| ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم | |
|
+4شذى الاردن عماد الصالح قمر الزمان ندى العمر 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:35 am | |
| ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم
أم كلثوم
ثانية بنات
رسول الله
نسبها ومولدها رضي الله عنها
هي : أم كلثوم بنت سيد البشر محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشية الهاشمية . وهي معروفة بكنيتها أم كلثوم ولا يعرف لها اسم . أبوها : هو أفضل خلق الله تعالى ، وهو خاتم الأنبياء والرسل ، محمد بن عبد الله . أمها : خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها . مولدها : ولدت أم كلثوم بعد أختها رقية ، فنشأتا سوياً متلاصقتين وكأنهما توأم . قال ابن الأثير : والصحيح أنها أصغر من رقية ، لأن رسول الله زوَّج رقية من عثمان ، ***ا توفيت زوَّجه أم كلثوم ، وما كان ليزوج الصغرى ويترك الكبرى . والله أعلم .([1])
رد خطبتها من عتيبة([2]) بن أبي لهب
تقدم قصة خطبتها في قصة أختها رقية . ونجاها الله من نكد العيش مع حمالة الحطب أم جميل ، كما نجت أختها رقية التي ما لبثت أن تزوجت من عثمان رضي الله عنهما جميعاً .
أم كلثوم تتحمل مسؤولية بيت النبوة
وتحملت مسؤولية كبيرة بعد أن رقدت أمها خديجة رضي الله عنها في الفراش تعاني المرض بعد أن أنهكها حصار قريش ، فأخذت تمرض أمها ، وكانت فاطمة رضي الله عنها ما زالت صغيرة بحاجة إلى رعاية وعناية ، فتحملت أم كلثوم كل هذه الأعباء ، وبنفس الوقت تحاول تخفيف الألم والحزن عن أبيها . وفي السنة العاشرة من البعثة توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها وفاضت روحها الطاهرة إلى بارئها عزوجل، وأصبحت أم كلثوم مسؤولة عن البيت النبوي الشريف. وهاجر المسلمون إلى المدينة ، كما هاجر رسول الله إليها ليكوِّن الدولة الإسلامية هناك لتكون له وللمسلمين العزة والمنعة .
هجرة أم كلثوم بعد أبيها إلى المدينة
وبقيت أم كلثوم وفاطمة في مكة حرصاً على سلامتهما إلى أن أرسل رسول الله لهما زيد بن حارثة ليستحضرهن إلى المدينة . هاجرت إلى المدينة ، *** تزل بها حتى توفيت أختها زينب فتزوجها عثمان وكانت بكراً *** تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له ولداً ، وكان عثمان يحبها ويكرمها وينـزلها منـزلتها اللائقة بها .([3])
زواج أم كلثوم من عثمان
بعد وفاة رقية رضي الله عنها بنت رسول الله ، وزوجة عثمان بن عفان حزن عليها حزناً شديداً ، فرأى النبي أن يزوج عثمان ابنته الأُخرى أم كلثوم .([4]) وعندما شكا عمر بن الخطاب عثمان إلى رسول الله عندما عرض عليه حفصة ، قال رسول الله له : فقال : "يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ، ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة " ، ثم خطبها فزوجه عمر .([5]) علمت أم كلثوم أنها ستكون زوجة لعثمان لأن ما من امرأة خير من حفصة غير بنت رسول الله . وما أن تذكرت أختها رقية ورفيقة حياتها إذ دعاها رسول الله ليطلعها على الخبر . وتزوج عثمان بن عفان أم كلثوم وهي البنت الثانية لرسول الله يتزوجها عثمان . خلف عثمان بن عفان على أم كلثوم بنت رسول الله وكانت بكراً ، وذلك في شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة وأدخلت عليه في هذه السنة في جمادى الآخرة *** تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له شيئاً .([6])
أم كلثوم رضي الله عنها تلبس الحرير
عن أنس بن مالك : "أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله برد حرير سيراء " .([7]) الحرير السيراء : هو الحرير المخطط . والحديث من أدلة جواز الحرير للنساء إن فرض اطلاع النبي وتقريره .([8]) قال الحافظ ابن حجر : السيراء التي كانت على أم كلثوم كانت الحرير الصرف . هذا وقد ثبت عن رسول الله بتحريم الحرير على الرجال وبحليته للنساء . فعن أبي موسى قال : قال رسول الله : "أحل الذهب و الحرير
