منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
[مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 18


اهلا بك زائرنا الكريم
تفضل بالانضمام لاسرتنا بالضغط على كلمه سجل
اهلا وسهلا بكم نورتونا
تمنى لك المتعه والفائده معنا
منتدى اسرة القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسرة القلم

كل ما يجود فيه الخاطر من همس وحب ومشاعر وابداع تميز بلا حدود ...
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ❞ كتاب فوضى المشاعر ❝ ⏤ ستيفان زفايج
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:58 am من طرف قمر الزمان

» رواية أرني أنظر إليك ❝ ⏤ خولة حمدى
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:50 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب زوربا pdfالمؤلف: نيكوس كازانتزاكيس
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2021 9:27 am من طرف قمر الزمان

» كتاب أحجار على رقعة الشطرنج :وليم جاي كار
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:57 am من طرف قمر الزمان

»  رواية ذهب مع الريح PDF تأليف (مارغريت ميتشل)
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:50 am من طرف قمر الزمان

» كتاب عصر الحب pdf تأليف (نجيب محفوظ).
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:46 am من طرف قمر الزمان

» رواية جامع الفراشات pdf تأليف ( جون فاولز )
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:36 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب سنترال بارك pdf غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:31 am من طرف قمر الزمان

» تحميل كتاب بعد 7 سنوات ل غيوم ميسو
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2020 4:19 am من طرف قمر الزمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
FaceBooke
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأحد ديسمبر 29, 2019 12:55 pm

 

 مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28

اذهب الى الأسفل 
+2
ملاك بريء
امرؤ القيس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 4:14 am

السؤال الأول:
[size=16]أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا من الملائكة . فمن هم؟

السؤال الثاني:

[/size]قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم .... ).

لماذا وصفت آية الكرسي بأنها أعظم أية في كتاب الله ؟

السؤال الثالث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
[size=21]من يلجأ الى الله يأويه الله ومن يستحى منه يستحى الله منه ومن يبتعد عن الله فان الله يبتعد عنه ).
ما المقصود بهذا الحديث وما هي قصته ؟

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك بريء
عضو لامع
عضو لامع
ملاك بريء


انثى الدلو القط
المشاركات : 2906
نقاط المساهمات : 7833
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 36

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 5:02 am

امرؤ القيس كتب:
السؤال الأول:
[size=16]أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا من الملائكة . فمن هم؟
وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون

السؤال الثاني:

[/size]قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم .... ).

لماذا وصفت آية الكرسي بأنها أعظم أية في كتاب الله ؟


ثبت عند الإمام أحمد رحمه الله في
مسنده ومسلم في صحيحه من حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم سأله عن أعظم آية في كتاب الله فقال أُبي: آية الكرسي. فقال له
النبي صلى الله عليه وسلم: (ليهنك العلم أبا المنذر).


ففي هذا الحديث دليل على أن هذه الآية هي أعظم آية في القرآن.

وقد جاء عند الترمذي وحسنه الألباني
رحمه الله أنها سيدة آي القرآن, وجاء عند أحمد وأبي داود والترمذي وابن
ماجه وحسنه الألباني رحمه الله تعالى أن فيها اسم الله الأعظم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم).


وفي حديث أُبي إقراره صلى الله عليه
وسلم لأُبي بتسميتها آية الكرسي. وغالب سور القرآن تسمى بشيء ذكر فيها وفي
الحديث بيان أن سور القرآن وآياته تتفاضل وكلها من كلام الله جل وعلا.


الوقفة الثانية: (في فضل هذه الآية):

ثبت في البخاري عن أبي هريرة رضي
الله عنه في قصته مع الشيطان الذي كان يسرق مال الصدقة. فلما قبضه أبو
هريرة في المرة الثالثة قال له: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها إذا أويت
إذا فراشك فأقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية. وقال: لن يزال عليك
من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير. فلما
أخبر أبو هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم بذلك قال: (أما إنه صدقك وهو كذوب, تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ قال أبو هريرة: لا قال: (ذاك شيطان).


