتلا : (وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ) وكذا قال الحسن وقتادة ، قالا : والخطيئة الكبيرة .

وإن الذنوب إذا اجتَمَعتْ أهلكتْ صاحبها ، كما قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : إياكم ومحقَّرات الذنوب ،فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه . قال ابن مسعود رضي الله عنه :
وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب لهن مثلا كمثل قوم نزلوا أرض فلاة ،
فَحَضَرصنيع القوم فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود ، والرجل يجئ بالعود حتى
جمعوا سواداً ؛ فأجَّجوا ناراً وأنضَجَوا ما قَذَفوا فيها
. رواه الإمام أحمد وغيره .

6- أن الذنوب تَخُونُ صاحبَها في أحلك الظروف ، وأصعب المواطن ، خاصة عند الموت....

قال ابن القيم : ومن
عقوباتها - أي المعاصي - أنها تخون العبد أحوج ما يكون إلى نفسه … وثَمّ
أمر أخوف من ذلك وأدهى وأمرّ ، وهو أن يخونه قلبه ولسانه عند الاحتضار
والانتقال الى الله تعالى ، فربما تعذّر عليه النطق بالشهادة ، كما شاهَدَ
الناس كثيرا من المحتضَرين أصابهم ذلك ، حتى قيل لبعضهم : قل لا إله إلا
الله ، فقال : آه آه . لا أستطيع أن أقولها ... وقيل لآخر :قل لا إله إلا
الله ، فجعل يهذي بالغناء ... وقال : وما ينفعني ما تقول ، ولم أدع معصية
إلاأرتكبتها ثم قَضَى - أى مات ، ولم يَقُلْها ، وقيل لآخر ذلك ، فقال :
وما يُغْنِي عَـنِّي ، وما أعلم أني صليت لله تعالى صلاة ، ثم قَضَى ولم
يقلها ، وقيل لآخر ذلك فقال : هو كافر بما تقول ، وقَضَى ، وقيل لآخــر ذلك
، فقــال : كلمــا أردت أن أقولها فلساني يُمسِك عنها
. اهـ .

وهل تُهزمُ الجيوش ، وتَذِلُّ الأمم إلا بالذنوب والمعاصي .

وهل أصاب الصحابة ما أصابهم يوم أحد وحُنين إلا بشؤم المعصية .

(إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ
الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا
كَسَبُوا) [آل عمران:155].

(لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ
وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ
عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ
وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ) [التوبة:25].


فهؤلاء الأخيار الأبرار أصابهم ما أصابهم بذنبٍ واحدٍ ، فما بال من جَمَع المئين .

يا ناظـــِراً يرنـو بعينيّ راقدِ ومُشاهِداً للأمر غيرُ مشاهِدِ
تَصِلِ الذنوب إلى الذنوب وترتجي درج الجنان ونيل فوز العابد
أنسيتَ ربك حين أخرج آدما منها إلى الدنيا بذنبٍ واحدِ



7- أن الذنوب تُغطّي القلب ، حتى تنقلب عليه الحقائق ، فلا يعرف معروفاً ولا يُنكر مُنكَراً .
قال صلى الله عليه وسلم : تعرض الفتن على القلوب
كالحصيرعودا عودا ، فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء ، وأي قلب أنكرها
نكت فيه نكتة بيضاء ، حتى تصير على قلبين على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة
ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مربادا كالكوز مجخيا ، لا يعرف
معروفا ولا ينكر مُنكَراً إلا ما أشرب من هواه
. رواه مسلم .

وضدُّها التقوى ؛ فَبِها تُكشف وجوه الحقائق ، ويُميّز المسلم بين الحقّ والباطل ، قال سبحانه :
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ
فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ)
[الأنفال:29].


8- أن الذنوب تكون بمثابة الغطاء على القلب ، فلا يذكر الله عز وجل ، ولا
يتذكّر الدار الآخِرة ، فيُحجب قلبُه في الدنيا عن ربِّه ، ثم يَحجِبْه
ربُّه جل جلاله عن رؤية وجهه الكريم : (كَلاَّ بَلْ
رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلاَّ إِنَّهُمْ
عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو
الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ)
[المطففين:14-17].