لأناث أمتي و حرم على ذكورها" .([9]) وعن زيد بن أرقم ، وواثلة رضي الله عنهما ، عن رسول الله أنه قال : "الذهب و الحرير حل لإناث أمتي و حرام على ذكورها" .([10]) وقد ساق الإمام البخاري رحمه الله تعالى بعض الأحاديث بهذا الخصوص وإعطاء النبي الحلة من حرير إلى عمر بن الخطاب وبعثها إلى أخيه وكان مشركاً . قال ابن حجر رحمه الله تعالى : واستدل بأحاديث الباب على جواز لبس الحرير للنساء سواء كان الثوب حريرا كله أو بعضه ، وفي الأول عرض المفضول على الفاضل والتابع على المتبوع ما يحتاج إليه من مصالحه ممن يظن أنه لم يطلع عليه . وفيه : إباحة الطعن لمن يستحقه . وفيه : جواز البيع والشراء على باب المسجد . وفيه : مباشرة الصالحين والفضلاء البيع والشراء . وقال بن بطال : فيه ترك النبي لباس الحرير ، وهذا في الدنيا وإرادة تأخير الطيبات إلى الآخرة التي لا انقضاء لها إذ تعجيل الطيبات في الدنيا ليس من الحزم فزهد في الدنيا للآخرة وأمر بذلك ، ونهى عن كل سرف وحرمه بالإجماع بن المنير بان تركه لبس الحرير إنما هو لاجتناب المعصية ، وأما الزهد فإنما هو في خالص الحلال ومالا عقوبة فيه فالتقلل منه وتركه مع الإمكان هو الذي تتفاضل فيه درجات الزهاد . قلت – أي ابن حجر - : ولعل مراد بن بطال بيان سبب التحريم فيستقيم ما قاله . وفيه : جواز بيع الرجال الثياب الحرير وتصرفهم فيها بالهبة والهدية لا اللبس. وفيه : جواز صلة القريب الكافر والإحسان إليه بالهدية . وقال بن عبد البر : فيه جواز الهدية للكافر ولو كان حربيا .اهـ .([11]) وفاتها رضي الله عنها
وعاشت أم كلثوم مع زوجها عثمان ست سنوات ، وأدركت يوم النصر الأكبر فتح مكة ، فحنت إلى زيارة قبر أمها ولكن كان الموت وقدر الله أسرع من زيارتها لأمها ، فعاجلتها المنية في شهر شعبان سنة تسع للهجرة ، فدفنها رسول الله . عن أم عطية قالت : دخل علينا رسول الله ونحن نغسل ابنته أم كلثوم ، فقال : " أغسلنها ثلاثاً ، أو خمساً ، أوأكثر من ذلك إن رأيتن ذلك ، بماء وسدر ، واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور ، فإذا فرغتن فآذنني"،***ا فرغنا آذناه ، فألقى إلينا حَقْوَهُ ، وقال : "أشعرنيها إياه".([12]) حقوه : الحقو : الإزار . وقوله : أشعرنيها إياه : أي اجعلنه شعاراً لها ، وهو الثوب يلي جسدها . ثلاثة قرون : أي ثلاث ضفائر . وكان ممن غسل أم كلثوم رضي الله عنها ابنة رسول الله : أم عطية ، وأسماء بنت عميس ، وصفية بنت عبد المطلب ، وليلى بنت قانف الثقفية ، وأم سليم .([13]) وصلى عليها رسول الله .([14]) وقام أبو طلحة بدفن أم كلثوم رضي الله عنها . فعن أنس قال : شهدنا بنتاً للنبي قال : ورسول الله جالس على القبر ، قال : فرُأيت عيناه تدمعان ، قال : فقال :" هل منكم رجل لم يقارف الليلة " ؟ فقال أبو طلحة : أنا ، قال :" فانزل " قال : فنـزل في قبرها .([15]) لم يقارف : أي لم يجامع . قال ابن حجر رحمه الله تعالى : وفي هذا الحديث : جواز البكاء كما ترجم له . وإدخال الرجال المرأة قبرها لكونهم أقوى على ذلك من النساء . وإيثار البعيد العهد عن الملاذ في مواراة الميت ولو كان امرأة على الأب والزوج ، وقيل إنما آثره بذلك لأنها كانت صنعته وفيه نظر فإن ظاهر السياق أنه اختاره لذلك لكونه لم يقع منه في تلك الليلة جماع . وفيه : جواز الجلوس على شفير القبر عند الدفن ، واستدل به على جواز البكاء بعد الموت . واستدل به بعضهم على جواز الجلوس عليه مطلقا وفيه نظر وسيأتي البحث فيه في باب مفرد أن شاء الله تعالى وفيه فضيلة لعثمان لإيثاره الصدق وأن كان عليه فيه غضاضة .اهـ .([16]) وهكذا قضت حياتها بعد جهاد وكفاح ، وبعد أن تحملت المصاعب وعاشت أصعب ظروف الدعوة ، وأقسى أيام الجهاد . رحمها الله تعالى ورضي عنها ، وعن زوجها ، وحشرنا وإياهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً . اللهم آمين .