فدل الحديث على أن أعظم فضل لهذه
الآية الحفظ من الله جل وعلا لعباده. فهي من الأسباب الشرعية للحفظ
والوقاية من الجن والشياطين وغيرهم. فلا يكون الحفظ عن طريق تعليق التمائم
من حبال وخيوط وخرز وحروز وغيرها من التمائم وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من تعلق تميمة فقد أشرك).


الوقفة الثالثة: (مع ما تضمنته هذه الآية من مباحث):

تضمنت هذه الآية ذكر أسماء وصفات
الله جل وعلا أثبتها لنفسه ونفى عن نفسه صفات. وبهذا نعلم أن أعظم الكلام
في القرآن هو ما فيه الخبر عن الله جل وعلا وأسمائه وصفاته فالأسماء
الواردة في هذه الآية:


الله, الإله, الحي القيوم, العلي العظيم, وكل اسم من هذه الأسماء تضمنت صفة.

فالله: تضمنت صفة الألوهية, والإله كذلك.

والحي صفة الحياة, والقيوم صفة القيومية.

والعلي صفة العلو, والعظيم صفة العظمة, فنثبت لله هذه الأسماء وهذه الصفات على ما يليق بالله جل وعلا على حد قوله: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} وعلى قول الإمام مالك الذي هو قول السلف جميعاً: (الاستواء معلوم والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة) ا.هـ

فنثبت لفظاً ومعنى وأما الكيفية فتفوض
إلى الله ويقال على ما يليق به جل وعلا. وقد ضلّت في هذا الباب طوائف
التعطيل كالجهمية والمعتزلة والأشاعرة وغيرهم الذين عطلوا الله عما يليق به
جل وعلا.


وطوائف التمثيل الذي مثّلوا الله جل
وعلا بما لا يليق به وكلتا الطائفتين أخذت جانباً من الآية المحكمة في هذا
الباب وتركت جانباً فأهل التعطيل أخذوا قوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} وتركوا {وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} وأهل التمثيل أخذوا قوله تعالى: {وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} وتركوا قوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}.


والحق في الأخذ بكل ما جاء في الآية: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}.

إثبات بلا تمثيل وتنـزيه بلا تعطيل.

وهو مذهب أهل الحق الصحابة والتابعين لهم بإحسان.

الصفات الثابتة لله عز وجل في هذه الآية:

صفة الإذن منه جل وعلا. فهو جل وعلا يأذن لمن يشاء بما شاء, وصفة العلم, وصفة المشيئة, وصفة الحفظ.

الصفات المنفية عن الله عز وجل في هذه الآية:

السِّنة: وهو بداية النعاس.

النوم, والمشقة والأثقال في قوله: {وَلاَ يَؤُودُهُ} أي: لا يشق عليه ولا يثقله, ولا يشتد عليه الأمر ويستصعب.

وفي الآية بيان أن الصفات
التي نفاها عن نفسه المراد من نفيها إثبات كمال ضدها وأنها نفيت عنه جل
وعلا لكماله في أسمائه وصفاته فله المثل الأعلى كما قال سبحانه: {وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ} فهو جل وعلا لا تأخذه سِنة ولا نوم لكمال حياته وقيوميّته.


{وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا}: لكمال علوّه وعظمته جل وعلا.

ولا يعجزه شيء لكمال علمه وقدرته {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا}. وهكذا
سائر الصفات التي نفاها الله جل وعلا عن نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله
صلى الله عليه وسلم. فالمراد من نفيها إثبات كمال ضدها لأن النفي عدم ليس
كمالاً إلا إذا كان المراد ثبوت ضده.


وبهذا يُعلم أن النفي المحض لا يوجد
في نصوص الكتاب والسنة لأنه لا يدل على وجود فضلاً عن أن يكون كمالاً
ومدحاً. وفي هذا الباب ضلت المعطلة الذين وصفوا الله بالنفي المحض حيث
قالوا: لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوق ولا تحت ولا متصل ولا منفصل ولا
يمين ولا شمال ... إلخ


ما قالوه من نفي الصفات التي لا
يُراد من نفيها إثبات كمال ضدها إذ هم لا يثبتون لله صفات الكمال. وبهذا
وصفوا الله جل وعلا بالعدم وادعوا أنهم يعبدون إلهاً موجوداً محموداً وفي
الحقيقة إنما هم يعبدون عدماً.


كما أن الممثلة يعبدون صنماً, كما قال ذلك السلف.