9- أن الذنوب والمعاصي سبب في زوال الـنِّـعم .
قال سبحانه وبحمده : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا
قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا
مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ
لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)[النحل:112].


قال الإمام الشافعي :
إذا كنت في نعمةٍ فارعَها فإن المعاصي تُزيلُ النّعم
وحُطها بطاعةِ ربِّ العباد فَرََبُّ العبادِ سريعُ النِّقَم.

10- ومن شؤم المعصية أنها تكون سبباً في عذاب القبر ، فقد
مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على قبـرين فقال : أمَا إنـهما ليعذبان وما
يعذبان في كبير ، ثم قال : بلى ؛ أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ، وأما
الآخر فكان لا يستتر من بوله
. رواه البخاري ومسلم ومِنْ عقوبات المعاصي في الآخِرة :-

1- عذاب المتكبّرين ، قال صلى الله عليه وسلم :‍ يُحشر
المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ، يغشاهم الذّل من كل مكان
، فَيُساقُون إلى سِجن في جهنم يُسمى بولُس ، تعلوهم نار الأنيار ، يُسقون
من عصارة أهل النار ، طينة الخبال
. رواه أحمد والترمذي ، وهو صحيح .

2- إعراض الله وحجابه عن العاصِين ، فيا حسرة على العباد عندما يُعرِض عنهم رب العِـزّة سبحانه .
قال صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه ، والمدمن على الخمر والمنان بما أعطى . رواه أحمد والنسائي .

3- أن أهل المعاصي والكبائر خاصة يُعتبرون من أهل الجرائم ، فيُحشرون يوم القيامة سُود الوجوه .
قال عز وجل : (يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا) .

قال البغوي : والزُّرقة هي الخضرة في سواد العين
، فيُحشرون زرق العيون سود الوجوه ، وقيل : زُرقا : أي عميا ، وقيل :
عِطاشا .ويوم القيامة تسودّ وجوه العُصاة . قال تبارك وتعالى :
(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ
اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا
الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ) .


هذا غيضٌ من فيض ، ونزرٌ يسير مِن آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع
، في الدنيا والآخِرة ، لتكن على بصيرة قبل أن تُقدم على معصية الله ،
وليِّ نعمتِك ، ومانحَك الصحة والعافية ، ومعافيك في بدنك ، ومؤمّنك في
وطنِك ، ومسبغ عليك نِعمَه ظاهرة وباطنه .


السؤال الثاني:
قال تعالى: ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ
إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا
لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ).

ما المقصود بالآية ؟
جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى:
يقول تعالى لنبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه: لا تنظر إلى هؤلاء المترفين وأشباههم ونظرائهم،
وما فيه من النعم فإنما هو زهرة زائلة، ونعمة حائلة، لنختبرهم بذلك،
وقليل من عبادي الشكور.
وقال قتادة والسدي :
{ زهرة الحياة الدنيا }، يعني: زينة الحياة الدنيا.
وقال قتادة { لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ } لنبتليهم .
وجاء في تفسير ابن سعدي رحمه الله تعالى :
لا تمد عينيك معجبا، ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والممتعين بها،
من المآكل والمشارب اللذيذة، والملابس الفاخرة، والبيوت المزخرفة، والنساء المجملة،
فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا، تبتهج بها نفوس المغترين، وتأخذ إعجابا بأبصار المعرضين،
ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون، ثم تذهب سريعا، وتمضي جميعا،
وتقتل محبيها وعشاقها، فيندمون حيث لا تنفع الندامة، ويعلمون ما هم عليه إذا قدموا في القيامة،
وإنما جعلها الله فتنة واختبارا، ليعلم من يقف عندها ويغتر بها، ومن هو أحسن عملا