الفوائد
1- جواز لبس الحرير للمرأة , وجواز الانتفاع به من قبل الرجال دون لبسه . 2- صلة الأقارب وإن كانوا مشركين ، كما وصل عمر بن الخطاب أخيه بإعطائه الحلة وكان مشركاً . 3- جواز البكاء على الميت ، كما بكى رسول الله على ابنته عند موتها . 4- يكره للرجل إنزال ميت في قبره وكان قد جامع زوجته في نفس الليلة ، كما إذن رسول الله لأبي طلحة أن ينـزل في قبر أم كلثوم ، حيث لم يكن قد قارف – أي جامع زوجته - في تلك الليلة . 5- يجوز للرجل أن ينـزل في قبر المرأة التي لا تحل له ، كما نزل أبو طلحة في قبر أم كلثوم بنت رسول الله ، إذا لم يوجد من محارمها من لم يقارف في نفس الليلة .
| |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة سبتمبر 21, 2012 1:51 am | |
| جزاك الله خيرا موضوع في غايه الجمال ان نتحدث عن بنات النبي وان نعرفهم فكثيرون يجهلون هذه المعلومات سلمت يمناك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عماد الصالح المدير العام
المشاركات : 16517 نقاط المساهمات : 26589 الشعبيه : 435 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 48 الموقع : قلوب الحبايب العمل/الترفيه : اسرة القلم المزاج : مسافر في كل الارجاء (مدمن تفكير)
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 23, 2012 6:39 pm | |
| تقف الكلمات امامك منحنيه تقف الكلمات امامك معجبه تقف الكلمات امامك مبهوره تقف الكلمات امامك عاجزه عن تسطير ابسط كلمه اعجاب بمواضيعك جعلها الله في ميزان حسناتك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
شذى الاردن عضو هام
المشاركات : 1230 نقاط المساهمات : 4014 الشعبيه : 7 تاريخ التسجيل : 30/10/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الخميس أكتوبر 04, 2012 12:59 pm | |
| | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الإثنين ديسمبر 10, 2012 11:34 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الأحد مارس 03, 2013 3:10 pm | |
|
جزـأإك ربي الأحسـأإن وأثـأإبك عظيم الجنـأإن على هذآ الطرح | |
|
| |
شمس المنتدى المديرة التنفيذية
المشاركات : 24337 نقاط المساهمات : 41147 الشعبيه : 124 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : منتدانا الغالي المزاج : اخر رواق
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الخميس مارس 07, 2013 7:59 pm | |
|
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الجمعة يوليو 26, 2013 4:39 pm عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع) | |
|
| |
HAMSALHB المشرفة العامة
المشاركات : 33281 نقاط المساهمات : 72957 الشعبيه : 183 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما المزاج : الحمد الله دائما وابدا
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الأحد مارس 17, 2013 3:01 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة يوليو 26, 2013 4:40 pm | |
| - ندى العمر كتب:
ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم
أم كلثوم
ثانية بنات
رسول الله
نسبها ومولدها رضي الله عنها
هي : أم كلثوم بنت سيد البشر محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشية الهاشمية . وهي معروفة بكنيتها أم كلثوم ولا يعرف لها اسم . أبوها : هو أفضل خلق الله تعالى ، وهو خاتم الأنبياء والرسل ، محمد بن عبد الله . أمها : خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها . مولدها : ولدت أم كلثوم بعد أختها رقية ، فنشأتا سوياً متلاصقتين وكأنهما توأم . قال ابن الأثير : والصحيح أنها أصغر من رقية ، لأن رسول الله زوَّج رقية من عثمان ، ***ا توفيت زوَّجه أم كلثوم ، وما كان ليزوج الصغرى ويترك الكبرى . والله أعلم .([1])
رد خطبتها من عتيبة([2]) بن أبي لهب
تقدم قصة خطبتها في قصة أختها رقية . ونجاها الله من نكد العيش مع حمالة الحطب أم جميل ، كما نجت أختها رقية التي ما لبثت أن تزوجت من عثمان رضي الله عنهما جميعاً .