الوقفة الرابعة: (في بيان أن الشفاعة ملك لله جل وعلا):

ولذلك لا يشفع أحد إلا بإذنه لأنه لا يتصرف أحد في ملك الله إلا بإذنه جل وعلا. قال تعالى: {قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا}, وقال في هذه الآية: {مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ} فهذا شرط لحصول الشفاعة الإذن من الله فلا يشفع نبي ولا ملك ولا صالح إلا بإذنه جل وعلا, حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

والشرط الثاني: الرضا عن الشافع والمشفوع له {وَكَم
مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا
مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى}
إنما يشفع يوم القيامة بعد إذنه جل وعلا له بالشفاعة وهو المقام المحمود الذي وعده بقوله: {عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا}.
وقد جاء في حديث الشفاعة العظيم في الصحيحين وغيرهما عن عدد من الصحابة
وفيه أنه صلى الله عليه وسلم يسجد لربه جل وعلا ويحمده سبحانه بما يفتح
عليه ثم يقال له بعد ذلك ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع فيشفع عليه الصلاة
والسلام.


ومن الشفاعة الثابتة له صلى الله
عليه وسلم يوم القيامة شفاعته لأهل الكبائر. وهذه الشفاعة التي ينكرها
الخوارج والمعتزلة بناء على معتقدهم الفاسد في الحكم على أهل الكبائر
بالخلود في النار يوم القيامة.


وفي هذه الآية بيان أن الشفاعة تكون عنده جل وعلا وهذا مما يدل على علو الله جل وعلا. وهكذا في قوله تعالى: {وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.

وأهل السنة يثبتون علو الله جل وعلا
علو الذات وعلو القدر وعلو القهر. وأما أهل البدع فإنهم إنما يثبتون علو
القدر وعلو القهر ولا يثبتون علو الذات مع أن الأدلة على ذلك قد بلغت ألف
دليل ذكرها ابن القيم في مواضع من كتبه والذهبي في العلو للعلي الغفار.


وفي الآية عظم الكرسي. وقد فسره ابن عباس بموضع قدمي الرب جل وعلا. على ما يليق بالله جل وعلا.

فالآية دلت على أن الكرسي وسع
السموات والأرض. وقد جاء بعض الأحاديث عنه صلى الله عليه وسلم فيها بيان
عظم الكرسي وأن فضله على السموات والأرض كفضل الفلاة على حلقة أُلقيت فيها.


وعظم المخلوق يدل على عظم الخالق العظيم جل وعلا.

وفي الآية ردٌ على كل من ادعى علم الغيب.

فإنه جل وعلا قال: {وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء}.

وفي الآية الأخرى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا*إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا*لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا}.

وقال تعالى: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}.

وقال تعالى: {وَلَوْ كُنتُ
أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ
السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.



السؤال الثالث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
من يلجأ الى الله يأويه الله ومن يستحى منه يستحى الله منه ومن يبتعد عن الله فان الله يبتعد عنه ).
ما المقصود بهذا الحديث وما هي قصته ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك بريء
عضو لامع
عضو لامع
ملاك بريء


انثى الدلو القط
المشاركات : 2906
نقاط المساهمات : 7833
الشعبيه : 2
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 36

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 5:12 am



[ ص: 333 ] قوله صلى الله عليه وسلم ( أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله )
لفظة ( أوى ) بالقصر ، و ( آواه ) بالمد هكذا الرواية ، وهذه هي اللغة
الفصيحة ، وبها جاء القرآن أنه إذا كان لازما كان مقصورا وإن كان متعديا
كان ممدودا قال الله تعالى أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة وقال تعالى : إذ أوى
الفتية إلى الكهف وقال في المتعدي : وآويناهما إلى ربوة وقال تعالى : ألم
يجدك يتيما فآوى .

قال القاضي : وحكى بعض أهل اللغة فيهما جميعا لغتين : القصر والمد ، فيقال :
أويت إلى الرجل بالقصر والمد وآويته بالمد والقصر ، والمشهور الفرق كما
سبق . قال العلماء : معنى أوى إلى الله أي لجأ إليه . قال القاضي : وعندي
أن معناه هنا دخل مجلس ذكر الله تعالى ، أو دخل مجلس رسول الله صلى الله
عليه وسلم ومجمع أوليائه ، وانضم إليه ، ومعنى آواه الله أي قبله وقربه ،
وقيل : معناه رحمه أو آواه إلى جنته أي كتبها له .

قوله صلى الله عليه وسلم ( وأما الآخر فاستحى فاستحى الله منه ) أي ترك
المزاحمة والتخطي حياء من الله تعالى ، ومن النبي صلى الله عليه وسلم
والحاضرين ، أو استحياء منهم أن يعرض ذاهبا كما فعل الثالث ، فاستحى الله
منه أي رحمه ولم يعذبه ، بل غفر ذنوبه ، وقيل : جازاه بالثواب . قالوا :
ولم يلحقه بدرجة صاحبه الأول في الفضيلة الذي آواه وبسط له اللطف وقربه .
وأما الثالث فأعرض فأعرض الله عنه أي لم يرحمه ، وقيل : سخط عليه ، وهذا
محمول على أنه ذهب معرضا لا لعذر وضرورة .

قوله صلى الله عليه وسلم في الثاني : ( وأما الآخر فاستحى ) هذا دليل اللغة
الفصيحة الصحيحة أنه يجوز في الجماعة أن يقال في غير الأخير منهم الآخر ،
فيقال : حضرني ثلاثة : أما أحدهم فقرشي ، وأما الآخر فأنصاري ، وأما
الآخر فتميمي . وقد زعم بعضهم أنه لا يستعمل الآخر إلا في الآخر خاصة ،
وهذا الحديث صريح في الرد عليه . والله أعلم .

[/size]
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 12:07 pm

خطيره ملاك

رح انقل منك

هههههههههههه

يسلمو يا شيخ

رح احلها

راجعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو ادارة
عضو ادارة
قمر الزمان


انثى العقرب الثعبان
المشاركات : 90649
نقاط المساهمات : 171880
الشعبيه : 290
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 46
الموقع : منتدى اسره القلم
العمل/الترفيه : بتثقف
المزاج : الحمدلله

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 12:12 pm

الجواب الاول

النحل

وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون


الثاني

تضمنت هذه الآية ذكر أسماء وصفات
الله جل وعلا أثبتها لنفسه ونفى عن نفسه صفات. وبهذا نعلم أن أعظم الكلام
في القرآن هو ما فيه الخبر عن الله جل وعلا وأسمائه وصفاته فالأسماء
الواردة في هذه الآية:

الله, الإله, الحي القيوم, العلي العظيم, وكل اسم من هذه الأسماء تضمنت صفة.

فالله: تضمنت صفة الألوهية, والإله كذلك.

والحي صفة الحياة, والقيوم صفة القيومية.


الثالث

حضرني ثلاثة : أما أحدهم فقرشي ، وأما الآخر فأنصاري ، وأما
الآخر فتميمي . وقد زعم بعضهم أنه لا يستعمل الآخر إلا في الآخر خاصة ،


معنى أوى إلى الله أي لجأ إليه . قال القاضي : وعندي
أن معناه هنا دخل مجلس ذكر الله تعالى ، أو دخل مجلس رسول الله صلى الله
عليه وسلم ومجمع أوليائه ، وانضم إليه ، ومعنى آواه الله أي قبله وقربه ،
وقيل : معناه رحمه أو آواه إلى جنته أي كتبها له .

قوله صلى الله عليه وسلم ( وأما الآخر فاستحى فاستحى الله منه ) أي ترك
المزاحمة والتخطي حياء من الله تعالى ، ومن النبي صلى الله عليه وسلم
والحاضرين ، أو استحياء منهم أن يعرض ذاهبا كما فعل الثالث ، فاستحى الله
منه أي رحمه ولم يعذبه ، بل غفر ذنوبه ، وقيل : جازاه بالثواب . قالوا :
ولم يلحقه بدرجة صاحبه الأول في الفضيلة الذي آواه وبسط له اللطف وقربه .
وأما الثالث فأعرض فأعرض الله عنه أي لم يرحمه ، وقيل : سخط عليه ، وهذا
محمول على أنه ذهب معرضا لا لعذر وضرورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 1:43 pm

امرؤ القيس كتب:
السؤال الأول:
أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا من الملائكة . فمن هم؟
النحل "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون"
السؤال الثاني:

قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم .... ).