يقال في اسباب النزول
قوله تعالى : ( ولا تمدن عينيك ) قال أبو رافع : نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ضيف فبعثني إلى يهودي فقال لي : " قل له إن رسول الله يقول لك بعني كذا وكذا من الدقيق وأسلفني إلى هلال رجب " فأتيته فقلت له ذلك فقال : والله لا أبيعه ولا أسلفه إلا برهن ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : " والله لئن باعني وأسلفني لقضيته وإني لأمين في السماء وأمين في الأرض ، اذهب بدرعي الحديد إليه " فنزلت هذه الآية : ( ولا تمدن عينيك ) لا تنظر ، ( إلى ما متعنا به ) أعطينا ، ( أزواجا ) أصنافا ، ( منهم زهرة الحياة الدنيا ) أي : زينتها وبهجتها ، وقرأ يعقوب زهرة بفتح الهاء وقرأ العامة بجزمها ، ( لنفتنهم فيه ) أي لنجعل ذلك فتنة لهم بأن أزيد لهم النعمة فيزيدوا كفرا وطغيانا ، ( ورزق ربك ) في المعاد ، يعني : الجنة ، ( خير وأبقى ) قال أبي بن كعب : من لم يتعز e]ص: 304 ] بعزاء الله تقطعت نفسه حسرات ، ومن يتبع بصره فيما في أيد الناس بطل حزنه ، ومن ظن أن نعمة الله في مطعمه ومشربه وملبسه فقد قل عمله وحضر عذابه .

السؤال الثالث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مَثَلُ
الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ خَامَةِ الزَّرْعِ يَفِيءُ وَرَقُهُ مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا
الرِّيحُ تُكَفِّئُهَا، فَإِذَا سَكَنَتْ اعْتَدَلَتْ وَكَذَلِكَ الْمُؤْمِنُ
يُكَفَّأُ بِالْبَلَاءِ، وَمَثَلُ الْكَافِرِ كَمَثَلِ الْأَرْزَةِ صَمَّاءَ
مُعْتَدِلَةً حَتَّى يَقْصِمَهَا اللهُ إِذَا شَاءَ))
وضح المقصود بالحديث ؟.
المؤمن يعالجه الله معالجة مستمرة، فهو بين
اعتدال وميل، نبتة ضعيفة تأتيها الرياح فتميل بها يمنة أو يسرة، تهدأ
الرياح تعود مستقيمةً بينما الشجرة العظيمة، تأتيها رياح عاتية، فتقصمها،
وتقتلعها من جذورها.
لذلك المؤمن يُعالج، المؤمن يُتابع.
" إذا أحب الله عبده ابتلاه، فإن صبر اجبتاه، وإن شكر اقتناه ".
" إذا أحب الله عبده عجَّل له بالعقوبة ".
أن يتابعك الله عز وجل، على كل كلمة، وعلى كل حركة، وعلى كل سكنة، فهذه نعمة عظمى، أما أن يدعك الله بلا تربية،
المؤمن كالنبات يميل مع الرياح، فإذا سكنت
استقام، أما الكافر كالسنديانة في بعض الأحاديث، تأتيها رياح عاتية
فتقتلعها من جذورها يعني ذنوب الكافر تُجمع إلى أن تتراكم، فيستحق عندئذ
القصم.
لذلك قال بعض العلماء: هناك مصائب قصم، وهناك مصائب ردع وهناك مصائب دفع، وهناك مصائب رفع، وهناك مصائب كشف.
مصائب القصم والردع للعصاة الآثمين، ومصائب الدفع والرفع للمؤمنين ومصائب الكشف للأنبياء والمرسلين
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 11:50 pm