أم كلثوم تتحمل مسؤولية بيت النبوة
وتحملت مسؤولية كبيرة بعد أن رقدت أمها خديجة رضي الله عنها في الفراش تعاني المرض بعد أن أنهكها حصار قريش ، فأخذت تمرض أمها ، وكانت فاطمة رضي الله عنها ما زالت صغيرة بحاجة إلى رعاية وعناية ، فتحملت أم كلثوم كل هذه الأعباء ، وبنفس الوقت تحاول تخفيف الألم والحزن عن أبيها . وفي السنة العاشرة من البعثة توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها وفاضت روحها الطاهرة إلى بارئها عزوجل، وأصبحت أم كلثوم مسؤولة عن البيت النبوي الشريف. وهاجر المسلمون إلى المدينة ، كما هاجر رسول الله إليها ليكوِّن الدولة الإسلامية هناك لتكون له وللمسلمين العزة والمنعة .
هجرة أم كلثوم بعد أبيها إلى المدينة
وبقيت أم كلثوم وفاطمة في مكة حرصاً على سلامتهما إلى أن أرسل رسول الله لهما زيد بن حارثة ليستحضرهن إلى المدينة . هاجرت إلى المدينة ، *** تزل بها حتى توفيت أختها زينب فتزوجها عثمان وكانت بكراً *** تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له ولداً ، وكان عثمان يحبها ويكرمها وينـزلها منـزلتها اللائقة بها .([3])
زواج أم كلثوم من عثمان
بعد وفاة رقية رضي الله عنها بنت رسول الله ، وزوجة عثمان بن عفان حزن عليها حزناً شديداً ، فرأى النبي أن يزوج عثمان ابنته الأُخرى أم كلثوم .([4]) وعندما شكا عمر بن الخطاب عثمان إلى رسول الله عندما عرض عليه حفصة ، قال رسول الله له : فقال : "يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ، ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة " ، ثم خطبها فزوجه عمر .([5]) علمت أم كلثوم أنها ستكون زوجة لعثمان لأن ما من امرأة خير من حفصة غير بنت رسول الله . وما أن تذكرت أختها رقية ورفيقة حياتها إذ دعاها رسول الله ليطلعها على الخبر . وتزوج عثمان بن عفان أم كلثوم وهي البنت الثانية لرسول الله يتزوجها عثمان . خلف عثمان بن عفان على أم كلثوم بنت رسول الله وكانت بكراً ، وذلك في شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة وأدخلت عليه في هذه السنة في جمادى الآخرة *** تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له شيئاً .([6])
أم كلثوم رضي الله عنها تلبس الحرير
عن أنس بن مالك : "أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله برد حرير سيراء " .([7]) الحرير السيراء : هو الحرير المخطط . والحديث من أدلة جواز الحرير للنساء إن فرض اطلاع النبي وتقريره .([8]) قال الحافظ ابن حجر : السيراء التي كانت على أم كلثوم كانت الحرير الصرف . هذا وقد ثبت عن رسول الله بتحريم الحرير على الرجال وبحليته للنساء . فعن أبي موسى قال : قال رسول الله : "أحل الذهب و الحرير
لأناث أمتي و حرم على ذكورها" .([9]) وعن زيد بن أرقم ، وواثلة رضي الله عنهما ، عن رسول الله أنه قال : "الذهب و الحرير حل لإناث أمتي و حرام على ذكورها" .([10]) وقد ساق الإمام البخاري رحمه الله تعالى بعض الأحاديث بهذا الخصوص وإعطاء النبي الحلة من حرير إلى عمر بن الخطاب وبعثها إلى أخيه وكان مشركاً . قال ابن حجر رحمه الله تعالى : واستدل بأحاديث الباب على جواز لبس الحرير للنساء سواء كان الثوب حريرا كله أو بعضه ، وفي الأول عرض المفضول على الفاضل والتابع على المتبوع ما يحتاج إليه من مصالحه ممن يظن أنه لم يطلع عليه . وفيه : إباحة الطعن لمن يستحقه . وفيه : جواز البيع والشراء على باب المسجد . وفيه : مباشرة الصالحين والفضلاء البيع والشراء . وقال بن بطال : فيه ترك النبي لباس الحرير ، وهذا في الدنيا وإرادة تأخير الطيبات إلى الآخرة التي لا انقضاء لها إذ تعجيل الطيبات في الدنيا ليس من الحزم فزهد في الدنيا للآخرة وأمر بذلك ، ونهى عن كل سرف وحرمه بالإجماع بن المنير بان تركه لبس الحرير إنما هو لاجتناب المعصية ، وأما الزهد فإنما هو في خالص الحلال ومالا عقوبة فيه فالتقلل منه وتركه مع الإمكان هو الذي تتفاضل فيه درجات الزهاد . قلت – أي ابن حجر - : ولعل مراد بن بطال بيان سبب التحريم فيستقيم ما قاله . وفيه : جواز بيع الرجال الثياب الحرير وتصرفهم فيها بالهبة والهدية لا اللبس. وفيه : جواز صلة القريب الكافر والإحسان إليه بالهدية . وقال بن عبد البر : فيه جواز الهدية للكافر ولو كان حربيا .اهـ .([11]) وفاتها رضي الله عنها
وعاشت أم كلثوم مع زوجها عثمان ست سنوات ، وأدركت يوم النصر الأكبر فتح مكة ، فحنت إلى زيارة قبر أمها ولكن كان الموت وقدر الله أسرع من زيارتها لأمها ، فعاجلتها المنية في شهر شعبان سنة تسع للهجرة ، فدفنها رسول الله . عن أم عطية قالت : دخل علينا رسول الله ونحن نغسل ابنته أم كلثوم ، فقال : " أغسلنها ثلاثاً ، أو خمساً ، أوأكثر من ذلك إن رأيتن ذلك ، بماء وسدر ، واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور ، فإذا فرغتن فآذنني"،***ا فرغنا آذناه ، فألقى إلينا حَقْوَهُ ، وقال : "أشعرنيها إياه".([12]) حقوه : الحقو : الإزار . وقوله : أشعرنيها إياه : أي اجعلنه شعاراً لها ، وهو الثوب يلي جسدها . ثلاثة قرون : أي ثلاث ضفائر . وكان ممن غسل أم كلثوم رضي الله عنها ابنة رسول الله : أم عطية ، وأسماء بنت عميس ، وصفية بنت عبد المطلب ، وليلى بنت قانف الثقفية ، وأم سليم .([13]) وصلى عليها رسول الله .([14]) وقام أبو طلحة بدفن أم كلثوم رضي الله عنها . فعن أنس قال : شهدنا بنتاً للنبي قال : ورسول الله جالس على القبر ، قال : فرُأيت عيناه تدمعان ، قال : فقال :" هل منكم رجل لم يقارف الليلة " ؟ فقال أبو طلحة : أنا ، قال :" فانزل " قال : فنـزل في قبرها .([15]) لم يقارف : أي لم يجامع . قال ابن حجر رحمه الله تعالى : وفي هذا الحديث : جواز البكاء كما ترجم له . وإدخال الرجال المرأة قبرها لكونهم أقوى على ذلك من النساء . وإيثار البعيد العهد عن الملاذ في مواراة الميت ولو كان امرأة على الأب والزوج ، وقيل إنما آثره بذلك لأنها كانت صنعته وفيه نظر فإن ظاهر السياق أنه اختاره لذلك لكونه لم يقع منه في تلك الليلة جماع . وفيه : جواز الجلوس على شفير القبر عند الدفن ، واستدل به على جواز البكاء بعد الموت . واستدل به بعضهم على جواز الجلوس عليه مطلقا وفيه نظر وسيأتي البحث فيه في باب مفرد أن شاء الله تعالى وفيه فضيلة لعثمان لإيثاره الصدق وأن كان عليه فيه غضاضة .اهـ .([16]) وهكذا قضت حياتها بعد جهاد وكفاح ، وبعد أن تحملت المصاعب وعاشت أصعب ظروف الدعوة ، وأقسى أيام الجهاد . رحمها الله تعالى ورضي عنها ، وعن زوجها ، وحشرنا وإياهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً . اللهم آمين .
الفوائد
1- جواز لبس الحرير للمرأة , وجواز الانتفاع به من قبل الرجال دون لبسه . 2- صلة الأقارب وإن كانوا مشركين ، كما وصل عمر بن الخطاب أخيه بإعطائه الحلة وكان مشركاً . 3- جواز البكاء على الميت ، كما بكى رسول الله على ابنته عند موتها . 4- يكره للرجل إنزال ميت في قبره وكان قد جامع زوجته في نفس الليلة ، كما إذن رسول الله لأبي طلحة أن ينـزل في قبر أم كلثوم ، حيث لم يكن قد قارف – أي جامع زوجته - في تلك الليلة . 5- يجوز للرجل أن ينـزل في قبر المرأة التي لا تحل له ، كما نزل أبو طلحة في قبر أم كلثوم بنت رسول الله ، إذا لم يوجد من محارمها من لم يقارف في نفس الليلة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 3:21 am | |
| - ندى العمر كتب:
ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم
أم كلثوم
ثانية بنات
رسول الله
نسبها ومولدها رضي الله عنها
هي : أم كلثوم بنت سيد البشر محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشية الهاشمية . وهي معروفة بكنيتها أم كلثوم ولا يعرف لها اسم . أبوها : هو أفضل خلق الله تعالى ، وهو خاتم الأنبياء والرسل ، محمد بن عبد الله . أمها : خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها . مولدها : ولدت أم كلثوم بعد أختها رقية ، فنشأتا سوياً متلاصقتين وكأنهما توأم . قال ابن الأثير : والصحيح أنها أصغر من رقية ، لأن رسول الله زوَّج رقية من عثمان ، ***ا توفيت زوَّجه أم كلثوم ، وما كان ليزوج الصغرى ويترك الكبرى . والله أعلم .([1])
رد خطبتها من عتيبة([2]) بن أبي لهب
تقدم قصة خطبتها في قصة أختها رقية . ونجاها الله من نكد العيش مع حمالة الحطب أم جميل ، كما نجت أختها رقية التي ما لبثت أن تزوجت من عثمان رضي الله عنهما جميعاً .
أم كلثوم تتحمل مسؤولية بيت النبوة
وتحملت مسؤولية كبيرة بعد أن رقدت أمها خديجة رضي الله عنها في الفراش تعاني المرض بعد أن أنهكها حصار قريش ، فأخذت تمرض أمها ، وكانت فاطمة رضي الله عنها ما زالت صغيرة بحاجة إلى رعاية وعناية ، فتحملت أم كلثوم كل هذه الأعباء ، وبنفس الوقت تحاول تخفيف الألم والحزن عن أبيها . وفي السنة العاشرة من البعثة توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها وفاضت روحها الطاهرة إلى بارئها عزوجل، وأصبحت أم كلثوم مسؤولة عن البيت النبوي الشريف. وهاجر المسلمون إلى المدينة ، كما هاجر رسول الله إليها ليكوِّن الدولة الإسلامية هناك لتكون له وللمسلمين العزة والمنعة .
هجرة أم كلثوم بعد أبيها إلى المدينة
وبقيت أم كلثوم وفاطمة في مكة حرصاً على سلامتهما إلى أن أرسل رسول الله لهما زيد بن حارثة ليستحضرهن إلى المدينة . هاجرت إلى المدينة ، *** تزل بها حتى توفيت أختها زينب فتزوجها عثمان وكانت بكراً *** تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له ولداً ، وكان عثمان يحبها ويكرمها وينـزلها منـزلتها اللائقة بها .([3])
زواج أم كلثوم من عثمان
بعد وفاة رقية رضي الله عنها بنت رسول الله ، وزوجة عثمان بن عفان حزن عليها حزناً شديداً ، فرأى النبي أن يزوج عثمان ابنته الأُخرى أم كلثوم .([4]) وعندما شكا عمر بن الخطاب عثمان إلى رسول الله عندما عرض عليه حفصة ، قال رسول الله له : فقال : "يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ، ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة " ، ثم خطبها فزوجه عمر .([5]) علمت أم كلثوم أنها ستكون زوجة لعثمان لأن ما من امرأة خير من حفصة غير بنت رسول الله . وما أن تذكرت أختها رقية ورفيقة حياتها إذ دعاها رسول الله ليطلعها على الخبر . وتزوج عثمان بن عفان أم كلثوم وهي البنت الثانية لرسول الله يتزوجها عثمان . خلف عثمان بن عفان على أم كلثوم بنت رسول الله وكانت بكراً ، وذلك في شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة وأدخلت عليه في هذه السنة في جمادى الآخرة *** تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له شيئاً .([6])
أم كلثوم رضي الله عنها تلبس الحرير
عن أنس بن مالك : "أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله برد حرير سيراء " .([7]) الحرير السيراء : هو الحرير المخطط . والحديث من أدلة جواز الحرير للنساء إن فرض اطلاع النبي وتقريره .([8]) قال الحافظ ابن حجر : السيراء التي كانت على أم كلثوم كانت الحرير الصرف . هذا وقد ثبت عن رسول الله بتحريم الحرير على الرجال وبحليته للنساء . فعن أبي موسى قال : قال رسول الله : "أحل الذهب و الحرير
لأناث أمتي و حرم على ذكورها" .([9]) وعن زيد بن أرقم ، وواثلة رضي الله عنهما ، عن رسول الله أنه قال : "الذهب و الحرير حل لإناث أمتي و حرام على ذكورها" .([10]) وقد ساق الإمام البخاري رحمه الله تعالى بعض الأحاديث بهذا الخصوص وإعطاء النبي الحلة من حرير إلى عمر بن الخطاب وبعثها إلى أخيه وكان مشركاً . قال ابن حجر رحمه الله تعالى : واستدل بأحاديث الباب على جواز لبس الحرير للنساء سواء كان الثوب حريرا كله أو بعضه ، وفي الأول عرض المفضول على الفاضل والتابع على المتبوع ما يحتاج إليه من مصالحه ممن يظن أنه لم يطلع عليه . وفيه : إباحة الطعن لمن يستحقه . وفيه : جواز البيع والشراء على باب المسجد . وفيه : مباشرة الصالحين والفضلاء البيع والشراء . وقال بن بطال : فيه ترك النبي لباس الحرير ، وهذا في الدنيا وإرادة تأخير الطيبات إلى الآخرة التي لا انقضاء لها إذ تعجيل الطيبات في الدنيا ليس من الحزم فزهد في الدنيا للآخرة وأمر بذلك ، ونهى عن كل سرف وحرمه بالإجماع بن المنير بان تركه لبس الحرير إنما هو لاجتناب المعصية ، وأما الزهد فإنما هو في خالص الحلال ومالا عقوبة فيه فالتقلل منه وتركه مع الإمكان هو الذي تتفاضل فيه درجات الزهاد . قلت – أي ابن حجر - : ولعل مراد بن بطال بيان سبب التحريم فيستقيم ما قاله . وفيه : جواز بيع الرجال الثياب الحرير وتصرفهم فيها بالهبة والهدية لا اللبس. وفيه : جواز صلة القريب الكافر والإحسان إليه بالهدية . وقال بن عبد البر : فيه جواز الهدية للكافر ولو كان حربيا .اهـ .([11]) وفاتها رضي الله عنها