لماذا وصفت آية الكرسي بأنها أعظم أية في كتاب الله ؟
آية
الكرسي شأنها عظيم فيها تمجيد لله، وقد صح الحديث عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنها أعظم آية في كتاب الله، فيها اسمه الأعظم، قال صلى الله عليه
وسلم: (اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل
عمران وطه) قال هشام: أما البقرة فقوله: ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ [سورة البقرة الآية 255]
، وفي آل عمران: ﴿اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ [سورة آل عمران الآية 2]، وفي طه: ﴿وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ...﴾ [سورة طه الآية 111].

-
قال أبي بن كعب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أبا المنذر أتدري
أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم،
فضرب في صدري وقال: ليهنك العلم يا أبا المنذر) [رواه مسلم وأبو داود]
.
- روى الإمام أحمد أن آية الكرسي تعدل ربع القرآن.
- وما يزيد في فضلها أنها تطرد الشيطان وتحفظ الإنسان بقراءتها صباحا ومساء، وتتناول أصل الإيمان وصفات الله وأسماءه.

﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ﴾إعلان لعقيدة التوحيد الذي هو أصل الأصول (أصل الإيمان)، وفي هذا نفي للعقائد الباطلة مثل عقيدة التثليث التي يؤمن بها المسيحيون، ﴿لَّقَدْ
كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ
إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ
لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [سورة المائدة الآية 73]
.

وعقيدة
التوحيد جاء بها جميع الأنبياء والرسل: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ
مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا
فَاعْبُدُونِ﴾ [سورة الأنبياء الآية 25]
.

﴿الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾من
صفاته تعالى أنه حي لا يموت، وقائم بنفسه فلا يحتاج إلى غيره، أما حياة
الناس قائمة على تقدير الله تعالى، فهو القائم بتدبير الخلق رعاية وحفظا
وتدبيرا.


﴿لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ﴾لا يغفل الله أبدا فلا يناله النعاس أو النوم.

﴿لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾ المالك الحقيقي والأصلي لكل شيء خلقا وملكا وتدبيرا.

﴿مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ﴾لا
يجرؤ أحد يوم القيامة على الشفاعة إلا لمن أذن له، ومن رحمته تعالى بنا أن
جعل محمدا صلى الله عليه وسلم شفيعا للمسلمين فهو صاحب الشفاعة الكبرى.


﴿يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ﴾فهو تعالى يعلم ما هو حاضر مشاهد في عالم الدنيا وما هو في المستقبل في عالم الآخرة.

﴿وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ﴾علم
الله مطلق، وقد علم الناس شيئا من علمه عن طريق رسله ووسائل المعرفة
الموهوبة لهم مثل العقل، وسيظل علم الإنسان قليلا لقوله تعالى: ﴿...وَمَا
أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً﴾ [سورة الإسراء الآية 85]
.

﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا﴾قال
ابن عباس: أن كرسيه علمه، وقال الحسن البصري: عرشه، قال ابن كثير: [لا
يثقله ولا يكترثه حفظ السموات والأرض ومن فيهما وما بينهما بل ذلك سهل عليه
يسير]
[1].

والكرسي صورة حسية للدلالة على قدرة الله المطلقة، فلا يثقله أو يتعبه شيء.

﴿وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ علي في منزلته ومقامه، وعظيم في سلطانه وملكوته.

السؤال الثالث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من يلجأ الى الله يأويه الله ومن يستحى منه يستحى الله منه ومن يبتعد عن الله فان الله يبتعد عنه ).
ما المقصود بهذا الحديث وما هي قصته ؟
[center]عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ وَالنَّاسُ مَعَهُ
إِذْ أَقْبَلَ نَفَرٌ ثَلَاثَةٌ فَأَقْبَلَ اثْنَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَهَبَ وَاحِدٌ
قَالَ فَوَقَفَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَرَأَى فُرْجَةً (1) فِي الْحَلْقَةِ فَجَلَسَ فِيهَا
وَأَمَّا الْآخَرُ فَجَلَسَ خَلْفَهُمْ..وَأَمَّا الثَّالِثُ فَأَدْبَرَ ذَاهِبًا
فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَلَا أُخْبِرُكُمْ عَنْ النَّفَرِ الثَّلَاثَةِ أَمَّا أَحَدُهُمْ فَأَوَى إِلَى اللَّهِ(2) فَآوَاهُ اللَّهُ(3)
وَأَمَّا الْآخَرُ فَاسْتَحْيَا(4) فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ(5)..وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَعْرَضَ(6) فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ(7)"
رواه البخاري 64 - 454 و مسلم 4042