للمعاصى آثار قبيحه ومذمومه منها,المضره بالقلب,والبدن فى الدنيا والاخره ما لا يعلمه الا الله.ومنها:
1_حرمان العلم:
فأن العلم نور يقذفه الله فى قلبك ,والمعصيه تطفئ ذلك النوروقال
الشافعى:شكوت الى وكيع سوء حفظى ** فارشدنى الى ترك المعاصىوقال:أعلم بأن
العلم فضل ** وفضل الله لايؤتاه عاص
2ـوحشه يجدها العاصى فى قلبه بينه وبين الله:
وهى وحشه لايوازنهاولا يقارنها لذه اصلا, ولو اجتمعت له لذات الدنيابأسرها,
وهذا أمر لايحس به الا من فى قلبه حياه, ومت لجرح ميت بأيلاموشكا رجل الى
بعض العارفين وحشه يجدها فى نفسه فقال له: اذا كنت اوحشتك الذنوب فدعها اذا
شئت واستئنس.
3ـ وحشه بينه وبين الناس:
ولاسيما اهل الخير منهم,وكلما قويت تلك الوحشه بعد منهم ومن مجالستهم,وحرم
بركه الانتفاع بهم,وقرب من حزب الشيطان بقدر ما بعد من حزب الرحمن, وتقوى
هذه الوحشه حتى تستحكم فتقع بينه وبين امراته وولده واقاربه وبين نفسه.وقال
بعض السلف: أنى لأعصى الله فأرى ذلك في خلق دابتى وأمرأتى.
4ـ تعسير أموره:
فلا يتوجه الى امر الا وجده مغلقا دونهاو متعسرا عليه, ويا للعجب؟كيف يجد
العبد ابواب الخير والمصالح مسدوده فى وجهه وهو لا يعلم من اين اتى....
5ـظلمه يجدها فى قلبه:
يحس بها كما يحس بظلمه الليل البهيم,فتصير ظلمه المعصيه في قلبه كالظلمه
الحسيه لبصره,فأن الطاعه نور والمعصيه ظلمه وكلما ازدادت الظلمه ازدادت
حيرته حتى يقع فى البدع والضلال اتو الامور المهلكه وهو لا يشعر.
6ـ المعاصى توهن القلب والبدن:
اما وهنها للقلب:فامر ظاهربل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكليه.اما
وهنها للبدن:فأن المؤمن قوته في قلبه وكلما قوى قلبه قوى بدنه ـ واما
الفاجر وأن كان قوى البدن فهو اضعف شئ عند الحاجه.
7ـحرمان الطاعه:
يقطع عليه الذنب طاعات كثيره كل واحده له خيرا من النيا وما فيها .
8ـ المعاصى تقصر العمر وتمحق بركته:
فأن البر كما يزيد فى العمر , فأن الفجور ينقصه, وسر المسألهان عمر الانسان
مده حياته , ولا حياه له الا باقباله على ربه.,والتنعم بحبه وذكره.
9ـ المعاصى تزرع أمثالها:
حتى يعز على العبد مفارقتها والخروج منها ,كما قال بعض السلفان من عقوبه السيئه:السيئه بعدها, ومن جزاء الحسنه: الحسنه بعدها.
10ـومن أخوفها على العبد(أنها تضعف القلب عن ارادته):
فتقوى فيه اراده المعصيه ,وتضعف اراده التوبه أكثر فأكثر,ألى أن تنسلخ من
قلبه أراد التوبه بالكليه فلو مات نصفه ما تاب الى اللهفيأتى
بالاستغفار,وتوبه الكاذبين على لسانه وقلبه معقود بالمعصيه مصر عليها ,وهذا
من أعظم الامراض وأقربها الى الهلاك.
من كتاب الجواب الكافى لابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 14, 2012 11:52 pm

شكرا اخي اتمنى تكون الاجابات صحيحه

انا كنت قد اجبت على الاسئلة الظهر لكن للاسف فصل النت

جزاك الله كل ما هو خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 15, 2012 4:06 am

شكرا ندى على المساهمة
انت فقط المتابعة لهذه المسابقة
غجابات صحيحة تستحقين عليها 100 نقطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 15, 2012 4:14 am

شكرا لك اخي

طرح اكثر من رائع ومميز جدا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 9:06 pm

شكرا للمجهود الرائع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بانتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24 Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 1:08 pm

تم اغلاق المسابقه لانتهائها


شكرا لجهودكم معنا


ناطرينكم بمسابقات تانيه اروع واجما


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 24
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 8
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 14
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 23
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 10
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: المسابقات الدينية والأسلامية-
انتقل الى: