| أصول الفقه | |
|
+4ندى العمر راشد الكاسر كارمن غريب الروح 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: أصول الفقه الجمعة ديسمبر 28, 2012 8:24 pm | |
|
تعريفه: أصول الفقه: هو علم يُبحث فيه عن قواعد استنباط أحكام التشريع الإسلامي من أدلّتها. شرح التعريف: ولأجل أن نستوضح معنى هذا التعريف كاملاًن نكون بحاجة إلى إيضاح وشرح المفاهيم الثلاثة، التي اشتمل عليها التعريف، وهي: القواعد، والأحكام، والأدلّة. القواعد تعريف القاعدة: القاعدة: هي قضية كلّية تطبق على جزئياتها، لمعرفة أحكام الجزئيات. توضيح التعريف: ولمعرفة معنى القاعدة أكثر، ومعرفة كيفيّة استفادة الحكم من تطبيقها على جزئيّاتها، نمثّل لذلك بما يأتي: القاعدة: من قواعد علم أصول الفقه، القاعدة التالية: (كلّ ظاهر قرآني حجة. الجزئي: ومن الظواهر الواردة في القرآن الكريم، والتي هي من جزئيات هذه القاعدة، قوله تعالى: "أقيموا الصلاة"، لظهور "أقيموا" في الوجوب. التطبيق: ويؤلف التطبيق وفق طريقة القياس -التي هي من طرق الاستدلال المنطقي- على الصورة التالية: "أقيموا" أمر مجرّد، وكل أمر مجرد ظاهر في ا لوجوب، فـ"أقيموا" ظاهر في الوجوب. ثم نقول: "أقيموا" ظاهر قرآني، وكلّ ظاهر قرآني حجة، فـ"أقيموا" حجة. وننتهي إلى النتيجة الأخيرة: آية "أقيموا الصلاة" حجة في وجوب الصلاة
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الثلاثاء يناير 01, 2013 3:03 am عدل 1 مرات | |
|
| |
كارمن المستشارة
المشاركات : 22471 نقاط المساهمات : 47962 الشعبيه : 265 تاريخ التسجيل : 07/12/2009 المزاج : رومانس
| موضوع: رد: أصول الفقه السبت ديسمبر 29, 2012 8:52 pm | |
| المفروض هيك علوم تدرس بالمدراس والجامعات لحتى الناس تصير تفهم كل شي
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الثلاثاء يناير 01, 2013 3:03 am عدل 1 مرات (السبب : تم تعطيل التوقيع) | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الثلاثاء يناير 01, 2013 3:04 am | |
| | |
|
| |
راشد الكاسر مدير العلاقات العامة
المشاركات : 19882 نقاط المساهمات : 30950 الشعبيه : 51 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أصول الفقه الجمعة يناير 04, 2013 11:30 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الإثنين يناير 07, 2013 2:03 am | |
| | |
|
| |
ندى العمر المراقبة العامة
المشاركات : 19202 نقاط المساهمات : 33241 الشعبيه : 72 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 الموقع : منتدى اسرة القلم المزاج : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
| موضوع: رد: أصول الفقه الأربعاء يناير 23, 2013 10:49 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الإثنين يناير 28, 2013 3:59 pm | |
|
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الأربعاء مارس 06, 2013 9:04 pm عدل 1 مرات (السبب : تعطيل التوقيع) | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الأربعاء مارس 06, 2013 9:07 pm | |
| | |
|
| |
شمس المنتدى المديرة التنفيذية
المشاركات : 24337 نقاط المساهمات : 41147 الشعبيه : 124 تاريخ التسجيل : 27/11/2009 العمر : 43 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : منتدانا الغالي المزاج : اخر رواق
| موضوع: رد: أصول الفقه الخميس مارس 07, 2013 6:37 pm | |
|
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين مايو 06, 2013 8:52 pm عدل 1 مرات (السبب : نتعطيل التوقيع) | |
|
| |
ابو النور الصالح عضو ملكي
المشاركات : 7445 نقاط المساهمات : 11413 الشعبيه : 22 تاريخ التسجيل : 27/08/2012 العمر : 51
| موضوع: رد: أصول الفقه الخميس مارس 07, 2013 10:54 pm | |
| جزاك الله كل خير وسلمت يمناك
عدل سابقا من قبل غريب الروح في الإثنين مايو 06, 2013 9:07 pm عدل 1 مرات (السبب : نتعطيل التوقيع) | |
|
| |
HAMSALHB المشرفة العامة
المشاركات : 33281 نقاط المساهمات : 72957 الشعبيه : 183 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : اسرة القلم العمل/الترفيه : ان اكون معكم دائما المزاج : الحمد الله دائما وابدا
| موضوع: رد: أصول الفقه الأحد مارس 17, 2013 12:54 am | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الإثنين مايو 06, 2013 9:08 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الإثنين مايو 06, 2013 9:09 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الإثنين مايو 06, 2013 9:09 pm | |
| | |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه الإثنين مايو 06, 2013 9:09 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: أصول الفقه الأربعاء يونيو 26, 2013 9:38 pm | |
| يعطيك العافيه على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
| |
|
| |
غريب الروح يوبيل القلم الذهبي
المشاركات : 102389 نقاط المساهمات : 161265 الشعبيه : 90 تاريخ التسجيل : 24/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: أصول الفقه السبت يوليو 06, 2013 11:00 pm | |
| | |
|
| |
قمر الزمان عضو ادارة
المشاركات : 90649 نقاط المساهمات : 171880 الشعبيه : 290 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 46 الموقع : منتدى اسره القلم العمل/الترفيه : بتثقف المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: أصول الفقه السبت نوفمبر 16, 2013 6:28 pm | |
| - غريب الروح كتب:
تعريفه: أصول الفقه: هو علم يُبحث فيه عن قواعد استنباط أحكام التشريع الإسلامي من أدلّتها. شرح التعريف: ولأجل أن نستوضح معنى هذا التعريف كاملاًن نكون بحاجة إلى إيضاح وشرح المفاهيم الثلاثة، التي اشتمل عليها التعريف، وهي: القواعد، والأحكام، والأدلّة. القواعد تعريف القاعدة: القاعدة: هي قضية كلّية تطبق على جزئياتها، لمعرفة أحكام الجزئيات. توضيح التعريف: ولمعرفة معنى القاعدة أكثر، ومعرفة كيفيّة استفادة الحكم من تطبيقها على جزئيّاتها، نمثّل لذلك بما يأتي: القاعدة: من قواعد علم أصول الفقه، القاعدة التالية: (كلّ ظاهر قرآني حجة. الجزئي: ومن الظواهر الواردة في القرآن الكريم، والتي هي من جزئيات هذه القاعدة، قوله تعالى: "أقيموا الصلاة"، لظهور "أقيموا" في الوجوب. التطبيق: ويؤلف التطبيق وفق طريقة القياس -التي هي من طرق الاستدلال المنطقي- على الصورة التالية: "أقيموا" أمر مجرّد، وكل أمر مجرد ظاهر في ا لوجوب، فـ"أقيموا" ظاهر في الوجوب. ثم نقول: "أقيموا" ظاهر قرآني، وكلّ ظاهر قرآني حجة، فـ"أقيموا" حجة. وننتهي إلى النتيجة الأخيرة: آية "أقيموا الصلاة" حجة في وجوب الصلاة
| |
|
| |
| أصول الفقه | |
|