(معاني المفردات)
1. الفرجة : وهي الخلل . ومنه قوله تعالى : { وما لها من فروج }
2. أَوَى إِلَى اللَّهِ: أي دخل مجلس ذكر الله تعالى ، أو دخل مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ومجمع أوليائه
3. آواه الله : أي قبله وقربه ، وقيل : معناه رحمه أو آواه إلى جنته أي كتبها له
4. فَاسْتَحْيَا : أي ترك المزاحمة والتخطي حياء من الله تعالى ، ومن النبي صلى الله عليه وسلم والحاضرين
5. استحى الله منه: (لازم هذه الصفة) رحمه ولم يعذبه ، بل غفر ذنوبه وجازاه بالثواب
6. فَأَعْرَضَ : ذهب معرضا لا لعذر وضرورة ويحتمل أن يكون منافقا
7. فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ : (لازم هذه الصفة) أنه لم يرحمه ، وقيل : سخط عليه
(يستفاد من القصّة)
استحباب جلوس العالم لأصحابه وغيرهم في موضع بارز ظاهر للناس ، والمسجد أفضل ، فيذاكرهم العلم والخير .
جواز حلق العلم والذكر في المسجد ، واستحباب دخولها ، ومجالسة أهلها ، وكراهة الانصراف عنها من غير عذر
استحباب القرب من كبير الحلقة ليسمع كلامه سماعا بينا ، ويتأدب بأدبه .
أن قاصد الحلقة إن رأى فرجة دخل فيها ، وإلا جلس وراءهم حيث ينتهي به المجلس.
الثناء على من فعل جميلا فإنه صلى الله عليه وسلم أثنى على الاثنين في هذا الحديث
الثناء على صفة الحياء .
فضيلة المبادرة للخير فالثاني لم يلحق بدرجة صاحبه الأول في الفضيلة الذي آواه وبسط له اللطف وقربه
أن الإنسان إذا فعل قبيحا ومذموما وباح به جاز أن ينسب إليه
جواز الإخبار عن أهل المعاصي وأحوالهم للزجر عنها وأن ذلك لا يعد من الغيبة

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ندى العمر


انثى المشاركات : 19202
نقاط المساهمات : 33241
الشعبيه : 72
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
الموقع : منتدى اسرة القلم
المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1السبت أغسطس 18, 2012 2:04 pm

في الصحيح عن أبي واقد الليثي قال : «
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ
أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد،
قال: فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأما أحدهما فرأى فرجة في
الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا، فلما
فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة ؟ أما
أحدهم فآوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه،
وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه

في الحديث التالي في الصحيحين من حديث البخاري ومسلم عن أبي واقد الليثي قصة الثلاثة، قال في حديث أبي واقد الليثي: إذ أقبل ثلاثة نفروذكر هؤلاء الثلاثة فقال: فلما فرغ رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم قال: ألا أخبرك، أخبره عن النفر الثلاثة الذين ذكر، أما
الأول فهو آوى إلى الله أي: لجأ وانضم إليه، وهذه لغة في القرآن،
ومعنى هذا أن هذا الرجل الذي آوى إلى هذههذه الحلقة ونزل فيها فقد طلب ما عند الله وسعى في تحقيق مرضاة ربه لأنه يريد الخير من هذا العلم الذي يدار في هذه الحلقة،
وأما الثاني فيقول النبي عليه الصلاة والسلام: استحيا، يعني: وهبه الله
حياء، والحياء من الإيمان، يعني: دخل في المسجد ووجد جمعا كثيرا وحينما
جلسوا استحى أن يتقدم، وهذا يحصل لبعض الناس أنه يستحي أن يتقدم أمام الناس
يغلب عليه الحياء لا يحب أن يزاحم الناس ولا يحب أن يقول لهم تفسحوا لي أو
كذا، والتفسح في المجالس هو من آداب المجالس، والذي منعه هو حياؤه، ولكنه
جلس خلف الصف، فحياؤه الذي منعه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: فهذا
قد استحيا من الله، هذا قد استحيا من الله تعالى، وفي الحديث
« استحيوا من الله حق الحياء »
والثالث هو المعرض فسره النبي عليه الصلاة والسلام بأنه المعرض إن كان
منافقا فهو داخل في الوعيد الشديد، وإن كان مسلما فقد فوت على نفسه خيرا
كثيرا، يعني من يجلس يستمع الحلقة ثم يقوم لغير حاجة كأنه يعني سئم من هذا
الحديث أو مل منه فهذا فوت على نفسه خيرا كثيرا، لكنه لا يدخل في الإثم،
وقد يكون الإنسان يخرج لحاجة أيضا لضرورة هذا لا شيء عليه، ولكن هذا الذي
في الحديث أعرض فأعرض الله عنه لأنه كما تقدم في الآية
﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا ﴾17 يعني كأنهم أعرضوا لأنهم لم يفهموا، لم يفهموا ماذا يقال لهم.
والحديث دل على فوائد منها:

الحض على مجالسة العلماء ومداخلتهم، فإن الجليس لا يشقى بمجالستهم.

ودل الحديث أيضا على جواز التحلق لسماع العلم في المسجد حول العالم، التحلق يجوز جواز التحلق عند العالم لطلب العلم.

ودل الحديث على الحض على سد خلل الحلقة ؛ لأن القرب من
العالم أولى وأفضل، يعني في حسن الاستماع والحفظ مما يقوله، وربما في
السؤال مع العالم.

والأثر الثاني الأخير في هذا الباب قول قتادة : ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾4 قال قتادة:
لعله أن لا يكون أنفق مالا، وبحسب امرئ من الضلالة أن يختار حديث الباطل
على حديث الحق، فالذي يختار هذا الحديث الباطل على حديث الحق وقع في
الضلالة ودخل في الوعيد وخسر الخسران المبين، وتفسير لهو الحديث كما يقوله
الصحابة رضوان الله عليهم منهم ابن عباس وجابر وعبد الله بن مسعود: أنها الغناء الذي يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويقسي القلب، وهو قول جماعة من الصحابة حتى إن عبد الله بن مسعود يقسم ثلاثا أن لهو الحديث هو الغناء ؛ لأنه يلهي ويصد.



والحديث إما لك وإما عليك، فمثل هذا الحديث باطل يؤدي إلى
قسوة القلب وإلى الإعراض عن القرآن الكريم والإعراض عن ذكر الله والإعراض
عن أمره ونهيه وشرعه، فلهذا دخل في التغليظ في العقوبة أيضا ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾4
لأن من وقع في المعاصي ومنها الغناء والمزامير والطرب قد يأتيه يوم ويزدري
ويستهزئ بآيات الله إذا توغل في قلبه حب هذه المعاصي والذنوب والمزامير
والطرب بدأ يكره الحق وبدأ يزدري أهله ويبغضهم ويحتقرهم وبدأ يتكبر على قول
الحق الذي يدلونه عليه، وهذا هو عين الضلالة نسأل الله السلامة، نعم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 20, 2012 8:56 am

لللأسف أجابة السؤال الأول خطأ
لأنكم ذكرتم جزء من الإجابة الإجابة كالتالي

1- النار التى القى فيها سيدنا ابراهيم عليه السلام.
2- العنكبوت والحمامة الذين جاءوا على باب الغار خلال هجرة الرسول.
3- الحوت الذى ابتلع سيدنا يونس عليه السلام.
4- النحل قال تعالى فى كتابه الكريم "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من
الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون" صدق الله العظيم سورة النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 20, 2012 9:25 am