وعاشت أم كلثوم مع زوجها عثمان ست سنوات ، وأدركت يوم النصر الأكبر فتح مكة ، فحنت إلى زيارة قبر أمها ولكن كان الموت وقدر الله أسرع من زيارتها لأمها ، فعاجلتها المنية في شهر شعبان سنة تسع للهجرة ، فدفنها رسول الله . عن أم عطية قالت : دخل علينا رسول الله ونحن نغسل ابنته أم كلثوم ، فقال : " أغسلنها ثلاثاً ، أو خمساً ، أوأكثر من ذلك إن رأيتن ذلك ، بماء وسدر ، واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور ، فإذا فرغتن فآذنني"،***ا فرغنا آذناه ، فألقى إلينا حَقْوَهُ ، وقال : "أشعرنيها إياه".([12]) حقوه : الحقو : الإزار . وقوله : أشعرنيها إياه : أي اجعلنه شعاراً لها ، وهو الثوب يلي جسدها . ثلاثة قرون : أي ثلاث ضفائر . وكان ممن غسل أم كلثوم رضي الله عنها ابنة رسول الله : أم عطية ، وأسماء بنت عميس ، وصفية بنت عبد المطلب ، وليلى بنت قانف الثقفية ، وأم سليم .([13]) وصلى عليها رسول الله .([14]) وقام أبو طلحة بدفن أم كلثوم رضي الله عنها . فعن أنس قال : شهدنا بنتاً للنبي قال : ورسول الله جالس على القبر ، قال : فرُأيت عيناه تدمعان ، قال : فقال :" هل منكم رجل لم يقارف الليلة " ؟ فقال أبو طلحة : أنا ، قال :" فانزل " قال : فنـزل في قبرها .([15]) لم يقارف : أي لم يجامع . قال ابن حجر رحمه الله تعالى : وفي هذا الحديث : جواز البكاء كما ترجم له . وإدخال الرجال المرأة قبرها لكونهم أقوى على ذلك من النساء . وإيثار البعيد العهد عن الملاذ في مواراة الميت ولو كان امرأة على الأب والزوج ، وقيل إنما آثره بذلك لأنها كانت صنعته وفيه نظر فإن ظاهر السياق أنه اختاره لذلك لكونه لم يقع منه في تلك الليلة جماع . وفيه : جواز الجلوس على شفير القبر عند الدفن ، واستدل به على جواز البكاء بعد الموت . واستدل به بعضهم على جواز الجلوس عليه مطلقا وفيه نظر وسيأتي البحث فيه في باب مفرد أن شاء الله تعالى وفيه فضيلة لعثمان لإيثاره الصدق وأن كان عليه فيه غضاضة .اهـ .([16]) وهكذا قضت حياتها بعد جهاد وكفاح ، وبعد أن تحملت المصاعب وعاشت أصعب ظروف الدعوة ، وأقسى أيام الجهاد . رحمها الله تعالى ورضي عنها ، وعن زوجها ، وحشرنا وإياهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً . اللهم آمين .
الفوائد
1- جواز لبس الحرير للمرأة , وجواز الانتفاع به من قبل الرجال دون لبسه . 2- صلة الأقارب وإن كانوا مشركين ، كما وصل عمر بن الخطاب أخيه بإعطائه الحلة وكان مشركاً . 3- جواز البكاء على الميت ، كما بكى رسول الله على ابنته عند موتها . 4- يكره للرجل إنزال ميت في قبره وكان قد جامع زوجته في نفس الليلة ، كما إذن رسول الله لأبي طلحة أن ينـزل في قبر أم كلثوم ، حيث لم يكن قد قارف – أي جامع زوجته - في تلك الليلة . 5- يجوز للرجل أن ينـزل في قبر المرأة التي لا تحل له ، كما نزل أبو طلحة في قبر أم كلثوم بنت رسول الله ، إذا لم يوجد من محارمها من لم يقارف في نفس الليلة .
| |
|
| |
| ام كلثوم - ثانية بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم | |
|