أيضا السؤال الثاني لإجابته غير دقيقة إليكم الإجابة
1. قَالَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَمَّا أَرَادَ اللَّه تَعَالَى أَنْ يُنَزِّل فَاتِحَة الْكِتَاب وَآيَة الْكُرْسِيّ وَشَهِدَ اللَّه وَقُلْ اللَّهُمَّ مَالِك الْمُلْك إِلَى قَوْله بِغَيْرِ حِسَاب تَعَلَّقْنَ بِالْعَرْشِ وَلَيْسَ بَيْنهنَّ وَبَيْنَ اللَّه حِجَاب وَقُلْنَ يَا رَبّ تَهْبِط بِنَا دَار الذُّنُوب وَإِلَى مَنْ يَعْصِيك فَقَالَ اللَّه تَعَالَى وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا يَقْرَأكُنَّ عَقِب كُلّ صَلَاة مَكْتُوبَة إِلَّا أَسْكَنْته حَظِيرَة الْقُدُس عَلَى مَا كَانَ مِنْهُ , وَإِلَّا نَظَرْت إِلَيْهِ بِعَيْنِي الْمَكْنُونَة فِي كُلّ يَوْم سَبْعِينَ نَظْرَة , وَإِلَّا قَضَيْت لَهُ فِي كُلّ يَوْم سَبْعِينَ حَاجَة أَدْنَاهَا الْمَغْفِرَة , وَإِلَّا أَعَذْته مِنْ كُلّ عَدُوّ وَنَصَرْته عَلَيْهِ وَلَا يَمْنَعهُ مِنْ دُخُول الْجَنَّة إِلَّا أَنْ يَمُوت ) .

2. لما نزلت آية الكرسي خر كل صنم فى الدنيا وكذلك خركل ملك فى الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم .
3. وهربت الشياطين يضرب بعضهم على بعض إلى أن أتوا إبليس فأخبروه بذلك فأمرهم أن يبحثوا عن ذلك، فجاءوا إلى المدينة فبلغهم أن آية الكرسي قد نزلت.
4. وكانت أعظم آية لما اشتملت عليه من الأسماء الحسنى والصفات العلى لله تعالى، ونفي النقائص عنه سبحانه وتعالى.

5. ولأن الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك .

6. رفعها الله في بدايتها باسمه (الله) وفي نهايته باسمه (العلي العظيم) .

7. وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .

8. ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام واسمى منزلة .

9. قال عنها رسول الله صلى الله علية وسلم: ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ ).

10. لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ
وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ .

11. من قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة وتخرج منه الشيطان .

12. من قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله فى حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب .

13. من قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولايدخله حتى يصبح، وآمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والبيوت التى حوله .

14.من قرأها فى الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة .
15.من قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام وكان كمن قاتل مع أنبياء الله حتى يستشهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو سوبر
عضو سوبر
امرؤ القيس


ذكر الثور القرد
المشاركات : 1744
نقاط المساهمات : 6501
الشعبيه : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43
المزاج : الحمد لله على كل حال

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الإثنين أغسطس 20, 2012 9:27 am

السؤال الثالث إجابته صحيحة أتمنى تكونوا استمتعوا معنا بالمعلومة والفائدة وشكرا لمساهمتكم
بما أن إجاباتكم غير صحيحة
فأنتم تستحقون 50 نقطة كجائزة ترضية على مجهودكم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح
المدير العام
المدير العام
عماد الصالح


ذكر الجدي القط
المشاركات : 16517
نقاط المساهمات : 26589
الشعبيه : 435
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 48
الموقع : قلوب الحبايب
العمل/الترفيه : اسرة القلم
المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الجمعة أغسطس 31, 2012 9:01 pm

شكرا للمجهود الرائع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك

سلمت يمناك

دائما بانتظار جديدك


فلا تتأخر علينا

مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
يوبيل القلم الذهبي
يوبيل القلم الذهبي
غريب الروح


ذكر العذراء الماعز
المشاركات : 102389
نقاط المساهمات : 161265
الشعبيه : 90
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 44

مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28   مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28 Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 1:05 pm

تم اغلاق المسابقه لانتهائها


شكرا لجهودكم معنا


ناطرينكم بمسابقات تانيه اروع واجما


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 28
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 15
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 26
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 27
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 17
» مسابقة سؤال وآية وحديث لليوم 16

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسرة القلم :: —¤÷([¤ منــبر اســـلامي ¤])÷¤— :: المسابقات الدينية والأسلامية-
انتقل الى: